قد يعجبك

أقوى علامة تدل على الحمل

أقوى علامة تدل على الحمل

أقوى علامة تدل على الحمل
أقوى علامة تدل على الحمل من المهم ملاحظتها وهي ما قد تبدو في السمات الشكلية، أو في بعض الأعراض التي قد تطرأ فتُغير من طبيعة بعض الوظائف الفسيولوجية لدى المرأة الحامل، وهو ما يعد مميزًا لحالتها وقد يكشف عن حدوث حمل، مما يتطلب إجراء الفحص الطبي العاجل من أجل متابعة الحمل.


أقوى علامة تدل على الحمل:

تتمثل أقوى علامة تدل على الحمل في مجموعة من الأعراض التي تبدو على المرأة، وتظهر بشكلٍ مبكرٍ على السيدة، مما يستدعي القيام بفحوصات للتأكد من حدوث الحمل، تشمل أقوى علامة تدل على الحمل غياب الطمث، الشعور بالغثيان في الصباح وعقب الاستيقاظ، الألام الغير مستمرة بالثدي، كثرة التبول، الدوار، وبروز الأوردة، كالتالي:

1. غياب الطمث:

 العلامة الأساسية الأولى هي غياب الطمث، وعدم حدوثه في موعده الشهري المعتاد، فتزامن انقطاع الطمث مع بعض الأعراض الأخرى تكون فيه دلالةً قويةً على حدوث الحمل خاصة إذا تأخرت الدورة الشهرية لمدة أكثر من 7 أيام.

2. الغثيان:

 الشعور بحالة من الغثيان في فترة الصباح، وعقب الاستيقاظ مباشرةً من النوم. وتشير بعض الدراسات أن حدوث القيء والغثيان في الحمل هو بسبب زيادة هرمون يسمى هرمون الغدد التناسلية المشيمائية الذي يتم إفرازه بمجرد التصاق البويضة التي تم تخصيبها بجدار الرحم. ويعمل هذا الهرمون على زيادة انتاج هرمونات البروجيسترون والإستروجين أثناء الحمل. 

3. آلام الثدي:

تشمل أقوى علامة تدل على الحمل التعرض لآلام في الثدي، وتكون آلامًا غير مستمرة، بسبب زيادة تدفق الدم نحو الثدي، ونمو قنوات الحليب بالإضافة لتحفيز هرمونات نمو الغدد التي تنتج الحليب لزيادة نهيئة الجسد للرضاعة فيما بعد.

4. التبول بكثرة:

يعد كثرة الرغبة في التبول من أقوى العلامات التي تدل على الحمل، ويحدث بسبب كبر حجم الرحم ونزوله لمنطقة الحوض، بالإضافة إلى نمو الجنين، مما يضغط على مثانة الأم بشكل كبير. 

5. الإعياء الشديد:

 تشعر المرأة بحالة من الإعياء، وذلك على مدار اليوم، خاصة في أول 3 شهور من الحمل، ويحدث ذلك بسبب نمو حجم الجنين، تمدد الرحم، زيادة وزن الأم، والإصابة بفقر الدم في بعض الأحيان.

6. الدوار والدوخة:

 الشعور بالدوار خلال اليوم خاصة عند  الوقوف المفاجيء، وعلى فترات من العلامات التي تدل على الحمل، ويحدث هذا بسبب التغيرات الهرمونية الكبيرة التي تحدث للأم، مما ينتج عنه نقص وصول الأكسجين والدم لخلايا دماغ الأم. 

7. بروز الأوردة:

تشمل أقوى علامة تدل على الحمل حدوث بروز في الأوردة، خاصة الدوالي الفرجية بسبب زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض عند الحمل.


علامات الحمل على الوجه:

على أثرِ حدوث الحمل تظهر بعض العلامات الواضحة عليه، والتي تبدو ظاهرةً على الجلد، وتغير قليلًا من سمات وجه، ومن بين تلك العلامات ما يلي:

● ظهور علامات الكلف التي تظهر في عدة مناطق متفرقة من البشرة، وهو ما يعد ناتجًا عن بعض الاضطرابات الهرمونية.

● يظهر حب الشباب على الوجه، وذلك بسبب اضطراب في هرمونات الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الدهون المفرزة عن طريق خلايا البشرة.

● تظهر بقع داكنة وعلامات تصبغ على الوجه.

● انتفاخ في العينين.

● ظهور حالة من الاحمرار في العينين.

● بعض الالتهابات التي تظهر على البشرة، وقد يتعرض الوجه لبعض التحسس والشعور بالحكة، وعليه ينبغي الابتعاد التام عن استعمال أي مستحضرات تجميل تتسبب في إيذاء الجلد.

● يعد الشعر الزائد واحد من أقوى الأعراض التي من الممكن أن تظهر على الوجه، وقد تدل على حدوث الحمل.


علامات الحمل على البطن:

تعد أقوى علامة تدل على الحمل تظهر على البطن، فالتجويف البطني هو الذي يتأثر إلى حد كبير منذ بداية اللحظة الأولى من حدوث الحمل، وذلك ما يبدو في ظهورِ عددٍ من المتغيرات، والتي لا بد وأن تعيها مختلف السيدات ممن تنتظرن الحمل، وتلك العلامات لا بد من تتبُعِها، ونذكرها وفق هذا النحو الآتي:

● تشعر السيدة بحالة من بالامتلاء بشكل كبير وبالأخص في منطقة أسفل البطن.

● الالتهاب الذي يحدث في داخل المثانة، ويكون له مردود مؤلم أيضًا في الناحية السفلية من البطن

● الشعور بالانتفاخ بسبب بعض الخلل الهرموني المتمثل في ارتفاع مستوى البروجسترون في الدم، مما ينتج عنه الشعور بحالة من الانتفاخ المستمر، وهو ما يكون بسبب حدوث الارتخاء في كل مكونات الجهاز الهضمي.

● يؤدي الارتفاع في المستويات الخاصة بهرمون الاستروجين في الدم إلى محاولة من قبل الجسم في أن يحتفظ بكل الكمية من السوائل والماء، وكذلك الغاز، وهو ما يعد سبب رئيسي في تغير شكل البطن مع شعور بعدم الارتياح.


أعراض الحمل على المهبل:

انتبهي إلى أقوى علامة تدل على الحمل والتي تتزامن مع بعض التغيراتِ التي تظهر على عضلة المهبل، والتي لها الكثير من السمات أثناء الحمل، وهذا التغيير الذي يطرأ عليها يعدُ منبئًا عن حدوث الحمل، إذ أن تلك التغيرات المهبلية التي تكشف عن حدوث حمل نذكرها وفق الآتي:

● بعض الإفرازات المهبلية التي تتسم بخفة قوامها، ولونها الأبيض، وتكون من دون رائحةٍ نفاذة.

● المهبل خلال فترة الحمل قد يكون معرضًا لبعض أعراض التحسس، والتي ينتج عنها حكة مستمرة تنتهي بعد فترة معينة.

● قد تكون هناك حالة من التورم المهبلي والتي تعد من الأمور التي تستدعي التدخل الطبي، وتكونُ مصحوبةً بالحكة والالتهاب.


الإحساس بنزول شيء من المهبل من علامات الحمل:

نعم، تعد أقوى علامة تدل على الحمل هي الإحساس بثمة شيء ينزل من عنق المهبل، وهو عرض قد يكون متزامنًا مع أعراض أخرى ويشير لحدوث الحمل، وتوضيحًا لتلك الجزئية نذكر الآتي

● من الممكن أن تشعري في بداية الحمل بنزول بعض الإفرازات السائلة الشفافة، وتكون في البداية إفرازات خفيفة.

● تلك الإفرازات قد تشبه في قوامها الماء، وتعد مهمة للغاية لحماية الجنين من عدة مخاطر أهمها الإصابة بأي عدوى تنتقل من المهبل حتى الرحم.

● حال ظهور تلك الإفرازات ونزوله بشكلٍ متكتلٍ بلون أبيض وتكون في شكل متجبن نوعًا ما، فلا بد وأن يستشار الطبيب المختص على الفور.

● استشيري الطبيب أيضًا حال التحول اللوني للإفرازات والذي قد يكون أخضر أو أصفر، حيث أن في ذلك إشارةً للإصابة بمرض المشعرات الرغوي.


متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة:

تعد أقوى علامة تدل على الحمل هي انقطاع الطمث أو الدور الشهرية، ولكن هناك بعض الأعراض التي تطرأ على الحمل قبيل موعد الدورة الشهرية نذكرها كما يلي:

● عملية انغراس البويضة تكون عقب 6 لـ 12 يومًا من موعد الإباضة حال حدوث حمل.

● بعض الأعراض التي تتعلق بعملية انغراس البويضة من بينها الشعور بألم وتقلص في الرحم، وهي من الأعراض التي يمكن أن تستشعرها المرأة قبل موعد بدء الطمث.

● قد يكون هناك نزيف دموي بسيط، وهو ما يعرف بالتبقيع خلال الفترة الأولى من الحمل قبل موعد الدورة المعتاد بحوالي أربعة عشر يومًا.

● قبل موعد الدورة بحوالي 11 يومًا تظهر عدة أعراض من أبرزها آلام الثدي، واسمرار الهالة حول الثدي، والغثيان الصباحي.

● الإفرازات المهبلية من بين الأعراض التي تظهر قبل الطمث بحوالي 11 يوم.

● ارتفاع في حرارة الجسم.


علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر:

● تشمل علامات الحمل في الأيام الأولى للبكر التقلب المزاجي نتيجة زيادة الهرمونات في الجسم في مراحل الحمل الأولى. 

● يمكن أن يحدث للبكر كذلك انتفاخات، إمساك، وتقلصات مؤلمة في البطن كعلامة من علامات الحمل. 

● قد تشمل علامات الحمل في الأيام الأولى نزيف مهبلي خفيف تسمى بالتبقيع. 

● أخيرًا، قد تعاني البكر من احتقان في الأنف وإعراض عن الأكل كعلامة مبكرة من علامات الحمل. 


علامات ثبوت الحمل:

تظهر أقوى علامة تدل على الحمل وهي علامة ثبوته الفعلية، والتي لا بد وأن تترقبها السيدة، وتلك العلامات المصحوبة بانقطاع الطمث تعد مشيرةً إلى أن الحمل قد حدث، وأنه يجب اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة من أجل مراعاة الأم والجنين، وتلك العلامات التي تثبت الحمل تكون كالتالي:

1. حدوث حالة من التورم في الثديين.

2. من بين الأعراض الإصابة بالانتفاخ مع الإمساك الشديد.

3. الشعور بالصداع.

4. حدوث تقلبات مزاجية للمرأة ما بين وقت وآخر.

5. قد تصاب المرأة بانسداد في الأنف، وهو ما يكون لفترةٍ مؤقتة.


أقوى علامة تدل على الحمل هي المتمثلة في تلك الأعراض التي تبدو على كل امرأة حامل من الناحية الفسيولوجية، بالإضافة إلى عدة علامات قد تبدو على المظهر الخارجي للجسم بدايةً من الوجهِ، وحتى بقية أنحاء الجسم.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -