قد يعجبك

النوم الطبيعي للرضيع ومتى ينام نوم متواصل

النوم الطبيعي للرضيع ومتى ينام نوم متواصل

النوم الطبيعي للرضيع ومتى ينام نوم متواصل
يحتاج العديد من السيدات الحوامل في التعرف على المعلومات الدقيقة التي تخص حديثي الولادة للحصول على المزيد من المعلومات، وقد يتساءل البعض حول عدد ساعات نوم الطفل الرضيع حتى يتم عرضه على الطبيب في حال تطلب الأمر، وعلى الرغم من اختلاف تحديد النوم الطبيعي للرضيع إلا أن معظم الأطباء أكدوا أن ساعات النوم قد تصل إلى 16 ساعة يوميًا بشكل متفرق بحيث يستيقظ لتناول الطعام ومنها يعود للنوم.


النوم الطبيعي للرضيع:

تختلف عدد ساعات النوم الطبيعي للرضيع من طفل إلى آخر وحب البيئة المحيطة به، وفيما يلي يمكن الحصول على المزيد من المعلومات والتفاصيل التي تخص هذا الموضوع:

● يختلف عدد ساعات النوم الطبيعي للرضيع حسب عمر الطفل بالتحديد والأجواء المحيطة به، وعلى الرغم من ذلك أكد بعض الأطباء أن عدد الساعات الطبيعية لنوم الطفل حديثي الولادة حتى عمر 3 أشهر قد يتراوح فيما بين 10.5 إلى 18 ساعة تقريبًا باليوم ولكن بشكل غير منتظم، بحيث ينام الطفل عدد ساعات معينة ومنها يستيقظ لتناول الطعام عندما يشعر بالجوع، ومن عمر أربعة أشهر وحتى إحدى عشرة أشهر قد تقل عدد الساعات حتى تصل إلى 9 إلى 12 ساعة تقريبًا، وذلك على فترات متباعدة أيضًا.

● يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى عددٍ ساعات أكثر من الطفل الذي أكمل ثلاث أشهر أو أكثر من عمره، وذلك لكون هذه الفترة يتم تكوين الجهاز العصبي لديه وقد يشعر بالإرهاق الشديد طوال اليوم، لذلك ينصح بمراقبة عدد الساعات اليومية للطفل والإسراع في استشارة الطبيب في حال تم ملاحظة تجاوز وقت النوم لفترة فوق الطبيعية.

● تقل عدد ساعات النوم الطبيعي للرضيع مع مرور الوقت كلما يزداد عمره حتى تصل إلى عدد ثمان ساعات تقريبًا، ويفضل تشجيع الأطفال على النوم باسترخاء وذلك بعد تهيئة إجراء الغرفة مثل غلق الأبواب والأنوار وتشغيل موسيقى هادئة تساعد على النوم.


متى ينام الرضيع نوم متواصل دون رضاعة؟

قد تتساءل العديد من السيدات حول متى ينام الرضيع نوم متواصل دون رضاعة؟ وعلى الرغم من اختلاف الجواب من طفل إلى آخر إلا أن معظم الأطفال فيما بين عمر 6-12 شهر يمكن أن يناموا بشكل متواصل لحوالي 12 ساعة ويكون الاستيقاظ بسبب الشعور بالجوع أو الإحساس بالأم في نمو الأسنان.


طفلي ينام كثيرًا هل هذا طبيعي؟

بعد توضيح كافة التفاصيل التي تخص النوم الطبيعي للرضيع، يمكن فيما يلي التعرف على كافة المعلومات التي تخص سبب نوم كثرة الأطفال الرضيع وتحديد إن كان طبيعي أم يحتاج لفحص طبي:

● يمكن توضيح على أن عدد ساعات النوم الطبيعية للأطفال حديثي الولادة قد تصل إلى 18 ساعة يوميًا، وفي حال أحتاج الطفل لعدد ساعات أكثر للنوم فيفضل عرضه على الطبيب المختص حتى يتم فحصه بعناية بالاعتماد على الأجهزة الطبية الحديثة منها اتخاذ الإجراءات اللازمة.

● يمكن أن يزداد عدد ساعات النوم لدى الطفل الرضيع لمختلف الأسباب، بحيث قد يعاني من مشاكل صحية مثل التعرض لنوبة صحية أو حدوث مشاكل في جهاز المناعة تجعله يشعر بالإرهاق الشديد وعدم القدرة على القيام أو التفاعل مع المحيطين حوله.


برنامج نوم الطفل الصحي للأطفال:

‏يمكن اتباع برنامج نوم الطفل الصحي للأطفال الذي يساعد على تنظيم عدد ساعات النوم والحصول على القسط الكافي من الاسترخاء والراحة وفيما يلي يمكن توضيح ذلك:

● ‏يحتاج الأطفال حديثي الولادة من الشهر الأول وحتى الشهر الثالث إلى عدد ساعات نوم طويلة أكثر، بحيث قد ينام الطفل حوالي 16 ساعة بشكل يومي على عدد متفرق يفضل قبل موعد النوم الأساسي في الليل أخذ الطفل حمام دافئ حتى يشعر بالاسترخاء والراحة.

● يفضل إبقاء الأضواء خافتة في الغرفة حتى يشجع الطفل على إنتاج هرمون النوم والشعور بالاسترخاء، بما في ذلك يستحسن بقاء الطفل على السرير طوال فترة النوم حتى يتم تشجيعه مع قراءة قصة أو تشغيل موسيقى هادئة.

● يمكن عرض الطفل حديث الولادة على طبيب الأطفال المختص في حال لاحظت الأم عدم قدرة طفلها على النوم لساعات معقولة وطبيعية إن العكس بحيث ينام عدد ساعات أطول.


نوم الرضيع في الشهر الأول:

‏يختلف عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الأول حسب مدى نمو الطفل واستيعابه للبيئة التي تحيط، وفيما يلي يمكن توضيح ذلك:

● يختلف عدد ساعات نوم الطفل الرضيع في الشهر من الأول من طفل إلى آخر، ولكن يمكن توضيح على أن وقت النوم لا يكون متواصل بحيث قد ينام الطفل حوالي خمس ساعات ثم يستيقظ لتناول الطعام أو عندما لا يشعر بالراحة والاسترخاء، بحيث قد تصل عدد الساعات في اليوم إلى حوالي 18 ساعة.

● يفضل متابعة عدد ساعات نوم الطفل ومراقبة نومه للحصول على معلومات كافية تحدد إن كان يعاني من مشاكل تمنعه من النوم باسترخاء مثل صعوبة التنفس أو ارتفاع درجة حرارة الجسم وغيرها، كما ينصح باستشارة طبيب الأطفال مرتين في الشهر على الأقل لملاحظة آخر تطورات الطفل.


كثرة نوم الطفل حديث الولادة:

‏يختلف بسبب كثرة نوم الطفل حديث الولادة من طفل إلى آخر حسب عمره بالتحديد وحسب البيئة التي تحيط به، وفيما يلي يمكن توضيح أبرز الأسباب التي قد تسبب كثرة نوم الأطفال:

● يوجد العديد من الأسباب التي قد تسبب كثرة نوم الطفل حديث الولادة، من أبرزها أن يعاني الطفل من الإرهاق الشديد بسبب حدوث مشاكل صحية في الجسم منها ارتفاع الحرارة، وفي هذه الحالة يفصل الإسراع إلى زيارة الطبيب للحصول على فحص طبي وتقديم الخدمات العلاجية اللازمة للطفل.

● قد يعاني العديد من الأطفال حديثي الولادة من كثرة النوم لساعات طويلة بسبب التطعيمات الطبيعية مع ارتفاع درجة الحرارة والمعاناة من السخونة، ويمكن توضيح على أن هذا الأمر طبيعي ولا يسبب الخوف أو القلق وفي المقابل يفضل زيارة الطبيب لفحص الطفل بعناية وتناول العلاج المناسب معه أو الحصول على نصائح وإرشادات تقلل من حدوث أي مشاكل صحية أخرى.


اسباب قلق الرضيع أثناء النوم:

يوجد العديد من الأسباب التي قد تسبب قلق الرضيع أثناء النوم وعدم القدرة على النوم في استرخاء وراحة، منها عدم تهيئة الأجواء المحيطة به مثل تشغيل الأضواء الخفيفة وموسيقى الأطفال، كما يمكن أن يكون الطفل مصاب بأي أمراض صحية قد تؤدي لقلة النوم.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -