📁 قد يعجبك

أعراض تؤكد وجود حمل

أعراض تؤكد وجود حمل

أعراض تؤكد وجود حمل
تظهر الأعراض التي تؤكد وجود حمل وعلامات الحمل على البطن بالأخص أحيانًا قبل موعد الدورة الشهرية، فبعض السيدات تشعر بأعراض غريبة في البطن ولا يعرفون هل هذا حمل أم أعراض عادية، ولأن الحمل مرحلة هامة من مراحل الحياة فنكون حريصين على الاهتمام بتفاصيله وأعراضه، وعرض كل ما يخصه من معلوماته تفيد السيدات في بداية حملهن.


أعراض تؤكد وجود حمل:

تتعرض السيدات للعديد من التغيرات في جسدها وخاصة في فترة ما بعد الزواج، حيث تدخل في مرحلة الحمل ويظهر خلالها علامات الحمل على البطن، ولكن معظمهم لا يعرفون أعراض الحمل الشائعة، والتي تؤكد وجود حمل، ومن ضمنها:

1. الغثيان:

تسبب تغيرات الهرمونات لدى السيدات في بداية حملهم إلى الغثيان، والذي يعد من أقوى الدلالات التي تؤكد وجود حمل، ويحدث في بداية الأسبوع الرابع من الحمل ويمكن أن يستمر إلى الأسبوع الثاني عشر، وبالرغم من ذلك يؤكد بعض الأطباء على أن الغثيان ليس شرطًا لوجود حمل، ويمكن أن يشير إلى بعض الخلل في إحدى وظائف الجسم.

2. آلام الثدي:

تحدث آلام الثدي  التي تعد من الأعراض التي تؤكد وجود حمل نتيجة للتغير في معدلات هرمون الاستروجين الذي يزيد في فترة الحمل، وينتج عنه تغير في لون حلمة الثدي، كما يسبب انتفاخ أيضًا.

3. تناول الطعام بشراهة أو النفور منه:

تظهر في بعض الأحيان علامات الحمل على البطن ولكن الغريب في الأمر هو حدوث شئ أو عكسه، أي يمكن للمرأة الحامل أن تتناول جميع الأطعمة بشراهة وتطلب المزيد، ويمكن أن يحدث العكس ويصيبها حالة نفور من الأطعمة ورائحتها ويمكن أن يصل الأمر إلى الاستفراغ. لذلك فإن تناول الطعام بشراهة أو النفور من الطعام هو من الأعراض التي تؤكد وجود حمل.

4. تأخر موعد الدورة الشهرية:

يعد انقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها دلالة مؤكدة من الأعراض التي تؤكد وجود حمل، وهي من أشهر الأعراض والعلامات في مجال الطب والذي يُستدل منها على وجود حمل.

5. ارتفاع درجة حرارة الجسم:

إن ارتفاع درجو حرارة الجسم من الأعراض التي تؤكد وجود حمل حيث يمكن أن ترتفع درجة حرارة جسم المرأة التي انقطعت عنها دورتها، وهذا يمكن أن يكون مؤشر لوجود حمل، فإذا استمرت درجة حرارة الجسم مرتفعة يجب على الفور استشارة الطبيب.

6. زيادة التبول:

أثناء فترة الحمل تتغير هرمونات الجسم، ويتغير الرحم ويهيئ نفسه للحمل، وبدوره يضغط على المثانة حتى تفقد وظيفتها الطبيعية، وتكثر الرغبة بالتبول، ويمكن للمرأة في هذا الحال أن تشرب كمية كبيرة من الماء لتعويض السوائل المفقودة من الجسم.

7. الإفرازات:

لعل الإفرازات هي أحد علامات الحمل الأولى، حيث يكون لونها أصفر ذات رائحة كريهة ويصاحبها حكة في منطقة المهبل.


أعراض الحمل على المهبل:

تعد منطقة المهبل مثلها مثل أي عضو في الجسم يتأثر عند استقبال حمل جديد، ويحدث له عدة تغييرات، وفي فترة ما قبل التأكد من وجود حمل، يظهر على المهبل العديد من الأعراض التي نستدل منها على وجود حمل كما في علامات الحمل على البطن، ومن أعراض الحمل على المهبل الآتي ذكره:

1. آلام المهبل:

تشعر المرأة التي هي على مشارف حمل جديد بألم شديد في منطقة المهبل، أو في منطقة الحوض عند الاستيقاظ من النوم أو عند عمل مجهود؛ ويرجع ذلك للتغيرات التي حدثت في الرحم بسبب الحمل.

2. إفرازات المهبل:

تعاني المرأة الحامل من زيادة الإفرازات في فترة الحمل؛ وذلك بسبب زيادة في هرمون البروجسترون، وأيضًا بسبب ارتخاء عضلات الرحم، وتكون هذه الإفرازات شفافة وليست مصحوبة برائحة كريهة، وهذا الأمر طبيعي جدًا بل يفيد المرأة ويمنع اصابتها بأي عدوى، ولكن إذا لاحظت تغير في لون هذه الإفرازات لتصبح صفراء تصحبها رائحة كريهة، ومعها حكة وحرقان عند التبول يجب استشارة الطبيب على الفور لوصف العلاج المناسب.

3. انتفاخ منطقة المهبل:

انتفاخ منطقة المهبل هو من الأعراض التي تؤكد وجود حمل حيث يمكن أن تلاحظ المرأة الحامل بانتفاخ منطقة المهبل والذي يكون نتاج كثرة الإفرازات أثناء فترة الحمل، فيجب عليها المتابعة مع الطبيب.


أعراض الحمل على الوجه:

تظهر بعض الأعراض على الوجه نستدل منها على وجود حمل مثلها مثل علامات الحمل على البطن، فإذا ظهرت على المرأة إحدى الأعراض التالية فهذا دليل على وجود حمل:

1. حب الشباب:

يظهر بعض حب الشباب في وجه المرأة عند مشارف حمل جديد؛ وهذا بسبب زيادة إفراز الدهون في الجسم. ويعد حب الشباب من علامة من الأعراض التي تؤكد وجود حمل.

2. تورد الوجه:

تؤدي الزيادة في إفراز كلًا من هرموني البروجسترون والاستروجين إلى زيادة تدفق الدم إلى وجه مما يؤدي إلى احمراره.

3. زيادة نمو الشعر:

يزداد نمو شعر الوجه مع تغير هرمونات الجسم وبسبب هرمونات الحمل، وهذا لا يؤثر أبدًا على مسار الجسم الطبيعي، فهو أمر طبيعي.


هل الشعور بشد في أسفل البطن من علامات الحمل؟

نعم.. فالإحساس بشد في أسفل البطن علامة من علامات الحمل؛ وهذا نتيجة للتغير في هرمونات الجسم بسبب الحمل، ويزداد هذا الإحساس خاصةً في وقت الدورة الشهرية.


علامات الحمل على البطن:

كانت السيدات في القدم يقومون ببعض التجارب والحيل لمعرفة الحمل، حيث كانت تظهر عدة أعراض غريبة على المرأة المتزوجة ولذلك كانوا يقومون بهذه التجارب ويؤكدون أنها حامل، ولكن تقدمت الوسائل الطبية التي من خلالها نعرف الحمل، وأيضًا يوجد علامات ودلالات على البطن تظهر في الأيام الأولى للحمل ومنها:

1. نغزات في أسفل البطن:

في بعض الأحيان تحدث نغزات في أسفل البطن وبالتحديد في جهة اليسار، وهي أحد أقل علامات الحمل على البطن حدوثًا، وينصح العديد من الأطباء في حالة تكرر هذه النغزات بالذهاب إلى الطبيب، أما إذا كانت تحدث وتختفي قليلًا فيمكن الانتظار إلى بعد موعد الدورة الشهرية بأسبوع، فإذا لم ينزل دم الدورة فهو مؤشر كبير لوجود حمل، وحينها يمكن عمل اختبار حمل منزلي، أو عمل اختبار دم.

2. انتفاخ البطن:

يحدث انتفاخ في البطن نتيجة لعدة عوامل، فقد يحدث بسبب تراكم الغازات في الجهاز الهضمي أو المغص أو الإمساك، وقد يدل هذا الانتفاخ على وجود حمل، ويمكن أن نقول ذلك إذا كان قد مر على موعد الدورة الشهرية على الأقل أسبوع، بعدها يمكننا التأكد بعدة وسائل أو الذهاب فوراً إلى الطبيب وعمل سونار.

3. المغص المتقطع:

إن من أكثر علامات الحمل على البطن شهرة هو المغص، والذي يحدث في صورة متقطعة، ويمكن أن يكون نتيجة لانتفاخ البطن أو مشاكل في الجهاز الهضمي، ويظهر في الأيام الأولى للحمل، ولكن إذا استمر لفترة طويلة يجب استشارة الطبيب على الفور؛ لأنه مؤشر للحمل خارج الرحم.

4. نبض السرة:

كثيرًا ما يتم اختبار وجود حمل من سرة البطن، حيث يمكن أن يزيد النبض فيها وتنتفخ قليلًا وأكد معظم الأطباء والخبراء أن انتفاخ السرة من أعراض الحمل المبكرة، وهي من التجارب القديمة التي كانت تجربها السيدات منذ زمن بعيد قبل أن تظهر وسائل الطب الحديثة.