اقرأ أيضًا

أسباب وأضرار الشيشة للنساء

أسباب وأضرار الشيشة للنساء

يعتبر موضوع ظاهرة تدخين النساء للشيشة من الموضوعات الهامة حيث أنه أحد الظواهر السلبية التي انتشرت بشكل كبير في المجتمع الخليجي. لقد بدأنا في ملاحظة تلك الظاهرة السيئة بشكل كبير بين النساء، فنجد أن هناك العديد من العادات الدخيلة على المجتمع الخليجي. لقد أثرتظاهرة تدخين الشيشة بين النساء بشكل سلبي على سلوكيات المجتمع وأثرت بشكل كبير على المظهر الخارجي للنساء والمجتمع، وأصبحت تشكل أضرار خطيرة خاصة أن هذه الظاهرة تعتبر من الممارسات الاجتماعية والعادات الغريبة التي أصبحت النساء تمارسها بشكل كبير وبدون أي حياء. إن ظاهرة تدخين الشيشة تعتبر ظاهرة سيئة وخطيرة لما لها من أضرار صحية كثيرة تضر بصحة النساء بشكل خاص وبالصحة العامة بشكل عام حيث أن النساء مسئولات عن تكوين أجيال مستقبلية بصحة جيدة وبالتالي أي تأثير على صحتهن سوف يقوم بالتأثير على صحة الأجيال القادمة. وبالتالي كان لأبد أن أقوم بالتطرق إلى مثل هذا الموضوع ويجب أن يكون هناك تسليط للضوء على تلك القضية التي نقوم بمناقشتها لما لها أثر على المجتمع الخليجي ونسائه وأبنائه بشكل كبير خاصة أن النساء الأن في دول الخليج يقبلون على تدخين الشيشة كنوع من الوجاهة الاجتماعية، بل أصبح تدخين الشيشة موضة لديهن وبالتالي كل ذلك يؤثر على الدين وعلى العادات والتقاليد وعلى التربية بشكل عام وهذا ما سوف أقوم بمناقشته


مفهوم ظاهرة تدخين الشيشة:

تعتبر تدخين الشيشة وتدخينها من الظواهر التي انتشرت بشكل كبير في المجتمع الخليجي وبالتالي يجب أن نقوم بالتعرف على مفهوم تلك الظاهرة حيث أن تدخين الشيشة لها العديد من الأسماء في دول الخليج بشكل عام ومن ضمن الأسماء الخاصة بالشيشة الأرجيلة، النارجيلة، الهوكا، الجوزا، الهيبلي ببلي، و”المداعة". وبالتالي تعتبر تلك العادة من العادات التي لم يكن لها أثر قديماً حيث أن النساء كانت لا يجرئن على القيام بمثل هذه السلوكيات فقد كانت تلك العادة من العادات التي يقوم بها الرجال وكبار السن فقط والمتقاعدين من الرجال، ولكن في الوقت الحالي أصبح المراهقين والشباب يقومون بتدخين الشيشة بشكل كبير كما أنها تطورت حتى وصلت إلى النساء والشابات وأصبحن يقمن بشربها بشكل مرئي أمام المجتمع، وتقوم النساء بهذه الظاهرة بدون أي وعي عن مخاطرها التي من الممكن أن تصيبهم جراء تدخينهم إياها فأصبحت النساء الخليجيات الصغيرات يقمن بتقليد أمهاتهن دون أن يقول أحد لهن أن هذا خاطئ أو غير مناسب ومن هناك انتشرت الظاهرة بشكل كبير في دول الخليج وأصبحت من ضمن الممارسات الغير خاطئة والطبيعية التي يتم ممارستها بدون أي حرج أو خجل.


أسباب ظاهرة تدخين النساء للشيشة في الخليج:

يعتبر هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى انتشار الشيشة بشكل كبير بين النساء في المجتمع الخليجي حيث أن الإعلام والثقافات الخاطئة التي تعلمتها النساء من الإنترنت وغيره من وسائل التواصل قد ساهمت في تغير المفاهيم لدي النساء والنساء الخليجيات بشكل كبير، كما أنهن لديهن الكثير من الفضول لكي يقمن بتجربة مثل تلك السلوكيات الرجولية التي كانت محتكرة على الرجال فقط دون أي قدرة على التمييز بين ما هو صائب وما هو خاطئ حيث أنهن يرون أن تلك الممارسات تعتبر من الأمور التي تدل على التحرر والوجاهة الاجتماعية، وبالتالي سوف أقوم بتلخيص الأسباب التي تؤدي إلى لجوء النساء والنساء في الخليج إلى مثل تلك العادة الشنيعة التي تفقدهن أنوثتهن وتقوم بالتأثير على صحتهن وهذه الأسباب هي:


الأسباب المجتمعية لتدخين النساء للشيشة:

ترجع الأسباب المجتمعية إلى الأسباب التي يفرضها المجتمع ويجعل النساء يقبلن على القيام بتلك الممارسات حيث أن الأسباب المجتمعية التي كانت سبب في انتشار هذه الظاهرة بين النساء في الخليج هي انتشار الأماكن التي تقوم على تقديم الشيشة إلى النساء بشكل سهل وبدون أي صعوبات وبالتالي يعتبر هذا الأمر من الأمور التي تقوم على جذب النساء بشكل كبير ويجعلهن لديهن الرغبة في تجربة الشيشة وبالتالي يقوم بجذبهن إلى زيادة دخولهم هذه الأماكن، وبالتالي يبتعدن النساء عن تدخين السجائر ويقمن إلى الأقبال على الشيشة بسبب اعتبارها تراثا سلوكيا وشعبيا.


الأسباب الاجتماعية لتدخين النساء للشيشة:

1. هناك العديد من الأسباب الاجتماعية التي تقوم على إقبال النساء على شرب الشيشة وهذه الأسباب هي عدم وجود رقابة من جانب الأسرة أو المجتمع وعدم وجود رعاية إجتماعية سليمة تقوم على منع النساء من سلوك ذلك السلوك الخاطئ.

2. كما أن عدم توافر أي برامج توعوية أو إرشادية تقوم على مواجهة تلك الظاهرة والتخفيف منها تقوم على جعل النساء في الخليج يقبلن على تلك الظاهرة.

3. كما أن الكثير من إحاطة المرأة الخليجية بالكثير من الضغوط الاجتماعية يجعلها مقيدة الحرية مما يجعلها تقوم بالهرب من تلك الضغوط من خلال قيامهن بالاتجاه إلى ذلك السلوك الغير سليم لأنهن يعتبرون أن ذلك تعبير عن حريتهن.

4. كما أن تفكك الأسرة وعدم وجود روح التفاهم والديمقراطية والحوار داخل الأسرة الواحدة يجعل السيدة الخليجية لديهن الرغبة في تجربة تلك السلوكيات حيث أنها تقوم بالتعبير بشكل كبير عن الاستقلالية كما يرونها في وسائل الإعلام والإنترنت.


الأسباب النفسية لتدخين النساء للشيشة:

وتأتي العوامل النفسية من ضمن الأمور التي تساهم بشكل كبير في جعل النساء يقبلن على شرب الشيشة حيث أن الأسباب النفسية تتلخص في:

1. الكبت النفسي الذي ينتج عن التفريق بين الرجال والنساء في المجتمع الخليجي من ضمن الأمور التي تدفع النساء إلى تدخين الشيشة.

2. كما أن الرغبة في التشبه بالرجال وإثبات ذاتها وأنها لديها القدرة على التصرف مثل الرجال من ضمن الأمور التي تجعلها لديها الرغبة في سلوك ذلك السلوك الغير مناسب لطبيعتها الرقيقة.

3. كما أن الرغبة في التباهي بين النساء وأثبات أنها متحررة من ضمن الأمور التي تجعلها تقوم بذلك الفعل ورغبتها في التفاخر بأن لديها القدرة على القيام بما لا يستطيع بعضهن القيام به.

4. كما أن النساء يقبلن على تدخين الشيشة من أجل التخلص من المشكلات النفسية التي تصيبهن وبالتالي ذلك إن كان يدل فإنه يدل على ضعف عام واضطراب في السلوك النفسي، لأن ذلك لا يقلل من مشاكلهن بل يزيد منها بشكل كبير.

5. تقوم بعض النساء بتدخين الشيشة من أجل تخيف الشعور بالتوتر واعتقادهن بأن التدخين يهدئ الأعصاب، وبالرغم من ذلك فإن التدخين منشط قوي.


الأسباب الإعلامية لتدخين النساء للشيشة:

كما أن الإعلام له دور كبير في انتشار تلك الظاهرة في المجتمع الخليجي حيث أن ما يتم الإعلان عنه في القنوات الفضائية والإنترنت من خلال الأفلام والمسلسلات التي تقوم بعرض تلك الظاهرة بدون أي توضيح أنها سلبية أو أنها مضرة تجعل النساء يقبلن عليها بشكل كبير بدون أي تردد حيث أنهن يقمن بتقليد ما يشاهدون وفي ظل عدم وجود توعية تزيد المشاكل ويزيد انتشار تلك الظاهرة بشكل كبير.


أضرار تدخين النساء للشيشة في الخليج:

الأضرار الاقتصادية لتدخين النساء للشيشة:

نجد أن تدخين الشيشة في المجتمع الخليجي قد يؤثر على الجانب الاقتصادي بشكل كبير حيث أن الدولة سوف تستنزف الكثير من الأموال لكي تقوم بتخصيصه في الجانب التوعوي والعلاجي والطبي لكي تقوم على علاج المدخنين حيث أن مدخن الشيشة يقوم بدفع ا يومياً مبلغ من المال من أجل التدخين، وربما كان هذا المبلغ على حساب أمور ضرورية للمدخن كما أن النساء اللاتي يقمن بإنفاق الكثير من الأموال على الشيشة يتأثرون بشكل كبير من الناحية الاقتصادية حيث أنها تصبح عادة لا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال كما أن شرب الشيشة يزيد من انفاق الأسرة حيث أنها تزيد من المصروفات بنسبة 20% من مصروفات العائلات بسبب توجه النساء والرجال إلى تدخين الشيشة.


الأضرار الصحية لتدخين النساء للشيشة:

يؤثر تدخين الشيشة وشربها على صحة النساء بشكل كبير خاصة انها هي السبب المباشر والغير مباشر لكثير من الأمراض التي من الممكن أن تصيبهن جراء تدخين الشيشة، فتؤثر في شكلهن الخارجي وتؤثر على صحتهن فتصيبهن بالكثير من الأمراض، كما أنها تؤدي إلى تشوه أجنتهن وأصابتهن بالكثير من الأمراض مما يجعلهن عرضة لصرف الكثير من الأموال لكي يتم معالجتهن.


الأضرار البيئية لتدخين النساء للشيشة:

كما أن التدخين في المجتمع الخليجي يؤدي إلى التأثير على البيئة بشكل سلبي حيث أنه يقوم بالتأثير على الهواء ويؤدي إلى تلوث المجتمع بسبب ما يخرج من الشيشة من أدخنة وهو ما يساعد على زيادة التلوث في المجتمع.


طرق مواجهة ظاهرة تدخين النساء للشيشة في الخليج:

دور الإعلام لمواجهة تدخين النساء للشيشة:

1. يجب أن يقوم الإعلام بدور كبير في مواجهة تلك الظاهرة وذلك من خلال إيصال المعلومات بشكل سليم إلى النساء وكيف أن الشيشة تؤثر على صحتهن وتشجيع الأسر على مكافحة تلك الظاهرة.

2. كما أن الإعلام يجب أن يقوم بعمل ندوات إعلامية تقوم على توضيح الدور الإيجابي لعيادات مكافحة التدخين وإظهار دورها في التوعية.

3. ويجب أن يكون هناك دور توعوي للإعلام ووسائله المختلفة تقوم على مكافحة تدخين النساء للشيشة في المجتمع حيث أنها بتلك الطريقة سوف تساهم في هو حماية نفسها وصحتها وأبنائها وأسرتها ومجتمعها من أضرارها السلبية.
دور الدولة لمواجهة تدخين النساء للشيشة:


دور الدولة في مواجهة تدخين النساء للشيشة:

1. يجب أن تقوم الدولة على محاربة تلك الظاهرة من خلال وضع غرامات على المقاهي والنوادي التي تقوم بتقديمها إلى المراهقات والنساء.

2. كما أن الدولة يجب أن تقوم على رفع الضرائب على النوادي والمقاهي التي تقوم بتقديم الشيشة إلى النساء وتقوم على رفع أسعارها بشكل كبير والقيام بجعل الأموال التي يتم الحصول عليها في رعاية برامج تقوم على توعية النساء بأضرار الشيشة.

3. كما أن الدولة يجب أن تقوم بزيادة التثقيف الصحي للنساء وتقوم على جعلها متفقة مع وعيهن وثقافتهن.

4. كما يجب على الدولة أن تقوم على منع تدخين النساء للشيشة في الأماكن العامة وأماكن ازدحام الناس، وأماكن العمل.

5. كما أن الدولة يجب أن تقوم على حظر إعلانات الترويج إلى ارتكاب مثل تلك العادات الغير صحية وتوضيح أضرارها على النساء.

6. ويجب على الدولة أن تقوم بالتأكد من أن المجتمع خالي من الشيشة.

7. كما أن الدولة يجب أن تقوم على تشديد الرقابة على الجمارك والموانئ والمطارات لضبط المخالفات الشديدة ومنع تهريب أو دخول هذه المواد المستخدمة في صناعة التبغ.

8. كما يجب أن تقوم الدولة على إيجاد بدائل مؤقتة للشيشة حتى يتم الإقلاع عنها بسهولة وتدريجياً.


دور الأسرة لمواجهة تدخين النساء للشيشة:

1. يجب أن يسود الأسرة جو أسري دافئ بعيد عن المشاكل والتفكك.

2. كما أن الأسرة يجب أن تقوم على التأكد من صديقات بناتهن والتأكد من أنهن صالحات خاصة أن رفيقات السوء هم أول سبب في أقبال النساء على الشيشة.

3. كما أن الأسرة يجب أن تكون صديقة للبناتهن وخاصة في سن المراهقة التي تقوم الفتاة فيه باكتساب جميع السلوكيات التي تقوم بها في المجتمع فتقوم الأسرة على توجيه بناتهم إلى الابتعاد عن صديقات السوء والتقرب إلى الأصدقاء الصالحة التي تقوم على توجيههم إلى الصواب.

4. كما أن الأسرة يجب أن تكون قدوة صالحة لبناتها وتقوم على مراقبتهم وتوعيتهم وإرشادهم للصواب وحل جميع الخلافات بينهم.


دور الإسلام لمواجهة تدخين النساء للشيشة:

قال الله تعالي في كتابة العزيز ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ﴾ ( التحريم /6 ). وبالتالي يجب أن يقوم الأهل بوقاية أنفسهم وأهلهم من نار جهنهم ويجب أن يقوا أنفسهم من جميع ما يضرهم حيث أن المرأة راعية في بيت زوجها ويجب أن تكون على قدر المسئولية ويجب أن تكون قدوة صالحة حيث أنها تقع عليها مسئولة تنشئة الأبناء وذلك من خلال تعليمهم ما يضرهم وما ينفعهم ولذا يجب أن تكون على قدر المسئولية وأن تقوم بما يجب أن يتم فعله والابتعاد عما يجب أن تقوم برفضه لما يخالف الدين والعادات والتقاليد، حيث أن النساء يقمن بتقليد أمهاتهن وبالتالي يجب أن تكون الأم قدوة صالحة. كما أن الإسلام قام بتكريم المرأة وجعلها في أعلى مكانة وبالتالي يجب أن تقوم المرأة بالمحافظة على تلك المكانة والابتعاد عما يقلل من شأنها وهو تدخين الشيشة خاصة انها تقوم على الحاق الأذى بها إلى جانب أنه محرم من الناحية الدينية والمجتمعية.


الخاتمة:

في النهاية تعتبر ظاهرة تدخين النساء للشيشة في دول الخليج من الأمور التي انتشرت بشكل كبير وبالتالي يجب أن يكون هناك رقابة شديدة من جانب الدولة ومن جانب الأسرة لكي يتم القضاء على تلك الظاهرة فالظاهرة لا تبدأ من العدم حيث أن النساء يبدأن تدخين الشيشة منذ مراحل مبكرة من العمر وتستمر معهم حتى الكبر وبالتالي يجب أن يكون هناك رقابة منذ البداية حتى يكون هناك وعي وحد من تلك الظاهرة السلبية التي تؤثر على الصحة العامة في المجتمع حيث أن فتيات اليوم هم سيدات المستقبل وأمهاتهم وبالتالي يجب أن يكونوا قدوة صالحة وليست طالحة وبالتالي يجب أن الأسرة يجب أن تكون صديقة للبناتهن وخاصة في سن المراهقة التي تقوم الفتاة فيه باكتساب جميع السلوكيات التي تقوم بها في المجتمع فتقوم الأسرة على توجيه بناتهم إلى الابتعاد عن صديقات السوء والتقرب إلى الأصدقاء الصالحة التي تقوم على توجيههم إلى الصواب، كما أن الإعلام يجب أن يقوم بعمل ندوات إعلامية تقوم على توضيح الدور الإيجابي لعيادات مكافحة التدخين وإظهار دورها في التوعية، ويجب أن يكون هناك دور توعوي للإعلام ووسائله المختلفة تقوم على مكافحة تدخين النساء للشيشة في المجتمع حيث أنها بتلك الطريقة سوف تساهم في هو حماية نفسها وصحتها وأبنائها وأسرتها ومجتمعها من أضرارها السلبية ويجب على الدولة أن تقوم على كما أن الدولة يجب أن تقوم على تشديد الرقابة على الجمارك والموانئ والمطارات لضبط المخالفات الشديدة ومنع تهريب أو دخول هذه المواد المستخدمة في صناعة التبغ، كما يجب أن تقوم الدولة على إيجاد بدائل مؤقتة للشيشة حتى يتم الإقلاع عنها بسهولة وتدريجياً خاصة أن أن نظرة الرجل الخليجي للفتاة التي تدخن الشيشة نظرة استنكار ونفور.


أسباب وأضرار الشيشة للنساء
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-