قد يعجبك

نظام غذائي لسكري الحمل

نظام غذائي لسكري الحمل

نظام غذائي لسكري الحمل
تلجأ العديد من السيدات إلى اتباع نظام غذائي صحي بهدف الحصول على جسم صحي والتمتع بصحة سليمة، وقد شارك العديد من الأشخاص تجاربهم الخاصة حول نظام غذائي لسكري الحمل والذي ساعدهم في تضبيط معدل السكر في الدم والتمتع بصحة جيدة خالية من الأمراض والمشاكل الصحية الذي قد يسببه ارتفاع السكر، وعلى الرغم من ذلك لا ينصح بالاعتماد على هذا النظام إلا بعد استشارة الطبيب لكونه قد لا يكون مناسب للجميع.


نظام غذائي لسكري الحمل:

يتميز نظام غذائي لسكري الحمل بكونه يساعد الأم على تعديل معدل السكر بالدم والحصول على صحة جيدة أثناء الحمل، بحيث يتم تناول الأطعمة الغذائية الهامة خلال الثلاث وجبات الأساسية باليوم، وفيما يلي يمكن توضيح ذلك:

● الوجبة الأولى: 

يمكن في هذه الوجبة اختيار الأطعمة التي تحتوي على الألياف منها الخبر مع تناول الجبن خالي الدسم وشرب كوب من عصير البرتقال الطبيعي خالي من السكر.

● الوجبة الثانية: 

يفضل تناول خمس ملاعق من المعكرونة أو الأرز ونصف صدر من الدجاج بما في ذلك صحن من الخضروات المتنوعة المفضلة لدى السيدة الحامل، مع شرب كوب من عصير الفواكه الطبيعي خالي من السكر.

● الوجبة الثالثة: 

يتم تناول هذه الوجبة قبل موعد النوم بثلاث ساعات على الأقل، وهي عبارة عن قطعة واحدة من الخبز الأسمر مع تناول الجبن الأبيض خالي الدسم، وينصح بضرب ثمانية أكواب من الماء على الأقل وتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المختلفة.


نظام غذائي لسكر الحمل مجرب عالم حواء:

بعد توضيح كل التفاصيل التي تخص نظام غذائي لسكري الحمل يمكن فيما يلي عرض أفضل نظام غذائي لسكر الحمل مجرب عالم حواء، وهو:

1.● وجبة الإفطار: 

تحتوي هذه الوجبة على صحن من الفواكه المفضلة خالية من السكر مع شرب ثلاث أكواب من الماء على الأقل، ويمكن تناول ساندويتش يحتوي على الجبن والخيار والجزر.

2. وجبة الغداء: 

يمكن في هذه الوجبة تناول صحن من الخضروات المشوية الخضراء والصفراء والتي تشمل السلامة والخس والبروكلي بما في ذلك الفاصولياء أو غيرها من الخضروات المفضلة وذلك لكونها تساعد على التحكم في مستويات السكر بالدم، مع خمس ملاعق من الأرز الأبيض أو تناول قطعة من الخبر.

3. وجبة العشاء: 

يفضل تناول على هذه الوجبة 2-4 حصص من الفاكهة المفضلة قليلة السكريات، ويستحسن تناول الموز والتفاح والبرتقال سواء تناولها أو شربها عصير، مع تناول كوب من الزبادي قليل الدسم دون إضافة السكر.


تجارب مريضات السكر مع الحمل:

‏تجارب مريضة السكر مع الحمل ساعدت العديد من الأمهات في اتباع نظام غذائي صحي خلال هذه الفترة التقليل من خطر حدوث مشاكل أو مضاعفات خطيرة للأم أو الجنين، وفيما يلي يمكن توضيح ذلك:

● التجربة الأولى: 

تقول صاحبة هذه التجربة بأنها كانت تتبع حمية غذائية متناسبة مع الحمل والسكري، بحيث نصحها الطبيب بالإكثار من تناول الفواكه الطازجة مثل الموز والتفاح والبرتقال والكيوي وتناول الوجبات التي تحتوي على ألياف عالية والابتعاد عن الوجبات السريعة أو الأطعمة التي تحتوي على سكريات عالية.

● التجربة الثانية: 

وضحت صاحبة هذه التجربة بأنها قامت بزيارة الطبيب المختص باتباع نظام غذائي لسكر الحمل، وقد نصحها بتجنب الأطعمة التي تحتوي الى الدقيق والسكر لكونهم يحتويان على معدل عالي من السكر، بما في ذلك تصحها بالإكثار من تناول الوجبات التي تحتوي على معدل عالي من الكربوهيدرات منها القمح والبقوليات والشرفات وغيرها.


متى يكون سكر الحمل خطر على الجنين؟

تكمن الإجابة على متى يكون سكر الحمل خطر على الجنين على أن طبيب يقوم بإجراء اختبار فحص السكر الدم وهو اختيار الجلوكوز، ويعتمد هذا الفحص على قياس نسبة السكر في الدم بمجرد مرور ساعة من أخذ العينة، ففي حال تجاوز السكر في الدم عن 140 مغ يصبح السكر عالي.


حمية سكر الحمل في الشهر السابع:

‏حمية سكر الحمل في الشهر السابع تحتاج إلى التركيز على تناول العناصر الغذائية الهامة مثل الكالسيوم والبروتين والفيتامينات والابتعاد عن الدهون المشبعة، ويمكن فيما يلي توضيح ذلك:

● ‏تحتاج السيدة الحامل خلال هذه الفترة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية هامة لبناء الجسم بشكل صحيح ونمو الطفل، بحيث يجب اختيار الأطعمة التي تكون قليلة الدسم لتقليل الدهون المشبعة في الجسم بما في ذلك ينصح بتناول البروتين يوميا فيما يعادل 50 إلى 75 جرام، مع الإكثار من تناول الفواكه والخضروات المتنوعة وينصح باختيار الخضروات الصفراء أو الخضراء.

● ‏يمكن خلال هذه الفترة ممارسة التمارين الرياضية البسيطة بانتظام لكونها تساعد على تنشيط البدن والتحكم في مستويات السكر في الدم، كما يمكن تناول الدهون الصحية المفيدة والتي تشمل المصادر الجيدة من اللوز والفول السوداني وزيت الزيتون وزيت السمسم وغيرها، ويفضل العودة إلى الدكتورة حتى يتم التعرف على مختلف النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها لتقليل فرصة حدوث مشاكل صحية.


حمية سكر الحمل في الشهر الثامن:

‏على الرغم من أن حمية سكر الحمل في الشهر الثامن تختلف من سيدة إلى أخرى، إلا أن معظم الأطباء ينصحون بتناول العناصر الغذائية الأساسية خلال هذه الفترة لبناء الجسم بشكل صحيح، وفيما يلي يمكن توضيح ذلك:

● تختلف الوجبات الأساسية التي يفضل تناولها خلال فترة الحمل في الشهر الثامن لمرضى السكري، ولكن معظم الأطباء ينصحون بالابتعاد عن السكريات والوجبات السريعة أو الأطعمة التي تحتوي على الدقيق والزيوت والسكريات، بما في ذلك الإكثار من تناول الفواكه ولا ينصح بشرب العصائر خلال هذه الفترة حتى لا تفقد القيمة الغذائية.

● يفضل خلال هذه الفترة الإكثار من تناول منتجات الألبان مثل اللبن الرائب خالي الدسم والجبن الأبيض وغيرها وذلك لكونها تحتوي على المليون والعناصر الأساسية التي يحتاج إليها الجسم، كما ينصح بتناول الوجبات التي تحتوي على البروتين يوميًا، مثل البيض والفول والحاج والجبن حتى يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم وبالتالي تحسين نمو الطفل، مع الابتعاد عن الوجبات التي تحتوي على الدهون المشبعة.


هل حمية سكر الحمل تنزل الوزن؟

‏بعد توضيح كافة التفاصيل التي تخص نظام غذائي سكري الحمل قد يتساءل بعض الأمهات الحوامل هل حمية سكر الحمل تنزل الوزن؟ ويمكن توضيح ذلك على أن نظام غذائي سكر الحمل قد تختلف نتائجها من سيدة إلى أخرى حسب مدى استقبال الجسم للتغيرات، ولكن بشكل عام لا يؤثر حمية سكر الحمل على فقدان الوزن لكونه يعتمد بشكل عام على تغذية الأم والجنين بالشكل الصحيح.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-