قد يعجبك

كيف اعرف اني حامل بتوأم

كيف اعرف اني حامل بتوأم

كيف اعرف اني حامل بتوأم
‏تلجأ معظم السيدات الحوامل إلى إجراء اختبار لتحديد نوع الحمل لمعرفة جنس المولود حتى تبدأ الاستعدادات لاستقبال الجنين، وقد تساءل بعض منهم عن كيف اعرف اني حامل بتوأم وذلك من دون الخضوع لأي تحاليل، والجدير بالذكر أن يوجد بعض العلامات البسيطة التي تحدد كون المرأة لا تحمل جنين واحد في أحشائها، وعلى الرغم من ذلك فقد أكد الأطباء على أن هذه العلامات لا تعتبر موثوقة أول إشارات قوية ولكن قد يتمكن الاعتماد عليها بشكل جزئي في تحديد نوع الحمل.


كيف اعرف اني حامل بتوأم:

‏تتعرض معظم النساء في بداية الحمل إلى العديد من الأعراض التي قد تدل على أنها ليست حامل في جنين واحد فحسب، ولربما من أبرز هذه الأعراض هي التعرض الغثيان الشديد وبدأ زيادة الوزن بشكل ملحوظ أكثر من الطبيعي، ويمكن اختصار الإجابة على سؤال كيف اعرف اني حامل بتوأم من خلال النقاط الآتية:

● ‏يحدث الحمل في توأم نتيجة عدة أمور قد تمر بها المرأة على مدار الحمل منذ البداية، ويمكن القول إن من أبرز هذه الأمور هي الغذاء الصحي والمثالي الذي يلعب دور هام في تحديد إن كانت المرأة حامل في توأم أن لا، كما يمكن القول إن بعض هذه الحالات قد تكون لأسباب وراثية أخرى من قِبل العائلة.

● تأتي بعض من المؤشرات التي تختصر الإجابة عن سؤال كيف اعرف اني حامل بتوأم، ومنها نتيجة تعرض السيدة إلى الغثيان الشديد أكثر من اللازم، فمن المعروف أن جميع النساء الحوامل تتعرض للقيء خاصة في الفترات الأولى من الحمل، ولكن لا يحدث القيء الشديد والمستمر دون توقف إلا إن كانت المرأة حامل بتؤام.

● يمكن أن يشير حجم الرحم الكبير أكثر من العادي على أن المرأة قد تكون حامل بتوأم، وعلى الرغم من ذلك فإنه لا يمكن قياسه إلا بعد مرور 16 أسبوع من الحمل وبعد إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة، كما يمكن تحديد ذلك عن طريق معرفة مستوى الغدد التناسلية المشيمية البشرية، أو تحديد مستوى الموجه للغدة حيث أن كانت أعلى أكثر من العادي فيمكن اعتبارها حامل في توأم.


أعراض الحمل بتوأم للمجربات:

شاركت بعض السيدات الحوامل في توأم تجاربهم الخاصة في الحمل منذ البداية، وقد صرح معظمهم بأن أغلب الأعراض ظهرت في الأسابيع الأولى من الحمل وهي:

● ذكرت سيدة بأنها كانت تشعر بحركة الجنين المبكرة في المشيمة وقد أحست أنها لا تحمل جنين واحد فقط، كما شعرت بنبضات أكثر من قلب في مناطق متفرقة من داخل الرحم.

● تعرضت إحدى السيدات الحوامل في توائم إلى الشعور بالغثيان الصباحي وقالت إنه قد ازدادت حدة القيء بشكل ملحوظ عن الحمل العادي، كما ذكرت أنها كانت تتعرض للإرهاق الشديد والتعب والثقل المستمر في الحركة والعمل خلال الفترات الأولى من الحمل.

● بدأ الرحم يتسع عند المرأة الحامل بتوأم وذلك حتى يتم الاستعداد للولادة واستقبال الجنين، كما زاد هرمون الحمل عند بعض منهم بعدها خضعت للكشف عليه عن طريق البول أو الدم، فمن المعروف أن هذا الهرمون يظهر مبكرًا عند المرأة الحامل في توأم مقارنة بالحمل في جنين واحد.


أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول:

ينصح معظم الأطباء في عدم الاعتماد على أي علامات أو مؤشرات تحدد طبيعة الحمل أو نوعه، وذلك لأن يعتبر التشخيص والخضوع للتحاليل من قِبل الطبيب من أدق النتائج التي قد تُثبت إن كانت المرأة حامل بتؤام أم لا، حيث يتم ذلك عن طريق:

● يقوم الطبيب بلمس بطن للمرأة حتى يتبين رأس الجنين أو يشعر بالأطراف، ويقرب أذنه ليستمع لضربات القلب المتباعدة على جدار بطن المرأة، فإذا لاحظ وجود أكثر من رأس وأستمع لضربات قلب متفاوتة من أكثر من شخص فعادة ما تكون المرأة حامل في توأم.

● تلجأ بعض السيدات إلى عمل فحص بالأشعة السينية أو عبر الأمواج فوق صوتية حتى يتم التأكد من أنها حامل في توأم، حيث تعتبر طريقة السونار من أضمن الطرق التي تحدد ذلك خاصة بعض مرور حوالي ستة أو ثمان أسابيع على الحمل، لأن في الغالب يظهر إن كان الجنين توأم بوضوح في الأسبوع السادس، ولكن يتأخر معرفة الجنس أو النوع حتى الأسبوع الثاني عشر كحد أقصى.


أعراض الحمل بتوأم ذكور:

صرح بعض الأطباء على أنه لا يوجد أي أعراض معينة أو مؤشرات قوية تدل على أن السيدة حامل في توأم ذكور، وذلك لأن المرأة الحامل في العادة لا تعرف نوع الجنين أو جنس المولود إلا في الشهر الرابع تقريبًا، أما المرأة الحامل في توأم فتعرف ذلك قبلها بمدة بسيطة، لذا يُفضل إجراء التحاليل اللازمة ومتابعة الطبيب أثناء شهور الحمل حتى يتم المتابعة معه بشكل أفضل.


هل ممكن اكون حامل بتوأم بدون أعراض؟

يمكن أن تحدث حالات التوائم المتماثلة في أوقات معينة تترتب عليها عدة أمور، وتظهر أعراض الحمل خاصة التوأم عند معظم السيدات في الأسابيع الأولى من الحمل، كما يوجد بعض الأمور التي يمكن الأخذ بها في كونها تلعب دور أساسي في إنجاب التوائم، ومن أهمها:

1. التاريخ العائلي للحمل بتوأم:

 يعد التاريخ العائلي لدى المرأة من الأسباب التي يمكن الأخذ بها في تحديد كون المرأة حامل بتوأم أم لا، حيث أن كانت المرأة أو والدتها لها توأم فمن المرجح أن تنجب هي أيضًا توأم، وذلك بخلاف الاب حيث أن كان لديه توأم فذلك قد لا يشكل فارقًا كبيرًا مقارنًا بالأم.

2. العرق والسلالة:

يؤثر عرق وسلالة الأفارقة تأثير كبير في الزيادة من فرص إنجاب توأم، حيث يصنف على أن الآسيويين واللاتينيين على كونهم لا يشكلون فرص عالية حتى يتم إنجاب التوأم، وذلك مقارنة بـ الافارقة ويتبعهم الأوربيون الذين تزيد من احتمالية إنجاب التوأم أكثر.

3. نظام الحياة الصحي:

 يزيد الغذاء الصحي بشكل عام من زيادة فرصة إنجاب المرأة لتوأم، حيث تعد السيدة التي تلتزم بصحتها ولديها نظام غذائي منتظم بعيدًا عن الدهون من أكثر السيدات عرضة لانجاب التوأم، بالإضافة إلى النساء الأطول والأكثر وزنًا ومن يتميزون بوزن مثالي بشكل عام.

4. الحمل المتكرر:

 تتعرض السيدات اللواتي قاموا بتكرار الحمل إلى زيادة احتمالية حدوث الحمل في توأم، خاصة الكبار في العمر أو الذين تجاوزت أعمارهم ٣٥ عام، وذلك لأنهم يقوموا بإفراز عدد أكبر من هرمون الجريب أكثر من غيرهم، ويعد هذا الهرمون هو الذي يسمح بإفراز البويضات، وكلما زاد هذا الهرمون في الإفراز كلما كانت فرصة وجود أجنة عديدة أكبر، وبالتالي حدوث حمل توأم.


تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -