قد يعجبك

نظام أكل لزيادة الوزن

نظام أكل لزيادة الوزن

نظام أكل لزيادة الوزن
يبحث العديد من الأشخاص عن نظام غذائي صحي كي يساعدهم في التخلص من النحافة الزائدة في الجسم واكتساب وزن مثالي لمواصلة الأنشطة اليومية بطاقة وحيوية، ويمكن التعرف على نظام أكل لزيادة الوزن والذي نصح به العديد من أخصائيين التغذية لاكتساب الجسم العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها على مدار اليوم، ويسعى هذا النظام إلى زيادة عدد السعرات الحرارية في اليوم بهدف زيادة الوزن.


نظام أكل لزيادة الوزن:

يمكن التعرف على نظام أكل لزيادة الوزن والذي يهدف لإضافة أهم المأكولات التي يحتاجها الجسم لاكتساب الطاقة والحيوية، وفيما يلي سوف نتعرف عليه:

● وجبة الإفطار:

‏يمكن على وجبة الإفطار وضع كوب 150 جرام من دقيق الشوفان بالإضافة إلى ‫1\2‬ كوب من الحليب ويتم اضافة ½ كوب من الزبيب، كما يمكن شرب كوب من عصير البرتقال الطبيعي مع إضافة السكر بالإضافة إلى شرب كوب من القهوة مع إضافة السكر أيضًا، ويمكن بعد هذه الوجبات تناول ثمرة واحدة من التفاح ‏وأربعة وعشرين حبة من اللوز مع شرب كوب من الماء.

● وجبة الغداء: 

يمكن على هذه الوجبة تناول ساندويتش عبارة عن اثنين شريحة من الخبز الخاص من القمح الكامل، بالإضافة إلى شرائح من الديك الرومي ويمكن إضافة اثنين شريحة من الطماطم والخس والكاتشب، كما يمكن شرب كوب حليب قليل الدسم بالإضافة إلى بطاطا حلوة مع خبز بالزبدة أو السمن، ويمكن بعد هذه الوجبة شرب كوب من المياه مع لوح بروتين الذي يمكن شراؤه من المتاجر الغذائية.

● ‏وجبة العشاء: 

يمكن في هذه الوجبة تناول طبق من سلطة الخضروات المتنوعة بالإضافة إلى 200 جرام من سمك السلمون كما يمكن تناول كوب 200 جرام من السبانخ المطبوخة، ويمكن أيضًا تناول ‫1\2‬ كوب 100 جرام من البطاطا المهروسة مع اضافة السمن أو الزبدة، ويمكن في نهاية اليوم تناول كوب من الحليب أو من عصير الفواكه الطازجة بالإضافة إلى خبز القمح الكامل ونصف كوب من الزبادي ونصف كوب من شرائح الفراولة.



‏نظام غذائي لزيادة الوزن للمبتدئين:

يمكن فيما يلي التعرف على نظام غذائي لزيادة الوزن للمبتدئين وتقسيمها على وجبات اليوم الأساسية، وهو:

● وجبة الإفطار:

يمكن في هذه الوجبات تناول كوب من الشوفان مع الحليب و ملعقتين من زبدة الفول السوداني، أو يمكن تناول اثنين شريحة من الخبز بالإضافة إلى أربع ملاعق من زبدة الفول السوداني وشرب من الحليب، أو يمكن تناول اثنين بيضة مع ‫1\2‬ ثمرة أفوكادو بالإضافة إلى الخبز وكوب من الحليب.

● وجبة الغداء: 

يمكن على هذه الوجبة تناول برغر باللحم مع تناول البطاطس المقلية والقليل من الخضروات، أو يمكن تناول المكرونة مع الصلصة بالإضافة إلى اللحم المفروم مع الجبن البيضاء، أو تناول سمك او دجاج مشوي بالإضافة إلى طبق من الأرز وبعض من الخضروات وشرب كوب من الحليب كامل الدسم.

● ‏وجبة العشاء:

يمكن على هذه الوجبة تناول صدور دجاج مع كوب من الأرز بالإضافة إلى الخضروات المشوية مع البازلاء والبطاطا والجزر، أو يمكن تناول كوب من اللبن مع الفواكه بالإضافة إلى العسل والقليل من المكسرات والبذور، كما يمكن تناول قطعة من السمك أو تونة مع الخضروات.


وجبات لزيادة الوزن:

يوجد بعض من وجبات لزيادة الوزن والتي تساعد على الحصول على أفضل وزن في أقصر مدة ممكنة، وفيما يلي سنعرض ذلك:

● يمكن شرب الحليب بكثرة كونه من المشروبات التي تساعد على نمو الجسم بشكل سليم وزيادة الوزن في حال كان كامل الدسم، كما أنه مصدر هام للبروتينات والفيتامينات والمعادن ويساعد على بناء العضلات في الجسم.

● تساعد اللحوم الحمراء على اكتساب الوزن بشكل كبير وبناء العضلات الصحية في الجسم، كما أنها تعد صحية جدًا للقلب وتمنع من حدوث عدة أمراض خطيرة، ويمكن تناول في اليوم وجبة واحدة من اللحوم على الأقل.

● يمكن شرب مخفوق البروتين التي يساعد على بناء الجسم بشكل كبير والتخلص الكامل من النحافة الزائدة، ويمكن شربها بعد التمرين مباشرًا حتى يتم الوصول إلى نتائج أكثر فعالية.


‏نظام غذائي لزيادة 10 كيلو في أسبوع:

‏بعدين تعرفنا على نظام أكل لزيادة في الوزن قد يتساءل العديد من الأشخاص حول نظام غذائي لزيادة 10 كيلو في أسبوع، ويمكن في ما يلي التعرف على أهم المأكولات والإرشادات التي يمكن تناولها للحصول على أفضل وزن:

● ‏يمكن تناول الطعام بشكل متكرر على مدار اليوم حيث إن كان في الطبيعي يتم تناول ثلاث وجبات فقط يمكن زيادتها وتناول خمسة إلى ستة وجبات، كما يمكن اختيار الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل الخبز والمكرونة والخضروات والفواكه والبروتين والمكسرات، كما يمكن شرب العصائر المصنوعة من الحليب والفواكه المختلفة مع اضافة السكر عليها، ويفضل أشربها مع الأكل او بعد الأكل بـ 30 دقيقة.

● يمكن تناول بعض الوجبات الخفيفة مثل المكسرات وزبدة فول السوداني والجبن والفواكه المجففة والأفوكادو و تقسيم هذه المأكولات على مدار اليوم، كما يمكن قبل النوم تناول شرائح الخضروات واللحوم والأجبان الأخرى مع إضافة بعض الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

● يفضل الالتزام على ممارسة الرياضة لأن ذلك قد يساعد على زيادة القوة وبالتالي سوف يتم زيادة الوزن والعضلات في الجسم، كما أنه ممارسة الرياضة بشكل عام تساعد على زيادة الشهية لتناول المزيد من الطعام.


مميزات نظام لزيادة الوزن:

‏بعد أن تعرفنا على نظام أكل لزيادة الوزن يمكن في ما يلي التعرف على أهم المميزات لهذا النظام بشكل تفصيلي، حيث:

● يتميز هذا النظام بأنه لا يترك أي أثر جانبي على الشخص وذلك لانه يمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة حتى يتم متابعة اليوم بطاقة بصحة جيدة، كما يساعد هذا النظام بأن من خلاله يتم تناول السعرات الحرارية الإضافية الصحية بدون إضافة المكملات الصناعية والسكر الإضافي والدهون غير صحيحة.

● ‏يمكن من خلال هذا النظام اختيار نوع المأكولات التي يفضلها الشخص حيث أنها لا تفرض نوع معين، ويمكن استبدال بعض الأطعمة الأخرى مثل استبدال السلمون بالجمبري وهكذا لأن هذا النظام يهدف إلى زيادة السعرات الحرارية في الجسم ولا يركز بشكل كبير على والأطعمة التي يتم تناولها.


نصائح لزيادة الوزن:

يحتوي هذا النظام على عيوب لإنه قد لا يعطي مناسب لجميع الحالات أو الأشخاص خاصة الذين يعانون من مرض السكري وبعض الحالات الطبية الأخرى، لذلك يفضل العودة إلى الاخصائي حتى يتم التعرف من إمكانية الالتزام على هذا النظام من عدمه.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -