اقرأ أيضًا

تلخيص ونقد كتاب "تفاحة القلب" لنصرة سعيد المحرزي

كتاب تفاحة القلب


إن هذا الكتاب المعنون "تفاحة القلب" والذي قامت بتأليفه الكاتبة نصرة سعيد المحرزي هو عبارة عن وقفات تربوية من سورة يوسف وهو خاص للفتيات والكتاب مكون من 164 صفحة ومنشور في العام 2010 م.

نبذة عن فصول كتاب "تفاحة القلب":

والكتاب مكون من مجموعة من الفصول مثل:

1- تفاحة القلب: وتحكي فيه الكاتبة عن أهمية أن تكون الفتاة فخورة بأنوثتها حيث أن الإسلام اعتنى بها أشد العناية.

2- من يفسر حلمي: وتحكي فيه الكاتبة عن أهمية الرؤيا في حياة الشخص وبينت أن تفاءلوا بالخير تجدوه.

3- مبارك لقد اجتباك ربك: وبينت فيه الكاتبة أن الله عز وجل قد اجتبى الإنسان ليعبده فيجب على الإنسان أن يفخر دائما بعبوديته لله.

4- أمي تحب أخي أكثر: وقد بينت الكاتبة فيه أن الغيرة بين الأخوات ما هي إلا هواجس من الشيطان فلا يستخف بنا.

5- التوبة الفاسدة: وبينت فيه الكاتبة أن هناك شكل من أشكال التوبة التي تكون فاسدة فهي تعود بالوبال على صاحبها ويجب على الشخص أن يكون صادقا في توبته ورجوعه إلى الله.

6- هيا نرتع ونلعب: وفي هذا الفصل بينت الكاتبة أن الإسلام قد أباح اللعب بشكل عام والذي تم تحريمه فقط هو ما يلهو عن ذكر الله أو أن يخالف الاعتقاد كالتعلق بالحظ وما شابه ذلك.

7- كوني محسنة: وقد بينت الكاتبة الكريمة فيه أنه يجب على الإنسان أن يكون محسنا في حياته بشكل عام وأن يوفي بالجميل لنفسه ومع الأخرين فالغدر ليس من شيم الإنسان المسلم.

الملخص العام لكتاب "تفاحة القلب":

فبداية بدأت الكاتبة الكريمة بالهمس إلى كل فتاة بأنها تاج فوق الرؤوس وليست عبئا على والديها فهي تغرس في نفوسهن العزة بأنهن فتيات.

ثم استعرضت الكاتبة جانب الرؤى والأحلام من خلال استعراض الآيات الثلاثة في السورة الكريمة والتي تتناول رؤى جميعها تحققت لأصحابها وبينت الفرق بين الرؤية والحلم وبينت أنه لا يجوز الكذب في الحلم بغرض إبداء نصح أو دعوة صديقة للالتزام بالدين فأسهل طريق للدعوة هو الصدق.

وفي فصل أخر بعنوان أمي تحب أخي أكثر تحاول الكاتبة أن تبث الطمأنينة في نفس الفتاة بأنه لا يوجد حب في الدنيا مثل حب الوالدين لولدهما فهذه فطرة فطرهما الله عليها وقد يبدو للشخص أن الوالد أو الأم تحب أخيها أكثر ولكن هذا غير معقول فهم جميعا سواسية في المحبة وأثبتت ذلك من خلال حوار بين أم وابنتها وخلصت فيه إلى أن يعقوب عليه السلام ما فرق بين أبنائه بهبة أو عطاء لكن يوسف عليه السلام ملك قلبه ببره وإحسانه بتقواه وإيمانه بصلاحه وفلاحه لكن عقول إخوته قصرت عن اكتشاف السر وإدراك الأمر فظنوا أن أباهم يحبه دونهم .

وفي فصل بعنوان الخطأ الذي لا نعترف به يقع مرتين مخاطبة الفتاة عن أهمية التوبة الصادقة إلى الله موجهة الحديث بالقول جاهدي في الله ببرنامج عملي وخطة تنفذينها خطوة خطوة كي تصلين لمرضاة الله فالتوبة الصادقة أو المقبولة يجب أن يكون لها شروط وأحكام وإلا فإنها مجرد ضرب من العبث. فأنت حين تفرحين إنسانًا مثل أمك، أبيك، أو أخوتك قد تغمرك السعادة لفرحهم فهل فكرت يومًا بأن تفرحي خالقك؟ ثم قامت الكاتبة بضرب أمثلة عن الرجل الذي قتل تسعة وتسعون نفسا ثم تاب فتاب الله عليه والرجل الذي كان مع نبي الله موسى عندما تاب نزل المطر بسبب توبته إلى ربه.

وفي فصل بعنوان هيا نرتع ونلعب وبينت أن دائرة المباح واسعة وإنما حرم الله من اللعب أنواعا لما تغرسه في نفس المسلم من أخلاق سيئة وعادات سقيمة وضربت الكاتبة مثالا حيا أن النبي عليه الصلاة والسلام كان رغم أعباء الدعوة ومهام التبليغ إلا أنه كان يمارس اللهو المباح فها هو – عليه الصلاة والسلام – يسابق زوجته الحبيبة عائشة رضي الله عنها مرتين فتسبقه في الأولى ويسبقها في الثانية فيقول لها هذه بتلك.

إيجابيات كتاب "تفاحة القلب":

1- أرى أن الكتاب من أكثر إيجابياته أنه يربط بين التربية وبين القرآن الكريم وهذا له واقع مؤثر وقوي على من يقرأ الكتاب.

2- ربط المستخلص من الحكم والدروس بالحكم القديمة حيث أن الكاتبة تحاول غرس العبرة بطريق غير مباشر.

سلبيات كتاب "تفاحة القلب":

1- من سلبيات الكتاب أن الكاتبة الكريمة لم تحاول أن تقلل عدد المواضيع التي تحدثت فيه وتوسعت أكثر فهذا العدد جاء على حساب المادة والدروس المستخلصة من كل بند للتربية والاقتداء به.

2- من السلبيات كذلك هو كثرة الصور التي في الكتاب فهي جاءت أكثر من اللازم حيث أن الموضوع يحتوي على أكثر من صورة ولو اكتب الكاتبة الكريمة بواحدة فقط لكان أفضل.

النقد والرأي الشخصي:

لقد قامت الكاتبة الكريمة بتقسيم الكتاب إلى أقسام تناولت في كل قسم مبدأ مستخلص من السورة الكريمة. وبشكل عام فإن هذا الكتاب من الكتب الرائعة حيث أنه يعطي الكثير من الحكم والمواعظ والهمسات التربوية في نفس الفتاة من خلال استعراض بعض الآيات من سورة يوسف حيث أنها تأخذ من الآية الملمح الذي يستشف من خلال قراءتها والدروس والعبر التي نتأدب بها. وفي النهاية أقترح أنه يجب على كل فتاة أن تقرأ هذا الكتاب حتى تأخذ الحياة بطريقة سهلة وميسرة الأمر الذي يجعلها تنجح في حياتها كلها.


تلخيص ونقد كتاب تفاحة القلب لنصرة سعيد المحرزي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-