قد يعجبك

كيف اعرف الطلق الحقيقي

كيف اعرف الطلق الحقيقي

كيف اعرف الطلق الحقيقي
تتعرض الكثير من السيدات للانقباضات طوال فترة الحمل وقد يؤدي ذلك إلى عجزها في تحديد نوعها سواء كانت عادية أو تشير لحدوث الطلق واقتراب موعد الولادة، ويعد سؤال كيف أعرف الطلق الحقيقي واحد من اكثر الاسئلة شيوعًا وشهرة بين النساء، لذلك فسر الأطباء الفارق بين الانقباضات الكاذبة وانقباضات الولادة الطبيعية ببعض من الأعراض البسيطة التي يمكن ملاحظتها.


كيف اعرف الطلق الحقيقي:

تتعرض جميع السيدات بنوبات من الطلق الكاذب خلال فترات الحمل حتى في الشهور الأخيرة لذلك قد يصعب التعرف على موعد الولادة، وفيما يلي سنجيب على كيف اعرف الطلق الحقيقي في عدة نقاط:

● تتعرض السيدات للطلق في الاسبوع 37 من الحمل ومن المعروف أن هذه الفترة تكون الانقباضات بسيطة وغير مؤلمة، كما انها تحدث بصورة متقطعة او غير منتظمة وبالتالي لا يمكن الإحساس بها وفي أغلب الأحيان تختفي بعد عدد من الانقباضات المعدودة بمجرد القيام بأي عمل بسيط، أما فيما بعد الاسبوع 37 تزداد هذه الانقباضات وتصبح مؤلمة وقد تدوم لفترة طويلة من الوقت، وقد تلاحظ السيدة أن هذه المرة جاء موعد الولادة لأن الطلق مؤلم.

● تتعرض السيدة الطلق الكاذب او المخاض بشكل غير متوقع وغير منتظم عكس الطلق الحقيقي، كما أنها قد تتجاوز مدة قصيرة لكنها طويلة، بمعنى انها الانقباضات مستمرة على مدار دقائق تتجاوز الخمس دقائق لكنها متقطعة تأتي وتختفي، كما أن حدتها او شدتها والمها لا يزداد وقد تحدث مرة أو مرتين في الساعة في بعض الأحيان، ويمكن ملاحظة الفرق ايضاً بأن الطلق الحقيقي لا يختفي حتى بعد القيام بنشاط ومجهود بسيط أو حتى التجول في المكان.

● يمكن الشعور بالطلق الحقيقي في منطقة أسفل البطن والإحساس بأن الجنين يحاول الدفع، كما يمكن ملاحظة ان الطلق منتظم ومستمر ومتقارب في البداية وقد يزداد وجع وألم مع مرور الوقت، كما يمكن الإجابة على سؤال كيف اعرف الطلق الحقيقي على أنه يستمر وقد يصل الى أربع مرات في الساعة الواحد دون توقف، مع الاشارة ان الالم والوجع يمكن الشعور والإحساس به من أسفل الظهر حتى ينتشر تدريجيًا إلى منطقة البطن.



كيف يكون ألم الطلق في البداية؟

بعد أن تعرفنا على إجابة كيف اعرف الطلق الحقيقي يمكن فيما يلي فهم طبيعة الوجع وكيف يكون ألم الطلق في البداية ومتى يكون خطيرًا، حيث:

● تشعر السيدة بالألم عند حدوث الطلق بشكل بسيط وفي بعض الأحيان يستمر هذا الوجه وتكون مؤلمة بصورة غير طبيعية وقد يصاحب هذه الأعراض وجع في منطقة الظهر وعدم القدرة على الحركة وفي هذه الحالة تكون هذه الانتفاضة خطيرة وقد تكون دليلا على الولادة المبكرة لذلك يفضل العودة إلى الطبيب المختص نفس الوقت حتى يتم الاطمئنان على الحالة.

● تتعرض بعض السيدات للعديد من الأعراض الأخرى مثل الافرازات المهبلية أو المصحوبة بالدم، وقد يكون هذا الافراز مخاطي أو مائل الى اللون الوردي، كما قد تعاني من ضغط في منطقة الحوض بشكل مستمر، وقد يكون ذلك أيضًا خطير ينبغي العودة إلى الطبيب للقيام ببعض الإجراءات.


أسباب الطلق الكاذب:

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث طلق كاذب في الأسابيع الاخيرة من الحمل، ويمكن فيما يلي توضيح ذلك:

● يمكن ان يحدث الطلق الكاذب بسبب لمس بطن الحامل بشكل مستمر في الاسابيع الاخيرة من الحمل، حيث يحفز ذلك عملية الولادة وتزيد التقلصات في البطن كما يبدأ الجنين بالتحرك، مما قد يؤدي ذلك الى حدوث بعض التقلصات او الانتفاضات.

● تشعر السيدة بحدوث طلق حينما تكون نشيطة للغاية هي أو الجنين، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الحركة ومن ثم حدوث انتفاضات في الرحم، بالإضافة إلى ذلك قد تتعرض للطلق ايضًا بسبب الجفاف لذلك ينصح بالإكثار من شرب الماء في هذه الفترة حتى تسهل عملية الولادة على الأم.


تخفيف اعراض الطلق الكاذب:

يمكن تخفيف اعراض الطلق الكاذب ببعض من الوسائل المتاحة دون العودة إلى الطبيب المختص، وفي السطور القادمة سنوضح ذلك:

● يفضل التجول في المكان الموجودة فيه الأم فور الشعور بالطفل الكاذب لأن ذلك قد يساعد على التخفيف من حدة التوتر والقلق الذي قد يصاحبها، كما يمكن شرب كوب من الحليب الدافئ أو العصائر الباردة لاكتساب الطاقة وعدم التعرض لحالات الإغماء المفاجئة والدوار.

● يمكن وضع قربة من الماء الدافئ في منطقة البطن عند الشعور بالتقلصات في المعدة لأنه يساعد على تخفيف الوجع، مع أخذ نفس عميق للمساعدة على الاسترخاء والراحة والتقليل من الشعور بالخوف، بالإضافة إلى ذلك ينصح بأخذ حمام مائي دافئ وليس ساخن للتخلص من الافكار السلبية.


تجاربكم مع الطلق الكاذب:

شارك العديد من الأشخاص تجاربهم الخاصة مع الطلق الكاذب لمساعدة السيدات الحوامل الأخرى في التمييز بين هذا الطلق وبين الأخر الحقيقي، وفيما يلي يمكن التعرف على ذلك:

● تحكي إحدى السيدات تجربتها وتقول انها كانت في الشهر الثامن وكانت تشعر بالألم الحاد في منطقة حوض الرحم، وقد توقعت بأن موعد الولادة قد يقترب وأن الجنين سوف ينزل في أقرب وقت ممكن، وقالت أنها ذهبت إلى أقرب مستشفى منها وقامت إجراء بعض الفحوصات والتحاليل على يد الطبيب المختص، والذي أخبرها بأنها يمكن أن تلجأ إلى عملية الولادة المبكرة بسبب الرحم المفتوح، وقد شعرت بالخوف خاصة وأنها لم تكن مهيأة نفسيًا لكن بعد إجراء هذه العملية دخل الطفل الحضانة لمدة يومين ثم أصبح في حالة صحية مستقرة.

● تقول إحدى السيدات الأخرى تجربتها مع الطلق الكاذب بأنها في أثناء الحمل كانت تشعر بالعديد من الانقباضات الحادة، مما جعلها تشعر بالقلق والخوف وأسرع وقت الذهاب إلى طبيب النساء الذي أخبرها أن هذه الأعراض هي علامات الطلق الكاذب التي تحدث مع اقتراب موعد الولادة بحوالي أسبوعين على الأقل، فقط أخبره الطبيب أنه موعد الولادة يقترب وانه سوف يحدث في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع كما طلب منها المتابعة معه بشكل مستمر حتى يتم الاطمئنان عليها هي والجنين.


المدة بين الطلق الكاذب والحقيقي:

‏تختلف المدة بين الطلق الكاذب والطلق الحقيقي بين سيدة وأخرى، ولكن يقول معظم الأطباء أن حدوث الطلق الكاذب يمكن أن يكون قبل حدوث الطلق الحقيقي بفترة زمنية قد تصل إلى أسبوعين إلى أربعة أسابيع، بمعنى أنه يحدث في الشهر الثامن وبداية الشهر التاسع ويساعد هذا الطلاق في تجهيز الجسم على الولادة.
تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -