قد يعجبك

حركات التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى

حركات التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى

حركات التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى
تعتبر فترة الشهور الأولى من الحمل من أكثر الفترات التي يجب على السيدة الحرص فيها على جميع تصرفاتها وتوخي الحذر، وذلك لأن هذه الفترة من أكثر الفترات التي قد تتعرض فيها المرأة للإجهاض، وقد حدد الأطباء حركات التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى، بالإضافة إلى بعض المأكولات والمشروبات التي قد تؤثر على صحة السيدة والجنين، والتي يجب معرفتها والابتعاد عنها.


حركات التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى:

بعض السيدات الحوامل تقوم بالعديد من حركات التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى وهي لا تعرف أن هذه الحركات قد تؤثر بالسلب على الجنين، لذا فيما يلي سنعرض أبرز هذه الحركات حتى يتم تجنبها:

● تقوم بعض السيدات بعمل مساج للبطن الحامل وذلك من خلال تدليك أو لمس البطن لفترة طويلة، وتلجأ السيدات لهذه الحركة بغرض أنها تقوم بمداعبة الجنين أو الإحساس بوجوده في بطنها، ولكن لا يعرف معظهم أن هذه الحركة تؤثر بشكل كبير على صحة الجنين لأنها تضغط عليه بقوة، كما تضر جدار رحم المرأة مما يضر الطفل.

● تلجأ معظم السيدات في الفترات الأولى من الحمل إلى ممارسة بعض ألعاب الرياضة مثل اليوغا، وعلى الرغم من أن رياضة اليوغا من الرياضات التي يُنصح بها، إلا أنها تؤثر بشكل كبير على المرأة الحامل وقد تسبب الإجهاض للجنين خاصة في الفترة الأولى من الحمل، وذلك لأن هذه الرياضة تقوم على هدف حبس النفس لفترة طويلة ومن المعروف أن هذه العادة تضر المرأة الحامل.

● تعتبر الحركات التي تحتاج إلى انحناء الظهر من حركات التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى، وذلك لأنها تؤثر على تدفق الدم إلى الجنين وقد تؤدي في بعض الحالات إلى حدوث مشاكل للمرأة مثل الإصابة بضغط الدم، ولذلك يُنصح معظم الأطباء السيدات الحوامل بالراحة لفترة طويلة والبعد عن أي حركات صعبة خاصة في أول ثلاث شهور من الحمل.

● يوجد بعض أنواع من الرياضات التي يجب الابتعاد عنها بشكل كامل في الفترات الأولى من الحمل وذلك لتجنب حدوث أي مشاكل للجنين، مثل رياضة القفز ورياضة رفع الوزن لأنها تضغط على القلب بشكل قوي وتؤدي في بعض الحالات إلى تقلص العضلات، مما يؤثر في النهاية على حمل المرأة.


الأكلات والمشروبات التي تسبب الإجهاض:

بعد أن تعرفنا على أبرز حركات التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى، سوف نعرض في السطور القادمة المأكولات أو المشروبات التي قد تؤثر بالسلب أيضًا على الحمل وقد تؤدي إلى الإجهاض في بعض الحالات:

1. الكحول:

وهي من أبرز وأكثر المشروبات التي تؤثر على حمل المرأة وتؤدي إلى إجهاض الجنين، لذلك يُنصح بالامتناع عنها بشكل تام لأنها ايضًا قد تقوم بتشويه الجنين وتسمم الدم في الجسم.

2. القرفة واليانسون: 

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي تحتويها هذه الأعشاب، إلا أنهما يؤثران بالسلب على المرأة الحامل وتزيد من احتمالية التعرض للإجهاض، وذلك لأن الفرقة تساعد على نزول دم الحيض وتنظيف الرحم من الدم الفاسد، وذلك لا يفيد المرأة الحامل بقدر ما يضرها ويضر الجنين.

3. الشاي والقهوة: 

وهي من المشروبات الضارة والتي تزيد من خطورة تعرض المرأة للإجهاض، وذلك لأنهم يقومون بضعف الجهاز المناعي لدى المرأة وبالتالي يؤثر على الجنين، لذلك يُنصح بالابتعاد عن أي مشروبات تحتوي على الكافيين.


هل القفز يسبب الإجهاض في الشهور الأولى؟

تتساءل العديد من السيدات الحوامل عن حركات التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى، ومن أبرز هذه الحركات هي القفز حيث:

● يحذر العديد من الأطباء من خطورة القفز في خلال الفترات الأولى من الحمل، حيث قد تظن بعض السيدات أن رياضة القفر على الحبل مثلاً تساعد على تنشيط الجسم وزيادة الحركة في الدورة الدموية، ولكن قد أكد العديد من الأطباء بأن القفز يؤثر على الأربطة في منطقة الحوض وبالتالي يؤدي لنزيف مهبلي وتكون السيدة عرضة للإجهاض.

● يؤثر القفز على المرأة الحامل في الشهور الأخيرة أيضًا من الحمل وذلك لأنه قد يؤدي إلى سقوطها على ظهرها أو بطنها، وكذلك يؤدي في بعض الأحيان لفقدان أنفاسها وانقطاع الأكسجين عن الطفل يؤدي لتعرض الجنين لمشاكل عديدة، وقد يمكن استبدال رياضة القفر بالمشي مثلاً بشرط ألا تكون التمشية سريعة وأن تحتوي على لحظات الراحة لالتقاط الأنفاس.

● يجب على المرأة الحامل الحرص على عدم تعرض الجنين للخطر ومعرفتها لجميع حركات التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى، كما يجب تجنب أي عادة أو رياضة عنيفة تسبب التعب وتؤدي لانقطاع النفس، لأنها تزيد من احتمالية إصابة المرأة للإجهاض.


هل التعب يسبب الإجهاض؟

تقلق بعض السيدات الحوامل بشأن تعرضهم للإجهاض في أي وقت من الأوقات، وقد تتساءل المرأة في قلق عن احتمالية تعرضها للإجهاض إذا مرضت أو تعبت أو رافقتها بعض المشاعر السلبية لوقت من الزمن، لذلك سوف نجيب عن كافة هذه التساؤلات في السطور القادمة:

● يحدث الإجهاض عند المرأة في حالات نادرة وهو نتيجة عدم توازن الصبغيات الكروموزومات في الجسم، ولذلك فإن المشاعر السلبية التي تتعرض لها المرأة ليس لها علاقة بالإجهاض، خاصة أن الإجهاض يحدث لأسباب خارج إرادتها مثل الإصابة بتشوهات في الرحم.

● يعتبر التعب من الأسباب التي يمكن استبعادها لحدوث إجهاض لدى المرأة الحامل، وذلك بشرط ألا يكون تعب المرأة ناتج عن عملها لمجهود شاق أو تعرضها للتعب بسبب نوع من أنواع الرياضات الصعبة والمتعبة مثل القفر، وفي خلاف ذلك فإن تعب المرأة في فترة الحمل هو وارد وطبيعي ومن المعروف أن فترة الحمل خاصة في البداية مُتعبة.


أخطر شهر للإجهاض:

تعد الشهور الأولى في الحمل عند المرأة من أكثر الشهور التي يُنصح الأطباء فيها بتوخي الخدر والانتباه في أي تصرف أو حركة، حيث:

● يحدث الإجهاض غالبًا عن المرأة في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، كما يمكن أن يحدث في الأسابيع الأولى من انقطاع الدورة الشهرية، لذلك يجب توخي الحذر في هذه الفترة بالبعد عن جميع مسببات الإجهاض حتى تبقى السيدة في مأمن هي والجنين.

● ينصح الأطباء بالبعد عن جميع حركات التي تسبب الإجهاض في الشهور الأولى، وذلك لأنها تؤدي لفقدان الجنين أو التأثير عليه بالسلب، ويحدث الإجهاض المبكر في الجسم قبل الأسبوع 12 من الحمل، أما الإجهاض المتأخر فقد تتعرض له السيدة بعد الأسبوع 24.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -