اقرأ أيضًا

كيف اعرف ان الجنين ميت

كيف اعرف ان الجنين ميت

كيف اعرف ان الجنين ميت
يوجد بعض العلامات التي تظهر للسيدة خلال الفترة الاولى من الحمل وقد تكون هذه دلالة على وجود بعض المشاكل مثل موت الجنين، لذلك قد تتساءل بعض السيدات حول كيف اعرف ان الجنين ميت من خلال التعرف على الأعراض أو المؤشرات التي تحدث للسيدة في هذه المرحلة، وعلى الرغم من ذلك تعد أفضل طريقة للتأكد من وجود مشكلة لدى الجنين هي الذهاب الى الطبيب لانها يقوم بإجراء فحوصات دقيقة يمكن من خلالها تحديد سبب المشكلة وايجاد حل لها بالتدخل الطبي إن كانت الحالة غير متأخرة.


كيف اعرف ان الجنين ميت:

يمكن التعرف على إجابة سؤال كيف اعرف ان الجنين ميت من خلال ذكر بعض الأعراض أو المؤشرات التي تحدث في هذه الفترة، حيث:

● قد تلاحظ السيدة انخفاض في وزن الجنين الذي قد يتراوح بنسبة 10 إلى 15% وهذا الأمر يمكن اكتشافه فقط عن طريق إجراء الفحوصات الطبية الذي يقوم بي طبيب في مركز معروف، كما قد تشعر السيدة بتوقف أعراض الحمل بشكل مفاجئ مثل عدم التعرض إلى الغثيان الصباحي بالإضافة إلى ذلك قد تلاحظ خروج بعض الإفرازات المهبليه ذات رائحة كريهة مصحوبة ببعض الألم.

● تتعرض السيدة في بعض الحالات لتقلصات في الرحم كما قد تشعر بتوقف الجنين عن الحركة، ويمكنها أجراء إختبار ويصبح نتيجته سلبي بعد ما كان ايجابي، وفي الغالب يحدث ذلك بعد مرور 15 يوم تقريبًا من وفاة الجنين، وقد تلاحظ السيدة نقص في هرمون الحمل وذلك عند اجراء تحليل الدم.

● تتعرض السيدة لانخفاض كبير في درجة حرارة الجسم وذلك عند الضغط على منطقة الثديين بالاضافة الى الاحساس بالألم في المنطقة السفلية من البطن وقد يرافق ذلك افرازات بالدم، وقد لا تظهر هذه العلامة في بعض الحالات ايضًا، لذلك يفضل العودة الى الطبيب لتحديد ان كانت هذه العلامات مؤشر على موت الجنين ام لا.



أشياء تسبب موت الجنين:

بعد أن عرضنا كيف اعرف ان الجنين ميت قد تتساءل بعض السيدات حول ما هي أهم الأشياء تسبب موت الجنين في الرحم، ويمكن فيما يلي توضيح ذلك:

● يوجد بعض المشاكل التي تحدث للسيدة والتي قد تكون سبب حدوث موت الجنين في الرحم خاصة في الشهور الاولى من الحمل، مثل التعرض للمخاض المبكر او الحمل في توأم او ثلاثة تؤام وعلى الرغم من ان عدد الجنين قد لا يكون له علاقة بحدوث اجهاض او موت الجنين الا ان بعض الابحاث اكدت على ان معظم حالات موت الجنين كانت من سيدة حامل اكثر من طفل.

● تتعرض بعض السيدات مشاكل في المشيمة مثل انفصالها مما قد يؤدي لموت الجنين، كما قد تتعرض للعديد من المشاكل الخلقية في الرحم مثل وجود عدوى وارتفاع ضغط الدم أو تعرضها لأي نوع من الامراض الاخرى مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.

● يمكن أن يكون موت الجنين بسبب العديد من الامور الاخرى حيث يمكن أو يكون ناجم عن العادات اليومية التي تفعلها السيدة، مثل التدخين بإفراط أو شرب الكحول أو تعاطي اي نوع من انواع المخدرات او المسكنات، لذلك يفضل الذهاب الى الطبيب المختص منذ بداية الحمل حتى يقوم بتوضيح بعض الإرشادات والنصائح للسيدة لتلقي العناية الكافية وعدم تعرضها لمشاكل صحية.


طرق تشخيص أعراض موت الجنين:

يوجد الكثير من الطرق التي يلجأ لها الطبيب حتى يتم تشخص الحالة وتحديد حدوث مشاكل أو التعرض للإجهاض الجنين من عدمه، ويمكن فيما يلي التعرف على ذلك:

● يمكن ان يلجأ الطبيب الى تشخيص الحالة بعد أو يقوم بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية أو السونار، ويعد هذا الخيار من أفضل الخيارات التي يمكن اللجوء لها حتى يتم تحديد حالة الجنين والتأكد من سلامته، حيث يستطيع الطبيب رؤية الجنين من الرحم عبر الشاشة والتعرف على حالته بشكل كامل.

● يمكن اللجوء إلى الطبيب المختص حتى يتم تشخيص الحالة بشكل كامل وتحديد وجود موت الجنين من عدمه، وعلى الرغم من ذلك يمكن القول إن التشخيص قد لا يظهر وفاة الجنين بشكل مباشر ومن الأفضل أن يتم تشخيص الحالة بعد وفاته بعدة أسابيع حتى يتم التأكد من ذلك خاصة في المراحل الأولى من الحمل.


علامات موت الجنين في الشهر الثاني بدون نزيف عالم حواء:

يوجد بعض من العلامات التي تظهر للسيدة في الشهر الثاني من الحمل والتي قد تكون دلالة لحدوث الحمل، ويمكن فيما يلي التعرف عليها:

● تتعرض السيدة في الشهر الثاني من الحمل للعديد من الأغراض التي تكون دلالة على موت الجنين، مثل الشعور بكثرة الإفرازات المهبلية ذات رائحة كريهة وأحيانًا تكون مع بقع الدم، كما قد تلاحظ وجود السوائل الكثيفة من المهبل مع الشعور بالألم في هذه المنطقة.

● تتعرض السيدة للعديد من التقلصات في هذه الفترة مع وجود ألم شديد في منطقة الظهر، ويفضل فور الشعور بهذه الاعراض الذهاب الى الطبيب حتى يقوم باجراء اللازم.


مخاطر الإجهاض أو موت الجنين:

‏يوجد بعض من العوامل التي تلعب دور رئيسي في حدوث الإجهاض أو موت الجنين خاصة في الشهر الثاني من الحمل، ويمكن فيما يلي التعرف عليها:

● يمكن أن تتعرض السيدة للمواد الكيماوية او الاشعة الضارة التي قد تسبب في موت الجنين، كما قد يؤدي تناول أو شرب الكافيين الى حدوث موت الجنين بالإضافة إلى عدم تناول الغذاء الصحي في اليوم بشكل عام وطبيعي يتناسب مع سيدة حامل.

● تتعرض السيدة المريضة بالسكري للإجهاض في بعض الحالات الشديدة، كما تزداد احتمالية التعرض لموت الجنين في حال تجاوزت السيدة عمر 35 عام، ويمكن مراجعة الطبيب في حال لاحظت السيدة بوجود خطر عليها او على الجنين قبل حدوث الحمل.


ما هو شكل إفرازات الإجهاض:

تبدأ الإفرازات ببقع بسيطة في البداية ولكنها تصبح كثيفة وغزيرة فيما بعد ذلك، كما يصبح لونها في البداية أحمر وبعدها تتحول إلى البني أو الأحمر الداكن، وفي بعض الحالات يصبح لون الدم أسود.


طرق الوقاية من الإجهاض:

‏يفضل الحصول على الرعاية الكاملة خلال فترة الحمل والمتابعة مع الطبيب المختص مع تناول الغذاء الصحي بشكل متناسب، كما يجب الابتعاد عن جميع الأطعمة التي قد تسبب خطر على الجنين والابتعاد عن شرب السجائر أو التدخين.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-