قد يعجبك

كيف اعرف تسرب ماء الجنين في الشهر التاسع

كيف اعرف تسرب ماء الجنين في الشهر التاسع

كيف اعرف تسرب ماء الجنين في الشهر التاسع
تعد فترة الحمل من الفترات الحساسة لدى المرأة والتي اطلب منها الرعاية والانتباه الكاملة لكافة التغيرات التي تحدث لها لضمان سلامة الجنين، وقد تتعرض بعض السيدات للعديد من المشاكل مع اقتراب فترة الولادة مثل عدم تمييزها لماء الجنين مما قد يدفعنا للتساؤل حول كيف اعرف تسرب ماء الجنين في الشهر التاسع، لذلك ينصح بالمتابعة مع الطبيب خلال هذه الفترة لتحديد موعد الولادة التقريبي وبالتالي يمكن ملاحظة ماء الجنين إن تسرب لتحديد وقت الولادة.


كيف اعرف تسرب ماء الجنين في الشهر التاسع:

يمكن الإجابة على سؤال كيف اعرف تسرب ماء الجنين في الشهر التاسع من خلال ذكر بعض الأعراض التي تحدث للسيدة خلال هذه الفترة للتمييز بين ماء الجنين، حيث:

● يحدث تسرب الجنين بسبب اقتراب موعد الولادة وهو عبارة عن تسرب السوائل المحيطة بالجنين خلال الشهر التاسع والتي توفر له الغذاء والاكسجين، ويدل تسرب ماء الجنين في الشهر التاسع من الحمل على اقتراب موعد الولادة حيث يحدث بعد أن ينفتح الرحم ويندفع الجنين نحو المهبل مما قد يؤدي الى تمزق الاغشية الامينية وتسرب السوائل، لذلك ينصح بالعودة للطبيب المختص في هذه الحالة.

● يوجد بعض الأعراض التي ترتبط بشكل او باخر بتسرب الماء الجنين في الشهر التاسع من الحمل، ويمكن في البداية توضيح أن التسرب قد يحدث في فترة مفاجئة دون توقع أو انتباه، حيث تلاحظ السيدة بحدوث تسرب مما قد يدفعها للتبول واكتشاف أنه ماء الجنين، ويمكن التفريق بين ماء الجنين على انه شفاف او بيضوي اللون كما قد يحتوي على خطوط بسيطة من الدم.



طرق تحديد تسرب ماء الجنين:

بعد ان عرضنا كيف اعرف تسرب ماء الجنين في الشهر التاسع قد يتساءل العديد حول ما هي الطرق التي يمكن من خلالها تحديد وجود تسرب الماء الجنين، ويمكن فيما يلي التعرف على ذلك:

● يوجد أكثر من طريقة ممكنة يمكن من خلالها تحديد وجود تسرب جنيني، حيث يمكن في البداية ملاحظتها وجود ماء غريب ام يظهر على السيدة من قبل وهو بلون شفاف أو أبيض كما قد يكون في بعض الحالات مصحوب بالدم، ويمكن القول ان بمجرد رؤية الماء سوف يتم التأكد من انه تسرب الجنين.

● يمكن إجراء بعض الفحوصات للتأكد بشكل طبي من وجود تسرب للجنين، وذلك من خلال الذهاب الى الطبيب المختص فورًا حتى يقوم بإجراء فحص داخل المهبل باستخدام الأدوات الطبية المخصصة ومن ثم تحديد وجود تسرب من عدمه، كما يقوم الطبيب بعد ذلك بتحديد موعد الولادة او اجراء عملية الولادة الطبيعية بشكل مباشر.


هل تسرب ماء الجنين خطير؟

يمكن القول ان تسرب ماء الجنين طبيعي وليس خطير كما انه لا يسبب اي اعراض جانبية، ولكن يشترط إيجاد حل منذ البداية مثل سرعة الذهاب الى الطبيب لأجراء عملية الولادة فورًا حتى لا يحدث أي مضاعفات خطيرة.


كيف أعرف موعد الولادة من ماء الجنين؟

يمكن الذهاب إلى الطبيب بشكل مباشر بعد ملاحظة تسرب ماء الجنين وذلك حتى يتم تحديد موعد الولادة واجراء كافة الاجراءات اللازمة لعدم التعرض لمضاعفات اخرى، وينصح بالالتزام على تناول الأطعمة الغذائية الصحية خلال هذه الفترة للتقليل من التعرض لتسرب ماء الجنين.


طرق تقليل التعرض لتسرب ماء الجنين:

يحدث تسرب ماء الجنين بشكل غير متوقع ومفاجئ وعلى الرغم من ذلك يوجد بعض الارشادات التي يمكن اتباعها لتقليل من حدة او فرص حدوث تسرب ماء الجنين، ويمكن فيما يلي التعرف على ذلك:

● يفضل تناول العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم مع تجنب تناول المشروبات الغازية والتدخين وأي عناصر سامة قد تضر الجنين لان ذلك يجب احتمالية التعرض لتسرب أكبر، كما يفضل تناول الأطعمة الغذائية التي تشمل البروتينات والفيتامينات والمعادن مع تجنن تناول الدهون أو الأطعمة شديدة الملوحة.

● ينصح بالالتزام على ممارسة الرياضة بشكل يومي او شبه يومي على أن يتم ممارسة أنواع الرياضة البسيطة الخاصة بالحوامل بعد ان يتم الذهاب الى طبيبة للنساء والتوليد وتحديد أنواع الرياضة، كما يفضل الراحة التامة وعدم القيام بأي نوع من المجهودات الصعبة مع أخذ قسط كافي من النوم والراحة وتجنب الإجهاد الزائد.

● يفضل الذهاب الى الطبيب الخاص بالنساء والتوليد لمتابعة حالة المرأة والجنين بشكل أسبوعي وذلك حتى يتم الكشف عن أي أعراض صحية أو جانبية والتعرف على المشاكل التي قد تتعرض لها أو قد تؤثر بالسلب على الجنين، كما ينصح بالعودة الى الطبيب في حال حدوث أي أعراض بسيطة حتى يتم ايجاد حل لها.


نزول ماء الجنين بدون طلق:

قد تتعرض بعض السيدات إلى نزول ماء الجنين بدون طلق مما يد يدفعها لتتساءل حول أهم الارشادات التي يمكن الالتزام عليها للاطمئنان على سلامة الجنين، حيث:

● ‏يفضل الذهاب بشكل مباشر إلى أقرب فرع من فروع المستشفيات الموجودة أو الذهاب مباشرة إلى الطبيب الذي كانا يتابع حالة السيدة خلال فترة الحمل وذلك حتى يتم التعرف على وقت إجراء العملية، وفي بعض الحالات يمكن اللجوء إلى الولادة في المنزل وفي هذه الحالة يفضل التواصل مع الطبيب للتعرف على الاجواء اللازمة خلال هذه الحالة.

● ‏تبدأ انقباضات الطلق بعد نزول ماء الجنين بفترة من الوقت وقد تختلف هذه المدة من شخص إلى آخر، ولكنها قد تتجاوز بضعة دقائق وتصل الى ساعات في بعض الحالات، ويمكن القول ان هذه الفترة مناسبة للقيام بكافة الاحتياطات اللازمة لسلامة الجنين.


الاجراءات اللازمة عند تسرب ماء الجنين:

يمكن التصرف بشكل سليم بعد حدوث تسرب ماء الجنين في الشهر التاسع للحمل وذلك حتى يتم ضمان سلامة الجنين، ويمكن فيما يلي التعرف على أهم الإجراءات:

● يفضل في البداية الذهاب إلى دورة المياه وارتداء ملابس ثقيلة حتى لا يحدث تسرب كبير ويفقد الجنين حياته، كما يفضل الذهاب الى الطبيب مباشرًا في حال تم تحديد وجود تسرب الماء الجنين أو التواصل مع الطبيب عبر الهاتف للتعرف على موعد الولادة الطبيعية التي يحددها.

● ينصح بالذهاب إلى أقرب مركز طبي حتى يتم حجز السيدة في غرفة العمليات بعد إجراء فحص طبي عليها والتأكد من وجود ماء الجنين، كما يفضل مراقبة صحتها كل فترة والاخرى حتى يحين موعد الولادة والاطمئنان على سلامة الجنين.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -