قد يعجبك

ما هو النظام الغذائي الصحي

ما هو النظام الغذائي الصحي

ما هو النظام الغذائي الصحي
يبحث العديد من الأشخاص على نظام غذائي صحي بهدف التخلص من الدهون الزائدة في الجسم والحصول على افضل وزن ممكن، وقد يتساءل البعض حول ما هو النظام الغذائي الصحي وكيف يمكن اتباعه؟، وعلى الرغم من اختلاف الأنظمة الغذائية من شخص الى آخر حسب الحالة والهدف المراد الوصول إليه، إلا أن جميع الانظمة تجتمع على عناصر غذائية واحدة مهمة ومفيدة للجسم وتمنحه الطاقة والحيوية للمواصلة.


ما هو النظام الغذائي الصحي:

يوجد بعض العناصر الغذائية التي يمكن من خلالها التعرف على إجابة ما هو النظام الغذائي الصحي، وفيما يلي سنوضح ذلك:

● تعد الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات من الأطعمة التي يمكن اتباعها أثناء النظام الغذائي الصحي، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والفيتامينات والمعادن، ويمكن تناول هذه المأكولات في القمح والأرز والشوفان والشعير، ويفضل اختيار الحبوب الكاملة عند اتباع نظام بدائي حتى يتم الاستفادة بشكل كثير من الفوائد الموجودة فيها.

● ‏يمكن التعرف على ما هو النظام الصحي على أنه أيضًا مجموعة من البروتينات والأحماض التي يحتاج إليها الجسم كمصدر أساسي في اليوم حيث تحتوي هذه المجموعة على فيتامين ب والذي يعد من المصادر الغنية للجسم، لأنه يمنحه الطاقة المواصلات اليوم ويمكن تناول اللحوم الحمراء التي تحتوي على الحديد بالإضافة إلى الحبوب والمكسرات، ويمكن القول أنه لها فائدة كبيرة لأنها تلعب دور مهم في المحافظة على صحة الجهاز وتكوين خلايا الدم الحمراء.

● ‏تعد الخضروات والفواكه من المأكولات الصحية التي يجب تناولها لأنها تعد المصدر الرئيسي للفيتامينات والمعادن، كما أنها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من جميع الامراض المزمنة و تقلل من فرصة الإصابة ببعض الأمراض الأخرى، وينصح جميع الأطباء بتناول حوالي خمس حصص من الخضروات والفواكه بشكل يومي على الأقل وذلك حتى يتم تزويد الجسم بما يحتاجه من العناصر، على أن يتم تناول الخضروات والفواكه المتنوعة في الواجبات لأن كل نوع يختلف عن الآخر من حيث الفوائد والعناصر الموجودة فيه.

● ‏يمكن تناول الالبان وجميع مشتقاته وذلك لأنها من المصادر الهامة في الجسم لأنها تحتوي على الكالسيوم والبروتينات، ويفضل اختيار الأنواع التي تكون قليلة الدسم او خالي الدسم حتى يتم التخلص من الدهون الزائدة على أن يتم تناول حوالي ثلاث حصص بشكل يومي، ويمكن التعرف على الفوائد كونها تدعم صحة العظام وتقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري.



جدول نظام غذائي صحي يومي متكامل:

بعد أن تعرفنا على ما هو النظام الغذائي الصحي يمكن فيما يلي عرض جدول نظام غذائي صحي يومي متكامل لأهم الأطعمة التي يحتاجها الجسم، وهو:

● يمكن تناول التوت لانه مصدر رائع للالياف وذلك لأنه يحافظ على الجهاز الهضمي ويساعد على تقوية الجسم، كما أنه يقلل من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والذاكرة بالإضافة إلى أنه يحتوي على مركبات تعتبر مضادة للإصابة بالسرطان، ويمكن شرب الشاي خلصت ولا شي الأخضر لأنه يساعد على إنقاص الوزن ويحافظ على صحة الأسنان والعظام.

● ‏يمكن تناول البيض بشكل يومي على وجبة الإفطار حيث أنه البيض الواحدة تحتوي على وسبعين سعرة حرارية وستة جرام من البروتين، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على المحافظة بشكل عام على الجسم، ويمكن الاعتماد على الشوفان لأنه مصدر أساسي للألياف بالإضافة إلى أنه وجبة كاملة ولا يحتوي على سكر.

● ‏يوجد بعض من الخضروات التي تساعد على اكتساب عناصر غذائية هامة للجسم، مثل البطاطا التي تحتوي على فيتامينات وتحافظ على جهاز المناعة كما أنها تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض العينين، بالإضافة إلى البروكلي الذي يحتوي على فيتامينات كثيرة والتي تساعد على المحافظة على صحة العظام لذلك فهي تقوي الجسم، كما يمكن تناول السبانخ لأنها تساعد على إنقاص الوزن و تقليل من خطر الإصابة بمرض السكري والسرطان بالإضافة إلى أنها تحافظ على الدماغ.


جدول غذائي صحي لتقوية الجسم:

يمكن التعرف جدول غذائي صحي لتقوية الجسم والذي يساعد ايضًا للتقليل من احتمالية الإصابة بالأمراض المختلفة، وفيما يلي سنعرض ذلك:

● يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات مثل اللحوم والبيض والألبان وغيرها، وذلك لأن هذه المقولة تحتوي على عناصر هامة تساعد على تقوية الجسم و بناء الطاقة والقوه، ويمكن أيضا تناول الزبادي ولكن يفضل أن يكون قليل الدسم حتى يتم التخلص من الدهون الموجودة فيه.

● ‏يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات لأنها تعد المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، كما يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية التي توجد في الأطعمة المختلفة خاصة في المنتجات الحيوانية، ويفضل العودة إلى الاخصائي حتى يتم التعرف على الكمية التي يمكن تناولها من جميع هذه الأصناف.


نظام غذائي للنساء:

قد يتساءل العديد حول ما هو النظام الغذائي الخاص بالنساء ويمكن فيما يلي توضيح ذلك، مع العلم أنه لا يختلف كثيرًا عن النظام العادي، حيث:

● يجب عند اتباع نظام غذائي للنساء تناول الخضروات والفواكه والتي تساعد على فقدان الوزن وتمنع انتفاخ البطن، كما أنه يمكن تناول طبق من السلطة على العشاء بشكل يومي لأنه يساعد على الشعور بالشبع.

● ‏يساعد الحليب على تقليل أعراض زيادة السن وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفوائد مثل الفيتامينات والكالسيوم على أنه يحمي العظام والأسنان ويحافظ على الجسم ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كما يمكن تناول مشتقات الحليب مثل زبادي والجبن.


نظام غذائي صحي أسبوعي:

‏يمكن في نظام غذائي صحي أسبوعي تناول جميع الأكلات التي تحتوي على العناصر الغذائية العامة التي يحتاجها الجسم على مدار اليوم لمواصلة الأنشطة الطبيعية، حيث يمكن تناول جميع منتجات الألبان وجميع أنواع الخضروات والفواكه ولكن يفضل أن تكون قليلة السكر بالإضافة إلى اللحوم والدواجن شرط أن تكون منزوعة من الدهون، ويمكن العودة إلى الطبيب المختص حتى يتم التحقق من أن امكانية الالتزام بهذا النظام حسب الهدف المراد الوصول إليه.


نصائح عند إتباع نظام غذائي:

‏يوجد بعض النصائح التي يمكن التعرف عليها فديتها نظام غذائي صحي، حيث يفضل الالتزام على ممارسة الرياضة بشكل يومي حتى يتم الحصول على النتائج المراد الوصول إليها لفترة زمنية قليلة، كما يجب شرب سبع أكواب من المياه يوميًا لأنه يساعد على فقدان الوزن والشعور بالشبع، كما يجب عدم تناول وجبات ثقيلة في وجبة العشاء حتى لا يتم تراكم الدهون.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -