قد يعجبك

مراحل نوم الرضيع ومتى ينتظم نوم الطفل

مراحل نوم الرضيع ومتى ينتظم نوم الطفل

مراحل نوم الرضيع ومتى ينتظم نوم الطفل
تحتاج العديد من السيدات الحوامل في الحصول على معلومات كافية تخص الأطفال الرضع من ساعات النوم المحددة وكيفية الاهتمام بهم بشكل كافي، وقد يتساءل البعض حول مراحل نوم الرضيع لإن من المعروف يحتاج الطفل الرضيع حديث الولادة إلى عدد ساعات أكثر من الطفل الذي تجاوز عمرك ستة أشهر على الأقل، وذلك لكونه يكون في بداية حياته ولم يكتمل بعض الأعضاء الداخلية مثل الجهاز العصبي عنده.


مراحل نوم الرضيع:

تختلف مراحل نوم الرضيع حسب عمره بالتدريج بحيث تقل ساعات النوم أكثر كلما ازداد عمر الطفل الرضيع، وفيما يلي يمكن توضيح ذلك بشكل مفصل:

1. الشهر الأول للثالث:

بخصوص مراحل نوم الرضيع، يحتاج الأطفال حديثي الولادة من الشهر الأول وحتى الشهر الثالث تقريبًا إلى عدد ساعات طويلة قد تصل إلى 18 ساعة بصورة متقطعة، لكونه يشعر بالإرهاق الشديد من أقل المجهودات التي يتعرض لها منها تناول الطعام أو تغيير الحفاظات أو حتى الاستحمام وغيرها.

2. الشهر الرابع للتاسع:

 تقل عدد ساعات نوم الأطفال منذ بداية الشهر الرابع وحتى الشهر التاسع بحيث قد تصل إلى 10 ساعات تقريبًا بشكل غير متواصل، بحيث ينام الطفل ويستيقظ عندما يشعر بالجوع أو عدم الراحة أثناء النوم، كما قد تقل عدد ساعات النوم حسب الأجواء المحيطة به وحسب حالته الصحية ففي حال كان الطفل مصاب بأي من الأمراض التي تؤثر على الجهاز المناعي قد تقل ساعات نومه.

3. فوق عمر العام:

 يحتاج الطفل الذي يتجاوز عمره عام إلى عدد ساعات قد تصل إلى 8 تقريبًا، وعلى الرغم من ذلك قد ينام الطفل عدد ساعات أطول إن كان يشعر بالاسترخاء والراحة، ويفضل خلال هذه المرحلة ملاحظة عدد ساعات الطفل ومراقبته اثناء النوم حتى يتم فحصه وعرضه على الطبيب في حال تم ملاحظة عدم قدرته على الراحة بالشكل الطبيعي أو النوم لعدة ساعات أكثر من العادي.


متى ينتظم نوم الطفل حديث الولادة؟

بعد توضيح كافة التفاصيل التي تخص مراحل نوم الرضيع قد يتساءل البعض حول متى ينتظم نوم الطفل حديث الولادة، وفيما يلي يمكن توضيح ذلك:

● أكد معظم الأطباء المختصين على أن الطفل حديث الولادة يحتاج إلى عدد ساعات قد يتراوح فيما بين 10 ساعات إلى 18 ساعة حتى يصل إلى عمر ثلاث أشهر تقريبًا، كما أن الطفل لا ينتظم نومه خلال هذه الفترة لكونه يحتاج للراحة والاسترخاء وقتما يشعر بالتعب، ويفضل مراقبة وتسجيل عدد ساعات نوم الطفل الرضيع يوميًا لملاحظة المشاكل التي قد يعاني منها أثناء النوم.

● يمكن أن ينتظم نوم الطفل حديث الولادة بعد مرور حوالي ستة أشهر، وعلى الرغم ذلك يختلف كل طفل عن الآخر من حيث مدى الالتزام على النوم لساعات محددة يوميًا، لذلك لا ينصح الأطباء بانتظار الوقت الكافي على الطفل حتى يتم مساعدته على تنظيم ساعات النوم لكونهم خلال هذه الفترة يحتاجون لعدد ساعات أطول كلما شعروا بالتعب أو الإرهاق.


طريقة نوم الطفل الرضيع في الشهر الأول:

‏على الرغم من عدم وجود طريقة نوم الطفل الرضيع في الشهر الأول، إلا أنه معظم الأطباء ينصحون الأمهات الجدد يبقى الطفل على ظهره خلال الشهر الأول حتى يشعر بالراحة أكثر، وفيما يلي يمكن توضيح ذلك:

● ‏يجب أن ينام الرضيع خلال الشهر الأول حتى الشهر العاشر على الأقل على ظهره، وذلك حتى يتمكن من التنفس بشكل صحي خلال النوم كي لا يعاني من اختناق في الليل، وقد أوضحت مختلف الدراسات بأن الأطفال الذين ينامون على ظهورهم هم أقل عرضة للوفاء المفاجئ.

● ‏ينصح بتجهيز سرير نوم الطفل الرضيع قبل وضعه عليه بحيث يتم التأكد من عدم وجود البطانيات أو وسائد حوله، وذلك حتى لا يتحرك وينام الطفل فوقها مما قد يسبب انسداد الأنف وعدم القدرة على التنفس بشكل صحيح.


نوم الرضيع بعد الاربعين:

‏تختلف عدد ساعات نوم الرضيع بعد الأربعين من طفل إلى آخر، وعلى الرغم من ذلك خلال هذه الفترة يحتاج الأطفال إلى عدد ساعات قد يصل إلى 16 ساعة أو أكثر لبناء عضلات الجسم الأساسية، يمكن فيما يلي توضيح ذلك:

● بمجرد مرور أربعين يوم الى الطفل حديث الولادة يبدأ بملاحظة الأجواء المحيطة به والتفاعل معهم بتحريك الرأس أو البكاء، وخلال هذه الفترة يحتاج الطفل لعدد ساعات نوم لا تقل عن 16-18 ساعة وليست بشكل متواصل، ولكن كل طفل يختلف عن الآخر لذلك لا داعي للقلق أو التوتر في حال ملاحظة عكس ذلك.

● يحتاج الطفل حديث الولادة خلال هذه الفترة إلى الراحة أكثر لتنشيط الجهاز العصبي وبناء الأعضاء الأساسية في الجسم، مما قد يشعر بعض الأطفال بالتعب الشديد بعد التطعيم مما قد يحتاج لعدد ساعات أطول قد تصل إلى 20 ساعة.


تنظيم نوع الرضيع بعمر شهرين:

‏لا يفضل تنظيم نوم الرضيع بعمر شهرين لكونه خلال هذه الفترة يحتاج لفترات أطول من النوم بشكل غير متصل، ويمكن فيما يلي توضيح ذلك بشكل مفصل:

● يحتاج الطفل الرضيع بعمر شهرين بعد ساعات لا يقل عن عشرة ساعات ولا يزيد عن 18 ساعة، ولكن لا اكون عدد الساعات متصلة ببعضها البعض بحيث يحتاج الطفل الاستيقاظ كل خمس ساعات على الأقل لتناول الطعام أو وقتما لا يحس بالراحة في الغرفة سواء لتشغيل الضوء أو الإحساس بالبرودة والإزعاج في المكان.

● لا ينصح الأطباء باتباع روتين معين على الطفل في وقت النوم، وذلك لكون كل طفل يختلف عن الأخر من حيث مدى احتياجه للنوم ومدى شعوره بالتعب والحاجة للاسترخاء، لذلك يفصل خلال هذه الفترة مراقبة عدد ساعات الطفل واستشارة الطبيب في حال تم ملاحظة أي مشكلة يعاني منها أثناء أو عند النوم.


متى يكون نوم الرضيع غير طبيعي؟

‏يكون نوم الطفل الرضيع غير طبيعي عندما يتجاوز عدد ساعات النوم عن 18 ساعة وذلك في حال عدم ملاحظة ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب التطعيم أو التغيرات الجوية الطبيعية، وفي هذه الحالة يفضل زيارة الطبيب في أقرب وقت حتى يتم فحصه بعناية واتخاذ الإجراءات اللازمة.


طفلي لا ينام ويبكي كثيرا:

‏ تعاني العديد من الأمهات الجدد من مشكلات طفلي لا ينام ويبكي كثيرا، ويمكن توضيح على أنه بكاء الطفل الرضيع باستمرار طبيعي خاصة في الشهور الأولى، ولكن في حال ازداد بكاءه بشكل هستيري يفضل عرضه على الطبيب كونه قد يعاني من مشاكل صحية أو الإصابة بأي نوع من الأمراض، مع العلم أن الجهاز المناعي للطفل ضعيف للغاية يستقبل أي مرض بكل سهولة.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -