قد يعجبك

متى يزول خطر التسريب بعد التكميم

متى يزول خطر التسريب بعد التكميم

متى يزول خطر التسريب بعد التكميم
‏تؤدي عملية التكميم الخاصة بالمعدة واحدة من أهم العمليات التي يلجأ لها العديد من الأشخاص بهدف الحصول على أفضل وزن ممكن في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم، وقد يتساءل البعض حوله متى يزول الخطر التسريب بعد التكميم، حيث أن من المعروف أن هذه الجراحة تحتاج إلى دقة كبيرة وقد تؤدي إلى عدة الأعراض الجانبية، ولكن يمكن توخي الحذر منها والوعي حتى لا يحدث أي من هذه المشاكل.


متى يزول خطر التسريب بعد التكميم؟

يمكن لبعض الحالات أن تتعرض لعدة مشاكل بعد عملية التكميم، ويمكن الإجابة على سؤال متى يزول خطر التسريب بعد التكميم بشكل أوضح كما يأتي:

● يتعرض المريض عقب عملية التكميم الى العديد من الأعراض الجانبية التي يمكن الحذر منها لانها سبب في حدوث التسريب، وذلك مثل زيادة في ضربات القلب مع ارتفاع درجات حرارة الجسم بشكل ملحوظ، بالإضافة الى وجود صعوبات في جهاز التنفس وصعوبة التقاط الأنفاس مع الدوخة والالم في منطقة الصدر.

● يوجد العديد من الأسباب التي يمكن اعتبارها سبب رئيسي في حدوث التسريب بعد التكميم وذلك مثل الإجراءات الطبية، حيث يتم اللجوء إلى مراكز غير معروفة وبالتالي يحدث خطأ أثناء الخياطة او اصابة الانسجة بشكل مباشر، كما يحدث أسباب تقنية مختلفة مثل الإصابات الحرارية أنبوب المعدة بواسطة أجهزة الموجات فوق الصوتية.

● يمكن الإجابة على سؤال متى يزول خطر التسريب بعد التكميم هو بعد حوالي اسبوعين من اجراء العملية كحد أدني، ولكن هذه المدة لا يمكن الثقة بها بشكل مؤكد لأنها قد تختلف من شخص الى اخر حسب الحالة، مع العلم أو كلما تم اللجوء إلى استشارة الطبيب بعد التعرض لأي مشكلة كلما قلت فرصة حدوث تسريب، وبالنسبة لأقصى مدة للاطمئنان لعدم وجود تسريب هي سنة بعد العملية.


تجربتي مع التسريب بعد التكميم:

يتعرض العديد من الأشخاص بعد إجراء عملية التكميم لبعض من الأعراض الجانبية، وقد شارك البعض منهم تجربتي مع التسريب بعد عملية التكميم يمكن فيما يلي التعرف عليها:

● التجربة الأولى:

تقول إحدى السيدات فيما يخص تجربتها مع التسريب " قمت بإجراء عملية التسريب قبل خمس اعوام تقريبًا، حيث انني لجأت لها بعد ان فشلت الطرق الأخرى في إيجاد حل مناسب للتخلص من الوزن الزائد، وبعد إجراء هذه العملية قد اخبرني الطبيب ان المادة تسرب جزء من المادة الغذائية وذلك في حال تناولنا من خلال الخيوط، ولم اكن اعرف ان هذه العملية لها آثار جانبية مثل التسريب، لكن الطبيب نصحني بالعديد من النصائح تجبنًا للتعرض لذلك مثل تناول بعض المواد الغذائية والمكملات اثناء الاسبوع الاول من العملية، وبالفعل بعد مرور مدة من الوقت تخلصت من هذه المشكلة".


● التجربة الثانية:

تحكي فتاة أخرى "بدأت تجربتي مع التسريب بعد التكميم بعد مرور يومين تقريبًا من إجراء هذه العملية، وقد لجأت لها بهدف ربط المعدة وعدم استقبال المأكولات التي تزيد من الوزن، وبالفعل نجحت من التخلص من الوزن الزائد ولكنني تعرضت لمشكلة أخرى وهي حدوث التسريب، وبالفعل لجأت إلى الطبيب المختص وقد اخبرني أنها من ضمن الآثار السلبية التي قد يتعرض لها الشخص بعد العملية، وقد كتب لي العديد من الادوية والحبوب التي تساعد احب هذه المشكلة، وعلى الرغم من صعوبة الأعراض التي ظلت ترافقني خلال هذه الفترة إلا أنني تمكنت من التخلص من التسريب بعد حوالي 14 يوم من إجراء العملية، وعلى الرغم من ذلك لا انصح اللجوء لهذه الجراحة إلا في حال تم تجربة جميع الحلول الأخرى التي تساعد على فقدان الوزن.


علامات التئام المعدة بعد التكميم:

بعد أن تعرفنا على متى ينتهي خطر التسريب بعد التكميم، يمكن فيما يلي التعرف على أبرز علامات التئام المعدة بعد التكميم:

● تختلف علامات التئام المعدة من حالة إلى أخرى حسب الحالة المرضية، لكن يمكن تقدير هذه المدة على انها قد تحتاج من شهر الى شهر ونصف تقريبًا، ويمكن بعد هذه الفترة ملاحظة اختفاء الجروح والآثار بشكل تام ولكن ذلك في حال تم إجراء هذه العملية بالاعتماد على التقنية المعتادة.

● يوجد بعض الحالات التي تحتاج أول مدة أطول للتخلص من الندوب والجروح الموجودة في البطن، لذلك يجب في البداية التحري حول طريقة إجراء هذه العملية والمدة المستحقة للتخلص من جميع الاثار الجانبية التي قد يتعرض لها المريض حتى لا يحدث اي مشاكل اخرى.


هل التسريب بعد التكميم خطير؟

يمكن الإجابة على سؤال هل التسريب بعد التكميم خطير؟ على أنه قد يكون خطير بالفعل ولكن في الحالات المتأخرة، وعلى الرغم من أنه من المضاعفات النادرة التي تحدث إلا أنه قد يؤدي إلى الوفاة وذلك في حال لم يتم معالجة الأمر منذ البداية وعدم الالتزام بنصائح الطبيب أو الارشادات المحددة، كما يفضل اللجوء في البداية إلى مركز طبي معروف ومشهور حتى قيام إجراء هذه الجراحة على طبيب مختص ذو خبرة وكفاءة لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية، مع استشارة الاخصائي او الطبيب بعد إجراء العملية كل اسبوع مرة على الأقل للاطمئنان على الحالة ومتابعة آخر التطورات التي حدثت.


كيف تتجنب التسريب بعد التكميم؟

يمكن تجنب التسريب بعد التكميم بعد اتخاذ بعض الإجراءات الممكنة، حيث:

● يجب في البداية الالتزام باستشارة الطبيب واتباع جميع النصائح والارشادات مثل تناول المأكولات المحددة وأحد المضادات الحيوية التي يُنصح بها، ويمكن في الحالات الصعبة اللجوء لإطعام المريض من خلال أنبوب لتوصيل الطعام إلى الأمعاء بشكل مباشر حتى يتم شفاء الجرح.

● يمكن وضع دعامة بشكل مؤقت حتى يتم سد منطقة التسريب من خلال المنظار وذلك في مدة لا تقل عن 6 أسابيع، ويتم اللجوء الى ذلك الحل بالاعتماد على الطبيب او الاستشاري حتى يضمن سلامة المريض.

● يجب الاهتمام بنوعية الطعام التي يتم تناولها مع استشارة الطبيب على كل صنف قبل أن يتم تناوله، وذلك لأن بعض الأطعمة قد تكون ضارة على المعدة وبالتالي تؤدي لحدوث تسريب.


شكل البطن بعد عملية التكميم:

بعد عملية التكميم يمكن أن يتغير شكل البطن بشكل كبير، وعلى الرغم من اختلاف المظهر من حالة الى اخرى وحسب طريقة إجراء الجراحة، إلا أن ما يقارب 70% يقلل من حجمها ويتغير شكلها عن الطبيعي، كما يظهر عليها بعض من العلامات نتيجة إجراء الجراحة حيث ينكمش الجلد المترهل بها، كما يتم ملاحظة تقوية العضلات وذلك نتيجة انخفاض أو تقليل كميات الطعام التي يتناولها، ويظهر عدة ندوب وعلامات ولكنها تختفي مع مرور الوقت عليها ومع دهنها بالكريمات المحددة.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -