اقرأ أيضًا

فروع ومعلومات عن بنك قطر الوطني (QNB)

معلومات عن بنك قطر الوطني (QNB)

فروع ومعلومات عن بنك قطر الوطني (QNB)
إن بنك قطر الوطني هو واحد من أشهر البنوك في العالم العربي. تأسس البنك كشركة مساهمة عامة قطرية تحت اسم مجموعة (QNB) عام 1964م ويعتبر أول بنك قطري تجاري حيث يتقاسم ملكيته صندوق قطر للاستثمار (50%) مع القطاع الخاص (50%). تقدم تلك المقالة معلومات مبسطة عن بنك قطر الوطني (QNB) بالإضافة لفروع بنك قطر بالخارج والاستراتيجيات التي يستخدمها البنك لجذب العملاء وتحقيق النجاح. 

فروع بنك قطر الوطني (QNB):

يمتلك بنك قطر الوطني 13 فرع خارج دولة قطر. تم تأسيس أول تلك الفروع عام 2004 واستمر البنك في التوسع بالخارج حتى عام 2017 في دول مثل السعودية، سوريا، مصر، تركيا، فيتنام، والهند. وفروع بنك قطر الوطني الدولية هي كالتالي:
  • فرع QNB الدولية القابضة في دولة لوكسمبورغ وتم تأسيسه عام 2004 م. 
  • فرع QNB فرنسا في دولة فرنسا وتم تأسيسه عام 2008 م. 
  • فرع QNB كابيتال في دولة قطر وتم تأسيسه عام 2008 م.
  • فرع QNB سويسرا في دولة سويسرا وتم تأسيسه عام 2009 م.
  • فرع QNB سوريا في دولة سوريا وتم تأسيسه عام 2009 م.
  • فرع QNB للتمويل في جزر كايمان وتم تأسيسه عام 2010 م.
  • فرع QNB إندونيسيا في دولة أندونيسيا وتم تأسيسه عام 2011 م.
  • فرع QNB للخدمات المالية في دولة قطر وتم تأسيسه عام 2011 م.
  • بنك المنصور للاستثمار في دولة العراق وتم تأسيسه عام 2012 م.
  • فرع QNB تونس في دولة تونس وتم تأسيسه عام 2013 م.
  • فرع QNB الأهلي في دولة مصر وتم تأسيسه عام 2013 م.
  • فرع QNB فينانس بنك في دولة تركيا وتم تأسيسه عام 2016 م.
  • فرع QNB للمشتقات المالية في جزر كايمان وتم تأسيسه عام 2017 م.


    معلومات عن بنك قطر الوطني (QNB):

    1- فيما يخص معلومات التأسيس، فقد تأسس بنك قطر الوطني عام 1964 م. 

    2- أما معلومات الأرباح، فقد بلغ صافي ربح البنك في التقرير النصف سنوي لعام 2022 حوالي 2.1 مليار دولار أمريكي (7 مليار ريال قطري). 

    3- وتبلغ إجمالي موجودات بنك قطر الوطني 309 مليار دولار أمريكي (1.124 مليار ريال قطري). 

    4- وبخصوص المعلومات عن الموظفين، فيعمل في بنك قطر الوطني حوالي 27 ألف موظف في 100 فرع من فروع البنك. 

    5- يمتلك بنك قطر الوطني حوالي 4700 جهاز صراف آلي في العديد من الدول. 

    6- بنك قطر الوطني هو أعلى بنك مصنف في دولة قطر بتصنيفات مثل (A) و (A+) من مؤسسات مثل ستامدرد أند بورز وموديز. 

    7- وأخيرا فيما يتعلق بمعلومات المسئولية الاجتماعية، يقوم بنك قطر الوطني بدوره في الرعاية الاجتماعية والرياضية في الدول المختلفة مثل دعم كآس العالم 2022 في 30 دولة. 


    استراتيجيات بنك قطر الوطني (QNB):

    1- استراتيجية التمايز:

    - دورات مكثفة لموظفي التسويق:

    يقوم بنك قطر الوطني بتقديم دورات مكثفة ومتخصصة لجميع موظفين التسويق في البنك. ذلك بسبب إدراك البنك لأهمية التسويق ودوره في تعظيم الأرباح بسبب كون التسويق نقطة الوصل بين العملاء والبنك، وتتمثل هذه الدورات في الاقناع ومهارات العرض والتقديم والإبداع بالإضافة لمهارات التفاوض والتحدث مع العملاء. 

    - صقل (تحسين) المنتجات والخدمات القائمة:

    يقوم بنك قطر الوطني دائماً بتحسين الخدمات التي يقدمها للعملاء الخاصين به سواء كان هؤلاء العملاء أفراد أو شركات. تشمل هذه الخدمات خدمات الإيداع والسحب والفروض بالإضافة إلى باقات الاستثمار والودائع البنكية. تعتمد سياسات بنك قطر الوطني على تلبية جميع احتياجات العملاء مع أعلي معايير الجودة والمهنية والمصداقية. للبنك إسهامات متعددة في مجال تمويل عمليات المقاولات والاستيراد والتصدير والوساطة المالية وتمويل المشاريع والتجارة والنقد الإقليمي والعالمي. 

    2- استراتيجية التركيز/ التمايز:

    - توفير المنتجات والخدمات المتخصصة: 

    يقوم بنك قطر الوطني بتقديم خدمات متخصصة سواء للأفراد او للشركات وفقاً لحزم وباقات مالية تناسب احتياجات كل عميل. في مجال الاستثمار يقوم بنك قطر الوطني بطرح سندات استثمارية وصناديق وطنية، أما في مجال الخدمات المصرفية الخاصة بالشركات فإن البنك يقوم بتقديم خدمات تجارية، مصرفية، بنكية متميزة وكذلك خدمات متعلقة بتمويل المشاريع وهيكلتها. يقدم البنك أيضاً بتقديم خدمات بنكية للمقاولين الذين ينقصهم التمويل بهدف مساعدتهم على البناء والتعمير وتشجيع استثمارات المقاولين في قطر. يتميز بنك قطر الوطني أيضاً بأنه لا يدعم فقط الشركات والمؤسسات الكبيرة بل يتعدى ذلك بتقديم الدعم المالي للمؤسسات المالية الصغيرة والمتوسطة. 

    - استهداف سوق محددة: 

    يستهدف بنك قطر الوطني في المقام الأول العملاء داخل دولة قطر. يمكن تصنيف هؤلاء العملاء إلى عدة تصنيفات. هؤلاء العملاء المستهدفين داخل السوق القطريين هم القطريين ومواطنين دول مجلس التعاون الخليجي. تقوم السياسات المالية لبنك قطر الوطني على تقديم خدمات للعملاء والمقيميين في دولة قطر. يقوم أيضاً بنك قطر باستهداف العملاء الإقليميين وذلك بدءاً من عام 2006. هؤلاء العملاء الإقليميين هو مواطنين دول مجلس التعاون الخليجي وذلك لزيادة التعاون المالي بين دولة قطر وباقي دول مجلس التعاون. 

    3- استراتيجية التركيز / قيادة التكلفة:

    - تقديم خدمة مميزة للعملاء:

    يسعي بنك قطر الوطني إلى تقديم خدمة عملاء مميزة وفقاً لمعايير الالتزام والجودة والاحترام المتبادل بين البنك وعملاءه. تقوم خدمة العملاء في بنك قطر الوطني على تلبية احتياجات العملاء بما يتماشى مع لوائح البنك والقوانين المنظمة له. في هذا الإطار فإن مسئولي خدمة عملاء بنك قطر الوطني يتمتعون بالمهنية والحرفية ومهارات الاتصال والتواصل الفعال وكذلك الالتزام. تم تدريب ممثلي خدمة العملاء في بنك قطر الوطني علي أعلي مستوي من قبل متخصصين في خدمة العملاء لأجل أن يقدموا أفضل ما لديهم لعملاء بنك قطر الوطني. 

    - مراقبة جودة المنتجات والخدمات:

    تتم مراقبة جودة الخدمات والمنتجات في بنك قطر الوطني من خلال الهاتف والكاميرات. من خلال الهاتف فإن هناك مسئولين في البنك يتابعون الاتصالات التي يجريها موظفين خدمة العملاء في البنك مع كافة العملاء. أما الكاميرات فهي تكشف كل ما يقوم به الموظفين والعملاء داخل البنك بشكل كامل وذلك لضمان جودة الخدمات والمنتجات في بنك قطر. 
    تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -