قد يعجبك

هل الغازات من أعراض الحمل

هل الغازات من أعراض الحمل

هل الغازات من أعراض الحمل
هل الغازات من أعراض الحمل الأكيدة هو أحد الأسئلة التي ترغب العديد من السيدات ممن تنتظرن حدوث الحمل في معرفة الإجابة الصحيحة عنه، وهل بالفعل تعد اضطرابات الهضم التي تنشأ عنها غازات هي عرض من أعراض الحمل أم لا.


هل الغازات من أعراض الحمل:

هل الغازات من أعراض الحمل نجيب عن هذا الطرح الذي تهتم بمعرفتها الكثير من السيدات، حيث أن البعض منهن تصبن بمشكلة غازات البطن قبيل موعد بدء الدورة الشهرية، ومن المعلومات حول هذا العرض من حيث كونه ينبئ عن الحمل أم لا ما يلي:

● بالفعل اضطراب الغازات الذي يعرف لدى الأطباء بحالة التطبل، وكذلك الحالة المعروفة بانتفاخ البطن، من إحدى العلامات الكاشفة عن الحمل.

● تلك العلامة تعد واحدة من بين أبكر العلامات الأولية التي يمكن أن تنبئ عن الحمل.

● تظهر بعد تأخر موعد نزول الطمث.

● تأتي الغازات نتيجة اضطراب في مستوى ونسبة وجود بعض المواد الهرمونية.

● يعد هرمون البروجسترون هو المؤثر الأول، والذي يدفع إلى ظهور هذا العرض.

● تتكون الغازات بسبب زيادة في معدلات تواجد هرمون البروجستيرون، والذي يعد هو المهيأ للرحم وبطانته لاستقبال البويضة المخصبة.

● ينتج عن تلك التهيئة للرحم غازات يتم حبسها في داخل الأمعاء، وتكون مؤدية لحالة انتفاخ البطن، واحتباس الغازات.


كثرة الغازات بداية الحمل:

هل الغازات من أعراض الحمل تساؤل إجابته تكون هي إثبات هذا العرض كواحد من بين الأعراض المبكرة للغاية كاشف عن الحمل، وقد أوجد الأطباء تعليلًا علميًا عن تلك الحالة من الانتفاخ الراجعة إلى وجود الغازات التي تصيب الحمل.

تلك الغازات نتيجة اضطرابات في المعدة وسوء في عملية الهضم، بسبب وجود اضطراب في هرمونات الجسم، وتلك الغازات لا تكون عرض خفيف بل تعد من الأعراض القوية التي تأتي تاريخ أول أيام الطمث.

● من المفضل أن تلجأ السيدات في خلال تلك الفترة إلى ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي؛ لأنها تحد من الإصابة بالغازات، وتخلصها من تلك الحالة.

● من المهم أيضًا الابتعاد عن تناول المواد الغذائية صعبة الهضم مثل جميع منتجات الألبان، والفواكه المجففة، والبقوليات، لأنها تتسبب في زيادة الغازات المحتبسة في البطن.

● يستعاض عن تلك الأغذية بأنواع الفواكه والخضار الطازج، وبعض الأغذية الغنية بالكالسيوم.


هل كثرة الغازات بعد التبويض يدل على الحمل؟

الكثير من السيدات حينما تبحثن عن إجابة عن هذا السؤال هل الغازات من أعراض الحمل تجدن الكثير من الدراسات العلمية والطبية المنشورة على أكبر المنصات الطبية، والتي توضح أن هذا العرض يأتي بعد مرحلة إخصاب البويضة بشكل مباشر.

في بداية مرحلة انغراس البويضة في داخل رحم بعد الإخصاب، يكون الرحم قد تمت تهيئته لاستقبال خلايا الجنين، وهذا التغير الكبير في الرحم يتسبب في خلل في مواد هرمونات الجسم.

● يبدأ عرض الغازات بعد مرحلة تبويض، ومن الممكن أن يتأخر قليلًا بنحو أسبوع أو أكثر.

● يتوقع للمرأة الحامل أن تصاب بغازات البطن في أي فترة من فترات الحمل.

● يختلف هذا العرض من امرأة إلى أخرى على حسب حالته الصحية، ونمط السلوك الغذائي الخاص بها.

● يمكن أن تشعر به المرأة بداية من الأسبوع الأول، كما يمكن أن يحدث في بداية الأسبوع الرابع.

● في أغلب الحالات تأتي الغازات خلال الأحد عشر أسبوع من الحمل.

● المتفق عليه من قبل جميع المختصين أن هذا العرض مؤكد للحمل، إذا تزامن مع أعراض أخرى، ولكن شدته ليست واحدة بين النساء الحوامل.


اصوات البطن من علامات الحمل عالم حواء:

الاتفاق العلمي على وجود غازات في البطن وحدوثها لدى الحامل وكونها عرض مثبت للحمل من الأمور الواردة طبيًا، ولكن من الأمور التي لم ترِد عن الطب، وليس لها أي إسناد علمي أن يكون الحمل بولد من أسباب عرض انتفاخ البطن والإصابة بالغازات.

لا بد وأن نذكر أن عرض الغازات ليس له أي ارتباط بجنس الجنين، كما أن وضع الجنين في داخل الرحم له تأثير كبير، حيث يكون ضاغط على موضع البطن، مما يتسبب في حدوث غازات، ومن الجدير ذكره في تلك الحالة التي يكثر فيها عرض الغازات لدى الحامل ما يلي:

● ضرورة متابعة نمط غذاء صحي، وتكون نسبة النشويات فيه أقل.

● عدم الإكثار من تناول الدهون، لأنها من بين أهم المكونات الغذائية المتسببة في عرض الغازات.

● السكر الأبيض أحد أهم المكونات الغذائية التي لها دور في إحداث مشكلة عسر الهضم، لذا على المرأة الحامل ألا تتناول السكر والمواد السكرية بشكل فيه إفراط؛ لتفادي هذا العرض.


هل التجشؤ من علامات الحمل المبكرة؟

كما سلف الذكر يأتي انتفاخ البطن كواحد من بين الأعراض الطارئة على الجسم، بعد التبويض مباشرةً، ويكون نتيجة عن الإصابة بحالة من سوء واضطراب عملية الهضم، بسبب وجود الجنين، وتهيئة تجويف الرحم كي تكون صالحة لجميع مراحل نمو وكل تطورات الجنين، وتلك الحالة تعد مزعجة للغاية بالنسبة للسيدات الحوامل.

● يأتي انتفاخ البطن كحالة من الشعور بعدم الارتياح بسبب وجود الغازات، والشعور الدائم لدى المرأة بحالة من الامتلاء.

● يأتي هذا الشعور مشابه بشكل كبير للذي تصاب به المرأة قبل نزول الطمث، ولكن قد تكون شدته واستمراريته أكبر، لأنه يزول لدى المرأة بعد نزول دماء الحيض.

● من أهم المعلومات حول الغازات التي تصيب الحامل أنها قد تستمر حتى انتهاء فترة الحمل، وتزول تمامًا بمجرد ولادة الطفل.


أعراض الحمل المضبوطة:

بعد الاطلاع على مختلف المعلومات التي تشير إلى إجابة مفصلة حول هذا الطرح هل الغازات من أعراض الحمل لا بد وأن نتطرق لأقوى علامات الحمل، والتي تكشف عن حدوثه، ومن أبرزها ما يلي في تلك الفقرات:

● انقطاع تام في الطمث، فلا تأتي الدورة الشهرية في موعدها.

● الغثيان الصباحي، والذي يعتبر من بين العلامات الأبكر المنبئة عن حدوث الحمل، ويكون مصحوب بحالة مستمرة من الغثيان، والدوار مع حالة من انعدام التوازن العام في الجسم.

1. الشعور بثقل في البطن، مصحوب بألم في منطقة أسفل الظهر.

2. الشعور بعدم المقدرة على الحركة؛ وهو ما يكون ناجم عن آلام أسفل البطن والظهر.

3. النزيف المهبلي علامة تؤكد الحمل، حيث أنها تشير لبدء مرحلة انغراس البويضة ببطانة الرحم.

4. آلام الثدي التي تتكرر ما بين فترة إلى أخرى، مع الاسمرار في الهالة التي تحيط بالثدي، وهذا ما يكون راجعًا إلى اضطراب الهرمونات.

5. آلام الرأس المتكررة، والصداع المستمر، وذلك أيضًا بسبب تغير في كيمياء الجسم، والتي تتعلق بتركيز نسب المواد الهرمونية في مجرى الدم.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -