قد يعجبك

من هو مؤسس جوجل؟

من هو "لاري بيدج" مؤسس جوجل؟

من هو مؤسس جوجل؟

لاري بيدج (Larry Page) مؤسس جوجل هو رجل أعمال أمريكي ولد في 26 مارس 1973 من أم يهودية وأب أمريكي. حصل على درجة بكالوريوس هندسة الحاسوب من جامعة ميشيجان ثم بعدها درجة الماجيستير من جامعة ستانفورد. يعتبر لاري بيدج مؤسس جوجل (Google) حاليًا هو أغنى تاسع رجل في العالم بثروة تبلغ 32.3 مليار دولار. لذا دعونا نتعرف على قصة نجاح لاري بيدج من خلال سبع نصائح هامة من لاري بيدج نفسه.


متى تم تأسيس جوجل:

في البداية، شارك لاري بيدج مؤسس جوجل (Google) صديقه سيرجي برين وقاما معًا بجمع مبلغ مليون دولار من العائلة والأصدقاء لإنشاء محرك بحث عام 1998م سموه فيما بعد باسم جوجل حيث كانت تأتيه 5.6 مليون محاولة بحث كل يوم. في عام 2013م، أصبح جوجل أكبر محرك بحث بمعدل مليار سيرتش يوميًا. يعمل لاري بيدج حاليًا مدير تنفيذي لمجموعة تسمى "ألفابيت" تمتلك العديد من الشركات منها جوجل. يقع مقر شركة جوجل في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتخدة الأمريكية. 


منتجات قوقل:

تمتلك قوقول العديد من المنتجات الهامة التي استطاعت من خلالها تغيير مجرى التكنولوجيا بشكل عام في العالم كله. وتنقسم منتجات قوقل إلى منتجات للأفراد، منتجات للمؤسسات، ومنتجات لمطوري البرامج. وتشمل أهم منتجات قوقول الأتي: 

1- المتصفح الشهير قوقل كروم وهو أهم منتج لقوقل.

2- قوقول درايف للتخزين السحابي.

3- قوقول إيرث للإطلاع على الأماكن.

4- الجميل لخدمات البريد الإلكتروني حيث أنه من أهم منتجات قوقول.

5- قوقول دو للتواصل.

6- قوقول بلاي لتنزيل التطبيقات والألعاب الشهير.

7- قوقول أخبار لقراءة أحدث الأخبار.

8- اليوتيوب لمشاهدة محتوى الفيديوهات.

9- قوقل سكولار (الباحث العلمي) للحصول على مراجع بحثية موثوقة.

10- خرائط قوقول لمعرفة الاتجاهات أثناء السير أو القيادة.

11- موقع ترجمة قوقول لترجمة الملفات.


نصائح مؤسس جوجل لاري بيدج

وظف المتميزين وقلل البيروقراطية:

يهتم لاري بيدج مؤسس جوجل (Google) أكثر ما يهتم بتعيين المتميزين الذين يقومون من تلقاء أنفسهم بالأمور المفيدة لمصلحة الشركة. ظل بيدج مصرًا لوقت طويل على أن يتدخل في كل قرار تعيين تقريبًا. وكما يقول بيدج نفسه "ليس لدينا الكثير من المديرين كما كان ينبغي، لكن من الأفضل أن يكون لدينا عدد من المديرين أقل مما يجب عن أن يكون لدينا أكثر مما يجب.


كن موجزًا ومختصرًا:

عمل لاري بيدج مؤسس جوجل (Google) في الماضي على تطوير منهج إداري أكثر سرعة ومهارة فى شركة جوجل. وطلب من العاملين أن يعطوه تحديثات أو إعلانات من 60 كلمة حول المشاريع التي يعملون عليها. كانت هذه الملخصات على شكل فقرتين مختصرتين لإقناعه ومن ثم التنفيذ. يشجع بيدج على صناعة القرارات بشكل أسرع والانفتاح.


اهتم بأفكارك المجنونة ونفذ أفضلها:

يحث لاري بيدج مؤسس جوجل (Google) العاملين معه على الثقة في الأفكار الجريئة. فمن خلال الشروع فى تنفيذ الأفكار الرائعة "التي يمكن ان تغير العالم حقًا"، يمكنك أن تجذب الأذكياء بصورة رائعة وأن تحقق شيئًا جديرًا بالإعجاب، حتى ولو لم يكن ذلك هدفك من البداية. خطرت فكرة محرك البحث جوجل لبيدج في حلم رأى فيه إمكانية تنزيل شبكة الإنترنت بأكملها والاحتفاظ بالروابط.


استمر فى التقدم حتى ولو بشكل بسيط:

قد يبدو للوهلة الأولى أن هذه الفقرة تتعارض مع الفقرة السابقة وفق لاري بيدج مؤسس جوجل (Google)، ولكنهما في الواقع متكاملتان. صحيح أنك تحتاج إلى التركيز بشكل كبير على الابتكارات الضخمة فيما يتعلق بتطوير منتجات أو خدمات جديدة، إلا أنه مع ذلك، وبمجرد إطلاق المنتج أو الخدمة الجديدة بنجاح، يركز بيدج على إبقاء ارتباط الناس به/ها، كي يتسنى إضافة خصائص جديدة وإدخال تحسينات صغيرة تسهل استخدامه/ها. ويكون ذلك بمثابة طريقة رائعة للحفاظ على تفاعل العملاء مع الشركة وحبهم لها.


وازن بين التكنولوجيا واستراتيجية العمل:

قدمت جوجل وصاحبها لاري بيدج تقنيات مذهلة ورائدة كانت بحد ذاتها انقلابًا في الموازين. وكان من شأن تلك الابتكارات التكنولوجية وحدها أن تؤثر بشكل جوهري على حجم استخدام الإنترنت العالمي. ولكن من خلال مزج العقلية الاستثمارية الذكية مع الابتكارات التكنولوجية الكبيرة، أصبحت جوجل ما هي عليه الآن ككيان اقتصادي عملاق.


ركز على الابتكارات الكبيرة الرائدة:

يرى لاري بيدج مؤسس جوجل (Google) أن التغيير التدريجي يصلح للطيور؛ فهو يريد تنفيذ الأفكار الجريئة التي يمكن أن تقلب الأمور رأسًا على عقب في اتجاه الأفضل فى حال نجاحها. قد تنجح هذه الأفكار وقد تفشل في أحيان أخرى. وربما تمهد فكرة فاشلة لشيء ينجح بشكل مبهر. فعلى سبيل المثال بدأت مجموعة جوجل كشركة تعمل في مجال الذكاء الصناعي. لم تنجح جوجل في هذا المجال، لكنها قدمت نظامًا للإعلانات المستهدفة أصبح يدر الشركة ما يقرب من نصف دخلها.


اصبر وثابر:

طرأت فكرة كتب جوجل الرقمية للاري بيدج صاحب جوجل (Google) لأول مرة في منتصف التسعينيات. استغرق الأمر ست سنوات منذ مشاركته فى تأسيس شركة جوجل حتى يظهر أول كتاب ضوئي في هذا المشروع في 2004. وينطبق الأمر نفسه على فكرة تطبيق "ستريت فيو" في خرائط جوجل.


من هو مؤسس جوجل؟
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -