اقرأ أيضًا

بحث جاهز عن مواقع التواصل الاجتماعي بالمراجع

مواقع التواصل الاجتماعي

لقد شهد العصر الحديث تطور علمي وتكنولوجي كبير خصوصاً في مجال الاتصالات، الذي شهد ثورة كبيرة للغاية، فجعلت العالم كله قرية صغيرة لا حدود لها، حيث تنتقل الأخبار بكافة أشكالها المرئية والمسموعة في لمح البصر بين مختلف دول العالم. وتعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من أهم السمات التى تميز العصر الحديث، وأحد الركائز الرئيسية للإعلام على مستوي العالم، لشهرتها الكبيرة بين الأفراد في مختلف دول العالم، ووجود الملايين من الأشخاص المستخدمين لتلك المواقع بشكل يومي. يعبر وجود عدد كبير من الأفراد في المجتمع يستخدم تلك المواقع عن قدرة الأفراد في المجتمع على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وهو ما يعبر عن مدي النمو والنضج والتطور الذي يشهده المجتمع.


أشهر مواقع التواصل الاجتماعي:

لقد انتشر في العالم الآلاف من مواقع التواصل الاجتماعي ومن أشهرها على مستوي العالم، موقع الفيس بوك، تويتر، إنستجرام، بينتيريست، تمبلر، يوتيوب، جوجل بلاس، فليكر. كما يوجد برامج للتواصل الاجتماعي لا تقل أهمية عن تلك المواقع ومنها واتساب، فايبر، إيمو، تليجرام، لاين، وغيرهم.


مميزات مواقع التواصل الاجتماعي:

تمتلك مواقع التواصل الاجتماعي العديد من المميزات التي جعلتها قادرة على جذب النملايين من الأشخاص ومن هذه المميزات:

1. إتاحة تلك المواقع الفرصة للشباب للتعبير عن أرائهم بمنتهي الحرية ودون قيود في كافة المجالات سواء السياسية أو الاجتماعية والثقافية وغيرها من المجالات.

2. التعرف على أصدقاء جدد من مختلف دول العالم، وهو ما أتاح الفرصة للتعرف على ثقافات مختلفة، وهو ما ادي إلى التبادل الثقافي بين الأفراد.

3. هناك العديد من الأنشطة الخيرية التى ظهرت على تلك المواقع وهو ما أفاد المجتمع بشكل ما.

4. يستطيع الشخص من خلال تلك المواقع التعرف على كل ما هو جديد في العالم من أخبار في مختلف المجالات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية والرياضية.

5. يوجد في تلك المواقع كمية معلومات هائلة عن مختلف المجالات والأنشطة وهو ما يساعد الأفراد المستخدمين لتلك المواقع القدرة على اكتساب المعرفة والمهارات.

6. أصبحت أحد الطرق الهامة التى يعتمد عليها الأفراد للدعاية والاعلان عن مختلف السلع والخدمات، فهى طريقة سهلة ومجانية.

7. أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي أهم الطرق التى يعتمد عليها الأفراد المسافرين للتواصل مع عائلتهم.


سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي:

على الرغم من الايجابيات الكثيرة التى تتميز بها تلك المواقع إلا أن لها العديد من السلبيات التى يجب الحذر منها ومن هذه السلبيات:

1. تنتشر في تلك المواقع الكثير من الأفكار التى لها تأثير كبير على أفكار واتجهات الأفراد، وهو ما أدي إلى ظهور الكثير من السلوكيات الغريبة على المجتمعات.

2. يصل الكثير من الأفراد إلى مرحلة الإدمان على تلك المواقع وعدم القدرة على استخدامها، حتى ليوم واحد فقط.

3. تؤدي تلك المواقع إلى ضياع الوقت بصورة كبيرة للغاية لقيام الأفراد المستخدمين لها بقضاء ساعات طويلة في استخدام تلك المواقع.

4. تنتشر في تلك المواقع الكثير من الاشاعات والتشهير بسمعة الأفراد وانتهاك خصوصيتهم، دون القدرة على محاسبة أحد نتيجة تلك الانتهاكات.

5. من الأشياء الخطيرة التى توجد في تلك المواقع وجود الفاظ سيئة كثيرة في حالة اختلاف الأفراد في الرأي والفكر.

6. تؤدي هذه المواقع إلى عزلة الشباب وخصوصاً المراهقين عن عائلتهم، وفي حالات كثيرة تكون العائلة كلها في عزلة عن بعضهم بسبب استخدام تلك المواقع لساعات طويلة وهو ما يسبب التفكك الأسري.


الخاتمة:

في النهاية يمكن القول بكل ثقة أن هناك الملايين من الأشخاص المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي وهذا العدد من تزايد مستمر بشكل يومى وهو ما يعبر عن القوة الحقيقة والتأثير الكبير لهذه المواقع على أفكار وسلوكيات واتجاهات الأفراد. كما تشير الكثير من الدراسات أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت أحد الأسباب الرئيسية للتفكك الأسري في العديد من المجتمعات. إن قدرة المجتمع على التعامل السليم مع مواقع التواصل الاجتماعي وتجنب ومعالجة الاثار السلبية التى تحدثها تلك المواقع على المجتمع يسهم بشكل فعال في استقرار المجتمع كله. لذلك يجب على المجتمع الحذر من تلك المواقع، لما تمتلكه من قدرة كبيرة على السيطرة على كافة الأفكار للأفراد وكذلك نشر سلوكيات غريبة وسيئة في المجتمع، لذلك يجب على المجتمعات الانتباه جيداً من تلك المواقع وما تحتويه من أفكار ولكن دون التقييد على حرية الآراء التى توجد بها.


المراجع:

سليم خالد، ثقافة مواقع التواصل الاجتماعي والمجتمعات المحلية، دار المتنبي للنشر والتوزيع، 2005، قطر.
عدنان الصباغ، وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة، مجلة العلوم التكنولوجية، عدد 8، جامعة البتراء، 2010، عمان.
زاهر راضي، استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، مجلة التربية، عدد 15، جامعة عمان الأهلية، 2003، عمان.


بحث جاهز عن مواقع التواصل الاجتماعي بالمراجع
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -