📁 قد يعجبك

كيفية عمل نظام غذائي

كيفية عمل نظام غذائي

كيفية عمل نظام غذائي
يبحث العديد من الأفراد الذين يعانون من السمنة أو الدهون الزائدة في الجسم سواء في البطن أو الأرداف الى طريقة أو كيفية عمل نظام غذائي صحي بهدف تقليل الوزن والحصول على جسم مثالي، وعلى الرغم من وجود أكثر من طبيب متخصص في هذا المجال، إلا أن العديد من الأشخاص يفضلون عمل نظام غذائي بنفسهم و التعرف بعمق على كافة العناصر الغذائية التي قد يحتاج الجسم لها لتعويض الفائض منها وتقليل من احتمالية التعرض للأمراض المختلفة التي تسببها السمنة.


كيفية عمل نظام غذائي:

يمكن التعرف على كيفية عمل نظام غذائي من خلال فهم أهم العناصر أو المأكولات الغذائية التي قد يحتاج إليها الجسم لمواصلة الأنشطة الطبيعية في اليوم، وفيما يلي سنوضح ذلك:

● يجب تناول الفواكه بكثرة خاصة التي لا تحتوي على كميات كبيرة من السكر وذلك لأنها تعتبر من العناصر الاساسية في اليوم الموصى بها من قِبل جميع الاطباء واخصائيو التغذية، ويمكن شرب ايضًا العصائر الطبيعية فيما يعادل كوب واحد يومًيا دون إضافة السكر او تناولها بعد تجفيفها.

● يمكن تناول الحبوب والنشويات ايضًا بشكل يومي وتعد من العناصر الموصى بها خلال اليوم حيث يمكن تناول فيما لا يقل عن 170 جرام، ويتمثل حجم كمياتها في ما يعادل كلا 28 جرام قطعة من الخبز تقريبًا، يا جماعة ممكن تناول ‫1\2‬ كوب من الأرز بعد أن يتم طبخه او الحبوب أو المكرونة ويمكن تناول 28 جرام من هذه الحبوب على وجبة الإفطار.

● ‏يمكن تناول الخضروات بكثرة خلال اليوم لأنه من ضمن المجموعة الغذائية الأساسية التي يمكن تناولها، حيث يمكن تناول ما يعادل واحد كوب من الخضروات الطازجة أو الخضار بعد أن يتم طبخه، كما يمكن تناول اثنين صحن من سلطة الخضروات المتنوعة التي تحتوي على خيار وجزر وطماطم.

● ‏يمكن شرب الحليب وجميع المنتجات بشكل يومي ولكن يفضل أن يكون قليل الدسم او خالي الدسم للتخلص من الدهون ويوصي العديد من الأخصائيين التخصية بشرب حوالي اثنين كوب في اليوم سواء على وجبة الإفطار أو الغداء، كما يمكن تناول الزبادي والألبان المختلفة قليلة الدسم على أن تكون طبيعية ولا يضاف لها أي مواد.



كيفية عمل نظام غذائي للتخسيس:

بعد أن تعرفنا على كيفية عمل نظام غذائي من خلال التعرف على العناصر والأطعمة الهامة التي يمكن تناولها يوميًا، فيما يلي سنعرض كيفية عمل نظام غذائي للتخسيس:

● وجبة الإفطار:

يمكن في اليوم الأول من النظام الغذائي للتخسيس تناول بيض أومليت بدون اضافة الزيت لها مع تناول ربع رغيف بر ويمكن تناول قطعة واحدة من جبن القريش، كما يمكن تناول وجبة بسيطة بعد وجبة الإفطار بحوالي ثلاث ساعات تحتوي على كوب شاي بالحليب خالي الدسم، كما يفضل شرب الماء بكثرة للتخلص من الجفاف في الجسم.

● وجبة الغداء: 

يمكن في هذه الوجبة تناول ما لا يزيد عن ثلاث ملاعق من الارز مع طبق من سلطة الخضروات المتنوعة التي تحتوي على الخضروات المتنوعة من خيار وطماطم وخس وجزر، ويمكن اضافة ملعقة زيت زيتون لها مع نصف عصير ليمون، ويمكن تناول شريحتان فيليه من الدجاج أو السمك المشوي، يمكن ايضًا تناول طبق من شوربة الخضروات المتنوعة مع ثلاث ملاعق أرز بالإضافة الى عصير فواكه طبيعي لا يحتوي على السكريات، وبعد هذه الوجبة لمدة لا تزيد عن ثلاث ساعات يمكن تناول قطعة واحدة من الفواكه المفضلة.

● وجبة العشاء: 

وهي الوجبة الأخيرة في اليوم لذلك يفضل أن تكون خفيفة لا تحتوي على العديد من السعرات الحرارية حتى لا تتراكم وتزداد الدهون في الجسم، ويمكن فيها تناول كوب واحد من الزبادي قليل الدسم أو خالي الدسم وشرب اتنين كوب من الماء.


كيفية عمل نظام غذائي لكمال الأجسام:

يمكن التعرف على بعض الإرشادات والمصائد التي يمكن الالتزام عليها للتعرف على كيفية عمل نظام غذائي لكمال الأجسام، حيث:

● يفضل شرب الماء بشكل منتظم في اليوم حتى يتم التخلص من الجفاف التي قد يصاب به بعض الأفراد، ومن المعروف أن شرب الماء عامة يساعد على الشعور بالنشاط والطاقة لذلك يمكن القول المياه تساعد على منح الحيوية للشخص لإنجاز المهام بشكل أفضل، ويمكن شرب ما لا يقل عن ثمان أكواب في اليوم لخسارة الوزن بسرعة والحصول على افضل وزن ممكن.

● يمكن تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الالياف لانها تساعد على بناء الجسم بشكل فعال، لذلك يمكن الإكثار من تناول الخضروات والفواكه على الأقل ثلاث وجبات أو وجبتين يوميًا للمساعد والوقاية من الأمراض المختلفة مثل سكتات الدماغ وتقوية جهاز المناعة والحماية من الإصابة بالأمراض المختلفة.

● يفضل التقليل من تناول اللحوم لأنها قد تسبب عدة أمراض مختلفة كما أن بعض أنواع اللحوم قد تسبب السمنة المفرطة في الجسم خاصة ان لم يتم تناولها في الساعات المحددة والطريقة الافضل، مثل ازاله الجلد التي بها للتخلص من الدهون وتناولها من خلال الشوي او السلق.


كيفية عمل نظام غذائي للتنشيف:

يمكن فيما يلي عرض كيفية عمل نظام غذائي للتنشيف على مدار الوجبات الأساسية في اليوم، حيث:

● وجبة الإفطار: 

يمكن على هذه الوجبة تناول قطعة واحدة من جبن قريش مع قطعة من خبز التوست، ويمكن تناول ثمرة من الفاكهة مثل التفاح أو البرتقال أو الجوافة.

● وجبة الغداء: 

يمكن في هذه الوجبة اختيار الأطعمة المتاحة مما يأتي حيث يمكن تناول اثنين شريحة من صدور الدجاج المشوية مع إضافة بعض التوابل مثل القرفة والزنجبيل، كما يمكن تناول طبق من الخضروات مع اضافة الزنجبيل، او تناول ثلاث ملاعق من الأرز بجانب طبق من الشوربة أو العدس ويتم اضافة قطعتين من السمك السلمون، كما يمكن اضافة طبق شوربة مع اثنين شريحة فيليه مشوي وطبق صغير من الأرز.

● وجبة العشاء:

وجبة العشاء: يمكن في هذه الوجبة تناول ثمرة من الفواكه المفضلة مع تناول اثنين بيضة مسلوقة، ويمكن شرب بعض الاعشاب الطبيعية مثل القرفة وبذور الكتان والزنجبيل لأنها تساعد على حرق الدهون في الجسم.


كيفية عمل نظام غذائي لتقوية الجسم:

يمكن التعرف على كيفية عمل نظام غذائي لتقوية الجسم من خلال اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، مثل البروتين والفيتامينات والكربوهيدرات.


نصائح لعمل نظام غذائي:

يمكن الالتزام على ممارسة الرياضة بشكل منتظم يوميًا دون انتقدته للحصول على النتائج المرغوبة في مدة قصيرة، كما يمكن شرب ما يعادل ثمان أكواب في اليوم خاصة قبل الوجبات.