قد يعجبك

نظام غذائي لتضخيم العضلات

نظام غذائي لتضخيم العضلات

نظام غذائي لتضخيم العضلات
‏يحتاج بعض الأفراد إلى اتباع انظمة غذائية بهدف الحصول على وزني مثالي واكتساب الصحة الكافية التي تجعلهم يقومون بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي، كما يوجد نظام غذائي لتضخيم العضلات يحتوي على معظم المأكولات والأطعمة التي تزيد من الحديد في الجسم تقليل الدهون الزائدة حتى يحصل الفرد على ضبط الوزن في اسرع وقت ممكن، وعلى الرغم من ذلك يمكن الإشارة على أن هذه الأنظمة قد لا تناسب جميع الأجسام أو الأفراد لذلك يفضل العودة إلى الطبيب المختص للتأكد من إمكانية تتبع هذا النظام من عدمه.


نظام غذائي لتضخيم العضلات:

‏يمكن اتباع نظام غذائي لتضخيم العضلات يحتوي على ست وجبات في اليوم على أن تكون المدة في ما بين كل وجبة والأخرى حوالي خمس ساعات كحد اقصى، ويمكن الحصول على النتائج المرغوبة في مدة لا تقل عن أسبوع ولا تزيد عن ثلاثة أشهر في حال تم الالتزام بدقة على هذا النظام ممارسة الرياضة يوميًا، وفيما يلي سنوضح ذلك:

● ‏وجبة الإفطار: 

يمكن أن تكون وجبة الإفطار في ما بين 8:00 إلى الثانية عشر ظهرًا، وتحتوي هذا الواجب على كوب واحد من الحليب شرط أن يكون خالي الدسم، و أن يوجد ما يساوي 250 مليلتر من الحليب مع إضافة كمية الشوفان والقمح المناسبة، كما يمكن تناول اثنين بيضة مسلوقة بجانب الخبز البر مع إضافة ملعقة واحدة من زيت الزيتون، مع الإشارة أن البيض يتم طهيه بشكل مناسب أو قليه بدون صفار بمعنى يتم تناول البياض فقط.

● وجبة ما بعد الإفطار: 

يمكن تناول هذه الوجبة في العاشرة والنصف صباحًا باعتبارها واحدة من أهم واجبات نظام غذائي لتضخيم العضلات، ويمكن تناول فيها ما يعادل خمس حبات من اللوز او الفول السوداني والحمص، كما يمكن إضافة ثمرة واحدة من الفواكه المفضلة مثل البرتقال أو التفاح أو الموز.

● وجبة الغداء: 

يتم تناول هذه الوجبة على 1:00 ويمكن أن يتم تناول 250 جرام من صدور الدجاج أو اللحم شرط أن يكون خالي من الدهون أو من اللحم عجب صافي، كما يمكن إضافة السمك المفضل ولكن يفضل أن يتم يكون مشوي أو مسلوق، بجانب البطاطا المسلوقة مع الخضروات المفضلة والأرز البني.

● وجبه ما قبل التمرين: 

وتعد هذه الوجبة أيضًا من الوجبات الهامة لإنها تمنح الشخص الطاقة والقوة لمتابعة التمارين الرياضية التي تساعد على تقوية العضلات في الجسم، حيث يتم شرب كوب صغير من القهوة السادة مع تناول ثمرة من الموزة بجانب معلقة كبيرة من الفول السوداني شرط أن يكون قليل الدسم.

● وجبة ما بعد التمرين: 

يمكن تناول ثمرة الموزة والتفاحة مع إضافة ثلاثون جرام واي من البروتين مع الماء، بجانب صحن من الأرز والتونة.

● وجبة العشاء: 

يمكن أن تكون هذه الوجبة في 21:00 وتحتوي هذه الوجبة على صحن صغير من سلطة الخضراوات المكونة من الخيار والجزر والطماطم مع شرب كوب كامل من الحليب خالي الدسم.



نظام غذائي لتضخيم العضلات بدون مكملات:

يبحث العديد من الأفراد عن نظام غذائي لتضخيم العضلات بدون إضافة للمكملات، حيث يمكن تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على البروتينات والسعرات الحرارية ضرورية للحصول على الطاقة الكافية لأداء التمارين بشكل جيد ومتابعة الأنشطة اليومية الطبيعية، وفي السطور القادمة سنوضح هذا:

● وجبة الفطور: 

يتم تناول كوب من عصير الموز الطبيعي مع إضافة الحليب كامل الدسم، بجانب أربع بيضات مخفوقة مع البقدونس بجانب صحن من الشوفان مع الماء الساخن.

● وجبة خفيفة 1: 

يمكن تناول على هذه الوجبة سمرة من التفاحة مع اضافة سلطة الخضروات المتنوعة و علبة كاملة من التونة.

● ‏وجبة الغداء: 

يتم تناول 150 جرام من صدور دجاج مع إضافة البطاطا المسلوق من الأرز، كما يمكن إضافة طبق من الخضروات المتنوعة مثل الطماطم والبصل مع إضافة معلقة واحدة من زيت الزيتون.

● ‏وجبة خفيفة 2: 

يمكن تناول صحن من المعكرونة بعد وجبة الغداء أو الوجبة الرئيسية في اليوم، كما يمكن تناول ثمرة من الموزة مع فنجان القهوة قبل التمرين حتى يمنح الفرد الطاقة والقوة لمواصلة الرياضة، أما ما بعد التمرين يمكن تناول قطعة واحدة من اللحم الأحمر سواء اللحم البقري او لحم الماعز ولكن يفضل يفضل أن يكون مشوي التخلص من الدهون الزائدة.

● ‏وجبة العشاء: 

تحتوي هذه الوجبة على 100 جرام من سمك السلمون مع صحن الفاصولياء والعدس أو أي نوع من الخضروات التي لا تحتوي على دهون، بجانب سلطة الطماطم والبصل مع اضافة زيت الزيتون.


نظام غذائي لتضخيم العضلات غير مكلف:

‏يوجد العديد من الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى تقوية العضلات التخلص من الدهون الفائضة في الجسم والتي لا تكون في الغالب مكلفة، حيث أن الأطعمة التي يطلبها الطبيب المختص أو استشاري التغذية تكون متاحة عند جميع الأفراد، كما سنعرض هذا كما يأتي:

● البروتين: 

يمكن الاعتماد على بعض المأكولات التي تحتوي على البروتين مثل البيض الذي يساعد على بناء العضلات بالإضافة إلى الجبنه القريش التي تحتوي على نسبة رائعة من البروتين، ما تقليل صدور الدجاج أو السمك واللحوم لأنها ذات تكلفة عالية عكس البيض.

● الكاربوهيدرات:

 يمكن الاعتماد على تناول البطاطا الحلوة والبطاطس فهمها مصدر أساسي يمكن الحصول عليهم بأقل التكاليف الممكنة كما يمكن استبدالها عن الشوفان الذي يعد باهظ الثمن.


نظام غذائي لتضخيم العضلات وحرق الدهون:

يمكن التعرف على أفضل نظام غذائي لتضخيم العضلات بأقل التكاليف الممكنة في اسرع وقت ممكن، وهو:

● وجبة الإفطار: 

يمكن الاعتماد على البيض والشوفان سواء كان مسلوق أو مقلي، كما يمكن تناول قطعة واحدة من اللحم مع الخبز البر، وفي حال كان الشخص ليس لديه الوقت الكافي بتجهيز وجبة سريعة يمكن تناول موزة مع التوت بالإضافة إلى الزبادي اليوناني.

● وجبة الغداء: 

يمكن تناول سمك السلمون مع أي نوع من الخضروات بالإضافة إلى زيت الزيتون، أو يمكن تناول ثلاث شرائح من اللحم مع الخبز البر بجانب السلطة والجبن الشيدر.

● ‏وجبة العشاء: 

تهدف هذه الوجبة على أن تكون أخف وجبة في المعدة، حيث يمكن أن تحتوي على الكربوهيدرات والنشويات والبروتينات.


اكلات لتضخيم العضلات:

‏يوجد بعض الأكلات التي تساعد على تضخيم العضلات في الجسم مثل البطاطا الحلوة صدور الدجاج والبيض المقلي بالإضافة إلى الحليب ومشتقاته، ويمكن الاعتماد على هذه الواجبات على مدار اليوم تناولها بشكل منتظم حسب الوجه مع عدم الإكثار منها لأنها قد تؤدي إلى زيادة الوزن.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -