قد يعجبك

نسبة نجاح عمليات العمود الفقري

نسبة نجاح عمليات العمود الفقري

نسبة نجاح عمليات العمود الفقري
يلجأ العديد من المرضى إلى العمليات الجراحية كحل أخير لعلاج المشكلة التي يعانون منها، وقد ‏تختلف نسبة نجاح عمليات العمود الفقري ولايمكن تحديدها بدقة لأنه كل حالة مختلفة عن الأخرى، ويفضل استشارة الطبيب المختص حول نسبة نجاح العملية بعد أن يتم تقييم الحالة وتحديد أفضل نوع من العلاج المناسب، ولكن بشكل عام يمكن القول أنها عملية بسيطة خاصة إن كانت الحالة غير متأخرة.


نسبة نجاح عمليات العمود الفقري:

يمكن فيما يلي توضيح نسبة نجاح عمليات العمود الفقري بشكل مفصل، حيث:

● ‏تختلف نسبة نجاح عملية العمود الفقري من شخص إلى آخر حسب الحالة، حيث كلما كانت الحالة المرضية متاخرة كلما زادت احتمالية فشلها بشكل كبير مما قد تختلف نسبة نجاح العملية حسب المركز الطبي المراد إجراء هذه العملية حيث كلما كان المركز الطبي معروف من كل ما تقدم مستوى نجاح العملية، ولكنها في المتوسط تصل إلى ٨٠٪ خاصة عملية الانزلاق الغضروفي.

● ‏يوجد العديد من العوامل الأخرى التي تلعب دور هام في تقدم نسبة نجاح العملية مثل نوع الأجهزة المستخدمة وجودة الرعاية التي يحصل عليها المريض بعد العملية بالإضافة إلى النظام المتبع مع المريض أثناء الفحص الطبي، وعلى الرغم من ذلك يمكن القول أن نسبة نجاح العملية بشكل عام عالية حيث أنها تروح فيما بين 70% إلى 90%، وقد أثبتت الدراسات على أن معظم المرضى قاموا في الخضوع لهذه العملية ولم يحدث أي نوع من المضاعفات كما تحسنت حالتهم بشكل كبير.


هل عملية العمود الفقري خطيرة؟

تعد عملية العمود الفقري غير خطيرة ولكنها قد تؤدي لمضاعفات في بعض الحالات، حيث ب. يتعرض المريض إلى النزيف المتزايد حيث من المعروف أن هذه الجراحة تحتاج إلى التدخل العميق حتى يتم الوصول الى الاوعية الدموية، مما قد يسبب ذلك نزيف خاصة أن كان التدخل الطبي غير دقيق، لذلك يشترط قبل إجراء العملية التأكد من المركز الطبي ومن الأجهزة المتطورة المستخدمة.


انواع عمليات العمود الفقري:

‏يوجد العديد من أنواع عمليات العمود الفقري التي يرجع لها المريض حسب الحالة الصحية بعد أن يقوم الطبيب في تشخيصها، ويمكن فيما يلي التعرف على ذلك:

● يمكن إجراء عملية تثبيت وتقويم العمود الفقري من من خلال استخدام بإزالة الجزء المتضرر من الفقرة وتعويض في أجزاء أخرى سواء اصطناعية أو من خلال زرع العظام الاصطناعية، ‏كما يمكن إجراء عملية إزالة تضيق القناة الشوكية التي يتم فيها إزالة العظام التي تشكل ضغط على الجذور العصبية والنخاع الشوكي.

● ‏يلجأ بعض الأفراد إلى فتح الفقرات وهي عملية جراحية تستخدم لجميع معظم الحالات التي تواجه مشكلة في ضغط الجذر العصبي حيث تتضمن هذه العملية إزالة جزء من العظام لتسهيل عملية مرور الجذر العصبي.

● ‏يمكن الخضوع إلى جراحة توسيع العمود الفقري وهي عملية يتم إجراؤها على الأفراد الذين يعانون من مشاكل في العمود الفقري أو في القنوات حتى يتم تخفيف الضغط على الأعصاب والنخاع الشوكي، وفي الغالب يقوم الطبيب بتحديد نوع العملية حسب الحالة المرضية بعد أن يتم تشخيصها بدقة.


إجراءات الوقاية من مخاطر عملية العمود الفقري:

‏يوجد بعض الإرشادات التي يفضل الالتزام عليها بعد الخضوع لعملية العمود الفقري حتى يتم الشفاء بشكل أسرع ويمكن فيما يلي توضيح ذلك:

● يفضل الابتعاد عن التدخين بعد إجراء العملية لأن ذلك قد يزيد من حدوث المضاعفات الخطيرة خلال هذه الجراحة، كما ينصح بتناول الوجبات الخفيفة قبل إجراء العملية بالإضافة إلى شرب الماء قبل 6 أو 12 ساعة من الخضوع إليها.

● ‏ينصح به الالتزام بالراحة التامة مع ممارسة التمارين الرياضية البسيطة بعد أن يتم استشارة الطبيب حول ذلك، كما يتم تجنب جميع الحركات القصيرة الثقيلة والتي قد تؤثر بالسلب على العملية وقد تؤدي إلى مضاعفات أخرى.


مخاطر عمليات العمود الفقري:

بعد ان عرضنا كافة التفاصيل التي تخص نسبة نجاح عمليات العمود الفقري، قد يتساءل العديد حول مخاطر عمليات العمود الفقري واهم المشاكل التي قد تواجه المرضى، وذلك كونه جراحة حالها كحال جميع الجراحات الاخرى لها الجوانب الايجابية والسلبية، وفيما يلي سنوضح ذلك:

● يوجد بعض الأخطار في مضاعفات التهويد والذي عادة ما يحدث بسبب تحسي المريض نجاح بعض الأدوات المستخدمة أثناء التحذير سواء كان موضعي أو عام، مما قد يؤدي لحدوث مشاكل خطيرة مثل حالات الإغماء والسكتة القلبية وغيرها.

● يتعرض الشخص للالتهابات الموضعية في منطقة إجراء العملية مما قد يسبب له العديد من الاضرار الاخرى، لذلك يفضل قبل الخضوع لهذه الجراحة إجراء الفحوصات الشاملة على يد طبيب مختص حتى يتم تحديد إمكانية إجراء الجراحة من عدمه.

● يصاب بعض الأفراد أثناء إجراء العملية بالعدوى في الجرح بسبب عدم تعقيم الأدوات المستخدمة، كما قد تفشل العملية بسبب الحالة المرضية المتأخرة، أو بسبب عدم القدرة على اجراءها بشكل كامل ودقيق وقد يترتب على ذلك حدوث مخاطر مثل الاصابة بالاعاقة وعدم القدرة على الحركة وحدوث تلف العصب في منطقة القطع.


تجربتي مع عملية الظهر:

تعتبر نسبة نجاح عمليات العمود الفقري عالية إلى حد كبير خاصة إن تم اجراؤها على يد طبيب مختص له خبرة وكفاءة عالية، وعلى الرغم من ذلك يمكن مشاركة تجربتي مع عملية الظهر حتى يتم التحقق من نسبة نجاح الجراحة، حيث:

● التجربة الأولي:

تقول صاحبة هذه التجربة: بأنها كانت تعاني من العديد من المشاكل في منطقة الظهر كما أنها لاحظت تورم في المنطقة مع مرور الوقت، ولذلك سارعت بالذهاب إلى الطبيب في أقرب وقت ممكن وذلك في مركز طبي معروف ومشهور بالمكان التي تسكن به، وبالفعل قام الطبيب بتشخيص حالتها بأنها تعاني من عدة مشاكل في العمود الفقري وقد أخبرها بأنها ستحتاج إلى إجراء عملية في أقرب وقت ممكن حتى يتم شفاء الحالة منذ البداية وتجنب التعرض لأي مخاطر أو مضاعفات جانبية، وقد اجرى لها الطبيب العديد من الفحوصات والتحاليل اللازمة حتى يتم دراسة صحتها وحالتها والتعرف على الأمراض التي تعاني منها بحيث يتم تحديد إمكانية الخضوع لهذه الجراحة من عدمه.

● التجربة الثانية: 

تابعت: اخبرها الطبيب انها لا تعاني من اي مخاطر اخرى او مشاكل تؤدي للعجز أو فشل العملية، لذلك قام بتحديد موعد العملية وهو في الاسبوع القادم واخبرها خلال هذه الفترة الالتزام بنظام غذائي صحي، وفي يوم العملية استقبلها الطبيب وقام بإجراء الجراحة باستخدام أجهزة متطورة وطبية بعد أن قام بتعقيمها حتى لا يحدث عدوى، وبعد مرور حوالي ثلاث ساعات فاقت من العملية لكنها كانت تعاني بالعجز وتشعر بالتعب الطبيب، وقد اخبرها الطبيب بان هذه الأعراض طبيعية جدًا ويفضل الانتظار لمدة في المستشفى حتى يتم مراجعة حالتها والاطمئنان عليها بشكل كامل، وبالفعل بمجرد انتهاء الوقت المحدد عادت للمنزل وبدأت تستعيد صحتها تدريجيًا بعد أن التزمت بجميع إرشادات الطبيب مثل الابتعاد عن المجهودات الشاقة وتناول الوجبات الغذائية الصحية.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -