اقرأ أيضًا

علامات الحمل على البطن

علامات الحمل على البطن

علامات الحمل على البطن
علامات الحمل على البطن من بين ما يثير اهتمام الكثير من الحوامل، حيث تظهر بعض العلامات، والتي من الممكن أن تكون مؤكدة مع أعراض أخرى على حدوث الحمل، وبتزامن جميع الأعراض تكون هناك احتمالية بنسبة كبيرة أن هناك حمل بالفعل.


علامات الحمل على البطن:

تعد علامات الحمل على البطن من بين أبرز الأعراض الشائعة لدى الكثير من السيدات، حيث أن الكثير منهن لديهن اعتقاد كامل في أن الحمل له أعراض تظهر بشكل أساسي على منطقة البطن.

وهناك عدة أعراض من الممكن أن تغير من شكل البطن، وتمثل أعراض مشتركة ما بين الكثير من الحوامل، وأهم تلك الأعراض نذكرها على هذا النحو الآتي:

● أولى أعراض الحمل الظاهرة على البطن هي الامتلاء في تلك المنطقة، ويكون ملحوظ للغاية، وذلك بخلاف الطبيعة، أو ما اعتادت عليه المرأة.

● تشعر المرأة الحامل بثمة اضطراب في المعدة، وذلك بسبب حدوث اضطراب في هضم الطعام، وذلك ما يؤثر على البطن، ويتسبب في آلام تصيب البطن، وتتكرر من وقت لآخر.

● آلام المعدة تكون أغلبها متمثلة في الحموضة الشديدة، وهو ما يزعج السيدة بشكل كبير، وتشعر بآلام في البطن، وتتزامن مع حدوث آلام المعدة.

● في الفترة المبكرة من الحمل تشعر المرأة بحالة من عدم الارتياح الناجم عن ثقل في منطقة البطن.


متى تظهر علامات الحمل على البطن:

من الممكن أن تظهر علامات الحمل على البطن وذلك في فترة مبكرة جدًا من حدوث الحمل، وبالأخص حال كان الحمل للمرة الأولى للمرأة، لذا تشعر بالتغيير الفجائي على البطن، ومن الممكن أن تلاحظ المرأة تلك العلامات في التوقيت الآتي ذكره:

● في أغلب الأحيان تبدأ أعراض الحمل بداية من أول فترة ومن الأسابيع الأولى.

● موعد آخر دورة يكون هو الموعد المتوقع لظهور أول أعراض الحمل.

● أشارت بعض الدراسات الطبية، والتي قد تم إجراءها على بعض السيدات أن أكثر من 50 بالمائة من النساء الحوامل، تبدأ أعراض الحمل لديهن في الظهور بدءًا من الأسبوع 5 من الحمل.

● نسبة 70 بالمائة من الحوامل تشعرن بحدوث الحمل وبدء ظهور أعراضه أثناء الأسبوع 6 للحمل.

● نسبة تعادل 90 بالمائة من النساء الحوامل لا تشعرن بالأعراض إلا عقب مرور الأسبوع 7، وبدء الأسبوع 8.


هل شد البطن يمثل عرض من أعراض الحمل المبكرة؟

بالفعل من علامات الحمل على البطن هو الشعور بحالة غير مريحة تكون بأسفل البطن، وتكون إحساس بالشد الذي قد يصيب تلك المنطقة، لذا تكون حالة شد البطن من بين الأعراض الشائعة لدى الكثير من الحوامل، وهذا الشد قد يكون ناجمًا عن الآتي:

● حدوث ثقل في البطن بسبب بدء انغراس البويضة في داخل الرحم.

● التمدد في عضلة الرحم؛ وذلك بسبب تكون الجنين.

● بطبيعة الحال فإن جسم المرأة خلال فترة الحمل يكون متأثر بالاضطراب والخلل الهرموني الحادث مع بداية الحمل، وهذا بدوره ما يكون مشكلًا لأغلب بل كل أعراض الحمل، ومن بينها شعور المرأة بتقلصات في منطقة أسفل البطن.

● تلك التقلصات يكون لها عدة تأثيرات مختلفة، ومن بينها ألم أسفل البطن، ويكون ناجم عن حدوث شد.

● يستمر شد البطن من المرحلة المبكرة من الحمل، وحتى نهاية الشهر التاسع من الحمل.


أقوى علامة تدل على الحمل

أقوى علامات الحمل على البطن هي التي ذكرناها تفصيلًا فيما سبق، ولكن أقوى علامة تشير إلى حدوث الحمل بشكل عام نذكرها من خلال الآتي في هذا التقرير:

● العلامة الأولى والتي تبين حدوث الحمل هي انقطاع الطمث.

● عدم نزول الدم في فترة الدورة الشهرية، والذي يأتي متزامن مع بعض الأعراض الأخرى، يكون علامة قاطعة على حدوث الحمل.

● تأتي بعض الأعراض الأخرى، والتي منها ما يبدو على الوجه، والجلد بالكامل، أو على البطن، أو يظهر على الجسم بشكل عام، وكل تلك الأعراض بظهورها مجتمعة، قد تشير الفحوص الطبية إلى تأكيد الحمل.


أعراض تؤكد وجود حمل:

توجد عدة أعراض جسمانية تطرأ على المرأة الحامل، ومن خلالها يتأكد الحمل، تلك الأعراض أغلبها تكون بسبب وجود حالة من الاضطراب الهرموني في الجسم، وتلك المواد الهرمونية حال تغير نسبتها وتركيزها في مجرى الدم، تكون سبب في حدوث بعض التغييرات على جسم المرأة الحامل.

تؤكد الأعراض الآتي توضيحها على حدوث الحمل، وذلك لأنها تأتي متزامنة مع انقطاع الطمث، وتلك الأعراض لا تؤكد الحمل تأكيدًا تامًا، إلا إذا تم بعدها إجراء الفحص الطبي المؤكد لحدوث الحمل، والأعراض التي يمكن أن تدفعك لإجراء الفحص نذكرها متمثلةً في الآتي:

● الشعور بالغثيان، مع رغبة مستمرة في التقيؤ، وهذا ما تشعر به أغلب النساء الحوامل، وبالأخص في فترة الصباح الباكر، وعقب الاستيقاظ من النوم.

● تكرار التبول عرض مبكر من أعراض الحمل؛ وذلك بسبب امتلاء المثانة بشكل سريع، نتيجة زيادة مستوى هرمون الحمل المعزز لإدرار البول بشكل متكرر وسريع.

● الشعور بآلام ووخز في منطقة الصدر، مع انتفاخ في الثديين.

● تشعر المرأة الحامل بالتقلصات البطنية الشديدة، وهذا ما يكون ناتج عن اختلاف في نسبة تركيز الهرمونات؛ بسبب حدوث الحمل.

● شهية المرأة الحامل تكون مرتفعة بشكل كبير، وتميل إلى تناول مأكولات معينة، وهذا ما يعزز من الزيادة الوزنية بشكل كبير، وهذا العرض يعد مشترك ما بين جميع السيدات الحوامل.

● تزيد نسبة السوائل في الجسم، وبالأخص الموجودة تحت سطح الجلد، وهو ما يكون من أسباب الزيادة الوزنية أيضًا.

● عرض التبقيع، وهو حدوث نزيف دموي، أو نزول بعض الدم، وذلك بسبب انغراس البويضة بالرحم.


علامات الحمل على الوجه:

تأتي علامات الحمل على الوجه للمرأة الحامل، وتلك الأعراض تتمثل فيما يلي:

● ظهور حبوب على سطح البشرة، وفي عدة مناطق متفرقة من الوجه.

● تتعرض المرأة الحامل في بداية الحمل بالالتهابات التي تبدو على الوجه، مع الاحمرار والذي قد يظهر في شكل طفح جلدي، لذا تعد أعراض حساسية الجلد من أكثر ما يظهر على البشرة ببداية الحمل.

● تظهر البقع الداكنة على البشرة، وعلى الوجه، وذلك ما قد ينبئ عن حدوث حمل، إذا تزامن مع مختلف أعراض الحمل الأخرى.

● أثناء بداية فترة الحمل قد تتعرض المرأة الحامل لظهور المزيد من الشعر على الوجه.

تعتبر علامات الحمل على البطن متفاوتة ما بين امرأة وأخرى، وقد تظهر جميعها في فترة واحدة، أو خلال فترات متقطعة، وحال ظهور أعراض غير طبيعية، أو تزايد في آلام البطن، أو حالة الشد في البطن تكون قاسية ومؤلمة، ينصح بالتوجه للطبيب المتخصص؛ من أجل فحص الحالة.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-