قد يعجبك

انتفاخ جرح العملية القيصرية من جهة واحدة

انتفاخ جرح العملية القيصرية من جهة واحدة

انتفاخ جرح العملية القيصرية من جهة واحدة
تتعرض العديد من السيدات الحوامل لمختلف المشاكل والمخاطر بعد إجراء عملية الولادة القيصرية، وعلى الرغم من سهولة العملية خاصة إن تم الاعتماد على مستشفى مضمونة ومعروفة لإجراء العملية على يد طبيب مختص ذو خبرة وكفاءة عالية، إلا أن العملية قد تسبب بعض المشاكل في الجرح مثل حدوث فتق مما قد يسبب بعض المضاعفات، وقد تتساءل العديد. منهم حول سبب انتفاخ جرح العملية القيصرية من جهة واحدة وكيفية علاج هذه المشكلة.


انتفاخ جرح العملية القيصرية من جهة واحدة:

يسبب انتفاخ جرح العملية القيصرية من جهة واحدة العديد من المضاعفات الخطيرة التي تحدث في حال لم يتم علاج المشكلة منذ البداية، وفيما يلي يمكن توضيح أهم اسباب فتق العملية القيصرية:

● يعد من أهم أسباب حدوث انتفاخ جرح العملية القيصرية من جهة واحدة هو وجود البكتيريا في المنطقة، حيث تعتبر البكتيريا نوع من أنواع المكورات العنقودية الذهبية، وقد يسبب هذا النوع من البكتيريا حدوث انتفاخ في جرح العملية القيصرية، وفي هذه الحالة تحتاج السيدة إلى استشارة الطبيب لفحص الحالة بعناية وإجراء تدخل جراحيا آخر أو اتخاذ التدابير الاحتياطية اللازمة حسب حالتها.

● يعد انتفاخ جرح العملية القيصرية من الأمور الطبيعية التي تتعرض لها معظم السيدات بحيث يتم حدوث التهاب أو جرح في المنطقة، ويتم علاج هذه المشكلة من خلال وضع الكريمات أو العلاجات المقررة من قبل الطبيب وفي بعض الحالات تحتاج السيدة إلى إجراء عملية جراحية أخرى، لذلك ينصح في استشارة الطبيب منذ البداية حتى يتم فحص الحالة بعناية قبل حدوث مضاعفات خطيرة أخرى.

● يوجد العديد من الأعراض التي يمكن ملاحظتها عند حدوث انتفاخ جرح العملية القيصرية من جهة واحدة، منها الإحساس باحمرار حول الجرح وتسرب سوائل من الجرح، بما في ذلك قد تشعر السيدة بارتفاع درجة الحرارة وزيادة وجع البطن وحدوث إفرازات مهبلية لها رائحة أو نزيف مهبلي غير طبيعي، كما قد dصاب البعض بعدة أعراض أخرى منها ألم أو انتفاخ في القدم والتعرق والجفاف وغيرها.


انتفاخ جرح العملية القيصرية من جهة واحدة عالم حواء:

بعد توضيح كافة التفاصيل التي تخص انتفاخ جرح العملية القيصرية من جهة واحدة، شاركت العديد من السيدات تجاربهم مع العملية القيصرية وانتفاخ الجرح وكيفية التعامل معه، وفيما سلب يمكن توضيح ذلك:

● التجربة الأولى: 

أكدت صاحبة هذه التجربة بأنها بعد إجراء العملية القيصرية احتاجت إلى فترة طويلة للشفاء من كافة الأعراض التي حدثت لها، وبعد مرور حوالي أسبوعين لاحظت انتفاخ جرح العملية بشكل واضح، في البداية لم تهتم كثيرًا ولكن مع مرور الوقت بدأ الجرح ينتفخ أكثر لذلك قامت باستشارة الطبيب الذي كتب بها بعض العلاجات المسكنات ونصححها باستشارة من جديد في الأسبوع القادم، وفي النهاية اختفى الجرح بشكل نهائي ولا يسبب أي مشاكل صحية أخرى لها.

● التجربة الثانية: 

تقول صاحبة هذه التجربة بأنها بعد أن قامت بإجراء العملية القيصرية للولادة عانت من عدة أعراض ومشاكل صحية، مثل الأحساس من الجفاف المستمر وارتفاع درجة حرارة الجسم بما في ذلك انتفاخ في القدم وعدم القدرة على التبول بشكل طبيعي، وبعد استشارة الطبيب قام بفحصها بعناية وأخبرها بأنها تعاني من انتفاخ جرح العملية القيصرية من جهة واحدة، ولكنها كانت في بداية حالتها لذلك أحتاج لبعض للعلاجات والمسكنة للشفاء بشكل كامل من هذه المشكلة.


انتفاخ البطن فوق جرح العملية القيصرية:

تشعر العديد من السيدات بحدوث انتفاخ البطن فوق جرح العملية القيصرية لأسباب مختلفة ومتعددة، وعلى الرغم من طبيعة هذا الجرح إلا أنه قد يسبب عدم مضاعفات أخرى خطيرة في المستقبل في حال لم يتم علاجه من البداية، وفيما يلي يمكن توضيح ذلك:

‏● تتعرض العديد من السيدات الى انتفاخ البطن فوق جرح العملية القيصرية بعد مرور حوالي أسبوعين من العملية، وعلى الرغم من أن هذه الأعراض بسيطة ولا تسبب أي مشاكل صحية إلا أنها تحتاج العلاج بشكل عاجل حتى لا تتعرض السيدة المضاعفات الخطيرة الأخرى، كما ينصح بعدم الخضوع للعمليات البقاء في المنزل وعدم التحرك أو القيام بأي مجهودات شاقة حتى لا تصبح السيد أكثر عرضة لحدوث مشاكل صحية.

● ‏يوجد العديد من العوامل التي تزيد من فرصة حدوث انتفاخ جرح العملية القيصرية من جهة واحدة، منها السمنة المفرطة أو التقدم في السن، بما في ذلك حدوث اضطرابات ارتفاع ضغط الدم أو الحمل بتوأم وإجراء عدد أكبر من الفحوصات المهبلية، وغيرها من العوامل الأخرى التي تشمل زيادة مدة الولادة باستخدام الإبرة فوق الجرح أو الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري.


تحجر مكان العملية القيصرية:

قد تلاحظ عدة سيدات بعد الخضوع للعملية تحجز مكان العملية القيصرية مع الجرح، وفيما يلي يمكن توضيح ذلك:

● ‏يعني في البداية توضيح على أن هذا الأمر لا يمثل خطورة على صحة المرأة وفقا للمعلومات الطبية والمصادر الصحية، كما أنه من الأمور الطبيعية التي تحدث لأي امرأة قامت بإجراء العملية القيصرية، وعلى الرغم من ذلك يمكن توضيح أهم العوامل التي تؤدي إلى حدوث تحجز في المنطقة، منها وجود تجمع دموي في تلك الأنسجة التي تحيط في الجرح أو بسبب ضعف العضلات داخل جدار البطن.

● ‏يعد أفضل علاج يمكن اتباعه لحل مشكلة تحجر أو كتل مكان العملية القيصرية، هو تنظيف الجرح بعناية باستخدام المسكنات الطبية المقررة من قبل الطبيب، أو زيارة الطبيب في أقرب وقت حتى يتم فحص المكان بشكل دقيق و اتخاذ التدابير الاحتياطية اللازمة.


ألم في جرح العملية القيصرية:

‏تعاني العديد من السيدات الحوامل في وجود ألم في جرح العملية القيصرية، ويمكن توضيح على أن هذا الشعور طبيعي بسبب عدم التئام الجرح بعد، ولكن يمكن تخفيف الوجع من خلال استخدام الكريمات والمرطبات مع مراعاة تنظيف الجرح بشكل مستمر، وفي حال شعرت السيدة في استمرارية الوجع يفضل الاستشارة الطبية في أقرب وقت.


كتل فوق جرح القيصرية:

لا يعد وجود كتل فوق جرح القيصرية من الأعراض الخطيرة التي تحتاج إلى استشارة الطبيب، بحيث يمكن أن يكون بسبب تجمع الأوعية الدموعية أو الحاجة لتعقيم وتنظيف الجرح جيدًا، وعلى الرغم من ذلك في بعض الحالات يحدث تجمع كتل فوق الجرح بسبب الانتباذ البطاني وهذا السبب يتطلب اللجوء إلى الطبيب في أقرب وقت.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -