قد يعجبك

أعراض الاكتئاب بالتفصيل

أعراض الاكتئاب بالتفصيل

أعراض الاكتئاب بالتفصيل
تعد الأمراض النفسية هي أحد السمات التي أصبحت تلازم الكثير من الأفراد في كافة المجتمعات خلال العصر الحديث، فقد تغيرت وتبدلت طبيعة الحياة التي يشهدها العصر وزادت الضغوطات بصورة هائلة لا يمكن تحملها، فقد أصبحت الأعباء المادية والنفسية كبيرة للغاية وتضاعف تأثيرها السلبي بدرجة كبيرة مما أدى إلى انتشار الاكتئاب بين عموم الناس في جميع الفئات العمرية.


مقدمة عن الاكتئاب:

 يعد مرض الاكتئاب أحد أخطر الأمراض النفسية التي تصيب الأشخاص، وذلك لما يمكن أن تصل التأثيرات السلبية الذي يحدثها على حياة الإنسان بأكملها سواء الشخصية أو الاجتماعية والعملية. ويمكن تلخيص أعراض الاكتئاب بالتفصيل في أعراض جسدية مثل قلة النوم، تغير الشهية، وآلام الرأس والظهر وأعراض نفسية مثل التوتر والغضب والاستياء والعصبية. 

أعراض مرض الاكتئاب بالتفصيل:

تختلف أعراض الاكتئاب من شخص لآخر ولا يمكن للشخص العادي تحديد درجة تطور أعراض الاكتئاب ووصولها لمرحلة خطيرة، وهو ما يجعل بالضرورة أن يحصل الشخص الذي يعاني من الاكتئاب على توجيه ورعاية ودعم نفسي من الأشخاص المتخصصين في مجال الرعاية النفسية والاجتماعية. ويجب التأكيد ان قدرة أي مجتمع على التعامل السليم وتوفير العلاج لمواجهة الأمراض النفسية التي تظهر في المجتمع، مثل مرض الاكتئاب وغيره من الأمراض النفسية التي يتعرض لها الأشخاص، هو ما يجعل المجتمع قادر على حماية أفراده وبالتالي استغلال كافة الطاقات التي يمتلكونها في تحقيق التنمية الشاملة للمجتمع من مختلف الجوانب. تتنوع أعراض مرض الاكتئاب ما بين مؤشرات جسمية ومؤشرات حسية وهذه المؤشرات هي: 

أعراض الاكتئاب الجسدية بالتفصيل:

1- النوم بصورة غير منتظمة سواء أقل من اللازم او أكثر من الازم.

2- التغيير في شهية الفرد سواء بقلة الكل او زيادة في الأكل بصورة مبالغ فيها.

3- كذلك الوزن الزائد أو قلة الوزن بصورة سلبية.

4- الشعور الدائم بالإرهاق أو الانخفاض في طاقة الجسم.

5- آلام مستمرة في الرأس.

6- آلام مستمرة في الظهر.

7- مشاكل في سوء الهضم للطعام.

8- الشعور بالغثيان بصورة مستمرة. 


أعراض الاكتئاب النفسية بالتفصيل:

1- الشعور بالتوتر والغضب والاستياء والعصبية بصورة مستمرة في مختل فالمواقف على مدار اليوم لأصغر وأتفه الأسباب.

2- الشعور الدائم بالفراغ وعدم وجود أمل في الحياة أو في أي شيء.

3- يفقد الشخص الاهتمام بالأمور التي كان يحبها أو يستمتع بها.

4- يجد الشخص صعوبة في التركيز واتخاذ القرارات في حياته سوءا الشخصية والاجتماعية أو العملية.

5- يشعر الفرد بكره الذات أو عدم التقدير لذاته.

6- يشعر الشخص بصورة مبالغ فيها بالذنب.

7- يفكر الشخص بصورة مستمرة في الموت والانتحار.

8- يفقد الشخص الرغبة الجنسية. 


مضاعفات مرض الاكتئاب النفسي:

تتمثل المضاعفات نتيجة مرض الاكتئاب في الآتي:

1- يمكن أن يقوم الشخص بالانتحار.

2- يمكن أن يقبل الشخص على إدمان تعاطي المخدرات.

3- يمكن أن يقبل الشخص على إدمان شرب الكحول.

4- من الممكن أن يصاب الشخص بأمراض القلب أو السكر والضغط وغيرها من الأمراض الخطيرة.

5- قد يؤدي الاكتئاب إلى عزلة الشخص من الناحية الاجتماعية عن أفراد أسرته وعائلته وأصدقائه، وهو ما يخلق مشكل أسرية كبيرة تؤثر على حياته الاجتماعية بالسلب.

6- يمكن أن يواجه الشخص مشاكل في الدراسة أو العمل.

7- يمكن ان يصاب الشخص بمستويات خطيرة من القلق والتوتر بصورة مستمرة. 


خاتمة عن الاكتئاب:

في النهاية يجب القول ان مرض الاكتئاب أحد أخطر وأسوء الأمراض النفسية التي تصيب الأشخاص خلال حياتهم، وذلك لأن تأثيرها السلبي يشمل كافة جوانب تلك الحياة الشخصية والنفسية والاجتماعية والعملية، فتتغير حياة الإنسان بالكامل للأسوأ ويصبح غير قادر على ممارسة حياته بصورة طبيعية نتيجة وجود بعض العوامل التي تبعده عن الشخاص المحيطين به، وتجعله غير قادر وغير راغب في التعامل معهم بأي صورة وبأي شكل من الأشكال، وتتمثل أسوء أعراض مرض الاكتئاب على الشخص في الوحدة والانعزال عن الواقع والقلق والتوتر وعدم القدرة على اتخاذ القرارات السليمة في مختلف المواقف التي يمرون بها في حياتهم الاجتماعية وفي عملهم. 


المراجع:

1. الأنصاري، بدر محمد (2007)، الفروق في الاكتئاب بين طلاب وطالبات الجامعة، دراسة مقارنة، مجلة دراسات عربية في علم النفس. 

2. بوقري، مي كامل محمد (2009)، إساءة المعاملة البدنية والإهمال الوالدي والطمأنينة النفسية والاكتئاب لدي عينة من تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القري، السعودية. 

3. هندية، محمد سعيد سلامة (2003)، مدي فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي في تخفيف حدة الاكتئاب لدي الأطفال، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأقصى، غزة. 
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -