قد يعجبك

هل انتفاخ البطن من علامات الحمل

هل انتفاخ البطن من علامات الحمل

هل انتفاخ البطن من علامات الحمل
تتساءل الكثير من السيدات هل انتفاخ البطن من علامات الحمل أم لا، في حين أن الانتفاخ يمكن أن يكون علامة لأكثر من شيء، حيث يحدث قبل موعد الدورة الشهرية أو بسبب تراكم الغازات في منطقة الأمعاء أو عند تناول الأطعمة التي تسبب الغازات، وبالرغم من ذلك فيوجد علاقة كبيرة بين حدوث الانتفاخ والغازات وبين حدوث الحمل وهذا الذي أكده العديد من الأطباء. 


هل انتفاخ البطن من علامات الحمل؟

إن السيدات بطبيعتهم خُلقوا على سجية الأمومة، وبمجرد دخولهم الحياة الزوجية يكونوا على أهب الاستعداد دائمًا لحدوث الحمل، وينتابهم بعض الأعراض قبل بدء الدورة الشهرية، ويعتقدون أنها حمل، ولكن أكد معظم الأطباء أنه نعم انتفاخ البطن هو بالفعل علامة من علامات الحمل المبكرة، وذلك نتيجة لعدة أسباب وهي:

● زيادة في إفراز هرمون البروجسترون؛ وذلك بسبب تغير الهرمونات في بداية الحمل، وهذه الزيادة تسبب تذبذب في وظيفة الجهاز الهضمي، وتقوم بحبس الغازات في الأمعاء مما يسبب حدوث الغازات وانتفاخ البطن.

● ارتخاء في عضلات الرحم الذي يُهيأ لاستقبال الجنين، مما يؤدي بدوره إلى الضغط على عضلات الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ في البطن.

● حدوث إمساك أو عسر هضم؛ الأمر الذي يسبب في حدوث الغازات وانتفاخ البطن، ويقول بعض الأطباء أن انتفاخ البطن ليس شرطًا لوجود حمل.


الفرق بين انتفاخ البطن والحمل:

تحدث في البطن أعراض كثيرة سواء قبل الدورة الشهرية أو قبل الحمل، ولذلك فيبحث الكثير عن هل انتفاخ البطن من علامات الحمل أم لا، حيث يوجد بعض الأعراض التي تفرق بين انتفاخ البطن العادي وانتفاخ الحمل وهي:

1. التقلصات:

تحدث تقلصات أسفل البطن في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية، وأيضًا تحدث بسبب الإمساك أو الإسهال، ولا تدوم كثيراً حيث لا تتجاوز اليومين، ولكن قد تحدث بعض التقلصات والتي تكون مؤشر للأيام الأولى من الحمل وتدوم لعدة أيام؛ ويكون هذا بسبب التغيرات التي تحدث في الرحم، ويقوم بالضغط على عضلات الجهاز الهضمي مما يؤثر على وظيفته، ويسبب انتفاخ في البطن.

2. التقلبات المزاجية:

تتشابه أعراض الدورة الشهرية مع أعراض الحمل في التقلبات المزاجية، حيث تشعر المرأة ببعض من الاكتئاب أو التوتر أو الحزن في الأيام التي تسبق الحمل أو موعد الدورة الشهرية، ولكن إذا استمرت لفترة طويلة فنستدل من ذلك على إمكانية وجود حمل.

3. النزيف:

لا يحدث أي نزيف قبل موعد الدورة، ولكن في الأيام الأولى للحمل قد يحدث نزيف ويسمى نزيف "الانغراس"؛ ويحدث بسبب تغيرات في الهرمونات، وقد يدوم لمدة تزيد عن عشرة أيام، وإذا زاد عن تلك المدة فيجب استشارة الطبيب على الفور.

4. الإرهاق والتعب:

لعل من أكثر الأعراض اختلاطًا بين الدورة الشهرية والحمل هو التعب والإعياء والآلام المتفرقة في جميع أجزاء الجسم، ولكن الآلام التي تسبق موعد الدورة لا تدوم طويلًا على عكس آلام الأيام الأولى من الحمل فهي تستمر خلال الأسابيع الثلاثة الأولى منه.


كيف يكون انتفاخ البطن في بداية الحمل؟

يندرج انتفاخ البطن من ضمن أعراض الحمل المبكرة ولكل من يتساءل هل انتفاخ البطن من علامات الحمل نقول نعم، فإن انتفاخ البطن أمر طبيعي جدًا في الأيام الأولى للحمل، ويمكن أن يحدث في الأسبوع الرابع أو في نهاية الشهر الأول من الحمل.

يحدث هذا الانتفاخ بسبب أن الجنين بدأ أن يأخذ وضعه في الرحم؛ الأمر الذي يؤثر على وظائف الأعضاء الأخرى داخل الجسم ويسبب الغازات والتقلصات، ويمكن علاج هذا الإنتفاخ عن طريق شرب كمية كبيرة من الماء يوميًا، أي ما يعادل لترين، وتناول الفاكهة والخضراوات، وأخذ قسط من الراحة من وقت لآخر.


انتفاخ تحت السرة حمل:

تحدث كثيرٌ من التغيرات للمرأة الحامل في فترة الحمل بداية من أول يوم حتى يوم الولادة، من بين هذه التغيرات هو انتفاخ السرة، وهو ذات الأمر الذي ينطبق على هل انتفاخ البطن من علامات الحمل، فالبطن هي المكان الذي يتأثر بالحمل؛ لأنه يحوي جميع الأعضاء، والرحم هو مركز جميع التغيرات أثناء فترة الحمل، وكلما يزداد حجم الجنين كلما انتفخ البطن أكثر، وانتفاخ السرة علامة من علامات الحمل الأولى؛ ويرجع ذلك- كما ذكرنا أعلاه- بسبب أن الرحم يقوم بعملية استقبال للجنين ومنها يضغط على جميع الأعضاء المحيطة به، وبالتالي تنتفخ البطن.

يؤكد العديد من الأطباء عن أن انتفاخ السرة ليس بالأمر الذي يستدعي القلق، وإنما هو مؤشر لوجود حمل وهذه علامات بدايته، ويمكن تخفيف الشعور بهذا الانتفاخ بإرتداء ملابس واسعة، والإبتعاد عن تناول الأطعمة التي يوجد بها دهون كثيرة.


أعراض غازات الحمل:

بمجرد اقتراب موعد الدورة الشهرية تكون المرأة على أهب الاستعداد إلى شيئين، إما أن ينزل دم الحيض أو يخلف عن موعده وفي هذه الحالة يكون هناك شك بوجود حمل، ويمكن البدء في عمل اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الدم بعد مرور أسبوع على موعد الدورة الشهرية، وفي خلال هذه الأيام تشعر المرأة بغازات في البطن.

طالما طُرح السؤال هل انتفاخ البطن من علامات الحمل، بالتأكيد سيتبعه السؤال هل غازات البطن من علامات الحمل، حيث أكد العديد من الخبراء في هذا المجال أن غازات البطن قبل موعد الدورة الشهرية يمكن أن تشير إلى وجود حمل، وغازات الحمل لها عدة أعراض ومنها: الشعور بانتفاخ ملحوظ في البطن واضطراب حركة المعدة.


كيف يمكن التغلب على غازات الحمل

إن غازات الحمل من اسوأ الأمور التي تمر على المرأة الحامل حيث تسبب لها الألم في البطن والإحراج الشديد في بعض الأحيان، لذلك، يمكن التغلب على غازات الحمل بعدة طرق منها:

1. تقسيم الوجبات على مدار اليوم.

2. شرب كمية كبيرة من الماء.

3. ممارسة بعض الرياضات الخفيفة.

4. الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تسبب الغازات مثل الكرنب والقرنبيط.


هل تحجر البطن من علامات الحمل المبكرة؟

يعد تحجر البطن عرض يصاحبه ألم شديد في أسفل البطن، وتشعر المرأة بـ شد وتمدد في عضلات بطنها، وهو من الأعراض الشهيرة بوجود حمل، وهذا التحجر يكون بسبب تمدد وارتخاء أنسجة الرحم في مراحل الحمل الأولى.

ويمكن أن يكون له عدة أسباب غير سارة أبدًا مثل الإجهاض وهذا يحدث في حالات نادرة، ويقول بعض الأطباء أنه يمكن أن يكون نتيجة للانتفاخ والغازات التي حدثت بسبب الجهاز الهضمي الذي تخلى عن وظيفة إخراج الغازات في فترة تهيئة الرحم للحمل.

وكما جاوبنا على "هل انتفاخ البطن من علامات الحمل سوف نقوم أيضًا بإعطائك بعض النصائح للتخفيف من تحجر البطن، ومنها:

● عمل كمادات دافئة على المنطقة التي تشعر فيها بتحجر أو الجلوس في حمام دافئ.

● يمكن استشارة الطبيب في استخدام مشد طبي يتم لفه على البطن لفك التحجر.

● البحث عن تمارين رياضية خفيفة وليست عنيفة وعملها في المنزل من حين لآخر.

● القيام والجلوس والمشي برفق.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -