اقرأ أيضًا

بحث عن محرك البحث قوقل

بحث عن محرك البحث قوقل

محرك البحث قوقل يعتبر من أشهر وأفضل محركات البحث المعروفة والمستخدمة في جميع أنحاء العالم، حيث يقوم بعرض الكثير من نتائج البحث لكل من يرغب الاطلاع عن شيء ما أو معرفة معلومة محددة، وهذه المزايا الرائعة التي يحتوي عليها محرك البحث جوجل جعلته من أقوى المحركات الأساسية المستخدمة على مستوى العالم أجمع، لذا دعونا نتعرف معًا على أهمية محرك البحث جوجل وكيف يعمل وطريقة استخدامه.


بحث عن محرك البحث قوقل:

يعد محرك البحث قوقل من أفضل الشركات وأشهرها عالمياً ومتخصص بتوفير كافة خدمات البحث عن طريق الانترنت. قام سيرجي بين ولاري بيدج بإنشاء قوقل سنة ١٩٩٨م ويقدم ملايين من الخدمات التي يريدها الباحثين من خلال البحث عنا باستخدام الشبكة العنكبوتية. يعتمد محرك البحث جوجل على خوارزميات وطرق منظمة من أجل توفير المعلومة بشكل سريع وبسيط. كما أن شركة قوقل تطورت للغاية ولم تعد خدماتها تقتصر على نتائج البحث فقط بل أصبحت قوية للغاية في تقديم الملايين من الخدمات المختلفة.


كيف يعمل محرك البحث جوجل:

يعمل محرك البحث قوقل بشكل أساسي من خلال استراتيجيات معينة تقوم بتجميع عدة نتائج من البحث وعرضها للشخص الذي يقوم بالبحث عن موضوع ما، كما يشمل المحرك فهرس كبير يوجد به عدد لا محدود من كلمات البحث حتى يستطيع أن يلبى جميع الكلمات التي يقوم الأشخاص بالبحث عنها عبر الإنترنت، حيث تتم عملية البحث عن طريق محرك بحث جوجل من خلال 3 مراحل أساسية، وهي كالتالي:


الزحف (Crawling):

يعتمد محرك بحث جوجل على ما يسمى ببرامج الزحف وذلك من أجل البحث عن مواقع الويب الجديدة أو التي تم تحديثها، وذلك من خلال وسائل عديدة؛ مثل اتّباع اللينكات الواردة لجوجل من مواقع تم زيارتها سابقاً، ثم تقوم بحفظ عناوين هذه المواقع أو لينكات (URL) في قوائم خاصة للعودة إليها وقت الحاجة.


الفهرسة (Indexing):

بعد أن يتم اكتشاف مواقع الويب الجديدة عن طريق مرحلة الزحف يبدأ محرك بحث جوجل بالدخول إلى كل تلك المواقع؛ ليحلل محتوى كل موقع منها سواءً كان عبارة عن نصوص، أو صور، أو مقاطع فيديو، ومحاولة التعرف على المواضيع المختصة بها، بعد ذلك تقوم بحفظ هذه المعلومات في فهرس جوجل (Google index) وهو عبارة عن قاعدة بيانات كبيرة للغاية متاحة على مجموعة كبيرة من أجهزة الخوادم (Servers) التابعة لجوجل.


عرض نتائج البحث Serving Search) Results):

عندما يتم القيام بعملية بحث عن طريق محرك جوجل، فيقوم محرك البحث في الحال بعرض نتائج البحث الأولى المتصدرة بالاعتماد على نوع محدد من الخوارزميات، حيث يستخدم جوجل في عرض نتائجه على عوامل عديدة؛ من أبرزها الموقع الجغرافي للشخص الباحث.


كيفية البحث عن طريق محرك بحث قوقل:

يُمكن البحث عن طريق محرك بحث قوقل من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- الانتقال إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لقوقل مباشرة من هنا باستخدام أى مُتصفح ويب متاح على جهاز المُستخدِم، أو عن طريق برنامج جوجل الخاص بأجهزة الهواتف الذكية التي تعمل بأي من أنظمة تشغيل أندرويد أو آيفون.

2- ثم إدخال ما يريد المُستخدِم بالبحث عنه في خانة البحث الموجودة بصفحة قوقل الرئيسية.

3- من الممكن تخصيص إجراء البحث عبر جوجل، بحيث يقوم بالبحث عن نتائج تخص شيء محدد من المُحتوى، بدلاً من عرض جميع مواقع الويب التي تشتمل على موضوع البحث، حيث يسهل عليك ذلك البحث عن الصور، أو الكتب، أو مقاطع الفيديو، أو الأخبار فقط.


مميزات استخدام محرك بحث قوقل:

فيما يلي سوف نوضح لكم أهم مميزات استخدام محرك البحث قوقل الرائعة، والتي تفيد جميع المستخدمين بلا شك، وهي كالآتي:

1- ترجمة المُحتوى: يقدم محرك بحث جوجل ميزة ترجمة أي لغة تظهر بها صفحات الويب إلى لغات أُخرى.

2- إعلانات غير مُزعجة: تظهر الإعلانات أمام المستخدمين في محرك البحث جوجل بشكل مُنظّم وجيد، بحيث تكون على هيئة إعلانات مُستهدفة، كما يتعلق نوع الإعلان الممول غالباً بموضوع البحث الذي يقوم المُستخدِم بالبحث عنه، وذلك للاستفادة خصوصاً عند البحث عن مُنتج تجاري.

3- تعدُد خيارات البحث: يقدم محرك بحث قوقل الكثير من خيارات البحث عن الموضوع المطلوب وتخصيصه، حيث يستطيع المستخدم البحث فقط عن الوثائق العلمية، أو التسويق، أو الخرائط، أو غيرها العديد من الخيارات المختلفة.

4- دعم خدمات أُخرى: لا يقتصر استخدام محرك بحث جوجل للبحث عن المواضيع عن طريق شبكة الإنترنت؛ حيث يمكن أيضًا من خلاله الحصول على الكثير من الخدمات المختلفة التي تقدمها شركة جوجل؛ مثل خدمة البريد الإلكتروني الجيميل (Gmail)، وخدمة جوجل درايف (Google Drive)، وغيرها الكثير من الخدمات الأخرى.


بحث عن محرك البحث قوقل
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -