اقرأ أيضًا

تأثير الدراما على المجتمع

تأثير الدراما على الثقافة والمجتمع

إن الدراما من الوسائل الخطيرة التي تؤثر على الإنسان ليس في العالم العربي بل في العالم أجمع، لأنها تعبر عن المشكلات والقضايا التي تحدث في المجتمع بإيجابياته وسلبياته. وتركز الدراما في المجتمع العربي على سلبيات المجتمع فتكون المرأة ضعيفة أو مهملة للعائلة أو متسلطة على زوجها، والرجل يكون أما مزواج أو خائن. وتظهر الدراما العربية الأبناء بصورة سيئة فتظهر الابن بصورة فاشلة منحرفة في الدراسة أو مدمن للمخدرات والخمور، والأبنة تظهرها كزوجة متزوجة زواج عرفي. لقد أصبح للدراما تأثير سيء لأنها أصبحت مصدر أساسي من المعلومات التي تؤثر على الشباب والكبار من محدودي الثقافة والتعليم. وتركز الدراما على تبرير هذه السلوكيات الخاطئة والمنحرفة. والكليبات التليفزيونية أصبحت من أسباب زيادة معدلات الطلاق بما تعرضه من مناظر خليعة خصوصاً للمرأة وقد وصلت حالات الطلاق لحوالي 100 ألف حالة في عام 2009 طبقا لدراسة معدة في المركز القومي للبحوث الاجتماعي في القاهرة. وما تعرضه من المناظر الجاذبة من النساء والتي تكون غير واقعية لأن معظم هؤلاء النساء غير متزوجات ولا أمهات أو ربات بيوت بل مجرد موديلات يؤدين وظيفتهن التي تستلزم أن يظهرن بهذه الصورة المتبرجة وبعد زواجهن تكون مثل النساء العاديات، وهذه النماذج تصبح مصدر للمشاجرات الزوجية لما تحمله هذه الكليبات من الإغراءات المثيرة للفتن. والدراما من خطورتها على الإنسان أن تؤثر عليه خاصة إذا كان محدود الثقافة والتعليم لأنه يرى نماذج غير موجودة في حياته فتؤثر عليه في حياته الواقعية.


أهمية البحث:

بتتبع ما تبثه الفضائيات من برامج وافلام ومسلسلات فإنها ينتج عنها السلوك العدواني لدى الأطفال، وتأثيره على مستقبلهم وما ينعكس ذلك على المجتمع. ودور وسائل الإعلام والتليفزيون في التربية بعد عرض المسلسلات الدرامية التي تحظي بنسبة مشاهدة عالية من الجمهور كما تدل الإحصائيات. إن أهمية البحث التي تتجاوز الحدود الإقليمية لثقافات أخرى تعكس قيم وعادات خارجية غير موجودة في الثقافات العربية وبالتالي التعرف على هذه الثقافات الخارجية للانفتاح على الآخر ولحوار الحضارات.


التعريف بفن الدراما:

1- الدراما كلمة يونانية الأصل drama ومعناها الحرفي "يفعل – أو عمل يقام به" ثم انتقلت الكلمة من اللغة اللاتينية المتأخرة drama إلى معظم لغات أوروبا الحديثة لأن الكلمة شائعة في محيطنا المسرحي فيمكن التعامل معها على أساس التقريب فنقول عمل درامي، حركة درامية، كاتب، ناقد، عرض، معالجة، صراع، فن، مهرجان، تاريخ، أدب، فرقه، أندية. الخ إذا كان كل ذلك يتعلق بالنص.

2- ولقد عرف أرسطو الدراما بأنها محاكاة لفعل إنسان وفي تفسير ذلك ذهب النقاد إلى دروب متشعبه ولعل أقرب تفسير إلى روح العبارة المذكورة ما قيل من أن الدراما تتكون من عناصر جوهرية:

 حكاية.

 تصاغ في شكل حديثي لا سردي.

 وفي كلام له خصائص معينة.

 ويؤديها ممثلون.

 أمام جمهور وعلى أية حال، فإن لفظة دراما تعني مدلولين.

3- والدراما النص المستهدف عرضه فوق المسرح أياً كان جنسه، أو مدرسته، أو نوعية لغته، ويتقلد أدوار شخصياته ممثلون يقومون بتأدية العقل ونطق الكلام.

4- وهنالك المسرحية الجادة ذات النهاية السعيدة أو الأسيفة والتي تعالج مشكلة ماسة علاجاً مفعماً بالعواطف على ألا يؤدي إلى خلق إحساس فجيعي مأسوي.


أثر الدراما على المجتمع العربي:

الفضائيات وما تعرضه لها دور في زيادة العنف عند الأطفال، باعتبارها من الوسائل الجماهيرية الهامة والخطيرة في الوقت نفسه بسبب قدرتها الفائقة على جذب الأطفال والكبار نحوها لمشاهدة برامجها بالصورة والصوت والحركة، ويجب دراسة هذا التأثير الإيجابي والسلبي على الكبار والأطفال وعلى أطفال خاصة نظرا لطول مشاهدتهم لهذه البرامج.

والتليفزيون يستقبل البرامج الفضائية المختلفة التي تبث على الفضائيات المختلفة بعد أكثر كثرت الأقمار الصناعية التي تبث البرامج المختلفة والأفلام والمسلسلات والبرامج الرياضية والثقافية وغيرها.

وهناك تأثير لبرامج العنف المعروضة عبر الفضائيات وفي دراسة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1952م أكدت دور التلفزيون على ازدياد العنف، والفضائيات العربية تستقبل ما يتم بثه من الفضائيات الاجنبية المختلفة بمختلف برامجها التي تتمتع بالإثارة والإغراء، والدول التي لديها حضارة تعمل على حماية أبنائها من خطر ما تبثه هذه الفضائيات وتحصين الشباب ضد البث الإعلامي الغير هادف الذي يهدف لإختراق ثقافة الشباب، ولكن في الدول العربية لا يتم وضع هذه الخطط لمواجهة ما يبث من هذه الفضائيات.

وهناك تأثير فيما يتم عرضه من أفلام الجريمة والعصابات على المراهقين، ولها أخطار كبيرة على الشباب وهي تسبب الأمراض النفسية الخطيرة وتسبب الجرائم المختلفة، وايضاً أفلام الكرتون الذي تعرضه شاشات التليفزيون للأطفال وتكون في بعضها بعيدة عن القيم الإسلامية، بما يبثه من علاقات بين الأبطال وهي غير موجودة في المجتمعات الإسلامية.


تأثير المسلسلات التركية والكورية على المجتمع العربي:

احتلت المسلسلات التركية المدبلجة الصدارة لدى الشباب والشابات وفي المواقع الإلكترونية ونتج عنه دخول عادات وتقاليد غريبة على المجتمعات العربية واصبح الشباب يقلدون ما يرونه في هذه المسلسلات، وهذا يدل أن انتشار هذه الثقافات الغريبة في المجتمعات العربية دليل على فقد الشباب لثقافتهم العربية والإعلام هو من يروج لهذه الثقافات.

وأيضا ما تبثه الفضائيات من مسلسلات تركية وكورية المدبلجة ومدى الانتشار والإعجاب بها والتأثير الناتج عن مشاهدة هذه المسلسلات على المشاهدين، وفي مقال بجريدة الجزيرة السعودية كتب أن المدرسة تقول أن طالبتها يكتبن أسمائهن على دفاترهن بالكورية ويتبادلوا بعض المصطلحات الكورية، ما جعل الكثير م الطالبات يتعلمن اللغة الكورية بسبب انتشار المسلسلات والأغاني الكورية.

وهذه المسلسلات خاصة التركية تحظى بنسبة عالية مرتفعة من المشاهدة في أغلب الدول العربية وفي دول الخليج أيضاً وتؤثر على المجتمع أيضاً وهناك بعض الاسر التي سمت أبناءها على أسماء أبطال هذه المسلسلات، وهناك حالات طلاق ناتجة عن التأثير الذي أحدثته هذه المسلسلات وما تبثه على الزوج والزوجة واستقرار الأسرة.

وعن تأثير المسلسلات التركية والدراما التي فيها قال أحد الكتاب بأن الفن له تأثير غير موجود في شيء أخر، وذلك لقربه من الإنسان والشعور بأفكاره وإحساسيه، وهو ما يقوي العلاقة بين الفن والإنسان، والمسلسلات اليوم تجتمع في الموسيقي مع التمثيل والرقص وعروض الأزياء والتنسيق والديكور، مما يجعل كل هذه الأشياء تبهر الانبهار الشديد، وهناك أسباب مسببة لانتشار الدراما التركية منها:

1. جدية وطرافة الموضوع.

2. الثقافة التركية المنفتحة على الآخر.

3. الدراما الرومانسية المرتفعة في المسلسل.

4. اختيار الأبطال المتمتعين بالجمال.

5. المشاهد الطبيعة الخلابة التي تعرض في هذه المسلسلات.


بعض المجتمعات التي ترفض الدراما:

1. يعتبر الفن محرما عند البعض ولا يجوز مشاهدته.

2. هذه المسلسلات تعرض العلاقة بين الرجل والمرأة بشكل مختلف عن المجتمع العربي ما يمس ثقافة المجتمعات العربية بما تعرضه من هذه الثقافة المختلفة، وما تحتويه المسلسلات من دراما وعلاقة حسب رومانسية تقوم فيها المرأة بالتسلط على الرجل ولا تؤدي دور المرأة التابعة للرجل، وهو ما يتعارض مع الثقافة العربية وما تقوم به المرأة من دور مختلف عن هذه الثقافات لذلك لابد من رفض هذه المسلسلات وتحريم مشاهدتها.

3. تتفاعل الفتاة العربية مع هذه المسلسلات كنوع من الانتقام من الرجل العربي، وتنجذب إلى الرجل التركي وهو بطل المسلسل وهي تحب هذه النماذج من الرجال وهي نماذج خيالية غير واقعية تعتمد على ما تبثه من مشاهد رومانسية يكون فيها العشق والهيام.

4. الإحساس بالمشكلات تم بعد الانتشار السريع لهذه البرامج في الدول العربية التي تقوم ببث هذه البرامج وتعمل على إعادة بثها في الأوقات المختلفة عبر القنوات الفضائية مما لاقي قبول جماهيري كبير عليه واعجب الشباب بهذه المسلسلات وقاموا بتحميل موسيقي هذه المسلسلات على هواتفهم المحمولة التي تبث عبر ما يعلن عنها في شاشات التلفاز وتقوم هذه القنوات بنشر الأرقام الخاصة بتحميل هذه الموسيقى على الهواتف المحمولة مما عمل على التأثير على الأطفال والكبار من خلال تقليدهم للهجة الدبلجة السورية وأصبحوا ينطقون بها ولاقت رواج كبير بين مختلفة فئات المشاهدين في الأوساط الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأدى ذلك الأمر لظهور الإدانة من المتشددين وإصدار الفتاوي التي تثير الجدل الكبير في الأوساط الإعلامية حول تأثير هذه المسلسلات على الشخصية العربية واكتساب السلوكيات الجديدة الغير موجودة من قبل، ودراسة انتشار هذه الدراما وقبولها من مجموعة كبيرة من شباب المجتمع.

5. تعرض النماذج التركية في المسلسلات النجوم وهم يتميزوا بالجمال والأداء التمثيلي المتقن وما ينعم به الأبطال من الملابس والسيارات الشاهقة، وهو غير متوافر في الكثير من المجتمعات العربية، ويعالج بعض المشكلات الخاصة بالحب بين الجنسين بصورة غير موجود في المجتمعات العربية وما منافي للآداب والأخلاق الإسلامية، ومن المفاهيم الخطيرة لهذه المسلسلات انها تشجع العلاقات المحرمة التي تقوم على الصداقة والزنا واختلاط الأنساب، والقيام بالإجهاض المحرم في الشرائع السماوية، وتنشر العري والأزياء الفاضحة الغربية وتعاطي المخدرات والخمور، وتشجع النساء على التمرد على الأزواج.


أهداف تقديم الدراما:

الدراما تستمد موضوعها من نفسها بكل الجوانب وهي مرتبطة بالحياة الإنسانية والإنسان ومشاكله المختلفة والدراما تحاول البحث عن تفسير لهذه الحياة واسرارها التي تعتبر مغلقة على الأفهام، والفن الدرامي يقدم مادته للناس في صورة مركزة منتقاة من الأفكار الكثيرة، وتكون مرتبطة ببعضها البعض الارتباط المنطقي البعيد عن السرد لأمور الحياة، بل يختار مؤلف الدراما الأفكار حول الصراعات في الحياة، وصراعات العمل الدرامي الفني لا يمكن أن تعتبر صراعات إلا لو كانت متوازنة ومتوازية، ومن يقرأ تاريخ الفن في أثينا يعرف أن النهضة الفنية فيها مرتبطة الارتباط الوثيق بالوعي الدرامي وكان موجود في هذا الوقت، وهناك صلة بين المادة والجمهور، وعند زيادة اهتمام الجمهور يرتفع مستوى المسرح ويرتفع مستوى المادة الفني بزيادة اهتمام الجمهور بها.


المسلسلات والسلاسل التليفزيونية:

يوجد فرق بين المسلسل والسلاسل وهناك خطئ شائع عند الجمهور من كلمة مسلسل تليفزيوني على التمثيليات المتعددة الحلقات التي تبث يوميا على القنوات الخاصة والحكومية، والمسلسل يتكون من ست حلقات يكون كل حلقة مدته نصف ساعة أسبوعيا، ويقوم المسلسل على مجموعة المواقف الخطيرة المؤثرة في الأعصاب والخاضعة لعناصر معينة ومنها التشويق وتشد المشاهدين إليها وتجعلهم يخمنون على وقائعها بعد كل حلقة حتى تنتهي أحداث المسلسل، والسلاسل تقدم من مجموعة من المسلسلات على شكل سلاسل وتتكون كل سلسلة من مجموعة من الحلقات تعرض موضوع معين في هذه الحلقات.


ما هي الدبلجة:

دبلجة تعني ترجمة العمل الفني للغة أو لهجة محلية في البلد التي تقوم بالدبلجة فيه وإحلال لهجتها ولغتها على شخصيات اخرى تقوم بأداء هذه المسلسلات والأدوار دون الظهور على الشاشة، ويتم تركيب صوته على الترجمة، ولكن يتم الاحتفاظ بالموسيقى التصويرية للمسلسل، والغناء أحيانا، مثلما ما يورد في المسلسلات التركية التي تعجب الجمهور.

وهذه المسلسلات تعرض نماذج وسلوكيات من الحرية والإباحية الغير موجودة في المجتمعات العربية وهي موجودة في المجتمعات التركية مثل مجتمع استنابول الذي يعتبر مجتمع حضري متفتح ويعرض حالات الحب وما بها من لقاءات ساخنة تؤدي للتفريط وعدم اتخاذ اي مواقف حاسمة ضد الفتاة المستهترة، وتجعل الفتاة تحمل من البطل قبل الزواج ويعتبر هذا الأمر عادي بالنسبة لهم ويراها المشاهدون وهي حامل وبطنها منتفخ وهذا ما يخالف مبادئ الشريعة الإسلامية ويؤثر على المجتمع.


التوصيات:

1- يجب أن تعالج الدراما القضايا الموجودة في المجتمع.

2- البعد عن الاشياء التي من شأنها أن تضر المجتمع.

3- البعد عن الاسفاف في المسلسلات المعروضة.

4- عدم اخذ الدراما التي لا تتناسب مع العادات والتقاليد الخاصة بالمجتمع العربي.

5- العمل على حل مشاكل المجتمع من خلال تناول مشاكل تمس المجتمع.

6- يجب العمل على توعية أفراد المجتمعات بعدم مشاهدة الأفلام والمسلسلات التي تحتوي على مناظر عنيفة وتسبب تزايد مشكلة العنف في المجتمع. وأيضا المسلسلات والأفلام التي تحتوي على مناظر غير لائقة بين البطل والبطلة، وأيضا يجب عرض البرامج التي تشرح وتوضح طبيعة المسلسلات الغير عربية التي تعرض على الشاشات العربية وما تحتويها من مناظر وملابس غير لائقة وأن يوضح رجال الدين أن مشاهدة هذه المناظر لا يجوز شرعاً لأنها تسبب الفتنة بين الأزواج وقد تؤدي لحالات الطلاق في المجتمع نتيجة لتأثر الرجل والمرأة بنماذج أبطال هذه المسلسلات وما يشاهدوه وهو وهي في الزينة الكاملة مما يجعلهم ينبهرون بهذه النماذج الغير حقيقة ويريدون أن يكونوا مثلها.

الخاتمة:

ازداد عدد المشاهدين للمسلسلات والأفلام التي تعرض على شاشات التليفزيون وعلى الفضائيات وفي دور السينما في المجتمع العربي، وتؤثر الدراما التليفزيونية والسينمائية على المجتمع تأثير كبير لما لها من جاذبية كبيرة وتعرض هذه المسلسلات صور للنساء والرجال تكون صور غير حقيقية وتظهرهم بمظاهر فتانة وأغلب هذه المسلسلات يكون موضوعها الدرامي يتكلم عن الحب والرومانسية. ويؤثر ما يتم عرضه من مشاهد عنيفة على الأطفال وسلوكهم في المجتمعات العربية وتغير سلوك الأطفال بعد مشاهدة هذه الأفلام والمسلسلات بكثرة. وظهرت في الأعوام الماضية القليلة المسلسلات المدبلجة التي تعرض في الدول العربية وهي المسلسلات السورية والتركية والمكسيكية وغيرها وهي المسلسلات تؤثر على المجتمعات العربية فقد قام البعض بتقليد اللهجة السورية بعد تأثرهم بالأفلام والمسلسلات السورية وقام البعض بالتأثر الشديد بالمسلسلات التركية وما تبثه من مناظر بعيدة عن الواقع وعن قصص خيالية وقامت الفتيات بالهيام بأبطال هذه المسلسلات. ويجب على الحكومات وضع الضوابط عند عرض هذه المسلسلات ويجب عليها اختيار المناسب منها لعرضها على القنوات المختلفة لما لها من تأثير على سلوكيات أفراد المجتمع ككل.


المراجع:

1- الشبول، نايف.(1997 )،أثر الدراما الفضائية في ظاهرة العنف عند الأطفال، نايف الشبول: قسم الدراما، جامعة اليرموك، اربد، الأردن.
2- يعقوب، نادي شكري (1988) التلفاز والتنشئة الاجتماعية. القاهرة: دار الفكر العربي. المجلد 14، ص 116.
3- مخلوف، محمد الحسيني.( 2008) الدراما وأثرها على المجتمع، دار الثقافة العربية للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الاولي.
4- منير، احمد محمد.(2009) الدراما في المجتمع العربي، دار الفكر للطباعة والنشر.
5- جادو، أميمة منير.(2005).المضمون التربوي في الدراما المدبلجة – دراسة تحليلية لبعض الأعمال الدرامية التركية – دراسة بقلم د. أميمة منير جادو.


تأثير الدراما على المجتمع
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -