📁 قد يعجبك

نظام غذائي للمرضعات

نظام غذائي للمرضعات

نظام غذائي للمرضعات
‏تحتاج بعض السيدات بمجرد انتهاء فترة الحمل إلى الالتزام على الحالة الصحية التخلص من الدهون الزائدة حتى يعود الجسم طبيعي، وذلك لأننا في ما بعد الحمل يزداد وزن معظم السيدات بطريقة كبيرة مما قد يؤثر على مظهرهم العام بالسلب، لذا يوجد نظام غذائي للمرضعات يساعد في الحصول على مظهر لائق مع عدم الحرمان من المأكولات المفيدة والمغذية للجسم.


نظام غذائي للمرضعات:

يمكن التعرف على نظام غذائي للمرضعات يساعد في التخلص من الدهون الفائضة في الجسم ويمنحه الطاقة والقوة لمواصلة الأنشطة اليومية، وهو:

● ‏وجبة الإفطار: 

يمكن شرب كوب على الريق من ملعقة العسل مع الليمون الدافئ، أما وجبة الإفطار فيمكن تناول رغيف بلدي او اثنين شريحة من الخبز التوست ما تناول خمس معالق صغيرة من الجبناء أو اثنين بيضة مسلوقة، ويمكن تناول خمس معالق صغيرة من الفول مع اضافة زيت الزيتون وشرب كوب من اللبن خالي الدسم.

● ‏وجبة الغداء: 

يمكن تناول ثمرة من الفواكه المفضلة مع الخس والخيار، وتحتوي وجبة الغداء على سبع معالق من الأرز أو أرز بسمتي أو يمكن تناول سبع معالق من المعكرونة المسلوق أو رغيف بلدي مع صنف واحد من ‫1\4‬ كيلو سمك مشوي، أو يمكن تناول فرخة مسلوقة أو مشوي مع إزالة الدهون الموجودة فيها، بجانب أي نوع من الخضروات المفضلة شرط أن تكون مسلوقة، كما يمكن تناول اثنين بيضة مسلوقة مع قطعة واحدة من الجبن أو ثلاثة أصابع من الكفتة المشوية بالإضافة إلى الباذنجان المشوي، ويمكن إضافة بطاطس مشوي مع 100 جرام بروتين بدون تناول الخبز.

● ‏وجبة العشاء: 

تحتوي هذه الوجبة على أربع معالق من الشوفان بالإضافة إلى كوب واحد من اللبن بدون الدسم كما يمكن إضافة أربع معالق من كورنفلكس مع كوب واحد من الحليب بدون دسم، أو يمكن تناول اثنين كوب زبادي مع اثنين ثمرة من الفواكه المفضلة بالإضافة إلى شريحة واحدة من التوست وأربع ملاعق من الجبن.



هل عدم أكل المرضعة يؤثر على الرضيع؟

يمكن الإجابة على سؤال هل عدم أكل المرضعة يؤثر على الرضيع بـ نعم؛ وذلك لأن هذه الفترة يعتمد الرضيع بشكل كامل على غذاء الأم فبمجرد عدم الالتزام بنظام غذائي صحي قد يؤثر مباشرًا بالسلب عليه.


دواء رجيم للمرضعات:

لا يفضل تناول أي دواء رجيم للمرضعات على الأقل في أول ست أشهر من الولادة، ويمكن العودة على الأم المرضعة للطبيب للاستفسار عن ذلك حتى لا يحدث أي أعراض جانبية للرضيع.


أفضل مكمل غذائي للمرضعات:

‏يمكن التعرف السطور القادمة على أفضل مكمل غذائي للمرضعات والذي قد يساعد بشكل كبير على اكتساب الطاقة والقوة لتغذية الرضيع، حيث:

● يمكن الإكثار من تناول النشويات مثل الأرز والخبز مع اختيار الأصناف الأخرى التي تحتوي على الألياف، كما يمكن تناول الخضروات والفواكه بكميات كبيرة على مدار اليوم مع اختيار الثمرة الخالية من السكر التي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة.

● ‏يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات مثل اللحوم ويفضل أن تكون خالية من الدهون بالإضافة إلى البيت مع الإكثار من تناول الأسماك، حيث يمكن تناول السمك على الأقل مرة كل أسبوع خاصة سمك السلمون الذي يحتوي على أنواع غنية بالزيوت المعدنية.

● ‏يفضل الإكثار من تناول جميع منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والزبادي والأجبان ولكن يتم اختيارها قليلة الدسم أو خالي الدسم، مع العلم أن الطعام الجيد في فترة الرضاعة يؤثر بشكل كبير على الغذاء في الطفل وصحته، لأن هذه الفترة تحديدًا يحتاج رضيع إلى أفضل طعام لمواصلة اليوم بشكل طبيعي دون حدوث أي أعراض أخرى.


العناصر الغذائية في فترة الرضاعة:

‏يمكن التعرف على العناصر الغذائية في فترة الرضاعة حتى تقوم السيدة بالإكثار منها في الوجبات اليومية الأساسية بشكل عام، وهي:

● يمكن تناول البروتينات بشكل يومي على الثلاث وجبات في اليوم، أما الكالسيوم يمكن تناوله على خمس وجبات لانه مهم جدًا أثناء هذه الفترة تكون جسم الطفل يحتاج إليه، كما يمكن إضافة الطعام الغني بالحديد كوجبة واحدة أو أكثر في اليوم.

● ‏يفضل تناول فيتامين ج على مدار وجبتين في اليوم كحد أدنى، أما الخضروات والفواكه يتم تناولها على مدار اليوم في جميع الوجبات، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على الدهون التي في الغيب تحتاج إليه السيدة في فترة الحمل أكثر من فترة الرضاعة، ويمكن تناول أوميجا 3 من وجبة تين إلى ثلاثة وجبات في الأسبوع حتى يعزز من نمو المخ للرضيع.


‏الأكل الممنوع للمرضعة:

‏بعد أن تعرفنا على نظام غذائي للمرضعات قلت تسأل بعض السيدات عن الأكل الذي يجب الابتعاد عنه خلال هذه الفترة حتى لا يحدث أي مشاكل السيدة والرضيع، وفيما يلي سنعرض الأكل الممنوع للمرضعة:

● يجب الابتعاد عن تناول الأعشاب العلاجية وذلك لأنها تؤثر بشكل كبير على الطفل الذي يتغذى بين الرضاعة الطبيعية، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من أنواع الأعشاب على سبيل العلاج كما يمكن الابتعاد عن بعض المنكهات خلال فترة الرضاعة مثل نكهة البرتقال والنعناع والتوت الأحمر.

● ‏تؤثر بدائل السكر على الرضيع خلال فترة الرضاعة لذلك يجب الابتعاد عن جميع هذه المكونات واختيار المواد بعناية بعدين يتم بقراءة محتويات كل عنصر غذائي، كما يمكن استشارة الطبيب حول ذلك حتى يتم التعرف على بديل السكر المسموح به تناوله في حال وجد.

● ‏يجب الابتعاد عن تناول الكافيين بشكل مفرط مع العلم أن نشرب كوب او اثنين من القهوة والشاي في اليوم لن يؤثر على السيدة، ولكن الإفراط في ذلك قد يؤدي إلى زيادة العصبية والتوتر مما قد يصيب الشخص في الأرق كما أن الكميات الكبيرة من الكافيين قد تؤدي إلى حدوث مغص حموضة وبعض الأعراض الأخرى.


نصائح للرضاعة الطبيعية لإدرار الحليب:

‏يوجد بعض من نصائح للرضاعة الطبيعية لإدرار الحليب والتي تساهم في نمو جسم الرضيع بشكل كامل دون حرمان، وهي:

● يجب أن تراعي السيدة على تناول ما يقارب خمس او ست وجبات كل يوم على أن تشمل الوجبات الرئيسية جميع العناصر الغذائية الهامة مثل الحليب والعصائر الطبيعية والخضروات والفواكه المتنوعة، مع الحرص على شرب الماء بكميات عالية لأن يساعد على ادرار الحليب، حيث يمكن شرب ما لا يقل عن اثنين ونصف لتر.

● ‏يجب الابتعاد عن الأطعمة الحارة وين المشروبات التي تحتوي على كافيين بالإضافة إلى المشروبات الغازية والشوكولاتة، ويمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتين والفيتامينات مثل الأسماك المتنوعة واللحوم والدواجن، كما يفضل الابتعاد عن الوجبات السريعة لأنها لا تفيد الجسم بل تعمل على زيادة الوزن.