قد يعجبك

نظام غذائي قليل الكربوهيدرات

نظام غذائي قليل الكربوهيدرات

نظام غذائي قليل الكربوهيدرات
يهتم العديد من الأشخاص باتباع الأنظمة الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن والتخلص من الدهون الزائدة بما في ذلك الحصول على جسم مثالي وصحي خالي من الأمراض، حيث يصاب أصحاب السمنة أو الذين يعانون من زيادة الوزن المفرط للعديد من الأمراض المتصلة بالسمنة منها مرض السكري وارتفاعً ضغط الدم وغيرها، لذلك قد يساعد نظام غذائي قليل الكربوهيدرات في التمتع بصحة جيدة والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم لمدة قصيرة خاصة مع الالتزام على ممارسة الأنشطة الرياضية.


نظام غذائي قليل الكربوهيدرات:

ساعد نظام غذائي قليل الكربوهيدرات في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم والتمتع بصحة جيدة خالية من الأمراض المختلفة، وفيما يلي يمكن التعرف على ذلك من خلال عرض أهم الأطعمة التي يمكن تناولها في الوجبات الأساسية:

‏● وجبة الإفطار: 

يمكن على هذه الوجبة تناول صحن من بيض أومليت مع الخضروات المتنوّعة يفضل أن تكون مقلية بالزبدة أو وضع نقطة من زيت جوز الهند، ويمكن شرب كوب من عصير البرتقال الطازج خالي من السكر.

‏● وجبة الغداء: 

يتم تناول كوب واحد من الزبادي مع قطعة واحدة من التوت قليل السكر وحفنة من اللوز، ويمكن شرب كوب من الشاي الأخضر خالي السكر أو شرب شاي أسود بإضافة الحليب خالي الدسم ودون إضافة السكر.

‏● وجبة العشاء: 

يمكن تناول هذه الوجبة قبل موعد النوم بحوالي ثلاث ساعات للمساعدة على عملية الهضم، وهي عباره عن تشيز برجر مع وضع الخضروات المتنوعة والمفضلة وتناول صلصة السالسا، ويمكن شرب كوب من عصير. التفاح الطبيعي خالي من السكر.


نظام غذائي قليل الكربوهيدرات عالي الدهون:

بعد توضيح كافة التفاصيل التي تخص نظام غذائي قليل الكربوهيدرات، يمكن فيما يلي عرض أهم الأطعمة التي يمكن تناولها في نظام غذائي قليل الكربوهيدرات عالي البروتين:

‏● الوجبة الأولى: 

يمكن على هذه الوجبة تناول لحم مقدّد مع البيض المقلي أو المسلوق، ويتم شرب كوب من الشاي الأخضر دون إضافة السكر أو تناول ساندوتش من البيض والجبن وشرب كوب من عصير البرتقال الطازج.

‏● الوجبة الثانية: 

يفضل تناول هذه الوجبة قبل موعد التمارين وهي عبارة عن قطعة واحدة من البرغر مع الخضروات المتنوعة والمفضلة ويفضل أن يكون الخيار والجزر والطماطم، وشرب كوب من عصير الفواكه المفضل شرط أن لا يحتوي على السكر.

‏● الوجبة الثالثة: 

يمكن أن تحتوي هذه الوجبة على قطعة واحدة من السمك السلمون بالزبدة، مع وضع صحن من الخضروات المفضلة يفضل تناول الخيار والطماطم والخس، كما يمكن تناول قطعة واحدة من التوت.


نظام غذائي خالي من الكربوهيدرات والسكريات:

‏يحتوي نظام غذائي خالي من الكربوهيدرات والسكريات على عدد سعرات حرارية معين يحتاج إليه الجسم يوميًا لمواصلة الأنشطة الطبيعية والتقليل من فرصة التعرض للأمراض والمشاكل الصحية المختلفة، وفيما يلي يمكن توضيح ذلك:

‏● الوجبة الأولى: 

يمكن على هذه الوجبة تناول صحن من أومليت مع خضروات متنوعة يفضل أن تكون مقلية، مثل الجزر والكوسة والباذنجان وغيرها، ويمكن إضافة ملعقة من زيت الزيتون وشرب كوب من عصير الفواكه الطبيعي.

‏● الوجبة الثانية: 

وهي عبارة عن عصير الفواحة المفضل مع حليب خالي الدسم وجوز الهند والتوت، ويمكن إضافة الفواكه المفضلة شرط أن تكون قليلة السكر.

‏● الوجبة الثالثة: 

يمكن تناول شريحة لحم مشوي مع صحن من الخضروات المتنوعة، بجانب كوب من عصير البرتقال الطازج خالي من السكر.

‏● الوجبة الرابعة: 

يفضل تناول هذه الوجبة قبل عدة ساعات من النوم وهي عبارة عن البيض المسلوق وكوب من الحليب خالي الدسم دون إضافة السكر.


تجربتي مع قطع الكربوهيدرات:

‏مساعدة تجربتي مع قطع الكربوهيدرات في الحصول على الوزن المثالي في مدة قياسية خاصة مع ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل يومي، وفيما يلي يمكن توضيح ذلك:

‏● التجربة الأولى: 

أكدت صاحبة هذه التجربة بإن نظام غذائي قليل الكربوهيدرات ساعدها في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم والحصول على الوزن المثالي الذي كانت تطمح في الوصول إليه، ولكنها نصحت بممارسة الرياضة بشكل يومي للحصول على نتيجة سريعة ومضمونة، مع الاستمرار على استشارة الطبيب المعالج لملاحظة التغييرات المتوصل إليها.

‏● التجربة الثانية: 

وضحت صاحبة هذه التجربة بأنها أستمرت على نظام غذائي قليل الكربوهيدرات لمدة شهرين تقريبًا، بحيث كانت على وجبة الإفطار تحث على تناول البيض والخضروات المتنوعة المقلية على النار مع شرب كوب من العصير الطبيعي، أما على وجبة الغداء كانت تتناول سلطة روبيان مع وضع القليل من زيت الزيتون، واي العشاء تناولت قطعة من الدجاج المشوي مع صحن من السلطة التي تحتوي على الخضروات المسلوقة، وأكدت في الحصول على نتيجة مرضية.


رجيم قليل الكربوهيدرات وغني البروتين:

يحتوي رجيم قليل الكربوهيدرات وغني البروتين على عدد معين من السعرات الحرارية الهامة للجسم، وذلك بوجود الأطعمة التي تحتوي على أهم العناصر الغذائية، فيما يلي يمكن توضيح ذلك:

‏● الوجبة الأولى:

يمكن تناول قطعة واحدة من اللحم المشوي مع إضافة الخضروات المشوية، ويمكن تناول البيض المسلوق مع قطعة واحدة من التوست البُر وشرب كوب من عصير البرتقال الطازج خالي من السكر.

‏● الوجبة الثانية: 

تحتوي هذه الوجبة على صحن من سلطة الدجاج المشوية أو المسلوقة مع إزالة الدهون التي فيها، ويمكن إضافة ملعقة واحدة من زيت الزيتون.

‏● الوجبة الثالثة:

تحتوي هذه الوجبة على قطع من اللحم المشوي، مع اضافة صحن من الخضروات المتنوعة، ويمكن شرب كوب من الشاي الأخضر بعد تناول هذه الوجبة دون إضافة السكر.


ما هي الكربوهيدرات التي تزيد الوزن؟

يوجد بعض من الكربوهيدرات المعقدة التي قد تؤثر بالسلب على الجسم وتزيد من الوزن مع مرور الوقت، خاصة إن الإفراط في تناولها مع اتباع نظام غذائي غير صحي، ومن أشهر هذه الكربوهيدرات ما يأتي: الحبوب الكاملة منها الشوفان والقمح الكامل والأرز البني والذرة وغيرها.


جدول نظام لو كارب مع الصيام المتقطع:

يمكن إتباع نظام لو كارب مع الصيام المتقطع على أن يتم قطع عدد السعرات الحرارية حوالي الساعة 6-7 مساءًا، ويمكن تناول الطعام في حوالي الساعة 10-11 صباحًا، مع العلم لن يقتصر عدد ساعات الصيام وقت النوم فحسب بل يجب الانقطاع عن تناول الوجبات الأساسية حوالي خمس ساعات مع تناول الوجبات الخفيفة فقط في الساعات المتأخرة من الليل حتى لا تتراكم الدهون في الجسم.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -