قد يعجبك

مراحل تطور الجنين

مراحل تطور الجنين

مراحل تطور الجنين
بعد أن يصل الحيوان المنوي إلى البويضة تحدث عملية الحمل والتي تستغرق 40 أسبوع، وطوال هذه المدة ينمو الجنين داخل الرحم حتى يكون جاهز للولادة، وقد تتساءل العديد من السيدات حول مراحل تطور الجنين منذ بداية الحمل حتى الأسبوع الأخير من الشهر التاسع، حيث خلال هذه المدة يحدث العديد من التطورات والتغيرات في جسم الجنين حتى يكتمل بشكل كامل ويصبح مستعد للنزول من الرحم.


مراحل تطور الجنين:

‏تمر السيدة الحامل بأربعين أسبوع أو تسعة أشهر خلال هذه الفترة يحدث العديد من التغيرات والتي تسمى مراحل تطور الجنين، حيث ‏يحدث في الشهور الثلاثة الأولى عدة تطورات حيث تبدأ البويضة المخصبة في الانقسام ويطلق عليها في هذه المرحلة البويضة الملقحة، وبعدها بأيام قليلة يحدث تطورات أخرى والتي تثبت أنها سيدة حامل، وبعد أن يتم إثبات الحمل بشكل حقيقي تبدأ العديد من التطورات التي من خلالها تتشكل أعضاء الطفل حيث تنمو الخلايا الداخلية تصبح الرئتين والمعدة والأمعاء وتبدأ العظام بالتكوين كالتالي:

● ‏ الأسبوع الثالث:

 بعد مرور ثلاثة أسابيع تقريبا يبدأ الجنين في تطور بشكل أكبر حيث تنمو أجزاء أخرى له مثل الدماغ والقلب.

● ‏ الأسبوع الخامس:

تأتي الأسابيع الأخرى والتي يبدأ بها ظهور العديد من التطورات، حيث أن القلب يبدأ بالخفقان في الأسابيع من الـ 5 إلى الأسبوع الـ 6.

● ‏الأسبوع السابع:

تتشكل الذراعين والساقين في الأسبوع الـ 7 من الحمل.

● الأسبوع الثامن:

‏أما الأطراف كالأصابع والشفة والأنف فتتشكل في الأسبوع الـ 8، وكذلك يبدأ الجنين في الحركة بداية من تلك الفترة.

● الأسبوع العاشر:

بداية من الأسبوع الـ 10، تتكون الأعضاء الحيوية مثل الكبد، الدماغ، الأمعاء، الكلى، الأظافر، الجلد، وكذلك البصمات. 

● ‏الأسبوع الثاني عشر:

وفي الأسبوع الـ 12، يبدأ وجه الجنين بالظهور حتى تكون المواصفات الخاصة به، كما تتشكل أعضاء جسمه بشكل كامل، ويمكنه الآن اصدار بعض الاصوات.

● الأسبوع الرابع عشر:

يمكن تحديد نوع الجنين بداية من الأسبوع الـ 14، وفي تلك المرحلة، تعمل الكلى بشكل طبيعي، وتظهر الرقبة، ويصل الذراعان إلى طولهما الطبيعي الذي سيولد بهما الجنين. 

● الأسبوع السابع عشر:

 بداية من الأسبوع 17، يبدأ الطفل بالنوم ويستيقظ ويمكن والآن الاستماع كما يبلغ طول في ما بين 12 إلى 15 سنتيمتر.

● الأسبوع الثامن عشر:

وفي الأسابيع الـ 18، يبدأ الأذن بالعمل حيث يسمع الطفل جميع الأصوات، ويبدأ الجسد بإنتاج الخلايا العصبية.

● الأسبوع التاسع عشر:

أما في الأسبوع الـ 19، فتعمل جميع حواس الجنين بصورة كاملة مثل السمع، التذوق، اللمس، الشم، والبصر. 


مراحل تطور الجنين بالتفصيل:

يمكن التعرف على مراحل تطور الجنين بالتفصيل من خلال الإجابة على سؤال كيف يحدث الحمل منذ البداية؟، وفيما يلي سنوضح ذلك:

● تستعد في البداية مجموعة من البويضات حتى تغادر المبيض من خلال الاباضة، وبعدها يتطور البيض في اكياس صغيرة تسمى حويصلات وهي عبارة عن حاويات بويضة ليست ناضجة، ومن بين هذه البويضات سوف تنمو واحدة فقط وتستمر.

● يفتح الجريب الناجح ويطلق البويضة من عند المبيض وتلك تسمى عملية التبويض، حيث تحدث الاباضة بشكل عام فيما قبل بدء موعد الدورة الشهرية بأسبوعين، ومن بعد الاباضة سوف يتم إفراز الهرمونات والتي تساعد على تحضير واستعداد بطانة الرحم، وهو المكان الذي سوف يستقر به البويضة الملقحة.

● يحدث بعدها عملية الإخصاب بعد حوالي اسبوعين تقريبًا من اخر دورة شهرية، حيث يخترق الحيوان المنوي البويضة و تحدث عدة تغيرات في الغلاف البروتيني للبويضة حتى يتم منع الحيوانات الأخرى من الدخول، وبعد أن تتم لحظة الإخصاب سوف يكتمل التركيب الجيني الخاص بالطفل ويتم تحديد الجنس، ويمكن توضيح أن جنس الجنين يعتمد بشكل كبير على نوعية الحيوانات المنوية التي يتم تخصيبها في البويضة في نفس اللحظة التي يحدث فيها الحمل.


مراحل نمو الجنين في القرآن:

يمكن التعرف على مراحل نمو الجنين في القرآن الكريم والذي أوضح بشكل مفصل خطوات التكوين حتى يصبح الجنين جاهزًا للولادة، وهي:

● تبدأ المرحلة الأولى والتي يطلق عليها النطفة في بداية الحمل حيث تطلق على ثلاث أشياء وهي الحيوانات المنوية والبويضة والأمشاج التي يتكون منها الجنين، أمل في المرحلة الثانية فهي العلقة والتي تبدأ في اليوم الخامس عشر من الحمل تقريبًا، وخلال هذه الفترة يفقد الجنين الشكل المستدير ويبقى مستطيل، انا المرحلة الثالثة فهي المضغة وهي المرحلة التي ينمو فيها الجنين بشكل أسرع.

● تبدأ المرحلة الرابعة عندما تتكون العظام الخاصة بالجنين حيث تبدأ تنمو بشكل واضح، وهي المرحلة التي تسمى بالعظام لأنه يبدأ بالتكوين، وفي خلال هذه الفترة يمكن للجنين بالتحرك وإن كان بشكل بسيط، وتستمر هذه المرحلة من الأسبوع السابع حتى الثامن، أما المرحلة التالية وهي من المراحل الهامة لأن يتم يتم تسوية وتهيئة الروح من الله، تبدأ خلال الاسبوع التاسع و الثاني عشر، ومن خلالها يتم ازدياد حجم الرأس والجسم والأطراف من حيث التوازن والاعتدال كما تتخذ ملامح الوجه معالم خاصة.


نمو الجنين في الشهر الأخير من الحمل:

يعد الشهر التاسع آخر مرحلة من مراحل تطور الجنين في رحم الأم، وخلال هذه الفترة يكون قد أكتمل بشكل نهائي وجاهز للنزول، ويمكن فيما يلي التعرف بشكل دقيق على تكوين الجنين في هذه الفترة، حيث:

● خلال هذا الشهر يستمر الجنين في التطور والنمو الذي شارف على الاكتمال، حيث تكون الرئة الآن مكتملة كما تبدأ حركات الجنين في الانتظام وتصبح أكثر انتظام، حيث يستطيع أن يرمش العيون أو يغمز أو حتى يغلق عيناه ويحرك رأسه، بالإضافة إلى الاستجابة للاضواء والاصوات التي حوله، كما أن بإمكانه تمييز صوت الأم والاصوات الاخرى التي حوله والتعرف على المألوف منها.

● يمكن خلال هذا الشهر التعرف على لون العيون وتحديدًا في الأسبوع 38 وعلى الرغم من ذلك يمكن القول أن هذا اللون قد لا يكون ثابت، ويمكن التعرف على ذلك بشكل دقيق أكثر بعد مرور حوالي عام من عمر الطفل، وقد تلاحظ السيدة أيضًا خلال هذه الفترة أن حركة الجنين بدأت تقل وذلك لأنه ينمو وأصبح الرحم بالنسبة له ضيق.

● تغيير وضعية الجنين في الرحم خلال هذه الفترة حيث يكون على استعداد للولادة وبالتالي يتخذ الوضعية وهي أن يكون رأسه للأسفل في اتجاه الولادة، وخلال الفترة الاخيرة من هذا الشهر يكتمل النمو تمامًا ويقوم الجنين بتخزين الدهون حتى يتم تنظيم حرارة الجسم والحفاظ على العالم الخارجي.


متى يكتمل نمو الجنين؟

يمكن تحديد مدة اكتمال الجنين على أنها تقريبًا في الأسبوع 12، وذلك لأن الأعضاء التناسلية تبدأ بالظهور بشكل واضح على اعتبار أن هذه المرحلة آخر مرحلة تحديد الجنس، وخلال هذه المدة ايضًا يتطور بناء الهيكل العظمي من اللينة إلى العظام الصلبة كما يمكن ملاحظة الأظافر الخاصة بالجنين مع ازدياد الوزن.


حاسبة موعد الولادة:

‏تعد أفضل طريقة يمكن من خلالها التعرف على موعد الولادة للسيدة هي مع اقتراب الأسبوع الأخير من الشهر التاسع، حيث يتم الذهاب الى الطبيب لتحديد الموعد التقريبي للولادة والتعرف على نوعها سواء كانت طبيعية أو قيصرية. يمكن الدخول على حاسبة موعد الولادة التابعة لموقع ويب طب من هنا، أو الكونسولتو من هنا، أو مملكة الويب من هنا.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -