اقرأ أيضًا

تلخيص وشخصيات وتحليل رواية "عساكر قوس قزح"

تلخيص وشخصيات وتحليل رواية "عساكر قوس قزح"

نبذة عن كاتب رواية عساكر قوس قزح:

رواية عساكر قوس قزح للمؤلف الإندونيسي أندريا هيراتا ولد عام 1967، حيث يعد من أشهر المؤلفين والكتاب الإسبان، ويمتلك مجموعة كبيرة من الروايات، وأبرزها رواية عساكر قوس قزح، التي تم نشرها سنة 2005 ونالت إعجاب العديد من الكتاب والقراء لأنها تشرح الواقع بكل حقائقه وترجمت إلى اللغة العربية في عام 2013، كما قام بترجمتها سكينة إبراهيم.


أهم الشخصيات الرئيسية في رواية عساكر قوس قزح:

تدور أحداث رواية عساكر قوس قزح حول عدد من الشخصيات الرئيسية، سوف نتعرف عليها معاً فيما يلي:

● بو مس: معلمة تقوم بتعليم التلاميذ في المدرسة بشكل مجاني.

● باك هرفان: معلم يقوم أيضًا بتعليم الطلاب بدون أي مقابل، وأفنى عمره في ذلك.


الشخصيات الثانوية في رواية عساكر قوس قزح:

تدور أحداث رواية عساكر قوس قزح أيضًا حول عدد من الشخصيات الثانوية، وهي كالتالي:

● إيكال.

● هارون.

● مهار.

● لينتانج.

● سهارى.

● كوتشاي.

● صمديكون.


تلخيص رواية عساكر قوس قزح:

بداية أحداث الرواية:

تدور أحداث رواية عساكر قوس قزح حول مدرسة تفتقر لكثير من الأمور المهمة، توجد في جزيرة "بيليتونغ" الإندونيسية يذهب إليها الطلاب للتعلم والعمل بها لتحسين مستواهم المادي، وكان يحرص الأهل كثيراً إلى تسجيل أولادهم في هذه المدرسة لأن التقديم فيها مجاناً ولأنها تؤسسهم على التعاليم التي ينص عليها الإسلام، وكانت هذه المدرسة تواجه مصير إغلاقها إذا لم يتم اكتمالها بالطالب العاشر وفقاً للقوانين المقررة.


إنقاذ واستمرارية التعليم:

يوجد في تلك المدرسة المدرس باك هرفان الذي قضى طوال عمره فيها ليقوم بتعليم التلاميذ مجاناً، وكانت تساعده المدرسة الشابة بو مس، التي تقدم التعليم مجانًا أيضًا وأيضًا تعمل في الحياكة لتعول نفسها، وقبل أن تنتهي المدة المحددة يأتي إلى المدرسة الطالب العاشر، الذي كان سبباً في إنقاذها من قرار الغلق.


تحدي الصعاب وتحقيق النجاح:

بعد ذلك بدأت المدرسة تتعرض لتحديات صعبة حتى تستمرّ، فقد قام مفتش الوزارة بمنحها درجات سيئة لأنها تفتقر لعدة أشياء كثيرة وضرورية واعطها بعض الوقت حتى تطور من نفسها من قبل المسؤولين، بالإضافة إلى ذلك لابد من مشاركة المدرسة في المهرجان السنوي وجميع المسابقات حتى تثبت وجودها وكيانها.


التحدي الأصعب:

لقد تعرضت المدرسة بعد فترة لتحدي أكبر وأصعب عن السابق وهو أن شركة ال "ب ن" التي تعد من أشهر وأكبر شركات القصدير كانت تريد هدم المدرسة حتى تستخرج من تحتها القصدير، لكن المدرسة بو مس استطاعت بعد مجهود كبير أن تقنع صاحب الشركة بالتراجع عن قرار الهدم، واستمرت المدرسة تؤدي الرسالة على أكمل وجه وبشكل مجاني.


الإصرار والوصول:

استطاع إيكال بعد ذلك أن يحصل على منحة دراسية في أوروبا، وكتب أيضًا كتابًا لمدرسته أطلق عليه اسم "عساكر قوس قزح"، وكوتشاي أصبح عضو في مجلس النواب، أما باقي الطلاب فقد تفرقوا وكل تلميذ تعلم مهنة مناسبة له.


تحليل رواية عساكر قوس قزح:

وفقاً لما ورد عن مجموعة من الباحثين لتحليل رواية عساكر قوس قزح، فقد وضح الروائي فيها التحدي لاستمرار العلم والحفاظ على الكرامة عن طريق سرد حكاية عدد من الطلاب ومدرستهم، وحتى نوضح لكم الفكرة التي أراد المؤلف أن يصلها إلى القراء تم تقسيم الرواية إلى عنصرين أساسيين وتحليلهم كما يلي:


تحليل العنوان:

إن عنوان رواية "عساكر قوس قزح" يدل على رمز واشارة لشخصيات القصة ويُكشف أيضًا ما يدور حوله الرواية بشكل عميق؛ فقد قامت المُدرسة بإطلاق هذا الاسم على طلابها الذين كانوا مثل العساكر الذين يتحملون كل أنواع الصعاب.


تحليل المكان:

تدور أحداث رواية جنود قوس قزح بشكل أساسي في إحدى الجُزُر الإندونيسية المشهورة، والتي تعرف باسم جزيرة "بيليتونغ".


تلخيص وشخصيات وتحليل رواية "عساكر قوس قزح"
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -