اقرأ أيضًا

أسباب الوفاة في عملية التكميم

أسباب الوفاة في عملية التكميم

أسباب الوفاة في عملية التكميم
‏يلجأ العديد من الأشخاص إلى إجراء العملية الجراحية بهدف الحصول على أفضل وزن ممكن بعد أن يتم التخلص من الدهون الموجودة في الجسم، ومن أشهر هذه العملية هي عملية التكميم والتي بالرغم من نتائجها الجيدة والإيجابية إلا أنه حالها كحال أي عملية جراحية لها بعض من الآثار السلبية والجانبية، وقد يتساءل البعض حول أسباب الوفاة في عملية التكميم أو أهم الأعراض التي تؤدي لذلك.


أسباب الوفاة في عملية التكميم:

يوجد بعض من أسباب الوفاة في عملية التكميم سواء كانت المشكلة لدى المريض أو الطبيب والمركز الطبي أو غيرها من العمليات الأخرى التي تؤدي للوفاة، وفيما يلي سنعرض ذلك:

● مشاكل التخدير أثناء العملية:

 يمكن أن يكون التخدير الذي يلجأ له المريض واحد من أسباب الوفاة في عملية التكميم وذلك لأنها قد تختلف من شخص الى اخر حسب الحالة المرضية، لذلك ينصح باختيار أفضل الاطباء ذو خبرة وكفاءة عالية حتى يساهم في نجاح العملية واختيار نوع التخدير المناسب، كما يمكن أن تكون الأدوات المستخدمة في العملية لها دور في نجاح أو فشل العملية بشكل او بأخر حيث يمكن أن تؤدي الى العدوى أم لم يتم تعقيمها جيدًا كما او كفاءة هذه الأدوات ايضًا قد يكون لها دور حسب الجودة.

● الحساسية من الأدوية:

‏يمكن أن يكون أنواع الحساسية التي يعاني منها المريض سبب من أسباب الوفاة في عملية التكميم، حيث يوجد بعض من الأدوية التي تستخدم أثناء العملية وفي حال لم يهتم الطبيب هذه الحساسية التي يعاني منها المريض قد يؤدي إلى حدوث صدمة للجسم وبالتالي الوفاة.

●  ‏التسريب بعد التكميم:

يتعرض بعض الأشخاص إلى التسريب بعد عملية التكميم وذلك لعدة أسباب ممكنة، حيث يحدث فجوة أو ثقب في المعدة نتيجة عدم تثبيت المعدة بالطريقة الصحيحة مما قد يسبب العديد من المخاطر الأخرى مثل التهابات أو التسمم وقد يؤدي في النهاية للوفاة، لذلك من المهم اختيار طبيب يحرص على التعرف لكافة جوانب العملية وجميع الآثار الجانبية التي قد تعرض لها المريض مع إجراء كافة التحاليل والفحوصات له قبل إجراء هذه العملية حتى لا يحدث أي مضاعفات او بعدها.



هل عملية تكميم المعدة تسبب الوفاة؟

نعم، قد تسبب عملية تكميم المعدة الوفاة في حال حدوث نزيف شديد داخل المعدة، وجود حساسية من نوع من أنواع مواد التخدير التي تستخدم أثناء إجراء العملية، تجلط الدم أو مشاكل الرئة أثناء العملية، إصابة أي من الأعضاء أثناء إجراء العملية، أو حدوث تسريب من المعدة بعد العملية.


شروط إجراء تكميم المعدة:

‏قد لا تناسب عملية تكميم المعدة جميع الحالات حيث يوجد بعض من الشروط التي يجب توافرها في مريض حتى يتمكن من اجرائها، وهي:

● ‏يجب ألا يقل سن المريض الذي يريد إجراء العملية عن 14 عام ولا يزيد عن 65 عام كما يجب ألا تزيد درجة معدل كتلة الجسم للمريض عن 30 حتى 35، بالإضافة إلى ذلك يفضل إجراء جميع الفحوصات والتحاليل اللازمة قبل إجراء هذه الجراحة للتأكد من إمكانية القيام بهذه العملية.

● ‏يجب ألا يكون المريض معتمد في الغذاء على الحلويات والمشروبات الغازية لأن هذه الأطعمة قد تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير ويمكن القول إنه سبب رئيسي في إجراء هذه العملية، كما يجب أن تكون الفحوصات متناسبة مع الحالة على ان لا يكون مصاب بمرض خطير.


موانع إجراء عملية التكميم:

يوجد بعض من الأمراض التي يعاني منها المريض بسبب السمنة قد تكون من موانع العملية، مثل مرض القلب والسكر والضغط وأمراض الكبد وغيرها من الأمراض الأخرى، حيث أن جميع هذه الأمراض قد تؤثر على هذه العملية وكل مرض له طريقة مختلفة في التعامل معه من داخل العمليات حتى يتم تجنب حدوث أي نوع من المضاعفات.


مميزات وعيوب عملية التكميم:

يمكن اللجوء إلى عملية التكميم للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم والحصول على وزن مثالي، وفيما يلي مميزات وعيوب عملية التكميم:

● ‏يوجد بعض من العيوب التي تحدث للمريض على الفترات البعيدة بعد إجراء عملية التكميم، مثل الشعور بالتغيير في طعم الماء والشعور بالألم في منطقة المعدة بعد إجراء هذه العملية بشكل مباشر، وعلى الرغم من أضرار هذه العملية إلا أن هذه الأعراض قد لا تصيب العديد من الأشخاص بشكل عام في الحالات النادرة فقط.

● ‏يمكن أن تؤدي عملية التكميم إلى الوفاة في بعض الحالات خاصة أن تم الاعتماد على مركز طبي غير معروف لأن ذلك قد يزيد احتمالية حدوث العديد من المشاكل والآثار السلبية، لذلك يفضل اللجوء إلى هذه العملية كحل أخير لفقدان الوزن على أن تكون الحلول الأولى هي اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام.

● ‏تتميز هذه العملية بأنها سهلة وبسيطة ولا تحتاج إلى العديد من الوقت في اجرائها، كما أنها غير مكلفة في معظم المراكز الطبية بالإضافة إلى ذلك في حال نجحت هذه العملية يمكن الحصول على وزن مثالي في مدة قصيرة، بخلاف الطرق الأخرى التي تحتاج إلى وقت طويل للحصول على النتائج.


أسباب فشل عملية التكميم:

يوجد بعض من أسباب فشل عملية التكميم التي يجب التعرف عليها حتى لتجنب حدوث أي مضاعفات أو مشاكل بعد العملية، وهي:

● ‏يلعب الطبيب الجراح الذي يقوم بإجراء هذه العملية دور هام في نجاحها أو فشلها، حيث يجب اللجوء إلى مركز طبي معروف ومشهور على أن يكون الأطباء مدربين على أعلى المستويات وهم جاهزين للتعاون السريع مع المريض في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون الفريق الطبي له القدرة على حماية المريض من أي من مضاعفات الأخرى التي تحدث له بعد إجراء هذه العملية، حيث أن كان الفريق الطبي مدرب جيدًا فيمكن ذلك ان يساعد بنجاح العملية والعكس.

● ‏يفضل المتابعة مع الطبيب بعد إجراء هذه العملية حتى يساعد في نجاحها بشكل كامل، حيث قد يصاب المريض بعد إجراء هذه العملية إلى العديد من الأعراض الجانبية مثل الإصابة بالأنيميا الحادة لعدم وجود أي طبيب يقوم بالإشراف عليه، لذلك يفضل اللجوء إلى طبيب مختص يحرص على توفير تغذية مناسبة حتى يحصل المريض على جميع العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها في اليوم، ويساعده في تهيئته للتعامل مع نمط الحياة الجديد وهو بحجم المعدة الأصغر، كما يفضل استشارة الطبيب بشكل أسبوعي للاطمئنان على الحالة بشكل عام والتعرف على الآثار السلبية التي قد يتعرض لها وإيجاد حل لها، مع الالتزام على جميع الإرشادات الخاصة بالطبيب.


وفاة أريج بعد التكميم:

توفيت الفتاة السعودية أريج مثلها مثل العديد من المشاهير مثل اللبناني وديع جورج وسوف ابن المغني المشهور، الكاتبة والإعلامية الكويتية فجر السعيد، بعد عملية التكميم بعد 7 شهور من الغيبوبة والمعانات والمضاعات الشديدة بسبب عملية تكميم المعدة. تم إجراء حوالي 20 عملية للسعودية أريج لسد تسربات المعدة التي نتجت عن التكميم ولكن فشلت تلك العمليات وتوفيت المذكورة. 

على الجانب الأخر، فقد نجحت عملية التكميم لدى العديد من المشاهير مثل الممثلة المصرية هنادي مهنا، الممثلة المصرية سمية الخشاب، الممثل المصري أحمد زاهر، الممثلة العراقية سعاد سلمان، المغنية الأردنية ديانا كرزون، والمغني الإماراتي حسين الجاسمي.


هل ندمت على عملية التكميم؟

بخصوص الإجابة على سؤال هل ندمت على عملية التكميم، في الحقيقة، لم أندم على عملية التكميم لأن مخاطر التكميم لا تقارن بمخاطر مرض السمنة مثل التهاب المفاصل، الضغط، السكر، وأمراض القلب والشرايين. وفي العموم، فتبلغ نسبة نجاح عمليات التكميم في الوقت الحالي 80 إلى 90% وهي نسبة عالية، ويفقد المريض حوالي 70% من وزنه في أول عام بعد التكميم. 


نصائح بعد إجراء عملية التكميم:

يفضل اللجوء إلى طبيب على دراية كافية في استخدام أفضل الادوات وفي حرص شديد للبعد عن الأدوات التي قد تسبب مخاطر للمريض حتى وإن كان بشكل بسيط.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-