اقرأ أيضًا

الزي الشعبي السعودي للنساء والرجال بالصور

الزي الشعبي السعودي للرجال والنساء

الزي الشعبي السعودي للرجال والنساء في المملكة العربية السعودية عديد ومختلف يرتديه المواطنين هناك سواء كان للخروج، أو من أجل المناسبات الدينية والاحتفالات الوطنية والأعراس، يختلف الزي الشعبي باختلاف المنطقة التي يقيم في الأشخاص، فمن خلال هذا الموضوع سوف نتعرف معًا الزي الشعبي الذي يرتديه السعوديين رجالًا ونساءً في المملكة.


الزي الشعبي السعودي للرجال:

يتكون الزي الشعبي السعودي للرجال من عدة قطع، سوف نتعرف عليها فيما يلي:

1. الثوب:

يعتبر من أهم القطع في الزي الشعبي السعودي للرجال، وتتميز هذه القطعة بلونها الأبيض السادة، أو اللون البني الفاتح أو الأزرق. وقد الثوب يكون ضيق بعض الشيء أو وايع، ويتم صناعته من القطن الطبيعي أو الصناعي أو البوليستر.

ولكن يختلف الثوب السعودي عن أشكال الاثواب الخليجية في أنه يكون على مقاس الجسم من الأعلى، ويكون فضفاض من الأسفل. كما يكون كوم الثوب مناسب لطول اليد وواسع وليس مُجسم، أيضاً يوجد الثوب الرجالي من جهة الصدر 4 أزرار. يحتوي الثوب السعودي كذلك في الأعلى على ياقة بيضاوي أو مثلثة الشكل. يتم ارتداء هذا الثوب في موسم الصيف والشتاء أثناء خروجهم إلى الأماكن العامة.

الثوب السعودي للرجال


2. الطاقية:

تعرف أيضًا باسم آخر وهو القحفية، وهي أيضًا من القطع الضرورية لاكتمال الزي الشعبي السعودي للرجال. تكون الطاقية باللون الأبيض، ويتم ارتدائها على الرأس، وتصنع من القطن. يتم لبس الطاقية السعودية أسفل الشماغ وذلك حتى يتم تثبيته ولكن بشرط أن تكون بنفس مقاس الرأس.

الطاقية السعودية للرجال


3. الشماغ:

يعرف أيضًا الشماغ باسم آخر هو الغترة، وهي القطعة التي يقوم بارتدائها الرجل فوق الطاقية البيضاء. والشماغ السعودي هو عبارة عن قطعة من القماش يتم ثنيها على شكل مثلث ويتم لبسها فوق الطاقية لتغطية كل من الرأس والكتفين. ويكون الشماغ باللون الأحمر والأبيض المدمجين معًا، وهناك أخرى تتميز باللون الأبيض الصافي.

الشماغ السعودي للرجال


4. العقال:

العقال السعودي هو قطعة أيضًا أساسية يتم وضعها فوق الشماغ حتى يثبت على الرأس. والعقال هو عبارة عن قطعة باللون الأسود على شكل دائرة تشبه الجلد وتوضع فوق الرأس.

العقال السعودي للرجال


5. البشت:

يطلق عليه أيضًا المشلح، ويتم لبس البشت فقط في المناسبات والاحتفالات الرسمية، وذلك لما له من وقار وأناقة يزيدها على الزي الشعبي السعودي. يتم لبس البشت السعودي في الصيف والشتاء. أما عن ألوان البشت فتكون باللون الأبيض يناسب ارتداؤها في النهار، وأسود يناسب الليل.

البشت السعودي للرجال


6. الدقلة

الدقلة السعودية هي قطعة رسمية يقوم بارتدائها الرجال السعوديون في مناسبات الزفاف والمهرجانات التقليدية الشعبية مثل مهرجان الجنادرية. وتتميز الدقلة بأشكال مختلفة وألوانه الأبيض والبني والرمادي والأسود، وهذا الزي الشعبي أهم ما يميزه أنه مفتوح من الأمام ومن الجانبين.

الدقلة السعودية للرجال


الزي السعودي الشعبي للنساء:

يتكون الزي الشعبي السعودي للنساء من مجموعة من القطع سوف نتعرف عليها معًا بالتفصيل، وهي كالآتي:

1. العباءة:

تُعتبر العباءة من أكثر الأزياء التي ترتديها النساء في المملكة العربية السعودية سواء كان للتنزه أو الذهاب إلى الأماكن العامة. والعباءة النسائية السعودية هي عبارة عن ثياب فضفاض يوجد به تطريزات مختلفة ويتميز باللون الأسود.

ويتم لبس العباءة في السعودية مع غطاء الرأس، وهناك الكثير من السيدات يرتدين معها النقاب. وتتنوع أنواع العباءات النسائية السعودية ومنها الخرقة ويوجد بها نقوش ويتم لبسها في الأجواء البدوية. والعباءة البشت والتي يلبسها السيدات في الأعراس ويزيد ارتدائها في المنطقة الوسطى.

العباءة السعودية للنساء


2. الدراعة:

يطلق على الدراعة أيضًا اسم الزي المقطع، وهي أشبه بالعباءة ولكن صنعت من الحرير من أجل لبسها في المناسبات، وهناك أيضاً من القطن أو الكتان من لارتدائها في الأيام العادية. وتتكون الدراعة السعودية من البدن، التخراصة، الأكمام، البنيقة. كما تتميز الدراعة النسائية بطولها إلى آخر القدمين، وفضفاضة والاكوام طويلة، وتتمتع بألوانها رائعة وبراقة مثل الأبيض والأحمر، كما يوجد منها الكثير من التطريزات المختلفة.

الدراعة السعودية للنساء


3. السحابي:

والسحابي السعودي هو عبارة عن زي شعبي فضفاض يتم لبسه أعلى الدراعة، ويتوفر منه تطريزات مختلفة وكثيرة. يتم ارتداء السحابة كثيراً في المناطق الشمالية والشرقية والوسطى من المملكة العربية السعودية.

السحابي السعودي للنساء


4. الزبون:

يعرف الزبون السعودي أيضًا باسم الدقلة، وهو عبارة عن صوب مفتوح من الأمام يوجد به أزرار لقفله من الأعلى وتركه مفتوح من الأسفل، كما يشمل على فتحات صغيرة من الجوانب. ويتم صناعة الزبون من الستان، ويتم لبسه في المناسبات مثل الأعراس.

الزبون السعودي للنساء


5. البخنق:

يعرف البخنق النسائي السعودي أيضًا باسم المخنق، وهو ثوب تراثي شعبي تلبسه البنات الصغيرات السعوديات وخاصة في مناطق البادية. و البخنق هو من الحرير مغلق بالكامل ما عدا فتحة الرأس، ويتميز باللون الأسود السادة بخيوط باللون الفضي أو الذهبي.

البخنق السعودي للنساء


6. المجنب:

يطلق على المجنب السعودي أيضًا اسم المتروك، وهو الثوب الأساسي الذي تلبسه السيدات السعوديات في منطقة عسير. يصنع المجنب من الستان أو القطيفة أو القطن الأسود، يوجد من أعلى الفخذ شكل ينسدل منه قطع من الجوانب تجعل الثوب فضفاض بشكل أكبر. كما يوجد بالمجنب عند الأكمام والصدر تطريزات بألوان عديدة.

المجنب السعودي للنساء


7. المقبل:

و المقبل السعودي هو عبارة عن زي شعبي سعودي نسائي تم صناعته من القماش بلون طبيعي، ويوجد عند الظهر والصدر كلفة من القطن باللون الاسود. وهناك أيضاً من المقبل ما هو مطرز من جانب الصدر بخيوط من الحرير باللون الأحمر. ويتم المقبل ارتدائه بكثرة في منطقة عسير.

المقبل السعودي للنساء
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -