قد يعجبك

مدة نوم الرضيع في الشهر الثاني

مدة نوم الرضيع في الشهر الثاني

مدة نوم الرضيع في الشهر الثاني
تحتاج العديد من الأمهات الجدد في الحصول على معلومات كافية تخص ساعات نوم الأطفال والروتين المتبع بما في ذلك تفاصيل حول كيفية الاهتمام بهم خلال الشهور الأولى بعد الولادة، وعلى الرغم من اختلاف مدة نوم الرضيع في الشهر الثاني حسب صحة الطفل والبيئة المحيطة به، إلا أن معظمهم خلال هذه الفترة يحتاجون لساعات نوع لا تقل عن 16 ساعة القدرة على التفاعل مع المحيطين به ومواصلة اليوم بشكل طبيعي مع تقليل فرصة حدوث مشاكل صحية.


مدة نوم الرضيع في الشهر الثاني:

يختلف مدة نوم الرضيع في الشهر الثاني من طفل إلى آخر ولكن معظم الأطباء يؤكدون كون الطفل خلال هذه الفترة يحتاج إلى عدد ساعات طويلة أكثر من الطفل الذي أكمل عامه الأول، وفيما يلي يمكن توضيح ذلك:

● ‏تختلف مدة نوم الرضيع في الشهر الثاني حسب حالته المزاجية ومدى شعوره بالراحة والاسترخاء، ولكن بشكل عام فهي بين 12 ساعة وحتى 16 ساعة وقد تزيد أو تقل بنسبة بسيطة، مع العلم أن عدد الساعات لا تكون متواصلة بحيث يستيقظ الطفل وقتنا يشعر بعد الراحة أو الإحساس بالجوع.

● يحتاج الأطفال المرضى في الشهر الثاني لعدد ساعات أطول، بحيث يصبح في هذه الفترة مرهق للغاية وليس لديه القدرة على الاستيقاظ للتفاعل مع المحيطين به، لذلك لا داعي للقلق إن لاحظت الأم نوع طفلها لعدد ساعات أزيد ولكن ينصح بعرضه على الطبيب المختص لفحصه بعناية واتخاذ التدابير الاحتياطية اللازمة.

● يمكن مراقبة عدد ساعات الطفل الرضيع أثناء النوم وتسجيل الملاحظات التي يبديها سواء بعدم القدرة على الشعور بالراحة أو الحركة المستمرة التي توحي بإحساسه بالوجع أو الشعور بالتعب، مع استشارة طبيب الأطفال حول ذلك لحصول الطفل على ساعات نوم منتظمة ولمساعدة جسمه على بناء الأعضاء الداخلية.


قلة نوم الرضيع في الشهر الثاني:

‏تعاني بعض الأمهات من مشكلة قلة نوم الرضيع في الشهر الثاني، وقد تختلف أسباب هذه المشكلة من طفل إلى آخر حسب الأجواء المحيطة به، وفيما يلي يمكن توضيح ذلك:

● يتعرض الأطفال خلال الشهر الثاني لمختلف الأمراض الصحية لكون جهازهم المناعي ضعيف للغاية، وقد تسبب هذه الأمراض عدة مشاكل مختلفة أثناء النوم، مثل عدم القدرة على التنفس وقلة الشعور بالراحة، وفي هذه الحالة يتم عرض الطفل على الطبيب المعالج حتى يقوم بفحصه وتقديم العلاجات المناسبة له.

● ينصح بتجهيز غرفة نوم الطفل الرضيع قبل وضعه على السرير مع مراعاة إغلاق النوافذ بإحكام والأضواء، وتحسين درجة حرارة الغرفة بحيث يتم تشغيل التكييف على درجة حرارة متوسطة في حال كان الجو حار، وينصح بتشغيل موسيقى النوم الخاصة بالأطفال التي تساعدهم النوم لساعات أطول.


كثرة نوم الرضيع في الشهر الثاني:

بعد توضيح كافة التفاصيل التي تخص مدة نوم الرضيع في الشهر الثاني، يمكن فيما يلي الإجابة على سؤال سبب كثرة نوم الرضيع في الشهر الثاني:

● رغم اختلاف مدة نوم الرضيع في الشهر الثاني من طفل إلى آخر ولكن يؤكد معظم الأطباء على أن الأطفال خلال هذه الفترة يفضلون النوم لساعات طويلة لتقوية الأجهزة الداخلية خاصة الجهاز العصبي، لذلك لا داعي للقلق في حال لاحظت الأم كثرة نوم الرضيع في الشهر الثاني ولكن ينصح بإعطائه الطعام كل ثلاث ساعات من ساعات النوم على الأقل أو حسب تعليمات الطبيب.

● يحتاج الأطفال حديثي الولادة إلى ساعات نوم طويلة مقارنة بالطفل في السن ستة أشهر، وقد تكثر عدد ساعات النوم فوق الطبيعي في حال أخذ الطفل التطعيمات اللازمة التي قد تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم مع الرشح المستمر وعدم القدرة على التنفس بشكل صحيح، لذلك يشعر بالإرهاق الشديد مما قد تلاحظ الأم عدم قدرته على الاستيقاظ حتى لتناول الطعام.


عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني عالم حواء:

شاركت العديد من الأمهات عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الثاني عالم حواء، قد وضحت هذه التجارب مختلف المشاكل التي يعاني منها الأطفال حديثي الولادة في هذه الفترة وكيفية التعامل معها، حيث:

● التجربة الأولى: 

قد تصل مدة نوم الرضيع في الشهر الثاني إلى 18 ساعة يوميًا، ولكنني كنت أراعي إيقاظ طفلي من النوم للرضاعة وتغيير الحفاضات ثم إعادته للنوم من جديد.

● التجربة الثانية: 

كنت ألاحظ أن طفلي لا ينام لعدد ساعات طبيعية وبعد عرضه على الطبيب أكد لي بانه قد لا يشعر بالراحة في المكان الذي ينام فيه، وبالفعل حاول تغيير مكان النوم وتهيئة الأجواء المحيطة به لمساعدته على الاسترخاء، حتى وصل عدد ساعات النوم إلى 15 ساعة وهو المعدل الطبيعي لأي رضيع خلال الشهر الثاني.


كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة في الشهر الأول؟
تتساءل العديد من الأمهات حول كم ساعة ينام الرضيع بدون رضاعة في الشهر الأول؟، وعلى الرغم من اختلاف الفترة من طفل إلى آخر حسب مدى تحمله إلا أن معظمهم يحتاجونه لمدة لا تقل عن خمس ساعات قبل الاستيقاظ للرضاعة.


نوم الطفل في الشهر الثاني والثالث:

‏يختلف نوم الطفل في الشهر الثاني والثالث كل فترة والأخرى كما أنه عدد الساعات غير ثابتة وتتغير باستمرار، ويمكن فيما يلي توضيح ذلك بشكل مفصل:

● ‏تعاني الأم مع طفلها الذي لم يتجاوز الشهر الثالث بعد في أتباعهم لروتين نوم محدد أو التعرف على عدد الساعات المحددة للراحة، وقد أوضح مختلف الأطباء على أن الطفل خلال الشهر الثاني والثالث ينام لمدة لا تقل عن 15 ساعة لكن قد تزيد أو تقل حسب حالته الصحية.

● ‏يعاني الأطفال في الشهر الثاني والثالث من عدة مشاكل صحية تسبب لهم الانزعاج خلال فترة النوم قلة عدد الساعات الطبيعية، ويمكن حل هذه المشكلة بالتواصل مع الطبيب لإعطاء الطفل العلاج المناسب له حسب الإرشادات.


عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الخامس:

‏يمكن أن تتراوح عدد ساعات نوم الرضيع في الشهر الخامس فيما بين 10 ساعات وحتى 15 ساعة، وقد يستيقظ كل أربع ساعات تقريبًا للتفاعل مع المحيطين به أو لتناول الطعام أو حتى لحاجته لتغيير الحفاظات والشعور بالإزعاج، ويمكن مراقبة الطفل خلال هذه الفترة في حال لاحظت الأم نوم طفلها لعدد ساعات أقل أو أزيد عن الطبيعي مع كتابة الملاحظات قبل استشارة الطبيب.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -