قد يعجبك

شروط الدعم السكني للعسكريين

شروط الدعم السكني للعسكريين

شروط الدعم السكني للعسكريين
تقدم المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات التي تسهل على المواطنين في الحصول على أقل حقوقهم، وقد قدمت وزارة الإسكان السعودي خدمة سكنى للمواطنين المقيمين محدودي الدخل وقد ساعدهم ذلك في امتلاك مسكن خاص بهم، وقد أوضحت الوزارة عبر الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بهم شروط الدعم السكني للعسكريين، وهي شروط بسيطة يمكن تنفيذها دون وجود أي عوائق أو مشاكل كما يمكن تقديم الأوراق المطلوبة وتوافرها بشكل مرن وغير معقد.


شروط الدعم السكني للعسكريين:

يمكن فيما يلي التعرف على كافة شروط الدعم السكني للعسكريين حتى يتمكن المواطن من تقديم الطلب والحصول على هذه الخدمة، تشمل شروط الدعم السكني للعسكريين أن يكون المتقدم عسكري على رأس الخدمة، سعودي الجنسية، لم يستفد من القروض السكنية من قبل، ومستحق للدعم وهو 20% من قيمة العقار كحد أقصى 140 ألف ريال، ويمكن توضيح الشروط كالتالي:

● تشمل شروط الدعم السكني للعسكريين أن يكون المتقدم عامل على رأس الخدمة بالقطاع العسكري السعودي.

● يشترط على المتقدم كذلك أن يكون سعودي الجنسية ومقيم في المملكة العربية السعودية، حيث أن هذه الخدمة غير متاحة للمقيمين أو الأجانب في المملكة كما يجب أن يكون المتقدم يستحق هذا الدعم وسوف يتم دراسة الحالة للتعرف على مدى استحقاق ذلك، كما يجب ألا يكون لديه منزل ملك ولا يكون لديه أكثر من ثلاث سيارات.

● ‏ينبغي على المتقدم أن يكون قد استفاد من القروض السكنية من قبل سبق قبل، سواء كان قبل عام أو أكثر من ذلك وألا يكون على قوائم انتظار وزارة الإسكان أو الصندوق العقاري، كما يجب أن يكون العسكري من مستحقي الدعم السكني.

● ينبغي أن يكون مازال يعمل في الخدمة العسكرية وألا تقل المدة العسكرية في سن المعاش عن عامين على الأقل.

● ‏يقوم المواطن بتقديم على هذه الخدمة بعد أن يقوم بالتعرف على كافة التفاصيل التي تخص المستندات المطلوبة الأوراق المحددة للتحقق من مدى استحقاق الدعم السكني، ويمكن زيارة الموقع الرسمي الخاص بوزارة الإسكان للمملكة العربية السعودية للتعرف على كافة التفاصيل والمعلومات الأخرى الخاصة بهذا الدعم.



خطوات تقديم طلب دعم سكني:

بعد أن تعرفنا على شروط الدعم السكني للعسكريين يمكن فيما يلي التعرف على خطوات تقديم طلب دعم سكني، وهي:

● ‏أولاً: يجب في البداية التعرف على الشروط الخاصة للحصول على الدعم السكني حسب الحالة، حيث يوجد شروط تخص المواطن العسكري شروط أخرى تخص الأسر محدودي الدخل وأخرى للسيدات المطلقات أو الأرامل، وبعد التعرف على ذلك سوف يتم الدخول على رابط بوابة سكني من خلال الرابط الآتي حتى يتم التسجيل بشكل مباشر، https://sakani.housing.sa/.

● ثانيًا: في هذه الخطوة يشترط من المتقدم قراءة الأحكام والشروط بتركيز وين هي ومن ثم يكون بالموافقة عليها عبر النقر على زر الموافقة، وبعدها سيقوم النقر على خدمات سكني للحصول على كافة التفاصيل التي تخص هذه الخدمة، وعبر هذه الخطوة سوف يقوم بتسجيل البيانات الشخصية الخاصة به أو بالشخص الذي يريد التقديم على الخدمة مثل كتابة رقم الجوال عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور.

● ثالثًا: سوف يستقبل المتقدم رسالة نصية على الهاتف المحمول الذي تم التسجيل به عبارة عن رمز التفعيل او كود التحقق من الهوية، سوف يكون كتابة هذا الكود في المكان المحدد لذلك وبعدها يقوم به النقر على زر التقديم لطلب الدعم السكني، وفي الخطوة الأخيرة ينبغي على المتقدم الإجابة على كافة الأسئلة الموجودة أمام مع تحقق من دقة الإجابة حتى لا يحدث أي مشاكل أثناء التقديم على الطلب، وأخيرًا سوف تظهر البيانات أمامه وتقدم وبهذه الطريقة يتم استكمال عملية التقديم على الخدمة وفي الأيام القادمة سوف يتم زيارة الموقع مجددا للتعرف على القبول او الرفض.


كم مبلغ الدعم السكني للعسكريين:

‏قد يتساءل العديد من الأشخاص حول كم مبلغ الدعم السكني للعسكريين، ويمكن فيما يلي التعرف على إجابة واضحة لهذا السؤال الاعتماد على نشر في الصفحة الرسمية لوزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية، حيث:

● ‏يأتي الدعم المادي سكني العسكريين على شكل قرد حسن بدون فوائد وقد يصل إلى حوالي 20% من قيمة العقار، بمعنى خمس ثمن الواحدة المطلوبة حتى يتم شرائها ولكن حتى أقصى فقط فيما بين 140,000 ريال سعودي لا غير.

● ‏يمكن لجميع المواطنين المتقدمين للحصول على خدمة سكني تمويل مبالغ مالية كبيرة، ويندرج ذلك تحت برنامج القرض العقاري ويتم هذا عبرة الجهات الخاصة في التمويل العقاري بعد أن يتم التعرف على الشروط المحددة والمستندات المطلوبة وقد يصل المبلغ إلى حوالي 500,000 ريال سعودي بهدف شراء عقار سكني، وحتى يتم التعرف أكثر على المعلومات التي تخص هذه الخدمة يمكن زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية.


المواصفات المحددة لشراء الدعم السكني:

يوجد بعض آليات صرف الدعم السكني للعسكريين والتي حددتها وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي سوف نعرف ذلك:

● يجب أن تكون الوحدة السكنية جاهزة وموجودة في الوقت الحالي في الأسواق العقارية المنتشرة في المملكة، كما يجب أن تكون الوحدة سكنية جاهزة بالكامل على تكون خاصة للمشاريع السكنية المطروحة في وزارة الإسكان وذلك سواء كانت مع القطاعات الخاصة أو ملاك الوزارة.

● يشترط عند شراء وحدة سكنية تحت الإنشاء أن تكون خاصة في المشاريع السكنية التي تم طرحها في وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية، وذلك سواء كانت شراكة مع القطاع الخاص او القطاع العام والمسؤول عن الوزارة.


كم تبلغ قيمة الدعم المقدم في مبادرة العسكريين:

يتساءل العديد من الأشخاص حول كم تبلغ قيمة الدعم المقدم في مبادرة العسكريين، أو ما هو المبلغ المحدد الذي يمكن الحصول عليه للعسكريين من خدمك سكني، وفيما يلي سنوضح ذلك:

● ‏أوضحت وزارة الإسكان على الصفحة الرسمية لها عبر الإنترنت بأن الحد الأقصى للحصول على قرض حسن إضافي هو حوالي 140,000 ريال سعودي، وذلك يغطي فيما بين 20% من قيمة العقار وحوالي 500,000 ريال سعودي من قيمة تمويل الذي يحصل عليه المستفيد من قِبل الجهات التمويلية المختلفة.

● أكدت الوزارة بأنه صندوق التنمية العقاري يقوم بتغطية جميع الأرباح بشكل كامل أو حتى يصل إلى مبلغ 500,000 ريال سعودي، كما المواطن بعد الحصول على هذه الخدمة سداد المبلغ على أقساط بعيدة المدى للتسهيل عليه في الحصول على الدعم.


طريقة التواصل مع خدمة سكني:

‏يمكن التواصل من خلال الذهاب إلى المقر الرئيسي الموجود في مدينة الرياض او من خلال الاتصال على أرقام التليفون وهي 0114070100 أو 0114070030، أو عبر البريد الإلكتروني Info@housing.gov.sa للاستعلام وطرح أي استفسار حول طريقة التقديم والشروط المحددة وغيرها.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -