قد يعجبك

كيف اعرف أن ماء الجنين ناقص

كيف اعرف أن ماء الجنين ناقص

كيف اعرف أن ماء الجنين ناقص
يعد تسرب ماء الجنين الموجود في الرحم بالشهر التاسع للحامل من المشاكل الصحية التي تتعرض لها بعض السيدات أثناء فترة الحمل، وقد تتساءل بعض السيدات حول كيف اعرف ان ماء الجنين ناقص، حيث يوجد بعض من الأعراض التي تحدث للسيدة والتي تدل على نقص الماء وبالتالي يجب عليها اتخاذ بعض الإرشادات الصحية في أقرب وقت حتى يتم الاطمئنان عليها وعلى الجنين.


كيف اعرف ان ماء الجنين ناقص:

‏يوجد بعض الأعراض أو العلامات التي يمكن من خلالها التعرف على كيف اعرف ان ماء الجنين ناقص مثل الإفرازات المهبلية الشديدة، جفاف الفم، قلة ركل الجنين، وانخفاض البطن، وذلك حتى يتم أخذ كيفية التدابير الاحتياطية لسلامة الجنين، وفيما يلي سنعرض ذلك:

● ‏ تشعر السيدة التي تتعرض لنقص ماء الجنين بأن المهبل يفرز كميات كبيرة من السوائل، مما قد يدفعها التبول بكثرة والذهاب إلى دورة المياه بشكل كبير، كنا قد تشعر السيدة بالجفاف في الفم والحلق مما قد يدفعها لشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل.

● ‏تعاني السيدة من العديد من الأعراض السلبية التي يمكن أن تكون دلالة على نقص ماء الجنين وبالتالي تعرض الجنين بالعديد من المشاكل الطبية، حيث أنها قد تشعر بنفس الحركة للجنين إضافة إلى عدم القدرة على الشعور بركل الجنين بطنها.

● ‏تشعر السيدة التي تعاني من نقص في ماء الجنين بانخفاض حجم البطن أو عدم الشعور بكبر البطن عن الطبيعي، كما قد تعاني بالعديد من المشاعر السلبية والتي قد ترافقها حتى انتهاء عملية الولادة مثل الشعور بالقلق والتوتر طوال الوقت بالإضافة إلى الكسل وعدم القدرة على القيام بأي من المجهودات البسيطة والسهلة، كما قد تلاحظ بوجود العديد من الأعراض الأخرى في الظهر مثل الوجع المستمر.



الإجراءات اللازمة لعلاج نقص ماء الجنين:

يوجد بعض الاحترازات التي يجب الالتزام عليها فور الشعور بنقص ماء الجنين، وهي:

● ‏ينصح في حال ملاحظة أي نوع من الأعراض السابقة أن يتم الذهاب إلى أقرب مركز طبي أو التوجه بشكل مباشر إلى الطبيب الذي كان يتابع حالة السيدة طوال فترة الحمل، حتى يتم إجراء الفحوصات الطبية وتقييم حالة الجنين والاطمئنان على صحته بشكل كامل، حيث يقوم الطبيب في تشخيص الحالة وتحديد مدى انخفاض كمية ماء الجنين وذلك بالاعتماد على الأشياء والأجهزة المتطورة، وبعد أن يتم تحديد حالة السيدة يمكن إعطاء العلاج اللازمة باستخدام الأدوية أو الجراحة.

● ‏يفضل الالتزام طوال فترة الحمل بتناول الأطعمة الصحية والغذاء السليم حتى لا تتعرض السيدة لأي نوع من المخاطر الصحية، كما يجب إجراء فحص طبي شامل مع متابعة وصحتها من خلال الذهاب إلى الطبيب بشكل دوري حتى لا يحدث أي نوع من الأعراض أو المضاعفات الخطيرة، كما ينصح بممارسة الرياضة بشكل منتظم بعد أن يتم التعرف على أنواع الرياضة بسيطة وخفيفة للسيدة في الشهر الأخير من الحمل.


كيف اريد ماء الجنين في الشهر التاسع؟

‏إذا تعرضت السيدة لجميع الأعراض التي تدل على انخفاض ماء الجنين، يمكن القيام بعدة إجراءات بشكل فوري في أقرب وقت في عدم التعرض لأي من المضاعفات الخطيرة يمكن فيما يلي توضيح ذلك:

● ‏يجب في البداية الاتصال به الطبيب الخاص الذي كان يتبع سيده منذ بداية الحمل حتى يتم تحديد مدى خطورة الحالة وإيجاد الحلول لها في أقرب وقت ممكن دون التعرض لمضاعفات اخرى.

● يمكن اللجوء إلى أقرب مركز طبي حتى يتم إيجاد العلاج المناسب باستخدام الادوية او الجراحة حسب الحالة، وحتى يتم التعرف على كافة الإرشادات التي يمكن الالتزام عليها مثل الراحة التامة والاقامة في المستشفى حتى موعد الولادة.

● ‏يفضل تناول الأدوية والأطعمة التي يوصي بها الطبيب مع تجنب التعرض لأي نوع من الإجهاد أو الضغط على الرحيم حتى يتم ضمان سلامة الجنين، كما ينصح بالالتزام على غذائي صحي يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم مثل الفيتامينات والمعادن والبروتينات وغيرها مع استشارة الطبيب بشكل أسبوعي للاطمئنان على الحالة.


هل نقص ماء الجنين يسبب الوفاة؟

‏يعتبر ناقص ماء الجنين من المشاكل الخطيرة التي قد تواجه العديد من السيدات في الشهر التاسع من الحمل، وعلى الرغم من ذلك يمكن القول إنها لا تسبب الوفاة ولكن يجب إيجاد حل قبل أن يحدث مضاعفات خطيرة على الجنين.


أسباب نقص ماء الجنين:

‏يوجد العديد من الأسباب التي يمكن التعرف عليها لأنها تلعب دور هام في نقص ماء الجنين، وفيما يلي يمكن توضيح ذلك:

● ‏تتعرض السيدة الى نقص ماء الجنين بسبب حدوث تسرب أو تمزق في الاغشية التي تحيط الجنين، وذلك في معظم الحالات الصحية، كما قد تصاب بعض الحالات بالأمراض المختلفة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم مما قد يؤدي إلى حدوث العديد من الأعراض أثناء فترة الحمل.

● يمكن أن يكون سبب نقص ماء الجنين ايضًا للسيدة هو حدوث تسمم الحمل أو تشوهات المشيمية بما في ذلك حدوث انفصال المشيمة الجزئي، كما يمكن أن يكون ذلك بسبب التشوهات الخلقية التي قد تصيب الجنين خلال هذه الفترة، ويمكن القول إنه في حال كانت السيدة الحامل بأكثر من جنين في نفس الوقت يمكن أن تزداد احتمالية حدوث نقص ماء الجنين.


كيف ازيد ماء الجنين في الشهر التاسع؟

يفضل الإكثار من شرب السوائل بشكل عام خاصة المشروبات الطبيعية خالية من السكر لإنها تساعد على زيادة ماء الجنين.



تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الثامن:

شارك العديد من الافراد تجربتي مع نقص ماء الجنين في الشهر الثامن والتي ساعدت على فهم كافة التفاصيل التي تخص هذا الموضوع، حيث:

● التجربة الأولى:

‏قالت إحدى السيدات أنها في الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل أخبره الطبيب بأنها تعاني من نقص ماء الجنين، لقد قالت بأنها اتبعت كافة التعليمات الخاصة للطبيب وكانت تناول الأطعمة الغذائية وتكثر من شرب الماء طوال اليوم، وبعد استشارة الطبيب للمرة الثانية وأخبرها بأن مستوى الماء إعادة إلى طبيعته مرة أخرى، كما قالت بأنها تحتاج لأقل من شهر حتى يتم إيجاد حل لهذه المشكلة.

● التجربة الثانية:

‏تقول إحدى السيدات الأخريات بأنها كانت تعاني في الشهر السابع من الحمل بوجود نقص في ماء الجنين، مما تسبب لها الخوف والقلق على الجنين، لذلك قامت بالذهاب إلى الطبيب الذي أخبره ببعض التعليمات والإرشادات الصحية للاطمئنان على الجنين بشكل كامل حتى موعد الولادة، وقد قالت بأنها بعد أن التزمت على كافة النصائح لم تكن تعاني من أي مشكلة وسار كل شيء بشكل طبيعي كما أنها انجبت طفلة بأمان في الشهر التاسع.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -