اقرأ أيضًا

خطة تسويقية، المزيج التسويقي، وتحليل سوات لشركة (نادك)

خطة تسويقية، المزيج التسويقي، وتحليل سوات (SWOT) لشركة نادك

إن ما تمثله خطة التسويق من قيمة بوصفها أهم العناصر التي يمكن أن يبنى على أساسها المشروع والترويج وهو ما يجعل الخطة الموضوعة للمنتج ذات فاعلية ويجعل المنتج قابل للرواج عبر ما تشمله تلك الخطة من عناصر متكاملة تساهم في تحقيق الخطة التجارية الاستراتيجية العامة لأي شركة، ولذلك تكون تلك الخطة هي السبيل لكي يتم تحقيق تطلعات الشركة للتفوق على منافسيها في السوق ، لذلك تمثل الحاجة لوع خطط التسويق من أبرز ما يدعم نشاط القطاع التجاري وما يحتاجه في دوره التجاري من أجل تسويق المنتجات.  وفي هذا السياق يأتي الحديث متوافقاً مع المطلوب في منتجات الألبان بأنواعها التي تنتجها شركة نادك وهو ما نركز على تسويقه في البحث بعرض عناصر الخطة بكاملها، لذلك يكون تسويق منتجات نادك خاصة تلك المطروحة في الخطة التسويقية الحالية بأنواع الألبان المفترض تسويقها وهي (ألبان كاملة الدسم وألبان خالية الدسم وألبان متوسطة الدسم) وهو ما تسعى له شركة نادك عبر تسويقه داخل دولة قطر بما تمثله دولة قطر من سوق مفتوح وقطاع اقتصادي منافس ومتميز يسمح باستضافة العديد من المنتجات على اتساع هذا السوق التجاري، وما يؤكد ذلك أن دولة قطر تحتل مرتبة متقدمة ما بين دول مجلس التعاون الخليجي من حيث التبادل التجاري بينها وبين دول العالم الخارجي وهو ما يمكن ملاحظته عبر الكم المتنوع والشامل للمنتجات المعروضة لديها. 


أهمية المنتج والخطة التسويقية:

ولذلك يمثل منتج لبن نادك أبرز وأهم منتجات الألبان التي تم استقبالها في السوق القطري وذلك نظراَ لأن السوق القطري به العديد من المنتجات المختلفة والتي تتطلع العديد من المؤسسات التجارية والغذائية على تسويق منتجاتها بطرق مختلفة قد تحقق دعم المنتج للوصول إلى المستهلكين بصورة كبيرة ، ويمثل السوق القطري هذا المكان الذي تلتقي فيه معظم رغبات المستهلكين والمنتجين بهدف التبادل في السلع والاستفادة من عناصر الجودة المختلفة خاصة ما تمثله من مجموعة العوامل التي تتمثل في الطلب والعرض والتي تعكس رضاء الأطراف المشاركة في السوق. لذلك تأتي هذه الخطة البحثية في ضوء كونها محاولة لتسويق منتجات الألبان الخاصة بشركة نادك والتي تشمل مجموعات الألبان كاملة الدسم ومتوسطة الدسم وخالية الدسم. كما تشكل خطة التسويق التعرف على ظروف السوق ونوع منتجات الألبان التي يقبل عليها المستهلك القطري، وسوف تشمل هذه الخطة وصف للمنتج والشركة المصنعة له ، وكافة الوكلاء الموزعين له في دولتنا الرائدة قطر. 



تحليل سوات (SWOT) لشركة نادك: 

أولا: نقاط القوة

1- يمثل حليب نادك علامة تجارية قوية ورائجة في السوق الخليجي للمنتجات الخاصة بالألبان وتحديداً في دولة قطر. 

2- يوجد تفاوت واختلاف في حجم المنتج ونوعه وهو الأمر الذي يظهر بالشكل الذي يجعله يتناسب مع مختلف شرائح المستهلكين وفقاً للأسعار المختلفة وهو ما يكون في متناول المستهلك والزبون عموماً. 

3- اهتمت شركة نادك بالترويج لمنتجات الألبان التي تسوقها عبر مختلف قنوات الإعلان الإلكترونية والتلفزيونية والمقروءة. 

4- يعد ما يمثله التسويق من خلال الشبكة الالكترونية ومواقع شركة نادك الالكترونية من أبرز عوامل جذب الجمهور من المستهلكين. 

5- تمثل الشركة مركز كبير في منطقىة الخليج وخاصة دولة قطر وهو ما يظهر في مختلف شركات التوزيع في الخليج العربي، وهو الأمر الذي يشمل وجود مساحة كبيرة من جانب منتجات الشركات المنافسة عموماً في منطقة الخليج العربي. 


ثانياَ: نقاط الضعف 

1- ينبغي تمييز المنتج بميزات فريدة غير موجودة بمنتجات مشابهة ولتكن في تكيونه وفي شكل العبوة العام. 

2- ينبغي وضع أسعار متوسطة وفي متناول الشرائح المستهلكة واسعة النطاق. 

3- ينبغي التركيز على وسيلة للتسويق تكون واسعة الانتشار مثل مواقع التواصل الاجتماعي او الرسائل النصية القصيرة عبر الهاتف. 


تحليل الموقف الرباعي: 

إن تحليل الموقف الرباعي من أبرز الأساليب التحليلية التي تستخدم لمعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لدى الشركات وهي شركة نادك هنا وهو أمر يسهل حالة التحليل الخاص بالمنتج في العموم. 

أولًا: نقاط القوة

1- منتج مطلوب على نطاق واسع في الأسواق. 

2- منتج محبب للمستهلكين ولا يمكن الاستغناء عنه لمختلف الشرائح العمرية. 

3- منتجات شركة نادك علامة تجارية تنافس بصورة مميزة في السوق الخليجي وتكتسب سمعة مميزة. 


ثانيًا: نقاط الضعف 

1- يحتاج لشبكة من القنوات التسويقية الأكثر رواجاً. 

2- الاهتمام بالبوسترات وإعلانات الشارع بصورة أكبر تلفت النظر والانتباه للمنتج. 


ثالثًا: الفرص 

1- من إن بيئة قطر القانونية في أسواقه تمثل مناخ متميز لنمو المنتج.
 
2- كذلك ما يميز السوق القطري من انفتاح على العالم هو ما يرشح ارتفاع منتجات الشركة و رواج سمعتها بصورة أكبر. 


رابعًا: التهديدات 

1- المنافسة الشرسة عبر منتجات أخرى تتشابه في التركيب والعبوة مع حليب نادك وهو الأمر الذي يظهر في مختلف ما يتم طرحه في السوق القطري. 


المزيج التسويقي لشركة نادك: 

يعتبر المزيج التسويقي من ضمن الآمور التي تساهم بشكل كبير في زيادة المبيعات الخاصة بالشركة وذلك من خلال قدرة الشركة على زيادة الترويج للمنتج من خلال الإعلانات سواء المقروءة منها أو المسموعة أو المرئية بالإضافة إلى الإعلانات الإلكترونية وغيرها من كافة الوسائل الإعلانية. 


أولًا: المنتج:

منتج (ألبان نادك) هو عبارة عن سلعة من المنتجات الغذائية التي تقوم شركة نادك بتوفيرها لعملائها وهو عبارة عن ألبان طازجة متوفرة بجميع أحجامها كما أنها متوفرة بأنواع كامل الدسم ومتوسط الدسم وخالي الدسم ويعتبر اللبن من الألبان الطازجة التي تتوفر في بعض المنتجات داخل السوق القطري. 


كيف سيبدو المنتج: 

المنتج عبارة عن عبوات مختلفة الأحجام والأشكال حيث أنه يكفي العائلة والأفراد وتم عمل عبوات صغيرة سهلة الحمل والنقل ويوجد عليه ملصق مكتوب عليه نوع اللبن المعروض أهم مواصفات وخصائص المنتج: 

- يعتبر الألبان المعروضة من شركة نادك أنه خفيفة الوزن ومتنوعة الأحجام وله فترة صلاحية كبيرة حيث يكون قابل للاستخدام بعد فترة مستمرة لمدة أسبوع بحيث يظل اللبن طازج كما أنه يمكن أن يتم تخزينه. 
- متوفر به أنواع خالية الدسم لمن يتبعون حمية غذائية ، وبه كامل الدسم لكبار السن. 


مرحلة حياة المنتج: 

تمر حياة المنتج بالعديد من المراحل وهي مرحلة ولادة المنتج والتي تعتبر هي أولى وأهم المراحل التي يبدأ فيها المنتج بالظهور على أرض الواقع والسعى نحو نشره على جميع الأسواق داخل السوق القطري وفي نفس الوقت يقوم على تلبية جميع الأحتياجات، ثم تأتي مرحلة توقع الأنتشار التي تأتي لكي تقوم على نشر المنتج في السوق القطري بشكل متوسع يساهم في تعرف الجمهور عليه بشكل كامل وبالتالي يزيد ذلك من كمية الفئات المستهدفة داخل السوق القطري خاصة أنه من المنتجات المتنوعة التي تقوم شركة نادك بإنتاجها.

 

ثانيًا: السعر:

من خلال النظر إلي منتج شركة نادك نجد أن الأستراتيجيات السعرية تساهم بشكل كبير في تحديد السعر المناسب للمنتج والتي يجب أن تتحدد وفقاً لأسعار المنتجات المنافسة وسرعة انتشار المنتج وسهولة الحصول عليه. 


استراتيجية التسعير للمنتج : 

تعتبر استراتيجية التسعير للمنتج من أهم الأمور التي يجب أن تنتبه إليها الشركة خاصة أنها تتوافق مع إمكانيات العملاء خاصة أن الشركة تتعامل مع فئات معينة وبالتالي يجب أن تقوم على وضع أسعار مناسبة تتوافق مع الشركات المنافسة لها وتقوم على جذب العميل إليها . 


السعر المقترح للمنتج: 

تقوم الشركة على وضع أسعار مناسبة للألبان بدائة من 2 ريال للحجم الصغير وحتي 10ريال قطري للحجم العائلي. 


سعر المنافسين 

ومن خلال النظر إلي السوق وجد فريق العمل أن أسعار المنافسين يتراوح السعر لديها ما بين 3 - 5 ريال للمنتج. 


ثالثًا: المكان:

قامت الشركة على إرسال الشحنات الكبيرة للمنتج إلي تجار الجمله ويقوم تجار الجمله بإيصالها إلي تجار التجزئة ومن ثم الوصول إلي المستهلكين وتوفير مندوبين لكي يقوموا بتسهيل عمليات الشراء والبيع. 


عدد منافذ البيع

ستقوم شركة نادك عمل أكثر من 8 فروع أو أكثر داخل دولة قطر بجميع محافظاتها وذلك من أجل سهولة وسرعة الوصول إلي العميل ولتكوين فكرة شاملة عن المنتجات الجديدة للشركة. 


رابعًا: الترويج:

تعتبر عملية الترويج هي أخر المراحل التي يمر بها المنتج وهي التي تساهم في خلق عملية تفاعلية بين العميل وبين الموزع المعتمد من الشركة والتي من خلالها تزيد مبيعات الشركة. 


عناصر المزيج الترويجي: 

يمكن أن تكون عناصر المزيج الترويجي هي الإعلانات التي تتم داخل موقع الشركة ومن خلال الإعلانات المقروءة والمرئية والمسموعة لكي يتعرف العميل على منتجات الشركة الجديدة. 


أهداف الترويج: 

هناك العديد من الأهداف التي يقوم بها الترويج وهي أن المستهلكين يكونوا في زيادة ملحوظة كما أنها تهدف إلي تحقيق أعلى نسبة مبيعات ونسبة أرباح في أقل فترة ممكنة.

 

التحديات المتوقعة: 

من خلال الاطلاع على التحديات المتوقعة مع فريق العمل وجدنا أن هناك بعض الأمور التي سوف تواجهنا في العملية التسويقية وهي أن هناك شركات عالمية تنافسنا وهناك شركات لها سمعة كبيرة منذ سنوات كثيرة وبالتالي ذلك سيشكل لنا خطر في العملية التسويقية لأنها من الممكن أن تؤدي إلي قلة المستهلكين للمنتج ولكن ما قام بتقوية موقفنا في التسويق والترويج هو أن المنتج يلبي احتياجات العملاء ويسعى جاهداً نحو إرضاء جميع المستهلكين.


تحليل عملاء شركة نادك:

لقد تم التركيز في تحليل العملاء على السمات الديموغرافية ، والتي تتكون في الأساس من الدخل والمكان والعمر والجنس، فيعتبر العملاء المستهدفين في السوق القطري هم كافة الأفراد في مختلف المراحل العمرية سواء الصغار أو الكبار، ولقد ركزت الشركة أن يستطيع المنتج أن يجذب كافة تلك الفئات بلا استثناء، فالأسر القطرية تعتبر من الأسر العربية التي تهتم بالألبان وهو ما يظهر بوضوح في حجم المبيعات التي تحققها كافة شركات الألبان في السوق القطري، لذلك ركزت الشركة على الجودة في مكونات المنتج لتناسب مختلف الأذواق، كما أن مساحة الدولة الصغيرة جعلت التجمعات السكانية تتركز في مناطق معينة وتعتمد على مراكز التسوق الكبيرة في شراء أغراضها، وهو ما جعل الشركة تركز في توزيع المنتج على تلك المراكز التسوقية للوصول إلى كافة العملاء، مع التأكيد أنها لم تغفل المحلات التجارية الصغيرة التي تنتشر في مختلف مناطق الدولة. 
وعند تحليل أسلوب الشراء للعملاء في السوق القطري نجد أنهم ينجذبون تجاه المنتجات ذات الجودة العالية في المقام الأول ولكن أيضاً للسلع ذات القوة الإعلانية الكبيرة التي تجذب انتباههم وتخبرهم بمدي كفاءة المنتج. 


موزعين شركة نادك:

تتعامل الشركة مع العديد من الموزعين حتي تضمن وصول المنتج إلى كافة المناطق في السوق القطري، وتغطية مكافة المساحة الجغرافية للدولة، وتحرص الشركة على توقيع عقود مع هؤلاء الموزعين لتضمن قيامهم بالتوزيع بصورة سليمة الذي يغطي السوق القطري بأكمله، وهو ما يضمن للشركة حقوقها من الناحية القانونية. 


تحليل بيئة المنافسين لشركة نادك:

إن المعروف في مختلف مجالات وفروع علوم الإدارة والتسويق هو أن حالة التحليل للمنافسين يمكن أن تشمل حالة تقييم لكل ما يحتمله المنتج من مزايا أو حتى نقاط ضعف وهو الأمر المفيد في تحديد شريحة القوة والضعف بين المنافسين الحاليين والمحتملين وهو ما يمثل استراتيجية قوية لمحاولة الصد والدفاع ومواجهة التهديدات و اقتناص الفرص الخاصة بالمنتج في السوق. لذلك جاء طرح منتج حليب نادك في السوق القطري من منطلق محاولة التعرف على كافة المنافسين وتحديد أبرزهم خاصة في الشركات الأخرى بما تسعى له من طرح منتجات منافسة في السوق.


نقاط القوة والضعف للمنافسين: 

أولاً نقاط االقوة:

الانتشار الواسع على مستوي السوق القطري بأكمله خصوصاً شكرة المراعي للألبان والتي توجد في السوق القطري من سنوات طويلة، كما تعتمد شركات المنافسين على الدعاية بصورة أكبر وهو ما يجعلها تجذب المستهلكين بأعداد أكبر، كما هناك تنوع في المنتجات التي تطلقها الشركات الأخرى بجانب منتجات الألبان وهو ما يجعل المستهلك يثق بصورة أكبر في تلك الشركات وينتمي لمنتجاتها. 


ثانياً نقاط الضعف:

وجود تقصير في جودة المنتجات التي تقدمها شركات الألبان الأخرى في السوق القطري، خصوصاً في حجم العبوة أو التنوع في القيمة الغذائية التي توفرها تلك المنتجات، كما يوجد تقصير من منتجات الألبان الأخرى في الانتشار بصورة جيدة في مختلف المناطق في المجتمع القطري. 


المنتج المستهدف لشركة نادك:

حليب نادك هو عبارة عن منتج هام من المنتجات الغذائية التي تساهم في إمداد المستهلكين بالعناصر الغذائية الهامة وعلى رأسها الكالسيوم ، ويمثل الحليب والذي نحن بصدده في هذه الخطة التسويقية والتي تتضمن تسويق حليب نادك بكافة أنواعها محل التسويق والتي تتميز بالعديد من المزايا التنافسية منها استخدامه لفترة طويلة دون أن يفسد هي أبرز ما يمثل قيمة للحليب خاصة أنه منتج شعبي تستخدمه كافة الفئات العمرية وهو من المنتجات الغذائية شديدة الأهمية ، ويتكون من عدة مكونات أهمها: 

1- الكالسيوم: وهو من العناصر الغذائية الهامة والتي تساهم في تكوين العظام. 

2- السكر: وهو مكون اساسي في المشروبات. 

3- الدهون ولكن بكميات قليلة من السعيرات الحرارية والتي تميز هذا النوع من المنتج عن غيره من المنتجات الأخرى وهو ما يحدد درجة الدسم في الحليب إذا كانت كاملة أو متوسطة أو ضعيفة. 

4- المعادن والفيتامينات: وهي ما يساهم في بناء الخلية وتغذية الجسم وتقوية أعصابه وتغذية الأطفال وتقوية ذاكرتهم. 

وقد كان الإقبال على منتج حليب نادك يمثل قيمة كبيرة و أثر ظهر في السوق القطري بصورة كبيرة ، نظراَ لتنوع المنتج بما يتناسب مع العديد من الفئات سواء كانت من الفئات الخاصة بالصغار أوالكبار، وأيضاَ يساعد على عملية الهضم وتكيون العظام والتي تجعله من المنتجات الأساسية لدى الكثير من الشرائح المستهلك والتي تشكل ثقل ووزن للسوق التجاري والاستهلاكي القطري. ويتميز منتج حليب نادك بأنه منتج متميز بكافة أنواعه وتركيبات الدسم فيه وما يشمله من فائدة للجسم وللجهاز الهضمي، لذلك يعتبر هذا المنتج من المنتجات الهامة والمميزة في منافستها داخل السوق القطري وهو الأمر الذي شهد توقعات بنمو حجم إنتاجه في السوق القطري وزيادة مبيعاته بكافة أنواعه. 


تحليل السوق المستهدف:

من خلال هذه الخطة التسويقية أجد منتج نادك من المنتجات التي تستهدف السوق الكامل لكي يقوم على تلبية احتياجات جميع المستهلكين خاصة أن الشركة سوف تقوم على إنتاج نوع من أجود أنواع الألبان وبجميع أنواعها سواء كانت كاملة الدسم أو متوسطة الدسم أو خالية الدسم ويتم طرحها في السوق بجميع الأحجام التي تناسب الشخص وتناسب الأسرة وبالتالي لكي تقوم على تلبية جميع الرغبات بدون وضع أي معوقات خاصة أن جميع المستهلكين يتفاوت احتياجاتهم للألبان وفقاً لعدد أفراد الأسرة ووفقاً لاحتياجاتهم الشخصية ووفقاً لاحتياجاتهم إذا ما كانوا يتبعون حمية غذائية من عدمه وبالتالي يتميز ذلك النوع عن غيره بتلك الميزة. 

وبالتالي فقد تم طرح المنتج بقوة داخل المجتمع القطري وتم وضع جميع التقسيمات الخاصة بالسوق سواء من الناحية الديموغرافية سواء من حيث السوق وقيمة الاستهلاك التي سوف يحتاجها السوق خاصة أن ذلك التقسيم سوف بساهم بشكل كبير إلي عدد وكمية العملاء المستهلكين للألبان التابعة لشركة نادك، خاصة أن التقسيم الديموغرافي سوف يشير إلي عدد العملاء المستهدفين داخل السوق القطري خاصة أنها تميل إلي معرفة العمر المستهدف والدخل وعدد أفراد الأسرة والحالة الاجتماعية والعديد من الأمور التي تقوم بناء عليها الشركة بتحديد العبوات وأحجامها وأنواعها لكي تزيد من أرباحها وتقوم على تحديد كيفية تسويق المنتج والترويج له وتوزيعه في المناطق وفقاً لكمية الاستهلاكية وطبيعتها وذلك لكي يكون هناك مزيج تسويقي جيد يتناسب مع تجزئة السوق الذي تقوم به الشركة. 


شرائح السوق:

تعتبر عملية تقسيم السوق من العلميات الهامة في مجال التسويق خاصة أنها تهدف إلي تحديد الأسواق التي تستهدفها الشركة خاصة أن البيئة المستهدفة إلي السوق القطري وبالتالي تعتبر البيئة التسويقية قابلة للتزايد خاصة مع تزايد العملاء والمستهلكين فتحديد العملاء يتضح من خلال المنتج الذي تود الشركة أن تقوم بالترويج والتسويق له. وبالتالي أجد من خلال خطة التسويق هذه ومن خلال فريق العمل أن الشرائح المختلفة في السوق والتي أسعى لأستهدافها هي جميع الفئات العمرية بداية ً من صغار السن وحتي كبار السن خاصة أن المنتج يوفر جميع أنواع الألبان بداية من كامل الدسم وحتي خالي الدسم وبالتالي فهو يستهدف من يتبعون الحمية الغذائية وبالتالي يتميز هذا المنتج بالطعم والمذاق الرائع لدى جميع الفئات. 


الأهداف التسويقية لشركة نادك:

هناك العديد من الأهداف التسويقية التي تقوم الشركة بوضعها من أجل الترويج لألبان نادك بشكل واسع المدى والمفعول ومن ضمن الأهداف التسويقية التي تخطط الشركة للقيام بها وتحقيقها هي : 

- تهدف الشركة إلي جعل منتجات الشركة وخاصة لبن نادك منتج عالمي وله علامة تجارية مميزة له يقبل عليها الكبير والصغير. 
- كما أنها تستهدف إلي جذب جميع الطبقات العمرية بداية من الصغار وحتي كبار السن. 
- علاوة على ذلك فإنها تستهدف زيادة الحصص السوقية في السوق القطري من خلال المزيج التسويقي الذي تتبعه وذلك من خلال أستقطاب أكبر قدر من العملاء الجدد. 
- كما أنها تستهدف جعل ألبان نادك من ضمن المنتجات التي لا يوجد منافسين لها مساويين في الجودة وجعله منفرد بجودته وخصائصه ورفع نسبة المبيعات في السوق القطري وبالتالي زيادة الأرباح. 


مركز المنتج في السوق: 

من خلال البحث والتنقيب عن مكان ومركز يكون هو الأساس في السوق القطري وجد فريق العمل أن المركز الأساسي لمنتجات البان نادك سوف تكون في دولة قطر وخاصة العاصمة الدوحة خاصة أن المركز سوف يكون هناك مجال التنافس مما يزيد من الأبداع وتلقي العديد من الاقتراحات التي تزيد من انتاجية الشركة ومبيعاتها كما أنها تتميز بتزايد أعداد السكان وبالتالي تزايد أعداد المستهلكين. 


تحليل السوق المستهدف لشركة نادك: 

ويجد فريق العمل أن السوق المستهدف داخل السوق القطري هي الأماكن المكتظة بالسكان وبالتالي تعتبر المحلات الكبيرة الخاصة ببيع المنتجات الغذائية والأطعمة كما أنها تستهدف محلات التجزئة الصغيرة التي تقوم بالتوزيع على الأفراد والمولات التجارية وغيرها من الأماكن التي يتردد عليها الأطفال الصغار ومن الممكن أن يتم استهداف المدارس ودور الرعاية الخاصة بكبار السن والنوادي الصحية وبذلك يمكن ترويج المنتج وعرضه أمام المستهلكين بشكل دائم مما يزيد من ترويجه وفرص الاقبال عليه من جميع الأعمار. 


السوق التنافسية للعلامة التجارية: 

هناك العديد من العلامات التجارية المنافسة لشركة نادك مثل شركة المراعي التي تقوم على تقديم كل ما هو جديد في السوق القطري وبالتالي تعتبر هي من ضمن المنافسين للشركة وهو ما يمثل تحدياً كبيراً وبالتالي تسعى الشركة إلي تطوير منتجاتها بشكل كبير مع مراعاة الجودة المطلوبة التي تنال إعجاب ورضا كافة المستهلكين وتجذبهم لتجربة منتجنا. 


الميزة التي يقدمها المنتج: 

توجد العديد من المميزات التي تقدمها شركة نادك من خلال الألبان التي تقوم بتوفيرها وهي: 

1- تقوم الشركة على استخدام عبوات مختلفة الأحجام وفقاً لاحتياجات الفرد والمجموعة وتقدم منتجات وفقاً لاحتياجات الفرد من حيث اتباعه حمية غذائية من عدمه. 

2- كما أنها تقوم على توفير البان تظل طازجة لمدة اسبوع بعد فتحها.
 
3- وتقوم الشركة على إنتاج اللبن الذي يساهم في عمليات الهضم وبالتالي يساهم في الحفاظ على الرشاقة. 


الاستراتيجية المتبعة من أجل تمييز المنتج عن المنافسين: 

كما أن شركة نادك تجعل المزيج التسويقي يقوم على استراتيجية على تمييز منتج نادك ( الألبان ) عن غيره من منتجات المنافسين وذلك من خلال قيامها بمراعاة الجودة في التقديم ومراعاتها المظهر اللائق للفرد والمجموعة كما أنها تضع السعر المناسب الذي لا يعتبر باهظ وتراعي جميع الاختلافات والاحتياجات الخاصة بالمستهلكين مما يزيد من نسبة نجاحه وانتشاره في المجتمع القطري لدى جميع الفئات المستهدفة. 


خطة تسويقية، المزيج التسويقي، وتحليل سوات (SWOT) لشركة نادك
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-