دور الخدمة الاجتماعية في المجال الأسري ورعاية الأسرة

اقرأ أيضًا

دور الخدمة الاجتماعية في المجال الأسري ورعاية الأسرة

الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة

تهتم الخدمة الاجتماعية بمناقشة الكثير من الموضوعات الهامة مثل المجال الأسري ورعاية الأسرة، رعاية الأيتام، رعاية الطفولة، رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، رعاية مرضى صعوبات التعلم، رعاية كبار السن، رعاية المدمنين، رعاية جنوح الأحداث، رعاية الشباب، رعاية المرضى، رعاية الطلاب، ومواجهة العنف الأسري. منذ ظهور الخدمة الاجتماعية وهي تقوم بتقديم العديد من الخدمات في كثير من المجالات ففي مجال الطب قامت الخدمة الاجتماعية بدور هام في التخفيف عن المرضي سواء كانوا مرضي السكر أو مرضي السرطان أو مرضى الفشل الكلوي. وفي المجال المدرسي قامت الخدمة الاجتماعية بدور هام في رعاية الطلاب ونجد أن الخدمة الاجتماعية لها دور كبير في مجال رعاية الأسرة فالخدمة الاجتماعية ظهرت وبدأت من خلال ممارستها في مجال الرعاية الاجتماعية، وتم استحداث الامر مع التطورات التي تحدث بدأت الخدمة الاجتماعية في التوسع وبدأت تمارس على نشاط ومجالات أوسع كما أنها بدأت تمارس بشكل كبير من خلال تدريسها في الجامعات والمدارس وبدأت تدرس وتمارس بشكل علمي وذلك من أجل أن تكون ذات كفاءة عالية.

ومن خلال تلك النقاط نجد أن الخدمة الاجتماعية لها دور ملحوظ لا غني عنه في المؤسسات والمنظمات الاجتماعية وخاصه في مجال الأسرة، فالخدمة الاجتماعية لها دور كبير وفائق الاهمية في المحتفظة على الأسرة من الضياع، كما أنها تقوم بدور كبير بمساعدة الأسرة في تقويم سلوكيات الابناء من خلال توجيههم ورعايتهم والتعرف على المشاكل التي تواجههم. كذلك فإن ذلك البحث يناقش العديد من النقاط والتي منها مفهوم الخدمة الاجتماعية، أهداف الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة، المشاكل التي من الممكن أن تواجه الأسرة وتقوم الخدمة الاجتماعية بحلها، دور الأخصائي الاجتماعي في رعاية الأسرة، برامج الرعاية الاجتماعية الموجهة للأسرة، مبادئ الخدمة الاجتماعي في مجال رعاية الأسرة.


مفهوم الخدمة الاجتماعية:-

من ضمن التعاريف المختلفة التي من الممكن أن نجدها مناسبة للخدمة الاجتماعي هي "أنها عبارة عن مهنة سامية يقوم بها أفراد من أجل إحداث أي تغيرات ايجابية في المجتمع ومن خلالها يتم تغيير سلوكيات المجتمع إلى الافضل فالمجتمع الذي تمارس فيه الفرد هو مجتمع يعيش فيه الفرد ويقوم بالتأثير عليه وفيه ولهذا فأننا نجد أن الخدمة الاجتماعية في المجتمع الحديث هي عبارة عن خدمة الانسانية تقدم إلى المجتمع من أجل خدمته وهذه المهنة تم توفير جميع الظروف والمقومات التي تسمح بها بالظهور من خلال العديد من الامور والتي منها المقومات المهنية والتي تتكون من العديد من القواعد والتي منها القاعدة العلمية، بالإضافة إلى العديد من المقومات الأخرى والتي منها المهارات التطبيقية، ويجب أن يكون هناك توفير للعنصر المادي الملموس سواء كانوا متخصصون، أو من خلال مؤسسات، ويجب أن يكون هناك اتباع اسلوب وطرق علمية متخصصه ويحاط كل هذا بالقيم والمعايير والاهداف واولا واخيرا اعتراف المجتمع بهذه المهنة السامية".


الهدف من ظهور الخدمة الاجتماعية:-

قد ظهرت الخدمة الاجتماعية من أجل تقديم العديد من الوظائف التي يحتاجها المجتمع من أجل تقديم العديد من الخدمات التي تقدم إلى الشعب والي المجتمع من أجل التوافق مع النظام المجتمعي الذي يعيشون فيه ومن خلال الخدمة الاجتماعية يتم تحقيق الهدف العام وهو السعي نحو مساعدة الجماعات والافراد والنظم الاجتماعية والمؤسسات من أجل تحسين الاوضاع المتدنية داخل أي مجتمع ومنها نقص احتياجات الانسان وعدم القدرة على اشباعها أو التعرض إلى العديد من المشاكل الصحية والاجتماعي ومن خلال الخدمة الاجتماعية يتم حل المشاكل ولهذا فان دور الخدمة الاجتماعي هو دور وقائي وعلاجي وتنموي.


أهداف الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة:-

يوجد للخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة العديد من الامور والعديد من الاهداف التي يجب أن نقوم بطرحها بشكل متوسع فنجد أن الاهداف الخاصة بالخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة يندرج تحت العديد من النقاط والتي منها:-

1. تقوم الخدمة الاجتماعية بدور رئيسي وفعال في الرعاية الاجتماعية داخل الأسرة من حيث تثقيف الطفل والسعي نحو علاجه ومتابعته بشكل مستمر وهذا يساعد على مساعدة الأسرة في متابعة أبنائها.

2. كما أن الخدمة الاجتماعية لها دور فعال في مجال الأسرة في أنها تخلق جو أسري داخل العائلة وتقوم بتحقيق المساواة بين الأفراد داخل الأسرة وبالتالي إضفاء جو من الشعور بالرضا والثقة داخل الأسرة الواحدة.

3. وللخدمة الاجتماعية في مجال الارة دور كبير في أنها تقوم على مناقشة جميع المشاكل التي تتعرض لها الأسرة وتقوم على حلها بشكل علمي متخصص وهادف وعلى أيدي أخصائيين متخصصين في حل ورعاية مشاكل وقضايا الأسرة وذلك في الغالب يكون على أيدي الأخصائي الاجتماعي الذي يقوم بحل تلك المشاكل من خلال الدراسة العلمية التي يتلقاها في الجامعة والتي تقوم على أسس علمية وتتم بطريقة متخصصة وبالتالي يساعد في حل العديد من المشاكل التي قد تواجه الأسرة والتي منها العنف الأسري، وقضايا الطلاق.

4. ونري أن من أهداف الخدمة الاجتماعية في المجال الأسري أنها تقوم بعمل استطلاعات للرأي عن أهم وأبرز المشاكل التي تواجه الأسرة في المجتمع والسعي نحو حلها من خلال المشاركة مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص بالإضافة إلى التعرف على أبعاد المشاكل وأسبابها وما يمكن أن ينتج من تفاقم لهذه المشكلة ووضع حلول لها جذرية بدون رجعة.

5. وتعمل الخدمة الاجتماعية على توفير حماية للأسرة والطفل داخل المجتمع الذي يعيشون فيه من خلال خلق بيئة صالحة للحياة يشب بها الطفل ويصبح عضو فعال في المجتمع.

6. ومن ضمن أهداف الخدمة الاجتماعية توعيه الأفراد داخل الأسرة بأهمية الأسرة ودورهم في حياة بعضهم البعض، بالإضافة إلى كيفية قيام الابوين بتربية أبنائهم تربيه سليمة وكيف يقوم الاهل بمصادقة ابنائهم وكيف يواجهون المشاكل التي تواجه ابنائهم.

7. كما أن الخدمة الاجتماعية تهدف إلى القيام بدور مهم وفعال داخل الأسرة، حيث أنها تعمل على توجيه الأسرة توجيه اجتماعي وذلك من خلال دورهم في التوعية.

8. ويعتبر مساعدة المجتمع في الوصول إلى مرحلة الاستقرار الاجتماعي من ضمن الاهداف التي تسعي إلى تحقيقها الخدمة الاجتماعية من خلال توجيه أفراد المجتمع نحو كل ما هو سليم.


دور القائم بممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية:-

يعتبر الأخصائي الاجتماعي هو القائم بممارسة الخدمة الاجتماعية ويجب أن يكون الاخصائي الاجتماعي معد بشكل علمي ومهني لكي يستطيع أن يصل إلى هذه المهنة وذلك عن طريق المؤسسات التي تقوم بتعليم الخدمة الاجتماعية والتي تكون متخصصة في تعلميها وهي إما المعاهد أو الكليات، ويجب أن يكون الملتحق بهذا المؤسسات لدية الرغبة والاستعداد لكي يمارس هذه المهنة كما انه يجب أن يتميز بالعديد من الخصائص التي تؤهله لممارسة المهنة.


متى يجب الاستعانة بالخدمة الاجتماعية:-

يجب استعانة الافراد بالخدمة الاجتماعية وبالمتخصصين في مجالها في العديد من الحالات والتي منها:-

1- عندما تتشكل الحاجة لدى الفرد أو الجماعة أو المجتمع إلى الرغبة في الاستعانة بالخدمة الاجتماعية ومتخصصيها وذلك عندما يشعرون بنقص في الحاجات.

2- كما أن الفرد والجماعة والمجتمع بأكمله يقوم باللجوء إلى الخدمة الاجتماعية ومسئوليها عندما يشعرون بعجز أو تعترضهم مشاكل لا يستطيعون حلها.


القواعد التي تقوم عليها الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة:-

تقوم الخدمة الاجتماعية على العديد من القواعد التي يجب أن تسير عليها وهي كالتالي:-

1- تقوم على الاستناد بشكل أساسي على الشريعة الاسلامية وعلى قواعدها.

2- كما انها تقوم على وضع العديد من الاسس التي تكون هدف لها ويجب أن تقوم بتحقيقها.

3- وتقوم الخدمة الاجتماعية على الاستناد إلى العديد من الاسس الاخلاقية والمهنية التي يجب أن تلتزم بها هي والقائمين على ممارستها.

4- وتقوم الخدمة الاجتماعية على استخدام وسائل وأدوات مهنية متخصصة حتى تكمل مهامها على أكمل وجه بدون أي صعوبات.

5- كما أنها تعتمد على العديد من النظريات التي تطبقها وفق الموقف التي تمر به.


المبادئ التي تقوم عليها الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة:-
من خلال دراستنا لموضوع الخدمة الاجتماعية وجدت أن الخدمة الاجتماعية بالرغم من أن لها العديد من الافرع سواء في الطب أو في الحياه الاجتماعية فإن لكل فرع العديد من المبادئ التي يجب أن تقوم عليها ومن ضمن المبادئ التي تم وضعها هي المبادئ الخاصة بمجال الأسرة وهي كالتالي:-


1- السعي نحو تقديم المساعدات للغير:

فنجد أن من أول المبادئ التي تقوم عليها الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة هي تقديم المساعدات للغير والتي تعتبر من اهم العناصر حيث أن الأسرة عندما تلجئ إلى الخدمة الاجتماعية والي المتخصصين فيها يلجئون اليها من أجل الحصول على المساعدات سواء كانت استشارات أو تقديم حلول فيقوم الاخصائي الاجتماعي بالسعي نحو تقديم الحلول المختلفة إلى الأسرة من أجل حل تلك المشاكل التي تعيق الأسرة وخاصه في المشاكل والقضايا المصيرية والتي تتشكل في العنف الأسري وحرمان الطفل من التعليم والطلاق وختان الاناث والزواج المبكر وغيرها من القضايا التي تسبب مشاكل للأسرة فتقوم الخدمة الاجتماعية بأدوار بطوليه في حل تلك المشاكل والسعي نحو تخفيف حدة الموضوع على أصحابه والسعي نحو تحقيق ما يفيد الأسرة وتهدئه الاوضاع على اصحاب المشكلة وتقديم المشورة الصحيحة لهم ومحاولة التدخل من أجل حل المشاكل كما أنهم يقومون بتخفيف حدة الاثر المترتب على هذه المشاكل ومن هنا نجد أن من اولي المبادئ التي تقوم عليها الخدمة الاجتماعية هي تقديم العون والمساعدة إلى من يحتاجها من أفراد داخل المجتمع بغض النظر عن طبقته الاجتماعية أو الدينية ويعتبر هدفها السامي الوصول بالفرد داخل الأسرة إلى مرحلة الأمان والطمأنينة ومنع أي صراع عائلي، كما أنها تسعي نحو تدريب أفراد الأسرة على حل مشاكلهم الشخصية بدون أي مساعدات خارجية واعطائهم الخبرة الكافية في الوصول إلى حل من خلال الطرق العلمية المتبعة والتي تجعلهم يكتسبون خبرة في حياتهم.


2- السرية والتكتم التام على أسرار الأخرين:

كما أن من ضمن المبادئ التي تقوم عليها الخدمة الاجتماعية هي السرية والتكتم الكامل على أسرار ومشاكل الاخرين فلا يجوز أن تتسرب أي معلومة عن حياه الاشخاص إلى الغير، حيث انها تعتبر من آداب المهنة التي يعمل بها الاخصائي الاجتماعي فيقوم الاخصائي بالتعرف على مشاكل الأسرة من أجل الوصول إلى حلول متنوعة وبالتالي تصبح اسرار الأسرة مع الاخصائي الاجتماعي الذي بدورة لا يقوم بإفشاء أسرار الأسرة ولهذا يجب أن تمتاز بالسرية التامة، ولذا فإننا نجد أن دور الأخصائي الاجتماعي مشابهه لدور الطبيب النفسي الذي يقوم بحلف اليمين من أجل الحفاظ على أسرار المرضي وبالتالي فان الأخصائي الاجتماعي يجب عليه أن يلتزم الصمت ويقوم بحل المشاكل التي تواجه الأسرة في سرية تامة.


مهارات العمل في الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة:-

1. يجب أن يكون هناك ثقافة حسن الاستماع من أجل فهم المشكلة والوصول إلى حل.

2. كما انها يجب أن تتميز بالقدرة على الوصول إلى معلومات والسعي نحو ربط المعلومات بالحقائق من أجل الوصول إلى حل.

3. كما أن مهنة الخدمة الاجتماعية وخاصه في مجال الأسرة يجب أن يتمتع الاخصائي الاجتماعي بمهارة الملاحظة وترجمة الافعال والسلوكيات عن طريق استخدام المعارف الخاصة بالنظرية الشخصية.

4. كما أن الاخصائي الاجتماعي يجب أن يقوم بجعل الحالات تقوم بمشاركته في حل المشاكل التي تعترضهم من أجل اكتساب الثقة.

5. ويجب أن يقوم بالسعي نحو حل جميع المشاكل حتى وإن كانت موضوعات حساسة بأسلوب علمي تقوم على تشجيع صاحب المشكلة وتقوم بدعمه.

6. ويجب أن يقوم بتشكيل العديد من الاقتراحات والحلول من أجل حل مشاكل الاسرة.


ومن خلال ما سبق نجد أن الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة لها دور خطير في توعية الأسرة والحفاظ على كينونة الأسرة من الضياع والهلاك وبالتالي يتم ذلك من خلال العديد من الوسائل المختلفة وهي:-

أ- من ضمن الوسائل التي تقوم على حل مشاكل الأسرة هي القيام بتشكيل لجان مختلفة تكون متخصصة في مجال الأسرة وذلك من أجل التعرف على مشاكل الأسرة وكيفية توجيههم والسعي نحو حل مشاكلهم بطرق علمية مبنية على دراسات سابقة وطرق علمية بالإضافة إلى السعي نحو جعل الأسرة تقوم بمشاركة الاخصائي الاجتماعي في حل مشاكلهم.

ب- كما أنها لها القدرة على عقد العديد من المؤتمرات التي تشجع فيه المجتمع إلى الاستعانة بالأخصائي الاجتماعي في المشاكل التي تواجهه والقيام بمناقشتها ووضع العديد من القواعد التي تساعد في بناء الاسرة.

ت- ويمكن أن تقوم المؤسسات الخاصة بالخدمة الاجتماعية بتوضيح ادوارها عن طريق وسائل الاعلام المرئية والسمعية من أجل توضيح دورها في المجتمع وخاصه في مجال الاسرة.


دور الخدمة الاجتماعية في حل مشاكل الأسرة:-

1. من أول المشاكل التي تقوم الخدمة الاجتماعية بحلها هي مشكلة الطلاق التي تسبب من وراءها العديد من المشاكل الأخرى والتي تتمثل في هجر الاب لأبنائه وعدم دفع النفقات والسجن والعديد من الامور التي تندرج من وراء الطلاق سواء كان للزوج أو الزوجة أو الابناء.

2. كما أن الاخصائي الاجتماعي يقوم بدور هام جدا في حل الخلافات الشخصية واختلاف الفكر بين الزوج والزوجة ويحاول توطيد الافكار وتقريب المسافات بينهم.

3. كما أن الخدمة الاجتماعية تقوم بحل المشاكل داخل الأسرة والتي تحدث بسبب الظروف الاقتصادية وعدم قدرة الزوج على تلبية احتياجات زوجته المادية في ظل الازمة الاقتصادية التي يمر بها العالم.

4. بالإضافة إلى عدم قدرة الزوجان على رعاية أبنائهم، والعمل على حل مشاكلهم، مما يؤثر على الحالة النفسية للأبناء.

5. وتقوم الخدمة الاجتماعية بتوعية الأسرة بتحديد النسل حتى يستطيعون تربيتهم تربية سليمة ويصبحون قادرين على تحمل مصاريفهم المالية والدراسية والعلاجية وتقديم الرعاية لهم.

6. حل العديد من المشاكل الاسرية والتي منها مشكلة تعدد الزوجات أو العنف الأسري أو الخلع والتي تسبب ازمة نفسية لدي الأسرة والابناء.

7. حل مشاكل الأسرة إذا تعرض أحد افرادها إلى الادمان والسعي نحو حل تلك المشكلة وعرضه على المصحات العلاجية والاطباء النفسيين.


دور الأخصائي الاجتماعي بالمجال الأسري:-

للأخصائي الاجتماعي دور هام في مجال الاسر حيث أنه يقوم بتأدية خدمة إلى الطرفين من خلال حل مشاكلهم وبالتالي فهو يقوم بدور ايجابي داخل المجتمع وداخل الأسرة ويجب أن تقوم الأسرة بمساعدته في اتمام مهامه على اكمل وجه ويجب أن يعوقه إلى شخص على تأدية مهامه كما أنه يجب الا ينحاز لطرف على حساب الطرف الاخر لان مهمته أمانه في عنقه وعهد كما أن الإخصائي الاجتماعي يقوم على توضيح جميع وجهات النظر والعمل على التقريب بينهم سواء كانت توجهات الفكرية نفسية وعاطفية بين الزوجين فالأخصائي الاجتماعي يعمل على ملاحظة كل ما يدور في الجلسات التي تقام بين الزوجين ويعمل على التقريب بينهم على قدر المستطاع. ويحاول السعي نحو لم شمل الأسرة وتوطيد العلاقات الاسرية وجعل الاطفال يعيشون في جو أسري مفعم بالحب والعطاء وحب الخير للأخرين وخدمة الاخرين داخل الاسرة.


برامج الخدمة الاجتماعية الموجهة من أجل خدمة الأسرة:-

يوجد العديد من الخدمات التي تقوم الخدمة الاجتماعية بتوجيهها نحو الأسرة وهي الخدمات الإرشادية التي تسعي نحو تقريب الأسرة إلى بعضها البعض وابعادهم عن المشاكل ومن ضمن الرعاية الخدمية التي تقدم تلك الخدمات هي المؤسسات والمنظمات الخاصة بالخدمة الاجتماعية التي تقوم بوضع خدمات إرشاديه هدفها الرئيسي هو كيفية تكوين أسرة ايجابية متحابة وقوية ومتماسكة إلى جانب أنها تقدم العديد من الخدمات والاستشارات الطبية والاجتماعية التي يجب أن يقوم بها الزوجان قبل الزواج سواء كانت من النواحي الاجتماعية أو استشارات طبية. أن منظمات الخدمة الاجتماعية تقوم على تقديم الضمان الاجتماعي للأسر بالإضافة إلى أنها تقدم لها مساعدات مادية للأسر المحتاجة علاوة على أن الخدمة الاجتماعية تعمل على تنمية النواحي الثقافية لدي الأسرة وتعمل على تقديم الخدمات الترفيهية للأسر المحتاجة للتخفيف عنهم بالإضافة إلى أن الخدمة الاجتماعية تقدم مساعدة للأزواج لكي يستطيعوا أن يتغلبوا على المشاكل التي تواجههم في الزواج كما أن دور الخدمة الاجتماعية لا يقتصر على ذلك فقد تقوم الخدمة الاجتماعية بالعمل على مساعدة المعاقين من أفراد الأسرة والعمل على مساعدة الأسرة في سد احتياجاته وتقوم الخدمة الاجتماعية بدور هام في العمل على تحسين سلوكيات الأبناء والعمل على حل مشاكل الأبناء، بالإضافة إلى العمل على وضع خطط إرشادية لتوعية الآباء بكيفيه معاملة الأبناء والعمل على تقوية العلاقات الأسرية بين الزوجين وبين الأبوين والأبناء. كما أن الخدمة الاجتماعية تقوم بتقديم مساعدات اجتماعية ومنها توفير فرص عمل للعاطلين من أفراد الأسرة، ولا يقتصر دور الخدمة الاجتماعية على ذلك فقط فتعمل الخدمة الاجتماعية على رعاية الأمهات العاملات ولا تهملها ولكنها أيضا تقوم بتوفير حضانات لاستقبال أبناء الأمهات العاملات لكي يستطيعوا مواجهه الحياه، وتقوم الخدمة الاجتماعية بدور كبير في تحسين النسل والعمل على تنظيمه من خلال حملات التوعية التي تقدم عبر وسائل الأعلام المختلفة وحملات التوعية التي تقدم للأمهات.


الخاتمة:-

وختاماً نستطيع أن نقول أن دور الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الأسرة يشكل نقطة تحول في حياه أي مجتمع حيث أنها تعمل على حل مشاكل الأسرة بالإضافة إلى توعية الأسر بكيفيه رعاية أبنائهم وكيفية قيام الزوج والزوجة بتكوين أسرة غير مجوفة وغير مفككة فتقوم الخدمة الاجتماعية بأدوار عظيمة في حل الكثير من المشاكل التي تواجه الأسرة والسعي نحو تخفيف حدة الموضوع على أصحابه والسعي نحو تحقيق ما يفيد الأسرة وتهدئه الاوضاع على اصحاب المشكلة وتقديم المشورة الصحيحة لهم ومحاولة التدخل من أجل حل المشاكل كما أنهم يقومون بتخفيف حدة الاثر المترتب على هذه المشاكل ومن ضمن الوسائل التي تقوم على حل مشاكل الأسرة هي القيام بتشكيل لجان مختلفة تكون متخصصة في مجال الأسرة وذلك من أجل التعرف على مشاكل الأسرة وكيفية توجيههم والسعي نحو حل مشاكلهم بطرق علمية مبنية على دراسات سابقة وطرق علمية بالإضافة إلى السعي نحو جعل الأسرة تقوم بمشاركة الاخصائي الاجتماعي في حل مشاكلهم ويحيط كل ذلك جو من السرية التي يجب أن يتمتع بها الاخصائي الاجتماعي فلا يقوم بإفشاء اسرار عملائه حيث أن هذه من اهم السمات والمبادئ التي تقوم عليها الخدمة الاجتماعية في مجال الأسرة.


دور الخدمة الاجتماعية في المجال الأسري ورعاية الأسرة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    للإعلان على الموقع، ترجمة ملفات، أو طلب بحث دراسي عربي أو إنجليزي بأعلى جودة وأقل تكلفة، تواصل معنا على واتساب 00201150564832



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -