اقرأ أيضًا

علاج الاكتئاب في المنزل

علاج الاكتئاب في المنزل

علاج الاكتئاب في المنزل
يعد مرض الاكتئاب من الأمراض القاتلة التي تسلب الروح والنفس بهجتها من خلال الحزن والتوتر والشعور الدائم بالآلم، وتسلب العقل تفكيره السليم فقد يؤدي الاكتئاب إلى الانتحار، وتسلب الجسد راحته حيث تشمل أعراض مرض الاكتئاب النوم غير منتظم، تغير الشهية، فقدان الوزن، الشعور بالإرهاق وآلام الرأس والظهر، سوء الهضم، الغثيان، التوتر، الفراغ وفقدان الشغف. على الرغم من ذلك، فيمكن علاج الاكتئاب في المنزل حيث أن هناك عدة وسائل وأساليب علاجية تستخدم لمعالجة الأشخاص الذي يعانون من مرض الاكتئاب ومنها التعريف بالمرض، تغيير الروتين اليومي، المشاركة الاجتماعية، اتباع حمية غذائية، ممارسة الرياضة، النوم بصورة طبيعية، مقاومة الأفكار السلبية، والعلاج بالحرمان.

علاج الاكتئاب في المنزل:

1- تعريف مريض الاكتئاب بالمرض:

يهدف العلاج النفسي في الأساس لمحاولة علاج الأسباب الرئيسية التي أدت إلى إصابة الشخص بالاكتئاب، وتتمثل الوسائل المستخدمة في علاج الاكتئاب في المنزل في التثقيف النفسي للشخص المريض بالاكتئاب من خلال تعليمه بكل ما يتعلق بالمرض الذي يعاني منه، ومحاولة تغيير النظرة السلبية للشخص لنفسه وللآخرين وللبيئة الاجتماعية المحيطة به وللمجتمع الذي يعيش به، ويتم هذا الأمر من خلال جلسات خاصة مع المريض يقوم به شخص مختص، وهناك وسيلة أخري تتمثل في تعزيز العلاقات الاجتماعية للشخص المريض مع الآخرين، فيتم التعرف على العلاقات الاجتماعية له ووضع سبل زيادة وتحسين تلك العلاقات وتقديم الدعم الإيجابي للشخص المريض الذي يمكنه من تقوية تلك العلاقات الاجتماعية مع الآخرين ومعالجة أوجه القصور التي توجد بها والتي أثرت بالسلب عليها في الماضي. 


2- تغيير الروتين المتبع يوميًا:

إن تغيير الروتين اليومي له مفعول السحر في تحسين مزاج الشخص المكتئب حيث أن بناء روتين يومي منزلي وصحي في البيت يمكن أن يؤدي إلى ترتيب أولويات الحياة وبالتالي علاج الاكتئاب بصورة فعالة. 


3- السعي نحو المشاركة الاجتماعية:

إن المشاركة الاجتماعية والتواصل مع الأقارب والأصدقاء تخفف من حدة أعراض مرض الاكتئاب. ويمكن للشخص المكتئب أن ينوع بين التواصل مع الأخرين من المنزل من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وبين مقابلتهم والخروج معهم للتنزه أو لحضور مناسبات اجتماعية. 


4- اتباع حمية غذائية:

يقوم اتباع حمية غذائية بعلاج الاكتئاب بصورة مجربة وفعالة خاصة اكتئاب الحمل واكتئاب ما بعد الولادة الناتجين عن زيادة الوزن أو تغير الهرمونات لدى النساء. وفي العموم فإن اتباع حمية غذائية في المنزل تقلل من نسبة الإنسولين في الدم وبالتالي تحسن المزاج مع الوقت بعكس السكريات التي تولد سعادة لحظية يتبعها نوبات من الاكتئاب والخمول والكسل. 


5- ممارسة الرياضة في المنزل

أما ممارسة الرياضة المنزلية فهو هو للغاية لتنشيط الدورة الدموية وبالتالي علاج الاكتئاب. يمكن للشخص ممارسة الرياضة في البيت من خلال استخدام أوزان خفيفة، القيام ببعض التمرينات الهوائية، أو حتى المشي في المكان من دون الحاجة للخروج من المنزل. 


6- النوم بصورة طبيعية:

إن النوم الطبيعي ما بين 6 إلى 8 ساعات هو أمر صحي، بالإضافة إلى كونه محسن طبيعي للمزاج ومريح للجسد من التعب حيث يعمل الجسد في أثناء فترة النوم على القيام بالمهام الأساسية كالتنفس والهضم، بينما ترتاح باقي أعضاء الجسد وتنشط بعض الهرمونات التي تساعد على بناء الجسد من خلال الإيض. لذلك فالنوم هو من أفضل العلاجات المنزلية للاكتئاب. 


7- مقاومة الوساوس والأفكار السلبية:

يمكن كذلك علاج الاكتئاب من خلال التعديل الذاتي للسلوك، حيث ذُكر ذلك الأسلوب عن الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال "إنما العلم بالتعلم، وإنما الحلم بالتحلم، وانما الصبر بالتصبر"، حيث أن الشخص يجب أن يجاهد نفسه في طرد أي أفكار أو مشاعر سلبية لديه من أجل تسريع عملية العلاج. وتعتبر تلك الطريقة من أسهل الطرق المنزلية لعلاج الاكتئاب.

8- علاج الاكتئاب بالحرمان:

ويعتمد هذا النوع من العلاج على حرمان الشخص المريض بالاكتئاب من النوم، والقيام بتغيير النظام الطبيعي لموجات الدماغ للشخص المريض بالاكتئاب وبالتالي تعديل فسيولوجية الجسد ومعالجة الاكتئاب.


أفضل دواء للاكتئاب بدون آثار جانبية:

يطلق على العقاقير الطبية التي تستخدم لمعالجة مرض الاكتئاب اسم العقاقير المضادة للاكتئاب، وهو تقوم بإعادة توازن كيميائية الدم وذلك من خلال تركيز كمية الموصلات العصبية في الدماغ، ولكن كافة تلك العقاقير الطبية لها آثار وأعراض جانبية سلبية تظهر في بداية فترة العلاج، وتحتاج تلك العقاقير إلى بضعة أسابيع لكي تظهر الآثار الإيجابية لها في علاج مرض الاكتئاب، كما تستخدم العقاقير والأدوية المضادة للاكتئاب في علاج أمراق التوتر والقلق والذعر الشديد والهلع وغيرها من الأمراض النفسية. ومن أفضل الأدوية لعلاج الاكتئاب بأقل اللآثار الجانبية هي بوبروبيون، ميرتازابين، فيلازودون، و فورتيوكسيتين.


علاج الاكتئاب بالصدمات الكهربائية:

يستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية في حالة فشل كافة جميع وسائل العلاج التي تتعلق بمرض الاكتئاب، وهو يستخدم في الحالات الشديدة من الاكتئاب والتي تتمثل أعراضها في امتناع الشخص المريض بالاكتئاب عن الطعام أو عدم قدرته على النوم أو ظهور سلوكيات تدل على رغبته في الانتحار. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-