قد يعجبك

متى يمكن معرفة نوع الجنين

متى يمكن معرفة نوع الجنين

متى يمكن معرفة نوع الجنين
تحتاج جميع السيدات الحوامل الى معرفة جنس الجنين وذلك حتى يتم التجهيز لاستقباله وتهيئة الام والاب في التعامل معه وتربيته تربية صحيح، وعلى الرغم من وجود أكثر من طريقة يمكن من خلالها معرفة ذلك إلا أن البعض منهم قد يتساءل حول متى يمكن معرفة نوع الجنين أو متى يفترض معرفة ذلك، حيث تختلف كل مدة عن أخرى حسب الطريقة التي تم اعتمادها أثناء تحديد النوع، ولكن يمكن القول أن أول ثلاث أشهر هي أهم فترة يمكن من خلالها تحديد النوع ومعرفة أن كان الطفل لديه أي من الأمراض النفسية أو البدنية. بخصوص السؤال متى يمكن معرفة نوع الجنين، فيظهر النوع بين الشهر الرابع والخامس من الحمل.


متى يمكن معرفة نوع الجنين؟

يوجد بعض السيدات التي تحب أن تلجأ إلى طرق غير تقليدية لمعرفة نوع الجنين ويمكن الإشارة على أنها في الأغلب طرق غير صحيحة لا يمكن الإعتماد عليها، وتعد أنسب طريقة لمعرفة ذلك هي بالسونار من قِبل الطبيب المختص ولكن متى يمكن معرفة نوع الجنين ؟ سنتعرف على ذلك فيما يلي:

● يمكن التوضيح على أنه ليس من الطبيعي أن يتم معرفة نوع الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل، وذلك لأن الجنين يكون غير مكتمل بعد ولا يستطيع الطبيب التعرف على نوعه حتى بطريقة السونار، وفي المقابل يمكن بعد مرور أربع إلى خمس أشهر أن تقول السيدة بإجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية ففي خلال هذا الوقت يمكن تحديد نوعه بدقة أكبر إن كان الجنين في وضعية تسمح برؤية العضو التناسلي.

● يقوم الطبيب بتحديد نوع الجنين وذلك بعد دراسة شكل البرعم التناسلي الخاص بالمولود، حيث في حال كانت أنثى يكون البرعم التناسلي متجهًا نحو الأسفل بشكل أفقي، أما في حال كان ذكر يكون البرعم التناسلي متجهًا للأمام وإلى الأعلى، ولكن يمكن الإشارة على أن في بعض الحالات قد يكون هذا الكشف خاطيء أو غير دقيق وذلك بسبب عدم اكتمال الأعضاء في مكانها بشكل صحيح أو عدم استخدام الاجهزة المتطورة أثناء الكشف مما لا يسمح بتحديد النوع بشكل دقيق.

● تستطيع السيدة التأكد من نوع الجنين بشكل دقيق بعد أن تقوم بالاستشارة لأول مرة، وذلك بإعادة عمل هذا الاختبار مرة أخرى في نفس المركز الطبي أو في مركز أخر، ولكن يجب أن لا تقل المدة عن أربعة أشهر وأن تلجأ الى طريقة السونار، مع العلم أنه يوجد بعض الطرق الأخرى التي يمكن التعرف بواسطتها على جنس الجنين، ولكن حذر الطبيب منها خاصة تلك الطرق التي تتم في المنزل لأنها دائمًا لا تصيب وهي مجرد خرافات فقط لا غير.



معرفة نوع الجنين في المنزل:

بعد أن ذكرنا متى يمكن معرفة نوع الجنين قد يحتاج البعض الى طرق أخرى حتى يتم التعرف على نوعه دون الحاجة للذهاب إلى أي مركز طبي، ويمكن القول على أن هذه الطرق لا تنجح في أغلب الأوقات إلا أنها قد تُصيب عند فئة قليلة جدًا من الناس، كما سنذكر فيما يأتي:

1. اختبار نوع الجنين من الصيدلية: 

وتعتمد هذه الطريقة على وضع كمية من البول في كوب فارغ ولكنه يحتوي على محتويات هذا الاختبار، ومن ثم يتم تحريك هذا الكوب لعدة ثواني معدودة حتى يتم ملاحظة اللون المتغير فإذا تحول هذا اللون إلى اللون الأخضر فيمكن أن يكون ذلك دليل على أن جنس المولود هو ذكر، أم في حال تم ملاحظة ان اللون تحول إلى البرتقالي فيمكن أن يكون الجنين أنثى.

2. اختبار نوع الحمل بالكلور: 

وتتم هذه الطريقة عبر إحضار كوب من الزجاج الشفاف ووضع بداخله القليل من البول الخاص بالسيدة الحامل ومن ثم يتم وضع مقدار من الكلور النظيف، ومن ثم سوف تلاحظ السيدة أن يوجد بعض من الرغاوي البسيطة وفي حال اختفت مباشرًا سيكون مؤشر على أن الحمل في الفتاة، أما في حال تكون الرغاوي كثيرة وكثيرة وقد تؤدي إلى الدوران فيمكن أن يكون دليل على أن الحمل في ولد.

3. اختبار نوع الحمل عن طريق الملح: 

تحتاج السيدة لتنفيذ هذه الطريقة إلى الملح، حيث تقوم بإحضار كوب فارغ ومن ثم يتم وضع فيه القليل من الملح الأبيض، وبعد ذلك يصب البول حتى منتصف الكوب ويتم ملاحظة التغيرات التي تحدث عقب ذلك، حيث في حال كانت أنثى يتم ملاحظة أنه لا يحدث أي تغير على الكوب، أما في حال كانت أنثى يتم ملاحظة فقاقيع كثيرة، مع الإشارة أن هذه التجربة لا يمكن الإعتماد عليها بشكل كلي ويفضل العودة للطبيب.


هل يظهر نوع الجنين في أول الشهر الرابع؟

يمكن الإجابة على سؤال متى يمكن معرفة نوع الجنين بدقة أكبر في أنه قد يختلف من سيدة إلى أخرى حسب عدة أشياء يحددها الطبيب لها، حيث بعض السيدات يمكنهم معرفة جنس المولود بداية الشهر الرابع والبعض الأخر في منتصفه وهكذا، وفيما يلي سنوضح ذلك بشكل أكبر:

● يؤكد الأطباء المختصين في النساء والتوليد على أنه يمكن أن يظهر نوع الجنين لدى معظم السيدات في بداية الشهر الرابع، وذلك لان الأعضاء التناسلية للجنين تكون قد اكتملت تقريبًا بعدما بدأت تنمو خلال الشهر الثالث من الحمل، ويمكن تحديد الوقت بدقة أكبر على انه يظهر في الأسبوع الثالث والثلاثون.

● يقول الأطباء على أن بعض الحالات التي لا يكتمل فيها بعض أعضاء الجنين لا يمكن معرفة نوعه، لذلك يمكن الانتظار وقتها حتى الشهر الخامس أو نهاية الشهر الرابع حتى يتم التأكد من نوع الجنين بشكل دقيق ولا يحدث أي أخطاء أثناء التحديد، ويفضل الابتعاد عن الطرق الأخرى التي تقوم بها السيدات باستخدام مكونات المنزل حتى لا يصيبها الخيبة بعد أن يؤكد الطبيب نوع الجنين.


متى يظهر نوع الجنين الأنثى؟

يمكن تحديد المدة التي تتعرف فيها السيدة على نوع الجنين الأنثى خلال أول ثمان أسابيع حتى بداية الشهر الرابع على نحو التقدير، حيث يتم اكتمال نمو الجنين ووضوح الجهاز التناسلي الخاص ومن ثم يسهل على الطبيب معرفة النوع بعد خضوع السيدة للسونار.


تجارب لمعرفة نوع الجنين من الشهر الأول:

يوجد بعض من تجارب لمعرفة نوع الجنين من الشهر الأول مثل بعض الأغراض التي قد تحدد كـ تعرض السيدة للغثيان الشديد دون توقف فإنها قد تكون حامل بولد والعكس، ولكنها مجرد خرافات لا يمكن الإعتماد عليها بالشكل الكافي، لذلك يفضل انتظار الوقت المحدد ومن ثم الذهاب الى الطبيب حتى يقوم بإجراء اختبار الحمل ومعرفة النوع بشكل دقيق.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -