قد يعجبك

استحقاق الدعم السكني بالسعودية

استحقاق الدعم السكني بالسعودية

استحقاق الدعم السكني بالسعودية
تقدم المملكة العربية السعودية لجميع المواطنين خدمات عدة وفرت عليهم العديد من التسهيلات، ومنها توفير مشاريع تساند المواطن السعودي في تلبية أقل احتياجاته مثل مشروع الدعم السكني، وهو واحد من أهم المشاريع التي ساعدت فئة كبيرة من السعوديين خاصة الذين ليس لهم مصدر دخل كبير، وقد حددت المملكة العربية السعودية مدى استحقاق الدعم السكني بالسعودية والشروط اللازمة التي من خلالها قد يحصل المواطن على هذه الخدمة.


استحقاق الدعم السكني بالسعودية:

تعمل المملكة العربية السعودية على توفير كافة احتياجات المواطن وتقديم أكبر قدر ممكن من الخدمات أو التسهيلات، وقد تعاونت المملكة في إنشاء مشروع الدعم السكني مع وزارة الإسكان السعودي، كما تم تحديد استحقاق الدعم السكني بالسعودية وجميع الشروط المطلوبة، وقد كانت كما يأتي:

● أوضحت وزارة الإسكان بعض شروط استحقاق الدعم السكني بالسعودية على الصفحة الرسمية، حيث ذكرت أنه يجب على المتقدم في الحصول على دعم السكني ألا يكون لديه مكان أو منزل خاص به، وذلك في خلال آخر خمس أعوام له قبل الفترة التي قدم عليها.

● اشترطت وزارة الإسكان على أن المتقدم يجب أن يكون سعودي الجنسية، حيث لا تتضمن هذه الخدمة المقيمين في المملكة العربية السعودية، كما يمكن للمطلقة السعودية أو الأرملة الحصول على الدعم السكني شرط أن يكون قد مر حوالي عامين على المطلقة.

● يمكن للأم غير سعودية الجنسية التي توفى زوجها والمقيمة في المملكة أن تقدم على طلب استحقاق الدعم السكني بالسعودية، ولكن يشترط أن لديها منه أبناء وألا يتجاوز أعمارهم حوالي 25 عام.

● أما بالنسبة للأخوة الذكور فيمكن أن يحصلوا على الدعم السكني إن لم يتجاوز أعمارهم 25 عام، أما الإناث فيجب أن لا يكونوا متزوجات، ولكن يشترط على جميع المتقدمين أن لا يكونوا قد حصلوا على الدعم السكني من قبل، كما أنهم لم يتجاوزا عمر الـ 25.

● تقدم خدمة استحقاق الدعم السكني بالسعودية على تقديم التمويل المناسب لجميع الأسر أو النساء الأرامل والمطلقات، مما يُحسن إنتاجية العمل في القطاعات الأخرى ويزيد من كفاءة العمال والانتاج، بالإضافة إلى توفير فرص عمل اكتر وزيادة قيمك الدخل الشهري للعائلة.



استحقاق سكني برقم الهوية:

قد وضحت وزارة الإسكان جميع التفاصيل الخاصة للحصول على الدعم السكني السعودي، كما نشرت مستحقين هذه الخدمة والشروط اللازمة للحصول عليها، ومع اقتراب مواعيد الصرف قد يبحث العديد عن بعض التفاصيل الأخرى التي تنقصه، ويمكن توضيح ذلك فيما يأتي:

● يمكن للمتقدم على خدمة الدعم السكني أن يعرف الاستحقاق أو يستعلم عن بعض بياناته من خلال تسجيل الدخول برقم الهوية، وذلك عن طريق الدخول موقع سكني وكتابة كافة البيانات المطلوبة منه بالطريقة الصحيحة مع التأكد من كافة البيانات حتى لا يحدث أي مشاكل أثناء الدخول.

● يقوم المتقدم بتسجيل الدخول وسوف يظهر له بعدها صفحة أخرى تحتوي على كافة البيانات والتفاصيل الخاصة به، وفي حال رغبته في الاستعلام يقوم بالنقر على أيقونة الخدمات العامة، ثم الانتقال بعدها إلى خطوة كتابة البيانات من جديد مثل رقم الهوية وكلمة المرور، وأخيرًا يضغط على زر استعلم.

● في حال واجه العميل أو المتقدم في الدعم السكني السعودي أي مشاكل، سواء في صعوبة الاستعلام أو التسجيل أو وجود أي شكوى وبلاغ، فيمكن التواصل مع خدمة العملاء عن طريق زيارة الموقع الرسمي لوزارة الإسكان وطلب التحدث مع الأرقام المتاحة للإجابة عن جميع استفسارات العملاء.

● يمكن حساب قيمة الدخل السكني للأسرة عن طريق زيارة موقع الدعم السكني، ومن ثم الذهاب للصفحة الرئيسية والنقر على أيقونة حساب الدعم الموضحة في أعلى الصفحة، وسوف يتطلب منه إدخال كافة التفاصيل مثل قيمة التمويل وعدد أفراد العائلة، بالإضافة إلى قيمة الدخل الفردي الذي يحصل عليه المتقدم، ومن ثم الضغط على أحسب.


كم مبلغ الدعم السكني؟

يهدف استحقاق الدعم السكني بالسعودية على توفير السكن المناسب لجميع المواطنين السعودية محدودين الدخل، وقد تم تحديد المبلغ المستحق الذي يصرف على الأسر المستفيدة من هذه الخدمة، حيث نشرت وزارة الإسكان بعض هذه التفاصيل وقد كانت كالآتي:

● تم تحديد قيمة الصرف 100٪؜ وذلك من قيمة الدعم المستحق صرفه على الأسر، وذلك في حال كانت الأسرة أو المستفيد لا يزيد دخله الشهري عن حوالي 14 ألف ريال سعودي، أما إذا زاد قيمة هذا الدخل إلى حوالي 15 ألف ريال سعودي فسوف يتم صرف حوالي 95٪؜ وذلك من قيمة الدعم المستحق.

● إذا تجاوز الدخل الشهري للمستفيد حوالي ستة عشر ألف ريال سعودي فقد يتم صرف 90٪؜ وذلك إذا كانت الأسرة مكونة من ثلاث أفراد أو أكثر، وإن تجاوز حد الدخل الشهري للمقدم على دعم السكني عن سبعة عشر ألف ريال سعودي فسوف يحصل على دعم 85٪؜ من قيمة الدعم المستحق له.

● إذا كان المتقدم يزيد دخله عن ثمن عشر ألف ريال سعودي فقد يحصل على 80٪؜ من قيمة الدعم، وإن وصل الدخل الشهري له إلى تسع عشر ألف ريال فقد يحصل على دعم 75٪؜، أما إذا تجاوز الدخل الشهري عن عشرين ألف ريال فيتم حساب استحقاق الدعم السكني بالسعودية حوالي 70٪؜، ويتم صرف 100٪؜ لجميع الأسر التي تجاوزت عددهم عن خمس أفراد.


التسجيل في الدعم البنكي:

تعمل الحكومة السعودية على دعم المشروع السكني من خلال صندوق التنمية العقاري، وقد حددت وزارة الإسكان استحقاق الدعم السكني بالسعودية كما نشرت شروط وكيفية التسجيل في الدعم، وفيما يلي سنعرض ذلك بالتفصيل:

● أولاً: يقوم المقدم على الطلب بالدخول على الرابط الخاص بالدعم السكني في المملكة العربية السعودية من هنا، وبمجرد الدخول على هذا الرابط سوف يظهر له الصفحة الرئيسية على يمينها يوجد أيقونة خاصة بـ "تسجيل جديد"، يقوم بالدخول عليها حتى يبدأ عملية التسجيل.

● ثانيًا: يبدأ المتقدم على طلب الدعم السكني بكتابة كافة البيانات الخاصة به في الخانات المخصصة بذلك مع التأكد من صحتها، مثل رقم الهوية أو الإقامة وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف، وسوف يستقبل كود على رقم الهاتف الذي تم وضعه يقوم بكتابته في الخانة المخصصة لذلك، ثم يضغط على متابعة.

● ثالثاً: سوف تظهر خانات أخرى فارغة يقوم المتقدم بكتابة كل منها بشكل صحيح، ومن ثم يبدأ بتسجيل الدخول مجددًا عن طريقة استخدام رقم الهوية الخاصة به والرقم السري، وفي الخطوة الأخيرة يقوم بالنقر على تسجيل الدخول وسوف يحصل بعد على خدمة الدعم السكني.


رقم الدعم السكني:

يمكن التواصل مع الدعم الفني للتواصل أو الاستفسار، من خلال الرقم الآتي 920002431، مع العلم انه أوقات العمل تبدأ من يوم الاحد حتى يوم الخميس من 8:00 صباحا حتى 4:00 مساء، ولا يمكن تواصل العملاء خارج أوقات العمل.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -