قد يعجبك

الفرق بين ألم الدورة في البطن والحمل

الفرق بين ألم الدورة في البطن والحمل

الفرق بين ألم الدورة في البطن والحمل
الفرق بين ألم الدورة في البطن والحمل من بين ما يمكن أن تحتاج المرأة إلى معرفته بشكل واضح، وبالتفسير العلمي والطبي، وهذا ما أوضحته بعض الدراسات والدلائل العلمية، حيث يتطلب الأمر أن تكون المرأة منتبهة لكل ما يطرأ عليها من آلام في منطقة البطن.


الفرق بين ألم الدورة في البطن والحمل:

يعد العرض المشترك ما بين آلام الدورة الشهرية، وآلام البطن أثناء الحمل هي التقلصات، ولكن هناك اختلاف في الألم بمنطقة البطن، ما بين الدورة، والحمل، والاختلاف يتمثل في المذكور بتلك النقاط المقبلة:

● تأتي التقلصات في البطن قبيل موعد الدورة الشهرية، ولكن تكون تقلصات أخف وأقل إيلامًا من التقلصات التي تأتي مع انقطاع الطمث، والتي تؤكد حدوث حمل.

● الآلام تكون أشد في حالة الحمل، وتكون متكررة مع المرأة على مدار اليوم.

● الآلام والتقلصات الناتجة عن الحمل تكون مصحوبة بثقل شديد في منطقة البطن، ومن الممكن أن تتسبب في آلام تصيب منطقة أسفل الظهر.

● الجدير بالذكر أن فترة امتداد واستمرار الآلام والتقلصات تعد مميزة ما بين تقلصات البطن حال الدورة، والتقلصات الناتجة عن الحمل.

● تنتهي تقلصات البطن في حالة الدورة الشهرية بمجرد نزولها، ولكن في الحمل تكون مصحوبة بانقطاع تام في الطمث.


الفرق بين احتباس الدورة والحمل:

كما أن هناك عدة نقاط تشكل الفرق بين ألم الدورة في البطن والحمل توجد أيضًا ثمة علامات تعمل على توضيح الفارق ما بين احتباس الدورة الشهرية، وعدم نزولها وبين احتباس الدورة بسبب حدوث الحمل، والفارق نوضحه من خلال ما يلي في تلك الفقرات القادمة:

● في حال انقطاع الطمث واحتباسه لدى الفتيات ممن تصبن بهذا الأمر يكون له مردود سيء للغاية على صحة المرأة، ويتبعه أعراض تصل لحد الآلام الشديدة، والتي تستدعي التوجه للطبيب، لإيجاد العلاج المناسب.

● في حال احتباس الدورة الشهرية تحدث حالة انتفاخ شديدة في البطن، مع بعض الآلام التي تصيب منطقة أسفل البطن.

● من أقوى الأعراض التي تظهر وتؤكد أن احتباس الدورة نتيجة حمل هو المصحوب بألم في الثدي، مع حالة من الغثيان والدوار.

● حال كان احتباس الدورة نتيجة إخصاب البويضة وحدوث حمل، فإن الأمر يكون مختلف، حيث تكون هناك تقلبات هرمونية، وهذه التقلبات تكون متسبب في العديد من الأعراض والتي من أبرزها الاكتئاب، والتقلب المزاجي.

● من بين أهم الأعراض الأساسية، والتي تشير إلى أن احتباس الدورة نتيجة الحمل هو عرض الإمساك، والذي قد يستمر حتى عدة أيام، كما تكون هناك حالة متكررة من الرغبة في التبول لدى الحامل.


علامات الحمل الأكيدة قبل الدورة بثلاث أيام:

بالحديث حول الفرق بين ألم الدورة في البطن والحمل نتطرق إلى الأعراض الأكيدة والتي تكون قبيل موعد الدورة بنحو 72 ساعة، أي ما يعادل ثلاثة أيام، وتلك الأعراض نذكرها متمثلة فيما يلي:

● العرض الأول الذي قد يأتي قبل 3 أيام من نزول الطمث هو الغثيان، فمن الممكن أن تصاب به المرأة، ويكون في الصباح، وتتعرض له أغلب السيدات الحوامل في مراحل الحمل الأولى.

● من الأعراض المبكرة أيضًا في تلك الفترة هي التعرض لنزيف مهبلي، وهذا النزيف لا يكون غزير، بل يكون عبارة عن عدة نقط من الدم، وذلك يرجع إلى انغراس البويضة في الرحم.

● آلام الثدي إحدى أهم الأعراض التي تظهر بشكل مبكر، وتسبق موعد الدورة قبل حوالي ثلاثة أيام، وهو ما قد يكون فيه إشارة أكيدة على حدوث حمل.

● من بين أهم العلامات أيضًا هي الشعور بحالة من الإعياء العام التي تبدو على المرأة، وتعتبر من أهم الأعراض التي تأتي قبل موعد الطمث بأيام قليلة.


أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة:

وفي إطار الحديث حول أمر يشغل الكثير من السيدات يتعلق بــ الفرق بين ألم الدورة في البطن والحمل نتطرق لبعض الأعراض، والتي تشير للحمل، من الممكن أن تتزامن مع بعض العلامات التي تبدو على المرأة، وتأتي قبيل الدورة بسبعة أيام، وتلك الأعراض نورد ذكرها في التقرير:

● بناء على أغلب تجارب السيدات الحوامل، تبين أن العرض الأول الذي يأتي المرأة قبل أسبوع من موعد الطمث، ويشير للحمل هو عرض الغثيان.

● يبدأ هذا العرض مبكرًا مع المرأة، ويكون من أهم أعراض حدوث الحمل الأولية، ويكون مصحوب بعدم استقرار في اتزان الجسم، الدرجة تصل إلى حد الدوار.

● التقلص الشديد في البطن، والشعور بثمة ثقلٍ فيها أحد أبرز الأعراض التي من الممكن أن تصيب المرأة قبل أن يأتيها ميعاد الطمث بحوالي أسبوع كامل.

● الآلام التي تتناوب على الرأس وتتسبب في الصداع مع الدوار من بين الأعراض التي تشعر بها المرأة، وتكون مدللةً على حدوث حمل.

● تعتبر علامة الحمل التي ظهرت على أغلب النساء قبل نزول الطمث بأسبوع هي الآلام العامة في الجسم، مع الشعور بإرهاق عام مع أقل مجهود بدني.

● الرغبة الشديدة في النوم واحدة من بين أهم العلامات التي تصيب المرأة قبل فترة تصل لعدة أيام، أو أسبوع، وتكون بسبب التغيرات الطارئة على بيولوجية جسم المرأة، والراجعة إلى إخصاب البويضة.

● الارتفاع في مستوى درجة حرارة الجسم من الأعراض التي يمكن أن تطرأ على جسم المرأة، وبالتزامن مع أعراض أخرى للحمل.


أبكر علامات الحمل:

توجد مجموعة من العلامات التي تطرأ على المرأة، وقد تدفعها إلى إجراء الفحص الطبي، وإن ظهرت العلامات الآتية، فقد تكون فيها إشارة إلى حدوث الحمل، تعد من بين أبكر العلامات التي تشير لحدوث الحمل، وتلك العلامة تتمثل في:

1. تقلب حاد في المزاج، يتزامن مع حالة من عدم الاستقرار النفسي، ومن الممكن أن يكون مصحوب بنوبات من العصبية.

2. هذا التقلب المزاجي لا يأتي للمرأة من تلقاء ذاته، ولكن يكون راجعًا إلى اضطرابٍ هرموني، يعد سبب رئيسي في الاختلاف المزاجي للمرأة الحامل.

3. التقلب المزاجي قد يكون العلامة الأولى، والتي قد لا تلتفت لها الكثير من السيدات.

4. العلامة الأقوى هي أن يفوت نحو أسبوع على الموعد الطبيعي للطمث، ولا يحدث، وتلك العلامة فيها إشارة مبكرة إلى حدوث الحمل.

5. تعتبر العلامة السابقة هي المؤكدة والأبكر والأقوى لبدء مراحل الحمل الأولى.

الفرق بين ألم الدورة في البطن والحمل من بين العلامات التي من الممكن أن تكون عرض فارق يشير إلى حدوث حملٍ من عدمه، وتعتبر تلك العلامة إن تم تمييزها، مع ظهور بعض الأعراض المؤكدة للحمل، فستكون من العلامات التي تثبت حدوث إخصاب للبويضة، وبدء مراحل تكون الجنين.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -