قد يعجبك

كيف اعرف موعد ولادتي

كيف اعرف موعد ولادتي

كيف اعرف موعد ولادتي
‏تحتاج جميع السيدات إلى طريقة مضمونة حتى يتم تحديد موعد تقريبا للولادة خاصة في الشهر الأخير من الحمل، و وبناء أن على ذلك تتساءل السيدات حول كيف اعرف موعد ولادتي وما هي أفضل طريقة للتعرف على ذلك، حيث انه يوجد اكثر من وسيلة ممكنة يمكن من خلالها التعرف بشكل دقيق على هذه المدة والتي تكون في الغالب فيما بين الأسبوع 37 و 42، ولكن يمكن القول أنه تاريخ الولادة المتوقع هو تاريخ تقديري فقط وليس موعد نهائي لولادة الطفل.


كيف اعرف موعد ولادتي:

‏يوجد اكثر من طريقة يمكن من خلالها الإجابة على سؤال كيف اعرف موعد ولادتي، حيث في حال تتذكر المرأة آخر موعد من الدورة الشهرية يمكن أن يساعد الطبيب في تقديرها من الحمل والتنبؤ في الوقت المحدد، حيث:

1- تتبع دقات قلب الجنين:

‏يقوم الطبيب بعمل قياس لدقات قلب الجنين حيث بشكل عام تكون هذه الدقيقة مسموع في ما بين الأسبوع 11-12، ويمكن تتبع صوت دقات قلب الجنين والاستماع إليها حتى يتم التعرف على عمره وبالتالي تحديد موعد الولادة.

2- قياس قاع الرحم:

يمكن قياس قاع رحم الحامل حيث إذا زادت هذه المسافة بين نمط معين ما تقدم الحمل بشكل عام يكون الأسابيع الخاصة بالحمل متطابق مع طول قاع رحم الحامل وذلك بعد الأسبوع العشرين تقريبًا، بالرغم من ذلك فإن هذه الطريقة لا يمكن الاعتماد بها لأنها لا تكون حتمية ونهائية.

3- ‏التصوير بالموجات فوق الصوتية:

يقوم الطبيب عمل تصوير بالموجات فوق الصوتية و التي تعود من الطرق الأكثر دقة وتحديد على عمر و مدة الحمل، ويمكن التعرف على إجابة لسؤال كيف اعرف موعد ولادتي عبر إجراء هذا الاختبار من قبل الطبيب.

4- قياس رأس وبطن وعظام الجنين: 

‏يقوم الطبيب بإجراء بعض الفحوصات والتحاليل اللازمة التي تساعد على تقدير عمر الحمل، وذلك بالاستعانة على محيط الرأس ومحيط البطن وطول العظام بقياس طول رأس الجنين، مع العلم أن هذه العوامل تعطي تقدير دقيق يمكن الاعتماد عليه على حجم الجنين وبالتالي التعرف على موعد الولادة.


‏طريقة حساب موعد الولادة القيصرية:

‏على الرغم من اختلاف المدة المحددة التي تخص السيدة الحامل حول موعد ولادتها، إلا أنه في بعض الحالات الطبيعية يمكن أن تتقرب المدة الخاصة بهم، وفيما يلي طريقة حساب موعد الولادة القيصرية:

● يمكن تحديد عمر الحمل عبر التعرف على موعد آخر دورة شهرية حدثت للمرأة الحامل، أما بالنسبة للولادة القيصرية في يتم تقدير مواعيد هذه المدة تقريبًا على أنها في الأسبوع الأول من الشهر التاسع حتى لا يزداد وزن الجنين ويؤدي إلى عندك مضاعفات وآثار سلبية أثناء الولادة.

● ‏يقوم الأطباء باختيار الطريقة المحددة التي يتم فيها إجراء هذه العملية حيث يمكن أن شق البطن أو ما يعرف بـ قاعدة نايجل، اما بالنسبة للموعد فيقوم الطبيب بدي إعداد ثلاثة أشهر تقريبا إلى الخلف من التاريخ السابق أي تاريخ أول يوم من أيام الدورة الشهرية الاخيرة وبعدها يضيف سنة وسبعة أشهر للتاريخ فيكون هو الموعد المتوقع للولادة.


موعد الولادة الطبيعي:

‏على الرغم من وجود عدد من الطرق التي تساعد السيدة في التعرف على موعد الولادة طبيعي، إلا أن يمكن التعرف على المدة المتوقعة للولادة لجميع السيدات حتى يتم تقريب هذه المدة وتهيئة النفس لاستقبال الجنين، حيث:

● ‏تحدث الولادة الطبيعية لمعظم السيدات في ما بين 37 42 أسبوع، وخلال هذه المدة تحدث العديد من العلامات التي تشير باقتراب موعد الولادة، مثل حدوث التشنج جات والتي تشبه الدورة الشهرية كمان ليست مؤلمة للغاية ولكنها ملحوظ وقد تأتي وتختفي على مدار ساعات لمدة يومين.

● ‏تتعرض بعض السيدات مع اقتراب مدة الولادة الطبيعية إلى العديد من الأعراض التي يمكن من خلالها التأكد من أنه موعد الحمل يقترب، مثله داعي الشديد والألم العصبي في منطقة الفخذين والناتج عن وضع الطفل، كما تحدث عدة إضطرابات في المعدة والحاجة الملحة إلى الذهاب إلى المرحاض.


‏طريقة حساب الحمل من آخر دورة:

‏بعد أن تعرفنا على كيف اعرف موعد ولادتي يمكن فيما يلي التعرف على طريقة حساب الحمل من آخر دورة، وذلك حتى يسهل على السيدة تحديد هذه المدة بشكل تقريبي، حيث:

● ‏تقوم السيدة الحامل بالتعرف على آخر موعد للدورة الشهرية ومنذ هذا اليوم يمكن حساب بداية الحمل، حيث انه آخر يوم من أيام الدورة الشهرية يعد اليوم الأول من أيام الحمل، وفي حال لم تتذكر السيدة موعد الدورة يمكن الذهاب إلى الطبيب و تقدير هذه المدة بشكل تقريبي، أما في حال لم تتذكر أبدًا يقوم الطبيب وقتها بإجراء تصوير الأمواج فوق الصوتية من أجل تحديد موعد الولادة وعمر الحمل.

● ‏تتعرض بعض السيدات في الدورة إلى عدة مشاكل مثل أنها غير منتظمة أو طويلة نوعًا ما، وعلى الرغم من ذلك يمكن حساب الموعد المحدد للحمل حيث في حال كانت الدورة للمرأة 35 يومًا، سوف يكون التعويض في اليوم 21 تقريبًا، وبهذه الطريقة يمكن تحديد مدة الدورة بشكل تقريبي.


‏أدق حاسبة حمل:

‏يمكن التعرف على أدق حاسبة حمل يمكن من خلالها التعرف على الوقت المحدد للولادة، وفيما يلي سنوضح ذلك:

● يستمر الحمل عند السيدة في الغالب حوالي 280 يوما أي 40 أسبوع، يتم تقدير هذه المدة منذ اليوم الأول من آخر دورة شهرية، حيث يعتبر اليوم الأول من آخر دورة هو أول يوم في الحمل لذلك عنده حساب أسابيع الحمل يمكن تقدير هذه المدة منذ ذلك اليوم.

● ‏ويتأخر نمو الجنين مدة أسبوعين من تاريخ الحمل في أغلب الأحيان، لذلك يفضل متابعة الحمل بشكل أسبوعي عبر الذهاب إلى الطبيب المختص والتعرف على الوقت المحدد، مع العلم أن الوقت الذي يقوم الطبيب بتحديد ليس دقيق ولكن في أغلب الأحيان تولد بعض السيدات في هذا الوقت وعلى الرغم من ذلك يفضل التعرف على هذه المدة لتقدير الوقت.


‏حساب موعد الولادة بالهجري:

‏قد تتساءل بعض السيدات حول طريقة يمكن من خلالها حساب موعد الولادة بالهجري، ويمكن توضيح انه معظم هذه الطرق لا تكون دقيقة لأنها تختلف حسب حالة السيدة طريقة الولادة وبعض العوامل الأخرى، إذا يفضل الذهاب إلى طبيب حتى يتم تحديد الموعد بشكل أكثر دقة.


اخر دورة شهر 9 متى ولادتي:

‏يمكن حساب موعد الولادة من خلال إجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة، حيث يتم اضافة سبع أيام من اليوم الأول لآخر دورة شهرية ومن ثم يتم طرح ثلاثة اشهر، نفترض بأن الدورة منتظمة وتأتي كلها 28 يوم وفي هذه الحالة إذا تساءلت السيدة حول أخر دورة شهر 9 متى ولادتي و فيمكن القول أن المدة المتوقعة هي يوم 29، ويمكن التأكد من ذلك عبر استشارة الطبيب.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -