قد يعجبك

الفرق بين غازات الدورة والحمل

الفرق بين غازات الدورة والحمل

الفرق بين غازات الدورة والحمل
تشعر بعض السيدات بالغازات في بطنها في الأسبوع الأول من الحمل أو في الفترة التي تسبق موعد الدورة الشهرية بأسبوع أو أسبوعين، ولكن لا يمكننا القول إن هذه الغازات مؤشر للحمل، حيث يوجد علامات أخرى بجانب الغازات تشير إلى بداية الحمل، وسنتعرف على الفرق بين غازات الدورة والحمل في السطور التالية.


الفرق بين غازات الدورة والحمل:

يختلط الأمر على بعض السيدات حينما يشعرون بغازات في البطن قبل بدء الدورة الشهرية، ويعتقدون أنها غازات حمل، ولذلك سوف نبين لكم جميع الفروق بين غازات الدورة وغازات الحمل فيما يلي:

● تصاحب غازات الحمل مغص شديد جدًا ويستمر لعدة أيام دون نزول دم، ولكن الدورة الشهرية يصاحبها مغص لوقت معين سواء من قبل بدايتها بيوم أو وقت نزول الدم.

● تحدث غازات في بداية الحمل وتكون مصحوبة بإفرازات ذات رائحة كريهة ولونها يكون أصفر، ويمكن أن يكون لونها أحمر مائل إلى البني هذا يحدث عند قليل من السيدات، وفي نفس الوقت فتأتي الدورة الشهرية بغازات وتكون مصحوبة أيضًا بإفرازات ولكن تكون مخاطية.

● تعد التقلبات المزاجية هي عرض لكلًا من الحمل والدورة الشهرية، ولكن خلال الدورة الشهرية تنتهي هذه التقلبات سريعًا، ولكن إذا استمرت لفترة طويلة فهذه دلالة على وجود حمل.

● يمكن أن يحدث نزيف طفيف في الأيام الأولى من الحمل ويسمى هذا النزيف بنزيف الانغراس، على عكس الدورة الشهرية فلا يحدث أي نزيف قبل بدايتها.

● في بعض الأحيان تصاحب الغازات إمساك خفيف ويزول وهذه علامة على قرب بداية الدورة الشهرية، ولكن إمساك الحمل يستمر لمدة لا تقل عن عشرين يوم.

● يعد الشعور بالغثيان والقيء مع زيادة الغازات إلى وجود حمل، وهذه الأعراض قليلًا ما تحدث قبل بداية الدورة الشهرية وهذا دليل قاطع على الفرق بين غازات الدورة والحمل.


أعراض غازات الحمل:

تشتت العديد من السيدات التي يشعرون بغازات في البطن، ولا يعرفون إذا كانت هذه الغازات دلالة على قرب الدورة الشهرية أم على وجود حمل، ولذلك استخلص العديد من الأطباء بعد عدة فحوصات واختبارات بعض الأعراض التي تصاحب غازات الحمل التي تعد من علامات الحمل على البطن وهي:

● تقلصات شديدة في أسفل البطن تدوم لوقت طويل.

● دوار وغثيان وقيء.

● انتفاخ شديد في البطن، وعند الضرب على البطن تصنع صوت كصوت الدق على الطبلة.

● إسهال الذي يستمر لمدة طويلة المصاحب للغازات.

● إمساك يستمر لأكثر من سبعة أيام ويكون لونه غامق، وأيضًا يكون مصاحب للغازات.

● إفرازات صفراء رائحتها كريهة، وأحيانًا حمراء مائلة إلى اللون البني.

● تقلبات مزاجية تستمر لأكثر من يوم.


هل الغازات من علامات الحمل المبكرة؟

تتساءل كثير من السيدات التي تعاني من غازات قبل فترة الدورة الشهرية هل إذا كانت هذه الإفرازات علامة من علامات الحمل المبكرة، بالطبع يمكن أن تكون كذلك وذلك بسبب ارتفاع نسبة إفراز هرمون البروجسترون، وهو الهرمون المسؤول عن تهيئة الرحم لاستقبال الحمل.

يقوم هرمون البروجسترون بتقليل عملية الهضم؛ بسبب تضخم الرحم الذي يضغط على الجهاز الهضمي ويعطله عن وظائفه؛ الأمر الذي يؤدي إلى حبس الغازات في الأمعاء، وهذا الأمر يسبب الشعور بالانتفاخ في البطن، وتبدأ السيدة في إخراج الغازات، وهذا يسبب لها الإحراج الشديد ممن يجلسون حولها.

يمكننا التقليل من هذه الغازات عن طريق ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لفك الأمعاء وتسريب الغازات منها، وتناول المشروبات التي تساعد في طرد الغازات من البطن.


هل كثرة الغازات بعد التبويض يدل على الحمل؟

كعادة السيدات تبدأ أيام التبويض عندها من اليوم الثاني عشر من أيام الدورة، وفي هذه الأيام تشعر المرأة بالعديد من الأعراض من بينها: التعب والإرهاق والتقلصات والانتفاخ.

أما عن أعراض الحمل أثناء أيام التبويض فهي شبيهة للأعراض السابقة ويزيد عليها ألم في الثدي، وتقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية والشعور الزائد بالتبول، وبهذا نقول إنه يمكن باحتمالية كبيرة أن تكون كثرة الغازات بعد التبويض يدل على الحمل.


متى تبدأ غازات الحمل؟

أثبتت الدراسات العلمية أن نسبة كبيرة من السيدات الحوامل يصابون بغازات البطن في المراحل الأولى من الحمل، وتصاحب هذه الإفرازات بعض الأعراض الأخرى والتي تبين الفرق بين غازات الدورة والحمل، وتبدأ هذه الغازات في الأسبوع الرابع من الحمل، وتستمر إلى فترة طويلة إلى حد.

ومن بين الأعراض التي تصاحب غازات الحمل هي الغثيان، القيء، الإمساك، الإسهال وبعض التقلبات المزاجية.

كما ذكرنا الفرق بين غازات الدورة والحمل، سوف نتحدث أيضًا عن طرق الوقاية من هذه الغازات، ومنها:

● التقليل من تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون والذي يسبب غازات.

● الإكثار من تناول المياه من لتر إلى 2 لتر في اليوم، الأمر الذي يقلل من الإمساك الذي يعد سببًا أساسيًا في حدوث الغازات.

● ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة.


أعراض الدورة الشهرية:

يوجد بعض الأعراض التي تشير بقرب موعد الدورة الشهرية، وأعراض أخرى أثناء فترة الدورة الشهرية، ويمكن من خلالها أن نعرف الفرق بين غازات الدورة وغازات الحمل، ومن هذه الأعراض:

التعب والإجهاد

تظهر على المرأة علامات التعب والإعياء من قبل بدء الدورة وأثناءها، مع قلة انتظام النوم.

آلام في أسفل البطن والظهر

وهذه نتيجة لتقلب الهرمونات أثناء الدورة الشهرية، وهذه الالام ناتجة عن تقلصات المبايض.

حب الشباب

تساعد الدورة على إفراز الدهون الأمر الذي يساهم في انسداد المسام وظهور حب الشباب.

الصداع

يؤدي الارتفاع في إفراز هرمون الاستروجين إلى الإصابة بالصداع.

تورم الثديين

أثناء الدورة الشهرية يزيد إنتاج هرمون البرولاكتين وهو الهرمون المسؤول عن تغذية غدد اللبن في ثدي المرأة لذلك يحدث تورم وانتفاخ.


نصائح للتخفيف من أعراض وغازات الدورة الشهرية:

كما ذكرنا أنه يحدث أعراض قبل وبعد الدورة الشهرية، وتكون هذه الأعراض مؤلمة للغاية، وتعرفنا على الفرق بين غازات الدورة والحمل ولذلك سوف نذكر لكم بعض النصائح للتخفيف من هذه الأعراض ومنها:

● تناول المشروبات الدافئة التي تساعد في تخفيف انقباض عضلة الرحم مثل الينسون والنعناع والحلبة.

● أخذ حمام دافئ يساعد في تخفيف الألم، واسترخاء عضلات الجسم.

● التقليل من تناول المشروبات التي بها نسبة كافيين عالية مثل القهوة.

● ممارسة بعض التمارين والأنشطة الرياضية التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم.


استخلصنا من هذا الموضوع أن الغازات التي تحدث قبل بدء الدورة الشهرية يمكن أن تشير إلى وجود حمل، وتعرفنا على الفرق بين غازات الدورة والحمل بالتفصيل، وعرفنا أعراض افرازات الحمل، كما تعرفنا على طرق الوقاية من هذه الأعراض.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -