اقرأ أيضًا

تلخيص وتحليل وشخصيات رواية "أنت لي" للكاتبة السعودية منى المرشود

تلخيص وتحليل وشخصيات رواية "أنت لي" للكاتبة منى المرشود

نبذة عن الكاتبة منى المرشود:

منى المرشود هي مؤلفة مشهورة من جنسية سعودية، كانت بداية كتاباتها عام 2001، حيث نالت شهرة واسعة خصوصاً في الرواية الكبيرة "أنت لي" في كل من الجزء الأول والثاني، التي بلغت صفحتها أكثر من 1600 صفحة، أيضاً من أهم مؤلفاتها هي الملاك الأعرج، أنا ونصفي الآخر، فجعت قلبي.


أهم الشخصيات الرئيسية في رواية أنت لي:

دارت أحداث رواية أنت لي بين مجموعة من الشخصيات الرئيسية والثانوية، سوف نتعرف عليها فيما يلي، وهي كالآتي:

1. رغد:

هي بنت صغيرة يتيمة الأب والأم مدللة غير قادرة على تحمل المسؤوليات، كانت تخشى كثيراً الأشخاص الغرباء ومن جميع الناس بسبب خسارتها لابويها بحادث سير، وقد قام برعايتها عمها وأسرته.

2. وليد:

يتمتع وليد بشخصية قوية وصدقه ووفائه الفريد لحبيبته رغد، وكان يضحي ويتألم كثيراً من أجلها، حيث تم القبض عليه ودخل السجن.


الشخصيات الثانوية في الرواية:

تدور أحداث رواية أنت لي أيضًا بين عدد من الشخصيات الثانوية، سوف نتعرف عليها كما يلي:

1. سامر:

هو أصغر شقيق لوليد، قد مال إلى رغد كثيرًا واحبها وكان يهتم بها بعد دخول وليد السجن، وقد ارتبط بها وخطبها وهو في السجن.

2. أروى:

هي بنت السيد نديم الذي تعرف عليه وليد أثناء الحبس، وهي شابة شجاعة وحسناء وقلبها طيب، وبعد أن علم وليد بارتباط رغد وسامر تقدم ليخطب أروى.

3. دانة:

هي الشقيقة الصغرى لوليد وسامر، لا تهتم إلا بالجانب المادي والزواج، كما كانت في خلافات مستمرة مع رغد.


تلخيص أحداث رواية "أنت لي":

بداية أحداث الرواية:

تبدأ أحداث الرواية حول بنت صغيرة تدعى رغد فقدت ابويها وهي تبلغ من العمر 3 أعوام، حيث أخذتها خالتها في البداية لتهتم بها لكن بسبب أحوالها والظروف الشخصية، تم انتقال الطفلة إلى للعيش في منزل عمها والد وليد، ومع مرور الوقت بدأت تتأقلم رغد للعيش معهم، وأصبح وليد هو الوحيد المسؤول عنها ويقوم بتلبية كافة متطلباتها واحتياجاتها حتى بعد أن دخلت المدرسة، فبدأت تنشأ بينهم بعض نظرات الإعجاب والحب.


التضحية والصدمة:

قام عمار صديق وليد بخطف رغد، الأمر الذي أغضب وليد للغاية وذهب مسرعًا حتى ينقذها، وكان جراء ذلك ضحى وليد بنفسه وقان بقتل عمار ودخل إلى السجن، وبعد 8 أعوام قضاها في الحبس، خرج ووجد أن حبيبته رغد تم خطبتها لأخيه سامر، فعاش وليد مصدوم بعد أن علم بهذا الخبر، وقرر حينها أن يتقدم لخطبة أروى بنت السيد نديم الذي عرفه في السجن.


انقلاب الأحداث:

لم تتمكن رغد أن تتزوج من سامر بسبب حبها الشديد لوليد، وبعد مرور الوقت يصل نبأ محزن إلى العائلة وهو موت والدان وليد الذين كانوا يعتبرون أوصياء على رغد، ولم يتمكن هو الآخر أن يستمر في العلاقة مع خطيبته أروى، وبعد حدوث الكثير من المواقف التي كانت السبب في الفراق بين رغد ووليد اجتمعوا من جديد وتزوجا، وعاش مع بعضهم في بيت العائلة الكبير.


تحليل رواية أنت لي:

أردت الكاتبة منى المرشود في هذه الرواية أن توضح معاناة المرأة بشكل عام في موضوع الحب، موضحة كيف أنّ الكبرياء وعدم التعبير هما المشكلة الأكبر في علاقة الحب القائمة بين وليد ورغد، وكذلك بينت مدى تأثير العادات والتقاليد في المجتمعات على تلك العلاقة. ولشرح الفكرة التي تدور عنها الرواية قامت المؤلفة بتقسيم الرواية إلى عنصرين أساسيين وتحليلهم وهما على النحو الآتي:


تحليل العنوان:

وفقًا لما ورد عن عدد من الباحثين لـ رواية أنت لي يتضح منذ الوهلة الأولى بالنسبة لعنوان الرواية "أنت لي" بأنها تتميز بطابع مليئ بالحب والرومانسية

والشكل العام لها هو علاقة الحب العميقة بين البطل والبطلة، وتلك العبارة "أنت لي" كانت تقال كثيراً على لسان البطلة وهي طفلة دون أن تعرف معناها، حيث وضحت المؤلفة معناها الرائع من خلال أحداث الرواية، لذا فهناك ارتباط وثيق بين معنى وعنوان الرواية.


تحليل المكان:

دارت معظم أحداث رواية "أنت لي" في منزل العائلة الكبير المتواجد بجوار المدينة الصناعية في المملكة العربية السعودية، وقد كان لهذه المنطقة التأثير الكامل في شخصيات الرواية وأخلاقهم، كم تم ذكر الكثير من الأماكن الفرعية، ونذكر منها المدرسة، والسجن، والجامعة.


تلخيص وتحليل وشخصيات رواية "أنت لي" للكاتبة منى المرشود
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -