قد يعجبك

أعراض وأنواع مرض السكري

أعراض وأنواع مرض السكري

أعراض وأنواع مرض السكري
يحدث ارتفاع سكر الدم المصاحب لمرض السكر نظرا لأن الجسم إما لا تنتج ما يكفي من الأنسولين أو لديه خلايا التي لا تستجيب بشكل صحيح إلى الأنسولين ينتج البنكرياس وهذا يؤدي في الكثير من الجلوكوز الذي يتم بناءه في الدم حيث أن الدم الزائد يمر في نهاية المطاف إلى خارج الجسم في البول لذلك على الرغم من أن الدم لديه الكثير من الجلوكوز والخلايا لا يحصلون عليه للحصول على احتياجاتها من الطاقة والنمو الأساسية. تقدم تلك المقالة معلومات عن أعراض وأنواع مرض السكري تشمل الأعراض الشائعة لمرض السكر كثرة التبول، الجوع الشديد، ارتفاع مستوى السكر في الدم، الإرهاق الدائم، أما أنواعه فهي النوع الأول، الثاني، وسكر الحمل.


أعراض مرض السكري:

إن الغالبية العظمى من المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2 يشعرون في البداية بمقدمات وأعراض مرض السكر من خلال مستويات السكر في الدم حيث تكون أعلى من المعتاد ولكن ليست عالية بما يكفي لتستحق تشخيص مرض السكري الخلايا في الجسم أصبحت مقاومة للأنسولين. كما يصنف مرض السكري واضطراب التمثيل الغذائي يشير التمثيل الغذائي للطريقة أجسامنا تستخدم الطعام المهضوم للحصول على الطاقة والنمو يتم تقسيم معظم ما نأكله وصولا إلى جلوكوز.

والجلوكوز هو شكل من أشكال السكر في الدم هو المصدر الرئيسي للوقود في جسد الأنسان. عندما يتم هضم الطعام والجلوكوز يجعل طريقها إلى مجرى الدم في الخلايا يتم استخدام الجلوكوز للحصول على الطاقة والنمو ومع ذلك لا يمكن أن يدخل الجلوكوز خلايا الأنسولين من دون التواجد حيث أن الأنسولين هو الهرمون الذي يتم إنتاجه من البنكرياس بعد تناول الطعام البنكرياس تلقائيا تصدر كمية كافية من الأنسولين لتحريك الحاضر الجلوكوز في الدم في الخلايا في أقرب وقت يدخل الجلوكوز خلايا انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم.

ويمكن تلخيص أعراض مرض السكري كالتالي: 

1- تشمل الأعراض الشائعة لمرض السكر كثرة التبول

2- الجوع الشديد المصحوب بدوخة.

3- ارتفاع مستوى السكر في الدم. 

4- الإرهاق الدائم بسبب انخفاض جلوكوز الدم.

5- فقدان الوزن بصورة كبيرة وغير متوقعة.

6- البطء في شفاء العديد من الجروح في الجسد.

7- تورم اللثة مع احمرارها، الشعور بوخزة في القدمين واليدين.

8- ضعف النظر المصحوب مع دوخة.


أنواع مرض السكري:

ينقسم مرض السكري إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي السكري من النوع الأول، السكري من النوع الثاني، وسكري الحمل. يمكن شرح تلك الأنواع كالتالي:


1- السكري من النوع الأول:

كان يسمى قديم سكري الأطفال ويسمي أيضا مرض السكري المعتمد على الأنسولين وهو يحدث نتيجة تدمير خلايا بيتا بسبب مناعة ذاتية الأمر الذي يسبب عدم وجود أنسولين في الجسم وطريقة علاجه الوحيدة هو استخدام حقن أنسولين، ويشكل الأطفال والشباب النسبة الأكبر في الإصابة بهذا النوع.


2- السكري من النوع الثاني:

أن الجسم لا ينتج ما يكفي من الأنسولين لوظيفة المناسبة أو الخلايا في الجسم لا تستجيب للأنسولين مقاومة الأنسولين حيث ما يقرب من 90٪ من جميع حالات السكري في جميع أنحاء العالم من هذا النوع كما أن مرض السكري قياس مستوى الجلوكوز في مستوى الجلوكوز في الدم.

وهناك بعض الناس لديها القدرة على السيطرة على أعراض مرض السكري من النوع 2 من فقدان الوزن واتباع نظام غذائي صحي والقيام الكثير من التمارين الرياضية ومراقبة مستويات الجلوكوز في الدم لديهم ومع ذلك ومرض السكري نوع 2 هو عادة مرض التدريجي فإنه يحصل أسوأ تدريجيا بحيث يضطر المريض في نهاية المطاف أن يأخذ الأنسولين وعادة في شكل أقراص.

أما الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة لديهم خطر أعلى بكثير لتطوير مرض السكري من النوع 2 مقارنة مع أولئك الذين لديهم وزن صحي للجسم الأشخاص الذين لديهم الكثير من الدهون الحشوية المعروف أيضا باسم السمنة المركزية والدهون في البطن أو البدانة في منطقة البطن هي الأكثر تعرضا للخطر زيادة الوزن السمنة يتسبب في الجسم للأفراج عن المواد الكيميائية التي يمكن أن تزعزع استقرار أنظمة القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي في الجسم.


3- سكري الحمل:

يصيب هذا النوع 3 - 5% من الحوامل، وهو نتيجة اختلال توازن الهرمونات في جسم المرأة الحامل، مما يؤدي إلى زيادة مقاومة الأنسجة لعمل الأنسولين. يتم تشخيص سكري الحمل أثناء الحمل حيث أن اغلب مرضى السكري يمكن السيطرة على مرض السكري مع ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي وبين 10٪ إلى 20٪ منهم بحاجة إلى اتخاذ بعض نوع من الأدوية السيطرة على الجلوكوز في الدم يمكن للسكري الحمل دون تشخيص أو غير المنضبط تزيد من مخاطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -