اقرأ أيضًا

تلخيص كتاب "تصحيح مسار" للدكتور محمد فتحي

تلخيص كتاب تصحيح المسار

جاء كتاب " تصحيح مسار" للتعرف على المسار الصحيح في أصول الحياة التي نعيشها في الوقت الحالي، والذي يحثنا على الالتزام بالأخلاق والتفاؤل في الحياة، وتحمل المسؤولية، فكل تلك الأشياء جاء بها الكتاب، ليدرك القارئ اين هو المسار الصحيح الذي يجب ان يكون عليه في هذه الحياة، والتي يبدأ بالدين الذي هو اساس كل شيء، والنابع منه كافة الفروع الأخر والتي يستخدمها المؤلف في كعناصر أساسية في كتابه.


نبذة عن المؤلف:

تصحيح مسار (أصول حياتية) هو كتاب صغير الحجم لا تتعدى صفحاته مائة صفحة، قام بتأليفه الدكتور محمد فتحي، خبير التنمية البشرية والتطوير الإداري، حيث طبع الكتاب الطبعة الاولى في عام 2008م، وقام بطبعه ونشره دار الاندلس الجديدة للنشر والتوزيع بالقاهرة.


الهدف من الكتاب:

يهدف هذا الكتاب إلى وضع القواعد الاساسية والأسس التي من خلالها نتمكن من الوصول الى النجاح، عن طريق مبادئ سهلة التنفيذ ولها أثر كبير لوصولنا الى النجاح، كما أن الهدف منه أيضًا إدراكنا بقيمة ديننا الإسلامي، ومدى أثره تأثير الكبير في نجاح الفرد في حياته، والتغلب على مشاكله.


ملخص الكتاب:

يضع المؤلف سؤالاً هاماً في بداية كتابه حيث يُسئل (لماذا سبق المسلمون الأوائل وبنو مجدهم؟ ولماذا تخلفنا نحن وهدمنا ما صنعوه؟ ثم انتقل للتعرف على اجابة سؤاله احتوت على ان معالم الطريق بالنسبة لهم كانت واضحة، وانهم طلبوا العلم وبايعوا الله، وعملوا على اصلاح ما أفسده الناس. ثم تطرق بعد ذلك لسرد عناصر الكتاب والتي اوضح منها الاتي:-


أنت والمجتمع والدين:

وضح الدكتور محمد فتحي من خلال كتابه أهمية الدين في المجتمع كونه ينظم العلاقات الاجتماعية والروابط الاسرية، وهذا يكون اول بداية الطريق للنجاح.


تحديد الأهداف:

يوجه المؤلف رسالته من خلال كتاب انه يجب على كل انسان ان يكون لها اهداف وان يحددها ويخطط لها، لأن ذلك عنصر هام من عناصر النجاح.


العمل الجماعي:

وجه المؤلف ان علاقة الانسان بمن حوله مثل اصدقائه وزملائه وأقاربه هي من تحدد مدى نجاحك، فلو كانوا المقربين تجمعكم علاقة طيبة سوف يساعدونك على النجاح والتفوق والوصول الى الهدف المراد تحقيقه.


قبول النصيحة:

يجب ان يقبل الانسان بنصيحة الغير، وان يستمع اليه، لأن هذه النصيحة سوف يستفيد منها، وإن لم تكن دون جدوى، فلم تؤثر عليك في طريق نجاحك.


الطموح:

أحد اهم القواعد الاساسية للوصول الى النجاح، ويعتمد الطموح على ما تبذله من جهد في توصيل مواهبك وامكانياتك، وإذا لم يكن لديك طموح ستكون قاعدتك محدودة.


العلم والتعلم:

يعتبر الانسان هو المسئول الأول والأخير عن تنمية قدراته ومهاراته من خلال التعلم بكل ما هو جديد يفيده في حياته المستقبلية.


الالتزام باختلاف الرأي:

يجب الالتزام برأي من هم يخالفوك، ومن الممكن ان تتعلم من رأيهم هذا وتجعله استفادة لك، وليس معارضة عليك.


آداب الحوار:

الانسان الناجح دائماً ما يناقش بقوة وتكون لغته هادئة لا يعلو فيها الصوت ولا تتملكه العصبية، ويكون الانسان الفاشل عكسه تماماً، لذلك احرص على آداب الحوار.


اتخذ لك قدوة:

كان للكثير من الناجحين على مدار التاريخ قدوة يقتدي بها، وأكثر الاشخاص التي من الممكن ان تقتدي بهم، هو رسولنا الكريم صلى الله عليه.


تحمل المسؤولية:

ليس تحمل المسؤولية هو ان يكون لك بيتاً واسرة مستقلة، ولكن تحمل المسؤولية في ان تثبت نفسك لذاتك ولوالديك، وان تكون جديد بما عليك تحقيقه وخاصة النجاح والوصول الى الهدف المنشود.


الرأي الشخصي:

يعتبر هذا الكتب من الكتب القيمة والتي استفدت منها كثيراً في تحقيق ما يريده الانسان، فوجدت ان الالتزام والاخلاق الفاضلة التي امر بها ديننا الاسلامي هي الطريق الوحيد للنجاح والتقدم، كما ارى ان الكتاب جاوب على اسئلته بطريقة علمية، حيث وجدت ان كافة العناصر السابقة هي التي كانت تميز المسلمين، ولهذا السبب نجحوا في بناء حضارتهم. يمكنك الإطلاع على النسخة الكاملة من الكتاب عبر هذا الرابط.


تلخيص كتاب "تصحيح مسار" للدكتور محمد فتحي
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -