قد يعجبك

نظام غذائي لزياده الوزن

نظام غذائي لزيادة الوزن

نظام غذائي لزياده الوزن
‏يلجأ بعض الأفراد الذين يعانون من النحافة المفرطة في الجسم إلى الذهاب إلى الطبيب المختص حتى يتم كتابة نظام غذائي لزيادة الوزن، حيث يساعد هذا النظام على إعادة ضبط مستوى الوزن في الجسم وامتلائه بالعناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها لمواصلة الأنشطة الطبيعية في اليوم، وذلك مع المتابعة بشكل مستمر حتى يتم الوصول على أفضل النتائج في أقصر مدة ممكنة وقد شارك العديد من الأشخاص تجاربهم الناجحة في الوصول للوزن المثالي من خلال النظام الغذائي الصحي.


نظام غذائي لزيادة الوزن:

يمكن الوصول إلى أفضل وزن ممكن من خلال إتباع نظام غذائي لزيادة الوزن، ويمكن فيما يلي التعرف على هذا النظام من خلال الواجبات الأساسية في اليوم، حيث:

● وجبة الإفطار: 

يفضل تناول هذه الوجبة بعدين يتم شرب كأس من الماء فور الاستيقاظ من النوم وتشمل هذه الوجبة على 150 جرام من دقيق الشوفان بالإضافة إلى ‫1\2 كوب من الحليب 125 جرام ويفترض أن يكون كامل الدسم كما يمكن إضافة 100 جرام من الزبيب أو ‫1\2 كوب تقريبًا، بالإضافة إلى شرب عصير البرتقال الطبيعي مع إضافة السكر وشرب كوب من القهوة بدون اضافة السكر أيضًا كما يمكن تناول ثمرة من الفواكه المفضلة خالية من السكر مثل التفاح بالإضافة إلى 24 حبة من اللوز قليل الملح.

● وجبة الغداء: 

يمكن في هذه الوجبات تناول ساندويتش من الخبز المصنوع من القمح الكامل أو الخبز البر بالإضافة إلى شرائح من الدجاج المشوي مع إزالة الدهون التي فيها كما يمكن إضافة الطماطم والخس وبعض الخضروات الأخرى مثل الخيار، بالإضافة إلى ذلك يفضل تناول حليب كامل الدسم مع حبة واحدة من البطاطا الحلوة مع خبز بالزبدة أو السمنة، ويمكن بعدها شرب كوب من الماء وتناول الفواكه المفضلة قليلة السكريات.

● وجبة العشاء: 

يمكن تغيير هذه الوجبة قبل النوم بحوالي ثلاث ساعات حتى يتم وضعها بطريقة جيدة ويمكن في هذه الوجبات تناول 200 جرام من السماء قصدي ليمون المشوي بالإضافة إلى السبانخ المطبوخة كما يمكن تناول ‫1\2 كوب من البطاطا المهروسة مع الزبدة والسمنة، ويمكن أيضا تناول كوب من عصير الفواكه المفضلة دون إضافة السكر مع تناول خبز القمح الكامل بالإضافة إلى ‫1\2 كوب من الزبادي العادي خالي الدسم مع إضافة رائحة الفراولة قبل النوم يفضل شرب كوب من الماء.



أكلات رخيصة لزيادة الوزن:

‏يعتبر نظام غذائي لزيادة الوزن من أفضل الأنظمة التي يمكن اتباعها دون الحاجة لإضافة مبالغ كبيرة من الأموال حتى يتم شراء صنف معين، ويمكن فيما يلي التعرف على أكلات رخيصة لزيادة الوزن:

● ‏يمكن تناول جميع الأطعمة المتوفرة في المنزل ولكن يشترط أن تحتوي على سعرات حرارية عالية كما يجب أن تكون وجبات أساسية رئيسية في اليوم، وكذلك فيمكن تناول البروتينات في الألبان والزبادي والأجبان على أن تكون كاملة الدسم.

● ‏يمكن تناول الأطعمة المفيدة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل المكسرات والزيوت النباتية والزيت والسكر أو العسل، ولا ينصح بتناول السلطة أو الشوربة لأنها تقلل الشهية تجاه الأطعمة الأخرى لذلك يمكن تناول هذه الأصناف بعد الانتهاء من الوجبة الأساسية.

● ‏يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على نشويات عالية مثل المعكرونة والأرز على أن يتم تناول الدجاج واللحم المقلية دون الحاجة إلى إزالة الجلد التي فيها، كما يمكن شرب العصائر الطبيعية مع إضافة ملعقة واحدة من السكر.


‏نظام غذائي لزيادة 4 كيلو في الأسبوع:

‏يمكن التعرف على بعض النصائح والارشادات التي تسعى للوصول إلى نظام غذائي لزيادة 4 كيلو في الأسبوع، وهو:

● ‏يجب تناول الطعام بشكل متكرر في اليوم حتى يتم اتباع نظام غذائي لزيادة الوزن حيث أنه بدل من تناول ثلاث وجبات في اليوم يفضل تناول ست وجبات أو خمس وجبات متوسطة خلال اليوم كما يتم اختيار الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية حتى يتم زيادة الوزن في أقصر مدة ممكنة، ويمكن أيضا تناول بعض العناصر الأخرى مثل الخبز والمعكرونة والقمح الكامل والحبوب الفواكه والخضروات المشكلة بالإضافة إلى الألبان ومصادر البروتين والمكسرات.

● ‏يمكن تناول بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على سعرات حرارية عالية حتى يتم زيادة الدهون في الجسم وبالتالي زيادة الوزن حيث يمكن تناول زبدة الفول السوداني والجبن والفواكه المجففة بالإضافة إلى المكسرات و الأفوكادو على مدار اليوم، ويمكن أيضًا تناول وجبة خفيفة قبل النوم مباشرة تحتوي على سعرات حرارية في الجسم كما يمكن اضافة الجبن والبيض والحليب المجفف والزبادي ولكن يفضل ممارسة الرياضة أيضا لأن ذلك قد يساعد على زيادة العضلات في الجسم وبالتالي زيادة الوزن كما أنها تحفز عملية الهضم وتساعد على تحسين الشهية.


برنامج غذائي لزيادة الوزن 8 كيلو أسبوعيا:

بعد أن تعرفنا على نظام غذائي لزيادة الوزن يمكن فيما يلي عرض أفضل برنامج غذائي لزيادة الوزن 8 كيلو اسبوعيا، حيث:

● ‏وجبة الإفطار: 

تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات التي يمكن تناولها في نظام غذائي زيادة الوزن حيث يمكن في هذه الوجبة شرب ‫1\2 كوب من الماء على معدة فارغة، مع اضافة ثلاث ملاعق من العسل الأبيض كما يمكن تناول مكعبات من الزبدة بأي عدد بالإضافة إلى ذلك يمكن اضافة قطعتين من المثلثات الجبن كاملة الدسم، بالإضافة إلى ذلك يمكن شرب العصائر الطبيعية مع اضافة معلقة واحدة من السكر وتناول ثلاث رغيف من الخبز الفينو.

● وجبة الغداء: 

‏يمكن على وجبة الغداء تناول طرق من الأرز والمكرونة معه ‫1\4 دجاجة منزوع منها الجلد ويفضل أن تكون قليل لو خالية من الدهون كما يمكن تناول سمكة المقلية تين مع اضافة سلطة من الطحين وملعقة واحدة من العصير المفضل ومثل المانجو والموز ويمكن إضافة معلقة واحدة من السكر.

● وجبة العشاء: 

‏أما بخصوص وجبة العشاء يمكن شرب كوب من الحليب مع إضافة أربع ملاعق كبيرة من البودرة حتى يتم زيادة الوزن كما يمكن تناول ثلاث ارغفة من الخبز، بالإضافة إلى قطعتين من الجبن كامل الدسم وتناول البطاطس المقلية.


نصائح عند اتباع نظام غذائي

‏يفضل عند اتباع نظام غذائي لزيادة الوزن أن يتم الالتزام على تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، ولا يفضل الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على سكر لأنها قد تؤدي إلى عوائق أو آثار جانبية أخرى، كما يمكن للالتزام على ممارسة الرياضة يوميًا.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -