قد يعجبك

متى يتم تحديد نوع الجنين

متى يتم تحديد نوع الجنين

متى يتم تحديد نوع الجنين
تحتاج جميع السيدات الحوامل في التعرف على الوقت المحدد الذي يحدد نوع الجنين كان ذكر أو أنثى وذلك حتى يتم تهيئة المنزل على استقبال المولود الجديد، وقد يتساءل البعض منهم حول متى يتم تحديد نوع الجنين، ويختلف ذلك من سيدة إلى أخرى يقوم الطبيب بتحديد الموعد بعد إجراء الفحوصات اللازمة، كما يوجد أكثر من طريقة ممكنة يمكن من خلالها التعرف على جنس المولود سواء الطرق الطبية أو غيرها.


متى يتم تحديد نوع الجنين؟

‏قد يتساءل العديد من الأشخاص حول متى يتم تحديد نوع الجنين، وعلى الرغم من اختلاف هذه المدة بشكل متفاوت بين سيدة أو أخرى إلا أن الموعد المتوقع يمكن توضيحه وكما يأتي:

● ‏تطور العلم والتكنولوجيا الحديثة ساعد في الوصول للتعرف على نوع الجنين باستخدام اجهزة السونار أو الفحص بالموجات الصوتية، وحتى يتم التعرف على نوع الجنين بشكل دقيق يمكن إجراء هذا الفحص في نهاية الشهر الثالث كما يحدد الطبيب، كما يمكن الانتظار حتى منتصف الشهر الرابع وإجراء الفحوصات اللازمة في حتى تكون النتيجة دقيقة أكثر، ويمكن القول إنه كلما تم التأخر على إجراء هذا الفحص كلما كانت النتيجة مؤكدة.

● ‏يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة على السيدة حتى يتم التعرف على نوع الجنين، وفي بعض الحالات قد لا يتمكن الطبيب من رؤية الأعضاء التناسلية الخاصة بالمولود وبالتالي لا يتم تحديد نوع الجنين في هذا الوقت، كما أنه لا يقوم بتوقع نوع جنين معين حتى لا يصاب الزوجان بالحزن في حال أثبتت عدم صحة هذا النوع.

● ‏يمكن التعرف على نوع الجنين بشكل دقيق بعد أن يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة، بخصوص السؤال تحديد نوع الجنين، يكتشف السونار ذلك بناء على شكل الجهاز والبرعم التناسلي الخاص بالمولود في الأسبوع السادس عشر من الحمل للأسبوع العشرين، حيث في حال كان البرعم التناسلي متجهًا نحو الأسفل بهذه الحالة انثى، أما في حال كان ذكر يكون متجها نحو الأمام وفي الأعلى، وعلى الرغم من اختلاف إجابة يتم تحديد نوع الجنين إلا أنه يجب على السيدة أن تعلم بوجود نسبة خطأ بسيطة في التشخيص في بعض الحالات التي لا يكون قد اكتمل فيها الأعضاء التناسلية الخاصة في الجنين أو بسبب الوضعية.



متى يظهر الجنين الانثى؟

يمكن التعرف على متى يظهر الجنين الأنثى بعد زيارة الطبيب في الشهر الثالث من الحمل لإجراء فحص السونار، مع العلم أن الوقت المحدد للتعرف على نوع الجنين الأنثى هو نفسه للذكر.


طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين:

‏تنوعت واختلفت الطرق الطبية التي يمكن من خلالها التعرف على جنس المولود، ويمكن فيما يلي ذكر أكثر طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين:

● ‏يمكن إجراء الفحص باستخدام الموجات فوق الصوتية أو السونار حتى يتم التعرف على نوع الجنين، كما يمكن القيام بهذا الإجراء في الشهر الرابع تقريبًا أو الأسبوع الرابع عشر من الحمل بالتحديد وعلى الرغم من ذلك يمكن القول إن نسبة الخطأ قد تكون متوقعة في تحديد نوع الجنين على خلاف الأسبوع الثامن عشر من الحمل الذي يمكن أن يحدث نتيجة نوع الجنين بشكل دقيق أكثر.

● تلجأ البعض إلى فحص الزغابات المشيمية الذي يتم إجراؤه وفي الأسبوع العاشر من الحمل وتظهر النتائج في الأسبوع الثاني عشر، وكلما تأخرت النتائج أكثر كلما كانت النتيجة أكثر دقة، كما يمكن إجراء بزل السائل الأمنيوسي في الأسبوع السادس عشر من الحمل وتظهر النتائج في الأسبوع الثامن عشر.

● يمكن أثناء التلقيح الصناعي أو الإخصاب في المختبر معرفة نوع الجنين، وذلك من خلال الاعتماد على التلقيح الصناعي الذي يقوم به الطبيب للتعرف على نوع الاجنة قبل أن يتم نقلهم الى الرحم.


هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثالث؟

بعد أن تعرفنا على متى يتم تحديد نوع الجنين قد يتساءل البعض حول هل يخطئ السونار في تحديد نوع الجنين في الشهر الثالث؟، وحتى يتم التعرف على الإجابة الواضحة لهذا السؤال يمكن فيما يلي فهم طبيعة السونار، حيث:

● ‏يساعد جهاز السونار أو تقنية الموجات فوق الصوتية في التعرف على نوع الجنين من خلال الحصول على صورة تفصيلية للأعضاء التناسلية من داخل الرحم، وبالتالي يقوم الطبيب بتحديد نوع الجنين، ويتم إجراء هذا الاختبار منذ بداية الشهر الثالث من الحمل أو كما يحددها الطبيب.

● ‏تشير الدراسات الحديثة على التصوير في الموجات الصوتية ثنائية الأبعاد يعتبر دقيقًا للغاية في التعرف على نوع الجنين، وقد أكدت بعض التجارب على أنه معدل الثقة تصل إلى 98%، ويمكن القول إن هذا الجهاز قد يخطئ أحيانًا في تحديد نوع الجنين وذلك في حال كانت الوضعية لا تسمح برؤية الأعضاء التناسلية، لذلك يمكن القول إنه كلما تم إجراء هذا الفحص في وقت متأخر من الحمل كلما أثبتت دقة النتيجة.

● ‏يمكن بجانب اختبار موجات صوتية إجراء فحص الحمض النووي والذي يساعد في التعرف على إمكانية إنجاب طفل مصاب بالاضطرابات أم لا، وفي الغالب يتم إجراء هذا الاختبار في الأسبوع العاشر من الحمل وتظهر النتائج بعد أسبوع او أسبوعين بعد أن يتم أخذ عينة من الدم.


معرفة نوع الجنين في المنزل:

‏تعد الطرق الطبية التي يتم إجراؤها في مركز طبي لتحديد نوع الجنين واحدة من ضمن الطرق وأكثرها دقة وعلى الرغم من ذلك قد يلجأ البعض في معرفة نوع الجنين في المنزل باستخدام أدوات مختلفة، وفيما يلي سنوضح ذلك:

● ‏توجد العديد من الطرق المنتشرة بين الأمهات لتحديد نوع الجنين دون الاعتماد على الطرق الطبية مثل الموجات فوق الصوتية، وتعتمد الطرق الأخرى على مجرد بعض من الأعراض والعلامات والمؤشرات التي تظهر على السيدة في الحمل، لكن الاطباء أكدوا على انها مجرد خرافات وغير مثبتة علميًا.

● ‏تعتمد بعض السيدات على العلامات التي تظهر عليها أثناء فترة الحمل في تحديد نوع الجنين، مثل الاعتقاد بأن في حال كان شكل البطن متجه للأعلى تكون حامل في بنت، والاعتقاد الآخر بأنه كلما كانت الأم وأكثر جمالا في فترة الحمل كلما أثبت ذلك أنها حامل في بنت.


معرفة نوع الجنين بالقرآن:

لا يوجد دليل علمي يؤكد على إمكانية معرفة نوع الجنين بالقرآن وهي مجرد شائعات وخرافات ينصح بالابتعاد عنها، وأيضًا تلجأ بعض السيدات إلى إجراء اختبار الحمل في المنزل باستخدام الأدوات المنزلية البسيطة مثل الملح وكربوهيدرات الصوديوم، ويمكن القول إن النتائج المتوصل لها قد تكون مجرد تخمين ولا ينصح بالاعتماد عليها بشكل كلي حتى لا تصيب الأم بخيبة أمل.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -